العناية بالقدمين للرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 09 نوفمبر 2023
العناية بالقدمين للرجال

تتعرض القدمين للرجال والنساء للكثير من الضغوطات اليومية التي تؤثر على صحتها مثل التمارين الرياضية والعمل الشاق وانتعال أحذية غير ملائمة بجانب التقدم في السن وبعض الظروف الغير صحية وفي حال لم تتم معالجتها جيداً والعناية بها تصبح الأقدام جافة للغاية وتعاني من رائحة كريهة مع الكعوب المتشققة ومسمار القدم السميك جميعها قد تتطور إلى تقرحات والتهابات تتطلب تدخل الطبيب.

خطوات العناية بالقدمين للرجال

هذة المشكلات تظهر بكثرة لدى الرجال على عكس النساء اللاتي يحافظن باستمرار على العناية بأقدامهن بينما يرى الرجال أن العناية بالأقدم تقتصر على قص الأظافر فقط لكن في نهاية الأمر القدم هي التي تتحمل العمل الشاق اليومي في حياتنا لذلك تحتاج إلى الكثير من العناية.

من خلال خطوات بسيطة وعملية وسريعة يُمكن أن يحافظ الرجل ويعتني جيداً بالقدمين وهي:

الحذاء المناسب

يُحدث ارتداء الأحذية المناسبة فرقاً كبيراً في صحة قدم الرجل. الأحذية ذات المقاس غير المناسب ستحتك وتخدش الكعبين وأصابع القدم ويمكن أن تؤدي إلى مسامير غير مريحة وينطبق هذا بشكل خاص على الرجال الذين يمارسون الرياضة أو يشاركون في أنشطة شاقة أخرى أو إذا كانت وظيفة الرجل تتطلب أحذية ثقيلة تفتقر إلى المرونة في منطقة إصبع القدم.

  • لاختيار الأحذية المناسبة تسوق في نهاية اليوم عندما تكون الأقدام أكبر بسبب التورم واحضر معك دائماً نوع الجوارب التي تخطط لارتدائها مع الحذاء إلى المتجر. قم بقياس قدمك بواسطة متخصص، إن أمكن، ولا تعتمد أبداً على مقاس الحذاء المذكور وحده.
  • بعد ارتداء الحذاء تجول في أرجاء المتجرحيث يجب أن تتناسب الأحذية بشكل مريح من جميع زوايا القدمين.
  • عادةً ما يكون لدى الرجال أقدام أعرض، لذا تأكد من وجود عرض مناسب حيث تكون القدم أوسع.
  • تأكد من أن المنطقة المحيطة بأصابع القدم بها مساحة كافية (الطول والارتفاع) لمنع تضييق أصابع القدم وفرك الجزء العلوي والجوانب من الحذاء.
  •  ابحث عن أحذية مصنوعة من مواد ناعمة تسمح بمرور الهواء مما يسمح بتبخر الرطوبة.

حافظ على القدمين والأحذية نظيفة وجافة

تعتبر الأقدام المتسخة والمبللة ملاذاً للفيروسات والبكتيريا ويمكن أن تؤدي إلى نتائج مُريعة للغاية لذلك يجب على الرجال الحرص على غسل أقدامهم يومياً بالماء والصابون اللطيف المتوازن الذي يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات ويجب بعد غسل القدمين تجفيفهما جيداً خاصة المناطق الواقعة بين أصابع القدم والحفاظ على تقليم الأظافر بدقة فأظافر القدم الطويلة عبارة عن مصائد للأتربة والأوساخ والبكتيريا ويمكن أن تعلق داخل الأحذية.

يجب على كل رجل أن يعتاد على تنظيف القدمين كل يوم وبعد التعرق المفرط مع اهتمام خاص للجلد بين أصابع القدم وباطن القدم.

حتى لو كنت رجلاً يحافظ على نظافة قدميه فإن قدميك لا تزال عرضة للبكتيريا والرائحة عند وضعها في حذاء رطب حيث يتغذى العرق المتبقي على البكتيريا التي تؤدي إلى الالتهابات الفطرية وقد تتطور إلى رائحة كريهة  لذلك إذا أمكن قم بتدوير الأحذية وتبديلها مما يمنح الأحذية الوقت الكافي لتجف قبل ارتدائها. في حالة ظهور رائحة الأحذية أو القدم يمكن للرجال معالجة المشكلة بسهولة وفعالية باستخدام المستحضرات مثل الرذاذ أو بودرة القدمين[1].

الترطيب يومياً

أهم نصيحة للعناية بالقدم للرجال هي ترطيب القدمين بانتظام، مرة واحدة يومياً كحد أدنى. من المهم بشكل خاص ترطيب الأقدام الجافة بصورة صحيحة واستخدام كريمات تخترق بعمق الجلد الجاف المتصلب وتضيف الرطوبة، دون أن تترك بقايا دهنية على القدمين كما يعمل الترطيب الجيد على التخلص من تشققات الكعبين المُزعجة والتي تُسبب الألم عند الوقوف أو السير.

تقشير القدمين

يتراكم الجلد الميت والجاف على القدمين ويؤدي إلى تكوّن النسيج والشقوق العميقة بمرور الوقت لذلك من المهم أن تتخلص بشكل دوري من الجلد الميت للكشف عن الجلد السليم عبر استخدام مقشرات الحبيبات مرة أسبوعياً بعد الاستحمام والحجر الخفاف.

علامات فطريات القدم الرياضي والأظافر

يتم التقاط العدوى الفطرية  في كثير من الأحيان في الأماكن العامة الرطبة التي يزورها الرجال عادة مثل غرف خلع الملابس في صالة الألعاب الرياضية وهي العدوى الفطرية الأكثر شيوعاً للقدم، يمكن أن تظهر على شكل جلد أحمر متقشر بين أصابع القدم والذي غالباً ما يتشقق.

قد تبدأ الفطريات في أظافر القدم على شكل بقعة بيضاء أو صفراء تحت حافة الأظافر ومع تعمق العدوى قد تصبح أظافر القدم داكنة وسميكة. هذة الالتهابات الفطرية للقدم ستزداد سوءاً دون علاج لذلك عليك مراقبة هذة العلامات وعلاج القدمين على الفور.

الوزن الزائد والتدخين

العديد من مشاكل القدم يمكن أن تعزى إلى الإجهاد الذي تتعرض له بسبب زيادة الوزن والسمنة. إنقاص الوزن يمكن أن يخلصك من آلام التهاب اللفافة الأخمصية والقدم المسطحة والتهاب المفاصل والتهاب الأوتار كما يجب الكف عن التدخين حيث يضر النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر بالأعصاب ويعمل على تضيق الأوعية الدموية وتجفيف جلد قدميك[2].