أسرار العناية بالأظافر خلال الشتاء

تصبح أظافرك هشة ومتشققة في الشتاء، لذلك يجب عليكِ اتباع روتيناً جيداً.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
أسرار العناية بالأظافر خلال الشتاء

يصبح فصل الشتاء البارد قاسياً على جسمك بالكامل، ويمكن أن تصبح أظافرك هشة ومتشققة، لذلك يجب عليكِ اتباع روتيناً جيداً للعناية بأظافرك خلال هذا الطقس.

اكتشفي في هذا المقال أسرار العناية بالأظافر في الشتاء، مع عادات يجب عليكِ تجنبها، وأفضل الفيتامينات المقوية والمرطبة للأظافر.

نصائح العناية بالأظافر في الشتاء

اتبعي النصائح التالية عند العناية بالأظافر خلال فصل الشتاء:

المنتجات الطبيعية

ضعي الكريمات أو الزيوت أو المراهم على الأظافر المبللة خاصةً بعد غسل اليدين، يجب أن تشمل المكونات على زيوت طبيعية مثل زيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو وزبدة الشيا.

العناية الصباحية

استخدمي مرطباً خفيف وغير دهني مثل كريم اليدين للبشرة الجافة، ضعيه على يديك وأظافرك خلال فترة النهار.

العناية المسائية

استخدمي زيتاً غنياً بالأوميغا، فقط بضع قطرات مضافة إلى كريم اليد ستفي بالغرض.

غسل اليد

يسحب الصابون الزيوت الثمينة في الأظافر، لذلك استخدمي صابون يد غير جاف لفصل الشتاء للحفاظ على صحة الأظافر والجلد حول الأظافر، اختاري صابوناً طبيعياً خالٍ من العطور.

تقليم الأظافر

يؤدي تقليم الأظافر الجافة إلى تقسيم وكسر بنية البروتين للأظافر الهشة، لذلك ننصحك بتقليم أو برد الأظافر وهي مبللة، حيث يؤدي برد أو تلميع الأظافر المبللة إلى تقليل المزيد من انقسام الأظافر، عن طريق إزالة أي حواف خشنة قد تعلق بالأشياء.

ارتداء القفازات

ننصحك بارتداء القفازات في الشتاء عند القيام بأي عمل شاق، حيث ستحمي القفازات جلد اليد والأظافر من أي مواد كيميائية مجففة، أو عمل بدني يضر ببنية البروتين والدهون فيها.

النظام الغذائي

يساعد النظام الغذائي الغني بالأطعمة الكاملة في الحفاظ على صحة الأظافر والبشرة، ننصحك بتناول الفواكه والخضروات والمكسرات والفول والزيوت الطبيعية والأسماك.

المكملات الغذائية

تساعد مكملات الفيتامينات على تعزيز نمو وقوة الأظافر، وخاصةً تلك التي تحتوي على البيوتين. [1] [2]

عادات ضارة بالأظافر

هناك بعض الممارسات الخاطئة التي يجب تجنبها لحماية أظافرك:

قص الجلد حول الأظافر

وظيفة البشرة هي أن تكون حاجزاً يحمي أظافرك، لذلك يؤدي إزالة الجلد الزائد إلى ازدياد خطر الإصابة بالعدوى ونمو الجراثيم على هذه المنطقة، لذلك ننصحك بتجنب هذه العادة.

منتجات قاسية

تؤدي الكحوليات والفورمالديهايد والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في منتجات تقوية الأظافر إلى نتائج عكسية، فهي تعمل على تقوية أظافرك في البداية، لكنها ستجفف بمرور الوقت زيوت أظافرك وتغير بروتيناتها، مما يتسبب في تقصف أظافرك.

ننصحك باختيار مزيلات طلاء الأظافر الخالية من الكحول لهذا السبب أيضاً، حيث يتم تصنيع معظم منتجات طلاء الأظافر الحديثة بدون مكونات كيميائية مضرة.

غسل اليدين بالصابون القاسي

يزيل الصابون القاسي الزيوت من جلد يدك وأظافرك، لذلك ننصحك باستخدام الصابون الطبيعي، مع ترطيب اليد بعد غسلها. [1]

أهم الفيتامينات للعناية بالأظافر في الشتاء

تساهم الفيتامينات والمعادن في نمو الأظافر ومنع هشاشتها، تعرفي على أهم الفيتامينات للعناية بالأظافر في الشتاء:

الزنك

يساهم الزنك في نمو الأظافر وتقويتها، ويتوفر الزنك في لحم البقر، الدواجن، الأسماك، البيض، فول الصويا، الحمص، الفاصوليا السوداء، والمكسرات مثل اللوز والكاجو والبذور.

المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم في تكوين البروتين المطلوب لنمو الأظافر، ويتوفر المغنيسيوم في الخضروات الورقية، الكينوا، اللوز، الكاجو، الفول السوداني، والفاصوليا السوداء.

البروتين

يسبب نقص البروتين ضعف الأظافر، ويتوفر البروتين في اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك الأطعمة النباتية، مثل فول الصويا والبقوليات والفول والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

أحماض أوميغا 3

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تليين وترطيب أظافرك في الشتاء، مما يمنحها مظهراً لامعاً، وتتوفر الأحماض الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين، الجوز، فول الصويا، البيض، بذور الشيا، وبذور الكتان.

البيوتين

يعد البيوتين من أهم الفيتامينات التي تعزز صحة الأظافر، ويتوفر البيوتين في اللحوم والكبد، صفار البيض، منتجات الألبان، الخميرة، سمك السلمون، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، المكسرات، البذور، أو يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية.

الحديد

يؤدي نقص الحديد أو فقر الدم إلى ظهور نتوءات أو تصاب بالتقعر، ويتوفر الحديد في اللحم البقري والدجاج والأسماك والبيض، الفول السوداني، البذور والفاصوليا.

فيتامين ب12

يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى زرقان الأظافر، أو تصبغات سوداء وبنية على الأظافر، ويتوفر فيتامين ب 12 في الخضروات، الحمضيات، الفاصوليا، البازلاء، العدس، المكسرات، اللحوم والدواجن والسمك والبيض والألبان.

فيتامين سي

يؤدي نقص فيتامين سي إلى هشاشة الأظافر وتباطؤ نموها، ويتوفر الفيتامين في البرتقال والفراولة والكيوي والخضروات الخضراء والطماطم. [3]

  1. أ ب "أسرار العناية بالأظافر في الشتاء" ، المنشور على موقع drbaileyskincare.com
  2. أ "5 طرق لحماية الأظافر في الشتاء" ، المنشور على موقع healthshots.com
  3. "فيتامينات للعناية بالأظافر" ، المنشور على موقع healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر