كيف تعتني بشعرك في الشتاء

إن كنت من المهتمين بصحة شعرك وتسعى لقضاء فصل الشتاء دون تضرر شعرك، إليك أهم الطرق والنصائح كيف تعتني بشعرك في الشتاء للرجال.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 30 سبتمبر 2022
كيف تعتني بشعرك في الشتاء

في مطبخ والدتك العديد من المكونات المفيدة في تغذية شعرك والحفاظ عليه من برودة الشتاء القاسية، لذلك توجه إلى المطبخ بدلاً من المتاجر وصالونات الحلاقة للحصول على منتجات العناية بالشعر.

العناية بشعر الرجل

بدأ الرجال منذ فترة ليست قصيرة بالاهتمام بتصفيف الشعر والعناية به أيضاً، فقد أصبح الانعكاس الأول لشخصيته أمام الآخرين، وقد اتسع نطاق روتين العناية بشعر الرجل صيفاً وشتاءً، كما ازداد تأثر الشعر بالتقلبات الجوية واتباع أساليب تصفيف الشعر المختلفة مثل الحرارة، إذ لم يعد ذلك مقتصراً على النساء إطلاقاً؛ إذ يبحث الرجال عن حلول جذرية لحكة فروة الرأس وتساقط الشعر عند الرجال وغيرها،  وتزداد مشاكل الشعر عامةً مع تغير المواسم، وتحديداً فصل الشتاء القاسي يترك أثراً سلبياً ملحوظاً على شعر الرجل، ونؤكد على اختلاف روتين ونصائح لحماية شعر الرجل في فصل الصيف والشتاء اختلافاً ملحوظاً. [1]

كيف تعتني بشعرك في الشتاء

هناك العديد من الطرق المتاحة لك التي تسهل عليك العناية بشعرك في فصل الشتاء، ومن أهم هذه الطرق ما يلي: [2]

الابتعاد عن الحرارة والماء الساخن

عادةً ما يفضل الأشخاص الاستحمام وغسل الشعر بالماء الساخن في ظل انخفاض درجات الحرارة في الشتاء، ثم التوجه لتجفيف الشعر بواسطة الحرارة للتخلص من برودة الشعر المبلل؛ ورغم السرعة في ذلك إلا أن الضرر الناجم عن ذلك يتجسد بجفاف فروة الرأس وتفشي قشرة الشعر فيه، لذلك لا بد من الاهتمام بتغذية فروة الرأس بالزيوت الطبيعية وتقليل عدد مرات غسل الشعر، والتخلي عن الحرارة لتجفيف الشعر.

مضاعفة التغذية والترطيب

يتطلب فصل الشتاء تكثيف الحماية للشعر أكثر من أي وقتٍ آخر، لذلك الأشهر الباردة تتطلب استخدام بلسم مثالي للشعر ليكون قادراً على منع تلف الشعر ومضاعفة الترطيب، ويعد ذلك ضرورياً على وجه الخصوص لأصحاب الشعر الجاف، لذلك لا بد من اختيار مرطبات للشعر تضفي نعومة إضافية وصحة مضاعفة لفروة الرأس.

الانتظام بقص الشعر

يساعد حلق الشعر بانتظام إلى التخلص من الشعر التالف أولاً بأول، كما يجعله أكثر انتعاشاً وصحة، فإن الشعر في موسم الشتاء يصبح أكثر تجعيداً وجفافاً وتقصفاً، وتتفاقم المشاكل وترافقك إلى فصل الصيف في حال الإهمال، بذلك ينصح بالتخلص من أطراف الشعر المتقصف والتالف.

الامتناع عن جل الشعر

رغم المظهر الرائع الذي يضفيه جل الشعر للتصفيف؛ إلا أن الأضرار المترتبة عليه قد تدفعك فوراً للتخلي عنه الآن، إذ يضاعف جفاف الشعر بشكلٍ مؤذٍ عند التعرض للرياح والبرودة القارسة، لذلك ينصح بجعل فصل الشتاء موسم راحة منه.

التغذية المثالية

الخطوة الأولى في تعزيز صحة الشعر والبشرة هو الحصول على تغذية مثالية توفر للجسم المغذيات الأساسية التي يحتاج إليها من فيتامينات أ، ج، هـ والمعادن الضرورية، ويتوفر ذلك عادةً في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.

شرب الماء

يعد الماء مكوناً أساسياً في بنية الشعر، فإنه يمنح فروة الرأس رطوبة عالية وبالتالي عدم ظهور قشرة الرأس وتساقط الشعر للرجال، لذلك من الأفضل شرب 8 أكواب يومياً كحدٍ أدنى لتوفير الرطوبة المطلوبة للشعر والجسم كاملاً.

العناية بالشعر للرجال بالزيوت الطبيعية

إضافةً إلى ما تقدّم، من الممكن اتباع بعض النصائح الضرورية الفعالة أيضاً في تعزيز فعالية روتين العناية بالشعر في الشتاء، وذلك على النحو التالي:[3] [4]

  • ترطيب الشعر بزيت الزيتون، يعد زيت الزيتون للشعر من أفضل المرطبات الطبيعية، لذلك ينصح بإضافته إلى بلسم الشعر المناسب واستخدامه بالطريقة الاعتيادية للبلسم ثم الشطف بعد عدة دقائق، تعزز هذه الطريقة لمعان الشعر ونعومته عند تكرار الاستخدام، كما أنه أفضل تغذية للشعر في الأيام الباردة.
  • زيت جوز الهند، شاع اقتران ذكر زيت جوز الهند بالعناية بالشعر بالدرجة الأولى، لذلك لا يمكن الاستغناء عنه في فصل الشتاء للحفاظ على الشعر رطباً خالياً من قشرة الرأس طبيعياً دون الحاجة للاستعانة بالمنتجات الكيميائية، ويمكن ذلك بتدليك فروة الرأس بكمية قليلة من زيت جوز الهند المذاب، ثم شطف الشعر بعد 15 دقيقة.
  • زيت الأفوكادو، يفيد زيت الأفوكادو للشعر بالتخلص من الهيشان وتطاير الشعر تماماً، وذلك بتدليك الشعر بثلاث قطرات فقط من زيت الأفوكادو للتخلص من التطاير.
  • زيت الخردل، يحظى زيت الخردل بأهمية عظيمة للشعر والصحة والبشرة، فإنه خيارٌ غنيٌ بالخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، لذلك يمكن تدليك فروة الرأس به للحصول على أعلى فائدة؛ فإنه يعالج التهابات فروة الرأس ويحفز تدفق الدورة الدموية.
  • زيت الجوجوبا، من الزيوت الطبيعية العجيبة في إفادة الشعر، فإنها تهدئ جفاف الشعر وعلاج ناجع للتقصف، ويمكن الاستفادة من فوائده فقط بتدفئته وتدليك فروة الرأس دائرياً بكل لطف، ثم يشطف الشعر بعد 45 دقيقة فقط، وبذلك فإن الشعر سيحظى بأعلى درجة من النعومة واللمعان.
  • خل التفاح، أيضاً من المكونات الطبيعية المشهورة خل التفاح للشعر بفائدتها لعلاج مشاكل فروة الرأس، وذلك لبلوغ الرقم الهيدروجيني بين 4.5-5 درجة، فإن هذه الدرجة قادرة على موازنة حموضة الشعر، إلا أنه من الضروري الاعتدال باستخدامه لعدم حدوث ردود فعل تحسسية أو جفاف مبالغ به، فإن استخدامه باعتدال يجعل الشعر أكثر رطوبة ونظيفاً، للاستفادة يمكن تطبيقه على فروة الشعر بعد الشطف ثم معاودة الشطف مجدداً بالماء البارد بعد 7 دقائق.

وصفات العناية بشعر الرجل في الشتاء

يفضل في عالم العناية بالشعر التوجه للمكونات الطبيعية أكثر من المنتجات الكيميائية، وذلك تجنباً للأضرار المتوقعة، ومن أهم المكونات الفعالة في تعزيز صحة شعر الرجل في الشتاء ما يلي: [4]

العسل

من فوائد العسل للشعر تغذيته وترطيبه بدءاً من فروة الرأس وصولاً للأطراف، كما يمكنه تنعيم الشعر وعلاج مشاكل فروة الرأس من التهابات وإكزيما وغيرها، وللاستفادة من ذلك يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • مزج بضع قطرات من زيت جوز الهند وحليب الأرز مع مقدار مناسب من العسل.
  • تطبيق الخليط على فروة الشعر لمدة 20 دقيقة.
  • غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر لتقوية الجذور.

عصير البصل

يعتبر عصير البصل من المواد الطبيعية الغنية بالخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، ويمكن استخدام زيت البصل أيضاً لتعزيز صحة الشعر، ويجدر التنويه أن ذلك يوفر رطوبة عميقة للشعر ويضفي عليه لمعان وقوة مثالية، وذلك لوفرة الفيتامينات والمعادن الأساسية الفعالة في حبس الرطوبة في الشعر، والتخلص من تشابك الشعر، يمكن الاستفادة من ذلك بتدليك فروة الرأس بعصير البصل أو زيت البصل.

جل الصبار

جل الصبار أو جل الألوفيرا أيضاً مادة طبيعية ثبتت فاعليتها في تنعيم الشعر وتغذيته، يمكن استخدامه والاستفادة من خصائصه العظيمة بإضافته إلى زيت جوز الهند وعصير الليمون والمزج جيداً حتى التجانس، ثم تطبيق المزيج على الشعر وشطفه بعد 30 دقيقة بالماء الفاتر.

ختاماً، الحصول على تغذية جيدة والابتعاد عن مصادر الحرارة والبرودة المبالغ بها يجعل الشعر ضمن وضعه الطبيعي، كما يفضل الاعتماد على المكونات الطبيعية في العناية بالشعر عوضاً عن المنتجات الكيميائية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر