العناية بالأظافر للرجال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 08 نوفمبر 2023
العناية بالأظافر للرجال

معظم الرجال لا يعتنون بأظافرهم بشكل صحيح وكل ما يقومون به هو قصها وهذا كل شئ لكن على العكس تحتاج الأظافر إلى عناية فائقة لا تقتصر على القص والتشذيب فقط. يمكن أن تبدو الأظافر ذات العناية السيئة غير جذابة وتنعكس بشكل سيء على نظافة الرجل وقد يصبح مظهر الأظافر الغير مُنمقة مُنفراً للغاية ويعكس عدم اهتمامك بنفسك بل قد تمنح الأظافر انطباعاً خاطئاً عنك في أهم لحظات حياتك كاجتماعات العمل ومقابلات التوظيف وغيرها.

بالرغم من أن صالونات التجميل توفر جلسات خاصة للعناية بأظافر الرجال إلا أنك يُمكن القيام بها في المنزل والحفاظ على الأظافر واليدين باتباع خطوات بسيطة للغاية.

خطوات العناية بالأظافر في المنزل

أولاً: قص الأظافر

أفضل وقت لقص أظافرك هو بعد الاستحمام حيث يعمل الماء الدافئ على تنعيم أظافرك وهذا سيجعل من السهل قصها والحصول على شكل متجانس لكن لا يستخدم العديد من الرجال مقصات وأدوات قص أظافر عالية الجودة حيث يمتلك الكثير من الرجال أدوات قديمة لا تقص الأظافر بشكل صحيح لذلك تأكد من حصولك على مقص أظافر جيد.  

لا تحاول قص الظفر بالكامل بحركة أو حركتين. قص ببطء مع إصبع القدم أو خط الإصبع لإنشاء قوس ناعم. وتأكد من عدم تقصير أظافرك للغاية.

ثانياً: برد الأظافر

وهي خطوة مهمة للغاية حتى لا تتشقق حواف الأظافر بعد قصها. استخدم مبرد أظافر خشبي أو ورقي  لتنعيم أظافرك على حوافها حيث يمكنك تشكيل أظافرك باستخدام مبرد الأظافر وإذا كنت تعاني من عدوى ونمو الأظافر فمن الجيد تشكيل أظافرك في شكل مربع.

تنعيم الأظافر بالمبرد سيعمل على تنعيمها لتجنب خدش شخص ما أو شيء ما. في الوقت نفسه لن تنكسر الأظافر الملساء بدون حواف حادة بسهولة أو تنمو إلى أشكال غريبة[1].

ثالثاً: إزالة الجلد الزائد

يتسبب الجلد الزائد حول الأظافر في مظهر مزعج للغاية وبالرغم من وجود العديد من النصائح بإزالته عن طريق القص إلا أننا ننصحك بتجنب هذة الطريقة تماماً لأنك قد تتسبب في جرح اليدين وبدلاً من ذلك استخدم عصا خشبية أو أطراف مبرد الأظافر لإزاحة الجلد برفق إلى الخارج وذلك بعد الاستحمام وغسل اليدين بالماء الدافئ حتى يسهل تحركها.

رابعاً: استخدام فرشاة الأظافر

وهي خطوة يومية ضرورية للحفاظ على نظافة الأظافر فعادة ما يميل الرجال إلى استخدام أظافرهم كثيراً مما يعرضها للأتربة والأوساخ التي تتراكم أسفل الأظافر لذلك يجب استخدام فرشاة صغيرة خاصة بالأظافر بعد غسل اليدين حيث نُركز على الأظافر جيداً. احتفظ بها دائماً بجانب صابون اليدين.

العناية باليدين والأظافر للرجال

الأظافر جزء من اليدين ولا يوجد أظافر بصحة جيدة إلا وكانت اليدين أيضاً تبدو في أحسن حالاتها لذلك يجب اتباع الخطوات التالية للعناية باليدين والأظافر معاً:

لا تستخدم الصابون القاسي

لا تستخدم الصابون القاسي لغسل يديك، وبدلاً من ذلك استخدم غسول اليدين المرطب بمكونات مثل زيت الزيتون أو الصبار أو زبدة الشيا لأن غسول اليدين لن ينظف يديك فحسب بل يرطبهما أيضاً كما يجب تجنب استخدام الماء الساخن واستبداله بالماء الفاتر أو البارد حتى لا يسحب الرطوبة من الجلد[2].

رطب يديك

يميل الجلد إلى الجفاف بعد غسله بالماء لذلك يجب الحرص على ترطيب اليدين باستمرار باستخدام لوشن أو كريم خاص باليدين ليسهل امتصاصه ولا يترك أثراً دهنياً مزعجاً على اليدين وضع القليل منه بعد غسل اليدين وتجفيفهما مباشرة. هذا الترطيب سيعمل أيضاً على تغذية الأظافر ليجعلها تبدو لامعة وأقوى وإذا كنت تعاني من تشقق اليدين وجفاف شديد ننصحك بتطبيق طبقة من الفازلين على اليدين ليلاً قبل النوم.

تقشير اليدين

تماماً مثل باقي جسمك، تحتاج اليدين إلى التقشير أسبوعياً حيث يعمل على إزالة الجلد الميت والجاف ويرطب اليدين ويحسن من شكل الأظافر والجلد المُحيط بها. يُمكنك استخدام مقشرات طبية أو تجميلية أو صناعة مقشر منزلى سهل بمزج الليمون مع السكر وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند ثم تُدلك اليدين جيداً ونترك المقشر عليها لمدة 5 دقائق ثم نغسل اليدين ونرطبهما.