العناية بالشعر المجعد

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020
العناية بالشعر المجعد
مقالات ذات صلة
ماسك سريع للشعر يحول شعرك التالف إلى شعر صحي ولامع في موسم الأعياد
أفضل روتين للعناية بالشعر قبل موسم الأعياد
لماذا ينصح خبراء الشعر باستخدام وسادة الحرير للشعر عند النوم؟

إن الشعر المجعد يفتقر إلى الرطوبة ويجف بسهولة، على عكس الشعر الأملس، مما يجعل العناية به أكثر صعوبة.

تتأثر كمية التجاعيد في شعرك ببصيلات شعرك، حيث أن الأشخاص أصحاب الشعر المجعد يمتلكون بصيلات شعرغير متناظرة وهذا بالطبع  يتم تحديده من خلال الجينات الخاصة بك.

فإذا كنت ترغبين في إضافة المزيد من التألق واللمعان إلى تجعيدات شعرك الطبيعية إليك بعض النصائح التي تحتاجين إليها للحفاظ على صحة شعرك.

كيفية العناية بالشعر المجعد بشكل طبيعي

مع الشعر المجعد سترغبين دائمًا في التركيز على المنتجات التي تساعد على إضافة الرطوبة إلى الشعر، ويجب أن تتجنبي أي منتج يؤدي إلى جفاف شعرك، لذلك اختاري الشامبو والبلسم المناسبين وابحثي عن شامبو وبلسم مصمم خصيصًا للشعر المجعد، وبشكل عام ابحثي عن المنتجات التي تشمل الزيوت الطبيعية أو الأساسية مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت عباد الشمس وزيت الأفوكادو والصبار والكيراتين وزبدة الشيا والحرير المتحلل والبروتينات الحيوانية والبانثينول والبروفيتامينات والمستخلصات النباتية.

وإذا كنت ترغبين في غسل شعرك كل يوم فيجب أن تستخدمي شامبو معتدل يحتوي على مواد تنظيف لطيفة لا تضر بالشعر، وإذا كان شعرك دهنيًا أو متسخًا يجب عليك الاستمرار في استخدام شامبو ينظف الشعر بشكل قوي مرة كل أسبوع أو أسبوعين، وحاولي دائمًا غسل الشعر بالشامبو والبلسم للحفاظ على رطوبة شعرك.

علاج ما قبل الشامبو

إذا كان شعرك خشنًا جدًا أو مجعدًا فقد ترغبين في استخدام علاج ما قبل الشامبو.

خلافًا للاعتقاد الشائع بأن البلسم لا يوضع على الشعر إلا بعد استخدام الشامبو، يمكنك استخدام البلسم قبل الشامبو وبعده.

حيث أن الشعر الخشن والمجعد يميل إلى فقد الرطوبة بسرعة كبيرة.

ويساعد استخدام البلسم قبل غسل الشعر بالشامبو على حماية الشعر حتى لا يجرد الشامبو الشعر من زيوته الطبيعية.

الماء الساخن أم البارد

يعمل الماء الساخن على تجريد الشعر من الرطوبة ويجعله جافًا.

ويساعد غسل الشعر بالماء البارد وتجنب الماء الساخن على الاحتفاظ برطوبة وقوة الشعر كما يساعد شطف الشعر بالماء البارد أيضًا على الحد من ظهور قشرة الشعر.

تجنب الإفراط في استخدام الشامبو

غسل الشعر بالشامبو كل يوم ليس فكرة جيدة للأشخاص ذوي الشعر المجعد فمن الممكن أن يؤدي استخدام الشامبو إلى تجريد الشعر من زيوته الطبيعية التي يحتاجها الشعر المجعد كثيرًا، وبشكل عام جربي غسل الشعر بالشامبو كل يومين أو كل ثلاثة أيام لمعرفة الأفضل بالنسبة لك.

اختاري الفرشاة أو المشط المناسب

غالبًا ما يكون الشعر المجعد جافًا وهشًا ويمكن أن يتكسر بسهولة عند تمشيطه لذلك جربي تمشيط الشعر المجعد أثناء الاستحمام لتتجنبي تقصف وإتلاف شعرك.

ابدئي بمشط واسع الأسنان لتفكيك أي عقد في الشعر ويمكنك أيضًا تمشيطه بينما لا يزال البلسم في شعرك لتسهيل الأمر ولضمان تغطية البلسم لجميع خصلات شعرك.

وعندما تختارين فرشاة لتمشيط الشعر ابحثي عن فرشاة عالية الجودة ذات شعيرات طبيعية بدلاً من البلاستيكية، ويمكن أن تساعد الفرشاة ذات الشعيرات الخشنة على نشر الزيوت الطبيعية من فروة الرأس حتى أطراف الشعر وهذا أفضل لشعرك.

كما يمكنك عدم استخدام فرشاة أو مشط على الإطلاق إذا كان لديك تجاعيد شعر لها شكل النابض، فحاولي وضع بلسم واتركيه على الشعر ثم جرفي الشعر المبلل بأطراف أصابعك.

تصفيف الشعر المجعد بالحرارة

يوصي معظم المصممون بترك الشعر المجعد يجف في الهواء لأن استخدام مجفف الشعر قد يجعله يتطاير ويتلفه، وإذا كنت ترغبين في استخدام مجفف الشعر من حين لآخر، فمن المهم استخدام نوع من رذاذ الحماية من الحرارة أو عالجي شعرك قبل القيام بذلك.

استخدمي  بخاخ يحتوي على السيليكون أو الكيراتين لحماية الشعر وجعله أكثر مقاومة للتلف الحراري.

وعند التجفيف بالمجفف  يقترح الباحثون أن تحتفظي بمجفف شعرك بعيدًا 6 بوصات أو أكثر من على سطح الشعر.

ويمكنك أيضًا إضافة ملحق ناشر الهواء إلى مجفف الشعر للمساعدة في الحد من مقدار الحرارة المباشرة التي تصيب شعرك وذلك للتخفيف من تأثير الحرارة على الشعر.

تجنبي انقسام الأطراف

من الصعب تجنب النهايات المنقسمة أو المتقصفة تمامًا فلا توجد طريقة لإصلاحها باستثناء قصها.

إن أفضل طريقة لتجنب الأطراف المتقصفة هي أن تكوني لطيفة للغاية مع نهايات الشعر المتعرجة، ولمنع انقسام الأطراف استخدمي أداة فك تشابك الشعر عند تنظيف الشعر بالفرشاة لتجنب شدها ونزعها.

حاولي ألا تربطي شعرك على شكل ذيل الحصان أو كعكات ضيقة وتأكدي من استخدام مشط واسع الأسنان.

وابتعدي عن أدوات التسخين مثل مجفف الشعر أو أداة فرد وتمليس الشعر واحصلي على تشذيب من مصفف شعر محترف كل شهرين أو كل ثلاثة أشهر تقريبًا.

كم مرة يجب أن تغسلي شعرك المجعد

إذا كنت ترغبين في الاستحمام وتبليل خصلات شعرك كل يوم لا يجب عليكِ استخدام الشامبو المنظف في كل مرة.

ففي بعض الأيام يمكنك شطف شعرك بالماء ثم وضع البلسم. 

وفي الأيام الأخرى استخدمي شامبو خفيف لتجنب تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، وكل أسبوع أو أسبوعين استخدمي شامبو منقي بشكل منتظم للمساعدة في إزالة أي تراكم لمنتجات التصفيف.

طريقة النوم المناسب للشعر المجعد

يمكن للنوم على ظهرك أن يضع الكثير من الوزن على بصيلات شعرك ويترك تجعيدات شعرك تبدو فوضوية ومتطايرة ومعقدة.

فإذا كان شعرك مجعدًا، فمن الأفضل أن يكون النوم على جانبك أو على بطنك أفضل للحفاظ على شكل تجاعيد الشعر كما يمكن أن يساعد لف رأسك بغطاء أو قناع للشعر أو الحجاب على حماية تجاعيد الشعر أثناء النوم.

كما يجب عليك استخدام قناع للشعر أو زيت عطري أو بلسم يترك على الشعر قبل النوم للمساعدة في الحفاظ على تجعيد الشعر وإضافة الرطوبة أثناء النوم.

أقنعة للشعر المجعد

يمكنك صنع ماسك للشعر من مكونات منزلية شائعة ويجب وضع هذه الأقنعة على الشعر طوال فترة الليل ثم غسلها في الصباح.

إن الأقنعة التي تحتوي على مكونات مثل العسل وزيت جوز الهند والموز والأفوكادو تضيف الرطوبة إلى شعرك وهي تعمل بشكل جيد عند استخدامها طوال الليل، وإذا كانت تجعيداتك شديدة الجفاف فيجب أن تستخدمي قناع الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع.

زيوت للشعر المجعد

قد يكون الحفاظ على تجاعيد الشعر رطبةُ أمرًا صعبًا لأن الزيوت الطبيعية لا تنتقل إلى أسفل نهايات الشعر بسهولة، فيمكن أن تساعد إضافة بعض الزيوت الطبيعية قبل النوم في ذلك.

قد تؤدي أي من الزيوت التالية الغرض

زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو  أو زيت الجوجوبا أو الزيت العضوي أو زيت الخروع أو زيت بذور العنب أو بلسم يترك على الشعر المجعد.

وجربي وضع القليل من البلسم الذي يحتوي على الكيراتين على شعرك قبل النوم فقد يساعد ذلك في تقوية خصل الشعر التالف ويجعل تصفيف شعرك أسهل في الصباح.

ما لا يجب فعله إذا كان لديك شعر مجعد

  • الشعر المجعد رقيق لذا تجنبي ما يلي
  • استخدام المنتجات التي تحتوي على الكبريتات والكحول والمواد الكيميائية القاسية والعطور واستخدام الشامبو المنقي أكثر من مرة في الأسبوع.
  • النوم على الظهر.
  • استخدام أدوات التصفيف بالحرارة أكثر من مرة أو مرتين في الشهر.
  • الشطف بالماء الساخن في الحمام.
  • شد شعرك في شكل ذيل حصان أو كعكة ضيقة طوال الوقت.
  • استخدام مشط او فرشاة دقيقة الأسنان أثناء محاولتك فك تشابك الشعر الجاف.

تسريحات الشعر المجعد

حاولي أن تتجنبي شد شعرك إلى شكل ذيل الحصان أو على شكل كعكة ضيقة مشدودة لأن هذا يتسبب في فقدان تجاعيد الشعر لشكلها بالإضافة إلى ذلك  يمكن أن تتسبب ربطة الشعر المشدودة في تكسير الشعر بسهولة، لذلك حاولي أن تجربي تسريحات الشعر التالية للشعر المجعد مثل

  • ذيل حصان فضفاض أو كعكة فضفاضة غير مشدودة
  • ضفائر فضفاضة
  • نصف للأعلى و نصف للأسفل
  • ضعيه للأسفل و اتركي تجعيد الشعر يجف بشكل طبيعي بمساعدة قناع الشعر الليلي أو بلسم يترك على الشعر طوال فترة الليل.

كما يمكنك أيضًا أن تطلبي من الكوافير قص بعض الطبقات الطويلة للمساعدة في إزالة بعض الحجم وإضافة شكل جديد لأن تقصير الطبقات الطويلة سيخفف من ثقل تجعيداتك قليلاً ولكنه سيبقيها ممتلئة.

أهم شيء يجب إدراكه بشأن الشعر المجعد هو أنه يميل إلى الجفاف بسهولة ويحتاج إلى الرطوبة لذلك تجنبي غسل الزيوت الطبيعية الموجودة على سطح الشعر، وعلى الأرجح ستحتاجين إلى استخدام منتجات الشعر التي تضيف الرطوبة إلى الشعر على شكل زيوت وبروتينات ومستخلصات نباتية طبيعية.

وتذكري إذا تم علاج الشعر المجعد بشكل صحيح سيصبح شعرك صحيًا ولامعًا وحيويًأ.