كيفية العناية بالبشرة الدهنية للرجال

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021
كيفية العناية بالبشرة الدهنية للرجال

بشرة الرجال تكون دهنية بشكل أكثر مقارنة بالنساء، فلديهم انتاج أكبر من الكولاجين والإيلاستين، وهو ما يعني أن البشرة الدهنية أقل عرضة لعلامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، في المقال التالي تعرف عزيزي الرجل على روتين البشرة الدهنية للرجال، لتنعم ببشرة دهنية لطيفة دون مظهر دهني، يمكن أن يسبب لك الكثير من المشلات مثل البثور السوداء، والتهابات الذقن.

ما هي بشرة الرجال الدهنية؟

تحتاج بشرتك إلى كمية معينة من الزيت الطبيعي لتكون نضرة ومرطبة، ويتم تحديد نوع بشرتك -سواء كانت دهنية أو مختلطة أو جافة- من خلال كمية الزيت التي تنتجه البشرة على وجهك.

حيث تشير البشرة الدهنية إلى وجود فائض من الزيت على وجهك مما يتركك بمظهر دهني مستمر، والتي تؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب.

أسباب البشرة الدهنية عند الرجال

  • العوامل الوراثية

إذا كانت بشرتك دهنية، فربما تكون قد ورثتها من أي من والديك. ويمكن أن تعني البشرة الدهنية عند الرجالو الزيوت الزائدة أن لديك فرط نشاط الغدد الدهنية، الذي سبب للبشرة الدهنية والشعر.

  • هرمونات الذكورة

يعتبر ثنائي هيدروتستوستيرون من العوامل الرئيسية التي تساهم في تكوين البشرة الدهنية عند الرجال. هذا لأنه عندما يتحول هرمون التستوستيرون (هرمون الجنس) إلى هرمون DHT القوي، فإنه يجبر الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون (الزيت).

  • أشعة الشمس فوق البنفسيجية

إلى جانب شيخوخة بشرتك وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد ، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى زيادة إنتاج دهون بشرتك. في حين أن أشعة الشمس يمكن أن تجعل بشرتك جافة بشكل مؤقت، فإنها في الواقع تنشط استجابة الإصابة في بشرتك. يؤدي ذلك إلى تحفيز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الزيت للمساعدة في ترطيب بشرتك وترطيبها.

  • تقلبات الطقس

يمكن أن يكون للتغيرات في الطقس تأثير مباشر على نوع بشرتك، إذا كنت تقيم في أماكن ذات مستويات رطوبة عالية ، فقد تكون بشرتك دهنية. يزيد الطقس الحار والرطب من درجة إنتاج بشرتك للدهون.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية للرجال

اغسل وجهك مرتين في اليوم

  • يعد تنظيف بشرتك من أهم خطوات نظام العناية بالبشرة. للحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة ، نظف وجهك بغسول الوجه مرتين في اليوم. لن يساعد ذلك بشرتك على التخلص من الشوائب والأوساخ والزيوت الزائدة فحسب ، بل سيمنع أيضًا انسداد المسام.
  • وتأكد من استخدام منظف يناسب بشرتك جيداً، ويمكنك اختيار منظفات التحكم في الزيت لإزالة الدهون الزائدة ومنع حب الشباب والكسر، وتساعدك أيضًا منظفات التحكم في الزيت على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك. يمكنك وضع المنظف على يديك الرطبة ، ثم تدليكه برفق على بشرتك ثم غسله.
  • كما يمكنك استخدام الماء الفاتر لغسل وجهك. إنه يضمن حصول منظف الوجه على الكمية المناسبة من الرغوة ، ويزيل الأوساخ الكافية من سطح بشرتك ، ويوازن زيوت بشرتك الطبيعية بشكل مناسب.
  • وتحتوي المنظفات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة الدهنية الحساسة. يمكنك تجربة استخدام واحد إذا كان يناسب بشرتك.
  • كما يمكنك أيضًا غسل وجهك بصابون لطيف (خالي من المواد الكيميائية القاسية) والماء الفاتر ، حسب حالة بشرتك.

ترطيب بشرتك يومياً

  • بغض النظر عن نوع بشرتك، فإن الترطيب أمر لا بد منه، وعلى عكس ما يعتقد البعض بأن البشرة الدهنية لا تحتاج للترطيب.
  • فإن البشرة الدهنية بإفرازها الدهون تحتاج لترطيب يتغلغل خلال مسامها، مما يجعلها رطبة وناعمة، لأن الدهون التي تفرز من البشرة الدهنية تسد مسام الوجه، لكي يستفاد من الترطيب اللازم.
  • إذا كانت بشرتك دهنية، يمكنك اختيار مرطبات مائية خفيفة الوزن وخالية من الزيوت، فيمكنكِ استخدام مرطبًا يحتوي على مكونات غير دهنية (لا تسد المسام) مثل زبدة الشيا ، وزيت النيم ، وزيت عباد الشمس ، وزيت اللوز الحلو ، وزيت بذور العنب.

قشر بشرتك مرة أسبوعياً

  • يعمل التقشير طاقة جديدة في بشرتك، حيث يزيل خلايا الجلد الميتة ويعيد تشكيل البشرة الصحية، مما يمنحها مظهراً أكثر نضارة وشباباً. كما أن التقشير المنتظم يمنع تراكم البكتيريا ويفتح المسام.
  • ويمكنك تقشير بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع. ولا تفرط في تقشير بشرتك لأن الجفاف والالتهاب يمكن أن يؤدي إلى إنتاج فائض من الدهون. لتكن لطيف على بشرتك أثناء استخدام منظف مقشر.
  • وإذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، يمكنك استخدام حمض الساليسيليك، وهو حمض بيتا هيدروكسي. يساعد على تنظيف المسام وتقليل ظهور حب الشباب.
  • وإذا كنت تستخدم مقشرًا، فتأكد من استخدام مقشر مكون من مكونات طبيعية. حيث يمكنك عمل مقشر منزلي بسيط وفعال باستخدام الكيوي ، دقيق الشوفان، القهوة ، الجوز، الخيار على النحو التالي:
  1. ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان المطحون
  2. نصف ملعقة صغيرة ملح البحر
  3. ملعقة كبيرة ماء
  4. نصف ملعقة صغيرة عسل وزيت زيتون
  5. اخلط  جميع المكونات معًا في وعاء حتى تتكون عجينة.
  6. افرك المقشر برفق على بشرتك لمدة دقيقة تقريبًا
  7. اشطف وجهك بالماء البارد، مع استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.

استخدام تونر للبشرة

  • إذا كانت بشرتك دهنية، استخدم التونر لإزالة الشوائب والحفاظ على توازن درجة الحموضة في بشرتك ومنع إفراز الدهون الزائدة. يمكنك استخدام التونر بعد الحلاقة أو التنظيف لتهدئة بشرتك.
  • حاول الحصول على تونر يحتوي على مادة الساليسيليك. حمض الساليسيليك عامل فعال مضاد للالتهابات يمنع الجلد من تطوير أشكال مختلفة من حب الشباب. كما أن لها خصائص مضادة للجراثيم تحارب حب الشباب .

استخدم ماسك للوجه

  • تعتبر أقنعة الوجه طريقة رائعة لتجديد بشرتك بمضادات الأكسدة ، والحفاظ على الزيت الزائد تحت السيطرة وجعل بشرتك تبدو مغذية ومتألقة.
  • يمكنك استخدام قناع الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع لتنظيف بشرتك بعمق. مثل اختيار أقنعة الطين لإزالة الزيوت الزائدة بعيدًا عن المسام (يُقال إن الطين الأخضر هو الأفضل للتحكم في إنتاج زيت بشرتك).
  • قد تكون تحارب حب الشباب، مسامك ظاهرة وتفرط في إفراز الدهون في قسم الدهون مما يترك لمعاناً مستمراً. يمكن أن يساعد الطين والفحم وأحماض التقشير في التخلص من هذه العيوب، لذا احصل على غسول للوجه به هذه المكونات.

نصائح لمنتجات البشرة الدهنية للرجال

  1. منتجات لا تسد المسام.
  2. كريمات خفيفة بقوام مائي أو جل.
  3. منظفات رغوية.
  4. منتجات أساسها حمض أسيتيك (حمض الساليسيليك) غير اللامع.
  5. أقنعة مصنوعة من الفحم أو الطين.
  6. الكريمات الليلية القائمة على الريتينول والعناية بالبشرة وبروبيوتيك للمساعدة في تعزيز البكتيريا الجيدة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر