كيفية العناية بالبشرة للمراهقين

  • تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021
كيفية العناية بالبشرة للمراهقين

العناية بالبشرة للمراهقين تطلب مجهود بعض الشيء  خاصة أن المراهقين تكثر في بشرتهم حب الشباب والرؤوس السوداء، في المقال التالي جمعنا لك خطوات العناية بالبشرة للمراهقين.

العناية بالبشرة للمراهقين

 تقول جيسيكا وو ، طبيبة أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد في لوس أنجلوس ومتخصصة في طب الأمراض الجلدية والتجميلية. أن اتباع روتين العناية بالبشرة للمراهقين يجنبك مشكلات كثيرة للبشرة مستقبلاً، فضلا عن التمتع ببشرة نقية وصحية متوهجة. [1]

وتؤكد وو، أن تحديات بشرة المراهقين كبيرة، قائلة: "تؤدي الطفرات الهرمونية إلى تضخم الغدد الدهنية، مما يجعل بشرة المراهقين دهنية وخلق مسام كبيرة ورؤوس سوداء".

على الرغم من أنك أنت وأصدقاؤك يمرون بمرحلة البلوغ معًا، فمن المحتمل أن تبدو بشرتك مختلفة قليلاً عن تلك التي يتمتع بها صديقك المفضل. هذا يعني أن طرف الجلد المناسب لها قد لا يناسبك. ولحسن الحظ ، يمكنك بسهولة العثور على نصائح البشرة المناسبة للاختيار من بينها للحفاظ على بشرتك صافية كالتالي:

تنظيف البشرة بعناية:

إذا كانت بشرتك دهنية ، فمن المحتمل أن تعمل بشكل جيد مع رغوة أو منظف جل للعناية اليومية بالبشرة، نظفيها مرة يوميًا أو مرتين إذا أصبحت بشرتك دهنية جدًا أو متسخة طوال اليوم.

تقول وو: "إذا كانت فتاة مراهقة تضع المكياج ، فمن الأفضل إزالة مكياج العيون أولاً ، ثم نظفيها بأطراف أصابعك باستخدام هلام أو منظف رغوي". وإذا كنت تمارس الرياضة أو تعمل بجد في صف التربية البدنية ، اغسل وجهك (إذا استطعت) قبل ممارسة الرياضة. على الأقل ، كما تقول ، احمل مناديل الوجه لتلطيف بشرتك. بالنسبة للمراهقين الذين لديهم بشرة جافة وليست دهنية ، جرب منظف ومرطب حليبي.

إزالة المكياج قبل النوم:

تقول خبيرة التجميل: حتى لو كان بإمكان صديقتك المفضلة أن تنام بمكياجها وتبدو رائعة، فهذه ليست فكرة رائعة، ويمكنكِ استبدال غسل الوجه باستخدام مناديل مبللة مسبقًا لإزالة المكياج والأوساخ والزيوت، محذرة لأن ترك المكياج على البشرة يسبب حب الشباب أو الطفح الجلدي أو ما يسمى بالتهاب الجلد حول الفم أو حول العين.

سيرم للبشرة:

إذا كنتِ تريدين الحفاظ على اللمعان وترطيب البشرة دون أن يكون المكون قاسيًا على بشرتك، عليكِ بتطبيق سيرم مناسب للبشرة.

تقشير البشرة:

تحتاجين إلى التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع باستخدام منتج لطيف نسبيًا. ولا تفركي (لن تساعد في علاج حب الشباب أو الرؤوس السوداء) ولا تفرطي في التقشير.

منتجات حب الشباب المناسبة:

احصلي على منتجات حب الشباب المناسبة. إذا كنت تعانين من حب الشباب ، أو جربي هذه الطريقة: (اغسلي بشرتك ، واستخدمي التونر ، ثم ضعي هلام حب الشباب العلاج).

لا تشاركي الماكياج:

"هل تريد مشاركة جراثيم صديقك؟" تتساءل خبيرة التجميل، موضحة " فكرة سيئة بشكل خاص أن تشارك منتجات العيون والشفاه مع صديقتك"، مؤكدة على ضرورة عدم استخدام أدوات أو منتجات التجميل مع آخرين.

حافظي على نظافة اليدين:

تتمثل إحدى طرق مساعدة بشرتك في الحفاظ على صحتها في حمايتها من الأوساخ والكثير من الجراثيم، اغسلي يديك قبل أن تلمس وجهك أو تلمس مكياجك ونظف بانتظام الأسطح الأخرى التي تلمس بشرتك.

تجنب الخلطات التقليدية:

تخطي معجون الأسنان وحكايات الزوجات القدامى الأخريات، قد تسمع عن العديد من العلاجات الغريبة للسيطرة على حب الشباب، مثل وضع معجون الأسنان على بشرتك. في الواقع ، قد يؤدي ذلك إلى تفاقم حالة الجلد إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المكونات. هناك الكثير من منتجات العناية بالبشرة الرائعة في السوق والتي يمكن أن تساعدك على الظهور في أفضل حالاتك.

ضع واقٍ من الشمس:

تريد أن تبدو بشرتك صحية الآن ولعقود قادمة، عليكِ باستخدام الواقي الشمسي يساعد أيضًا في منع ظهور حب الشباب من أن يتحول إلى اللون الداكن، فاختاري منتجًا خاليًا من الزيوت وابحث عن مستحضرات التجميل مثل كريم الأساس السائل الذي يحتوي على كريم واق من الشمس.

استشيري طبيب الجلدية:

يمكنك زيارة طبيب أمراض جلدية حول حب الشباب إذا وجدتش تفاقم للأمر، خاصةً إذا كان لديك بثور حمراء مليئة بالصديد أو كتل كبيرة تحت الجلد تكون مؤلمة أو تترك ندوبًا. فبحسب خبيرة التجميل "يمكن لهؤلاء البقاء معك مدى الحياة".
وتؤكد أنه قد تستفيدين من المنظفات الموصوفة طبيًا وأدوية حب الشباب التي يمكنها تنظيف البشرة بشكل أسرع وأكثر فعالية من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية.

أنواع حب الشباب للمراهقين

تختلف درجات حب الشباب على حسب شدة الحالة والأعراض المصاحبة لها من التهاب واحمرار وألم وأحيانا ارتفاع في درجة الحرارة

  •    الحبوب الملتهبة حيث يصاحبها التهاب بكتيري وتحسس للبشرة.
  •   الحبوب ذات الأشكال المختلفة حيث توجد كل من الأشكال السابقة في آن واحد.
  •   الحبوب غير الملتهبة من بثور بيضاء تحت سطح الجلد أو رؤوس سوداء نتيجة لأكسدة الدهون المتراكمة بالأكسجين في الهواء.

ماسكات للعناية ببشرة المراهقين

ماسك الزبادي:

المكونات:
2 ملعقة كبيرة زبادي، يفضل زبادي يوناني أو سادة كامل الدسم
½ حبة خيار صغيرة أو متوسطة الحجم، مقشرة
1 ملعقة كبيرة عسل 
طريقة الاستخدام:

  • اخلطي جميع المكونات في الخلاط حتى يصبح المزيج ناعماً وكريمياً. 
  • اغسلي وجهك أولاً بالماء الدافئ 
  • وزعي الماسك على الوجه ودلكي برفق لمدة 2 -3 دقائق. اتركيه 15 -20 دقيقة ثم اغسلي الوجه بالماء الدافئ واتركيه حتى يجف. 
  • استخدمي هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

ماسك الصبار:

المكونات:
¼ كوب من شرائح الخيار 
3 ملاعق كبيرة من الزبادي
ملعقة كبيرة من جل الصبار
ملعقة كبيرة من العسل 
قطرات من زيت البابونج
طريقة الاستخدام:

  • اخلطي المكونات معاً جيداً.
  • وزعي المزيج على الوجه والرقبة بالتساوي.
  • اتركي الماسك على الوجه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • اغسلي الوجه والرقبة بالماء الفاتر.
  • يمكنك توزيع بعض شرائح الخيار على الوجه والعينين لعمل مساج لمدة 15 دقيقة.

وأخيراً، يجب أن يكون كونك مراهقًا عليك تولى مسؤولية العناية ببشرتك باتباع النصائح السابقة، وسرعان ما ستعيد بشرة صافية الابتسامة إلى وجهك.

  1. "Skin Care for Teen Skin" ، مقال بعنوان العناية بالبشرة في سن المراهقة منشور في موقع everydayhealth
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر