قص الشعر قبل الحج

  • تاريخ النشر: السبت، 26 يونيو 2021
قص الشعر قبل الحج

قص الشعر قبل الحج تساؤل العديد من النساء والرجال أيضاَ، فمن ضمن شروط الإحرام للحج عدم قص الحاج المحرم شعره خلال فترة إحرام الحج، لذلك الأيام الحالية أفضل وقت لقص الشعر، ونستعرض لك في المقال التالي فوائد القص قبل الحج والوقت المناسب للقص مع العناية بالشعر قبل الحج.

توقيت قص الشعر قبل الحج

ينصح بقص أطراف الشعر خلال هذه الأيام والموافقة لمنتصف شهر ذي القعدة، حيث أفضل وقت لقص الشعر في منتصف الشهر أي خلال الأيام البيض من شهر 1ي القعدة؛ ويعود السبب في ذلك إلى أن القمر يصبح بدراً خلال تلك الفترة كما أن هرمونات الجسم تكون في بداية تغييرها أثناء الفترة ذاتها، وبالتالي فإن القص في هذه الأيام يُحفز الشعر على النمو بشكلٍ صحي وسليم.

تُعتبر إزالة أطراف الشعر الجافة والتالفة وسيلةً هامة لاستعادة حيوية الشعر وقوته، خاصةً في فصل الصيف والذي يتزامن مع موسم الحج، حيث تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة إلى تقصف الشعر وجفافه، ما يجعله يبدو بمظهرٍ غير صحي.

وفيما يخص أفضل وقت لقص الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية فإن بعض الأشخاص ينصحون بقص أطراف الشعر في اليوم (14) من بداية الدورة الشهرية للحصول على نتائج جيدة من قص الشعر (أي بعد حوالى 7 أيام من انتهاء الحيض).

حيث تكون الهرمونات في الجسم بأعلى معدلاتها خلال تلك الفترة، الأمر الذي يُسهم في استعادة طول الشعر بشكلٍ أسرع، بينما يقول آخرون إن أفضل وقت لقص الشعر مرتبط بالشهر القمري. 

فوائد قص الشعر قبل الحج

كما ذكرنا عندما يكتمل القمر ليُصبح بدراً يُعتبر هذا التوقيت هو أفضل وقت لقص الشعر قبل الحج؛ ولأن موسم الحج يأتي في التاسع من ذي الحجة وبداية أركان الحج بوقفة عرفات ويمنع وقتها قص الشعر ضمن مناسك إحرام الحج، ونظراً للفوائد التي يتمتع بها الشعر عند قصّه خلال الفترة، وقبل موسم الحج نذكر لكِ أهم الإيجابيات الناجمة عن قص الشعر قبل الحج:

  • يصاب الشعر بالجفاف بسبب مناسك الحج في فصل الصيف ومع مشقة وأركان الحج تنقص المياه في الجسم بوجه عام والشعر بشكل خاص، ومن ثم يتعرض الشعر للتقصف والتلف؛ لذلك توفر عملية قص الشعر الدوري فرصة للتخلص من الأطراف التالفة أولاً بأول.
  • يزيد قص الشعر قبل الحج من كثافة الشعر مما يساهم في حماية الشعر الخفيف والناعم، ويحفز قص الشعر قبل الحج نشاط فروة الرأس، ومن ثم ظهور الشعر بشكل صحي ومظهر متألق.
  • يوفر فرصة للحصول على شعر طويل وصحي وخالي من التقصف والتلف، كما يحافظ قص الشعر قبل الحج على مظهر الشعر جذاب.
  • يحمي قص الشعر قبل الحج تكسر الشعر، الناتج عن جفاف وتقصف الشعر بسبب غسل الشعر في الحج بمواد دون رائحة، وعدم القدرة على العناية به أثناء الحج، وبالتالي قص الشعر قبل الحج يسمح له بالنمو بشكل صحي أكثر.
  • يسهل قص الشعر قبل الحج فك تشابكاته مما يقلل من تساقط الشعر، خاصة أن من شروط الإحرام عدم تسريح الشعر حتى لا يتساقط الشعر ويخل بإحرام الحج.
  • يزيد قص الشعر قبل الحج  من كثافة الشعر ويسرع في نموه، وتساعد عملية قص الأطراف الأمامية أو الغرة في إعطاء الشعر مظهراً أكثر كثافة وحجماً.
  • يزيل قص الشعر قبل الحج الأطراف المتقصفة والتالفة والتي لا يمكن علاجها إطلاقاً، وهو ما يسمح بنمو الشعر بشكل أفضل، ويُظهر الشعر بمظهر أكثر نعومة وحيوية.

العناية بالشعر أثناء القص

الشعر قبل الحج يحتاج لعناية خاصة، بسبب فقد الترطيب والمياه والأغذية السليمة التي سيتعرض لها الحج أثناء مناسك الحج؛ لذلك تلجأ النساء للقص كوسيلة مساعدة على نمو الشعر وسهولة وصول التغذية من الجذور إلى الأطراف، بالإضافة إلى مشكلات تقصف الشعر التي يعالجها قص الشعر قبل الحج، لذلك إليكِ بعض النصائح أثناء قص الشعر قبل الحج للحصول على شعر صحي:

  • عدم غسل الشعر بالشامبو قبل القص حيث لا يلزم غسل الشعر قبل قصه بنفسكِ، فغالباً ما يقوم صالون التجميل ببل الشعر بشكل مناسب لعملية القص، لذا تجنبي غسله مسبقاً كي لا يتعرض للغسل مرتين.
  • اختيار الوقت المناسب لقص الشعر مثلما استعرضنا سابقاً، أهمية اختيار الوقت المناسب لقص الشعر وهو ما يتوافق مع الأيام الحالية.
  • احرصي على أن يكون المقص بحالةٍ جيدة وسليمة (أي غير تالف أو متضرر)، كما ينبغي أن يكون مُخصصاً لقص الشعر؛ حتى لا يتضرر شعركِ بأي شكلٍ من الأشكال.
  • يجب أن يُقص الشعر عندما يبدأ بالجفاف، فجفاف الشعر خاصةً في أطرافه إشارة هامة إلى ضرورة قصه.
  • اختيار قصة مناسبة لطبيعة شعرك وحالته ولونه، كما أن سنكِ يعد عامل مهم عند اختيار قصة شعركِ بحيث تكون ملائمة لسنكِ ونمط حياتكِ.
  • استخدمي المنتجات المناسبة لشعرك، مثل الشامبو والبلسم وحمام الكريم المناسب لطبيعة الشعر الخشن، ولا تحاولي فرده بالمواد الكيميائية.
  • استخدمي الماء البارد دوماً لغسل شعرك بعد القص، فالماء البارد يحافظ على قوة شعرك ويحمي الشعر من التكسر، وإذا كان من الصعب عليك الاستحمام بالماء البارد شتاءً، يمكنك تفتيره أو ثني رأسك نحو الأمام وغسل شعرك فقط بالماء البارد بعيداً عن جسمك.
  • وفري لشعرك ترطيب سليم وبشكل صحيح من خلال شراء المنتجات الجيدة والخالية من المواد الكيميائية، واستخدميها مرة واحدة خلال الأسبوع على الأقل قبل الحج بسبب الجفاف الذي سيتعرض له شعرك أثناء الحج، بسبب مشقة مناسك الحج.
  • سرحي شعرك بشكل دقيق، من خلال اختيار نوع المشط ذو الأسنان المتباعدة بحيث يكون مشطك خشبياً.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية ذات الحرارة العالية والمؤذية لشعرك، فاستعمالها بشكل مستمر يؤدي إلى تخشين شعرك وجعله جافاً مجرداً من نعومته ولمعانه الطبيعي.
  • جففي شعرك بهواء بارد لتقليل الضرر الذي يمكن أن يسببه هواء مجفف الشعر الساخن، وإن كنت مضطرة لاستخدام السيشوار، اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة ذات الأسنان العريضة والمتباعدة، مع إبعاد هواء السيشوار عن شعرك وتحريك الفرشاة باستمرار دون تركيز الحرارة على منطقة واحدة من خصلة شعرك.
  • لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على شعرك مثل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم والسلفات، فهي منظفات مؤذية؛ تؤدي إلى تلف شعرك وترقيقه، وكثيراً ما تتواجد هذه المادة في الشامبو وصبغات الشعر المسببة لخشونة الشعر وجفافه، قبل الحج.