أفضل النصائح للعناية بالقدمين في الشتاء

قومي بحماية قدميك من الجفاف والتشقق في الطقس البادر بهذه الخطوات.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 26 يونيو 2023
أفضل النصائح للعناية بالقدمين في الشتاء

نقدم لكِ من خلال هذا المقال دليلاً تفصيلياً عن أهمية العناية بالقدمين، وما هو الروتين المثالي للحفاظ على نعومتهما، لتمنحيهما ما يكفي من التدليل والرعاية، خاصةً بعد يوم عمل شاق، واستمتعي بالاستجمام والراحة أثناء القيام بذلك، لمعرفة المزيد من التفاصيل، نرجو منكِ متابعة قراءة الموضوع.

أهمية العناية بالقدمين

تعتمد جودة حياة الفرد بشكل أساسي بصحة قدميه، أي أنه إذا أصيبت القدم أثناء المشي أو عند تأدية أي نشاط آخر، فلن يكون قادراً على ممارسة حياته بشكل طبيعي، حتى وإن كان يقضي معظم وقته في المنزل، لأنه سيظل بحاجة إلى أن يكون قادراً على التنقل داخل المنزل، وبالتالي فإن ضعف القدم يحد من نشاط الجسم ككل، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب أو مرض السكري، أو في حالة الإصابة بداء السكري بالفعل، فمن الضروري الاعتناء بالقدمين بشكل مضاعف، لتجنب الإصابة بقدم السكري، ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة للتأكد من اتباع الروتين المناسب للعناية بالقدم. [1]

روتين العناية المثالي بالقدمين

  • يجب البدء دائماً بإزالة طلاء الأظافر القديم، للتمكن من فحص أظافرك عن كثب، والتأكد من خلوها من أي إصابات، ويفضل استخدام مزيلات طلاء الأظافر الخالية من الأسيتون، لأن الاستخدام المنتظم للمنظفات التي تحتوي على الأسيتون يجعل الظفر رقيقاً وهشاً.
  • يجب قص أظافرك باستخدام مقص نظيف من الفولاذ المقاوم للصدأ، ولكن يجب الحذر أثناء القيام بهذه الخطوة، لتجنب جرح البشرة، حيث يمكن أن تؤدي إصابات الجلد في هذه المنطقة إلى الإصابة بنزيف أو عدوى بكتيرية.
  • يجب التأكد من عدم وجود أظافر نامية على الجانبين، مع مراعاة قص زوايا أظافرك إلى حواف مستديرة لتجنب نمو الأظافر الجانبية.
  • بعد ذلك يجب نقع القدمين لمدة 15-20 دقيقة في ماء فاتر، مضاف له بعض الشامبو أو الغسول الخفيف، وتستخدم فرشاة ناعمة لفرك القدمين برفق، سيساعد ذلك على تفكيك الأوساخ، وتقشير طبقات الجلد المتصلبة على الكعبين.
  • ينصح باستخدام حجر الخفاف، للتخلص من مسمار القدم والدُشبذات، بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.
  • بعد فرك القدمين، تجففا بمنشفة نظيفة وناعمة، ثم ينصح بتدليكهما برفق باستخدام بكمية وفيرة من الكريم المرطب، أو الزبدة الطبيعية مثل زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو، أما في حالة التشققات الشديدة، يجب استخدام كريم للقدم يحتوي على مرطب في تركيبته. [1]

نصائح أخرى للعناية بالقدمين

  • يجب الكشف بشكل دوري للتأكد من صحة القدمين وخلوهما من أي مشاكل، فالقدمان عرضة للعدوى الفطرية مثل فطريات أظافر القدم وقدم الرياضي، لذا يجب الانتباه للأعراض، ومعالجتها في الوقت المناسب.
  • ينصح باستخدام بخاخ مضاد للعرق للقدمين المتعرقتين.
  • ينصح بنقع القدمين بالخل أو ملح إبسوم من حين لآخر.
  • يجب وضع واقي الشمس واسع الطيف (SPF 30) على القدمين أيضاً، خاصةً عند ارتداء أحذية مكشوفة في الشمس.
  • يجب عدم تجاهل الأعراض التي لا تختفي، مثل الاحمرار، أو التقشر، أو الحكة في القدمين، واستشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.
  • يجب عدم مشاركة أدوات العناية بالأقدام أو الأحذية مع الآخرين.
  • اختيار الأحذية التي تناسب مقاس القدمين جيداً، حيث يمكن للأحذية الضيقة أن تلحق الضرر بأظافر القدم، وتؤدي إلى تفاقم بعض الحالات المرضية مثل مسامير القدم، وعلى الجانب الآخر، لن توفر الأحذية ذات المقاس الفضفاض التوسيد المناسب للكعب، مما قد يتسبب في ظهور تقرحات في الكعبين.
  • تصميم الحذاء مهم أيضاً، على سبيل المثال، قد يؤدي ارتداء الكعب العالي بشكل دائم إلى إتلاف عظام القدم، بل يجب التنويع ما بين أحذية المشي، والأحذية الرياضية ذات النعل المسطح، وارتداء الكعب العالي من حين لآخر. [1]

أشهر المشاكل التي تعاني منها القدم

قدم الرياضي

تحدث هذه العدوى الفطرية عندما يسير الشخص حافي القدمين في أماكن رطبة دافئة، مثل غرف تبديل الملابس وحمامات السباحة العامة، وتشمل أعراض هذه المشكلة، احمرار الجلد، والحكة، وتقشر الجلد بين أصابع القدمين، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض في أسفل القدمين، ولكن يمكن أن يساعد الكريم مضاد للفطريات المتاح بدون وصفة طبية في تقليل حدتها.

فطريات الأظافر

فطريات الأظافر تظهر على هيئة تلون أو نتوء في أظافر القدم، وتكون سببها الإصابة بعدوى فطرية في الجلد، ويمكن علاجها بالأدوية المضادة للفطريات.

تعرق القدم

تعرق القدم المفرط يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة والإصابة عدوى فطرية في القدم، ويمكن في هذه الحالة استخدام بخاخ مضاد للعرق لتقليل كمية العرق، كما ينصح باستخدام نعل الحذاء المدعم بمستخلص الفحم المنشط، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب المختص.

الثآليل

الثآليل هي عبارة عن نتوءات جلدية يسببها فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهناك أكثر من خمسة أنواع من الثآليل التي تصيب الجسم، وعلى الرغم من أنها ليست مصدر قلق بالغ، إلا أنها قد تكون محرجة، ومؤلمة ومعدية، كما أنها تجعل عملية المشي غير مريحة.

البثور المائية

وهي عبارة عن فقاعات صغيرة مملوءة بسائل تظهر على سطح الجلد، ويمكن أن تحدث البثور لأسباب عديدة، مثل الحروق، الاحتكاك المفرط، والأحذية الضيقة وما إلى ذلك، ويمكن أن يتسبب محاولة فقع هذه البثور في الإصابة بالعدوى، لذا من الأفضل تركها حتى تلتئم من تلقاء نفسها، وإذا كانت هذه البثور ناتجة عن الأحذية الضيقة، فينصح بارتداء أحذية مريحة، أو ارتداء نعل إضافي بالحذاء لتجنب الاحتكاك.

مسامير اللحم والدُشبذات

مسامير اللحم والدُشبذات هي طبقات سميكة وصلبة من الجلد الميت، والتي تتشكل عادة على جانب أصابع القدم أو أسفل القدمين، وتتشكل هذه الطبقات نتيجة للاحتكاك المفرط والضغط على الجلد، ولا تعد مشكلة طبية خطيرة، لكنها في بعض الأحيان يمكن أن تكون مؤلمة، لذا يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب لها. 

الوكعة

تحدث هذه النتوءات العظمية المؤلمة في مفصل إصبع القدم الكبير، وتعد أكثر شيوعاً عند النساء، لأنها تظهر بسبب الضغط المستمر على مفاصل إصبع القدم الكبير، والذي يعود سببه إلى ارتداء أحذية ضيقة لوقت طويل، لذا ينصح باستخدام أحذية أوسع، ومريحة أكثر، واستخدام كذلك وسادات واقية من الورم، كما قد يؤدي استخدام كمادات الثلج أيضاً في هذه الحالة إلى تخفيف الألم، وفي حالة ظهور الوكعة نتيجة التهاب المفاصل، يجب حينها اللجوء للطبيب المختص لوصف الأدوية المناسبة. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر