العناية بالجسم للشباب في مرحلة المراهقة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
العناية بالجسم للشباب في مرحلة المراهقة

بعض الشباب يعتبرون أن الاهتمام بالجسم خاص بالفتيات فقط، وهو أمر مغلوط بالطبع فالشباب في مرحلة المراهقة والبلوغ يحتاجون للعناية بالجسم والنظافة الشخصية، أكثر من الفتيات، واهتمام الشاب بنفسه يتعلق بعدة تفاصيل وأجزاء من جسده، وليس فقط الاهتمام بالملابس والإطلالة الخارجية، فأناقتك تبدأ من جسم نظيف، وإليك قواعد العناية بالجسم للشباب في مرحلة المراهقة.

العناية بالشعر للشباب في مرحلة المراهقة

  • قص الشعر المتقصف:  الطريق الحقيقي والوحيد للتخلص من الشعر التالف هو بقصه بانتظام كل ستة أسابيع حتى يزول الضرر والتقصف منه نهائياً.
  • العناية بفروة الرأس: يبدأ الشعر من فروة الرأس ويأخذ غذاءه منها. لذا وليكون الشعر صحياً وبراقاً لا بد من رعاية فروة الرأس جيداً والحفاظ على تغذيتها ونظافتها.
  • المياه الساخنة: تجنبها استخدامها عند الاستحمام فهي تضعف جذور الشعر وتخلص فروة الرأس من الزيوت الطبيعية المرطبة والمغذية لها ولذلك يفضل استخدام الماء البارد أو المعتدل لغسل الشعر.
  • القبعات وأربطة الشعر: تجنب ارتداء القبعات الضيقة باستمرار، أو اعتماد تسريحة ذيل الحصان إذا كان شعرك طويلاً. فهي ستعمل على سحب الشعر وشده كما تؤدي إلى تساقطه ومع تكرار ارتدائها ستسبب ضرراً بالغاً للشعر.
  • أدوات شعر نظيفة: استخدام الأدوات الصحيحة للشعر خاصةً عندما يكون رطباً فهو أكثر عرضةً للخطر. المشط بأسنان واسعة هو الأفضل لتسريح الشعر وفك التشابك مع تجنب استخدام مجفف الشعر بحرارة عالية.
  • تجنب المنتجات الكيميائية: ومن الأفضل الابتعاد عن العلاجات الكيميائية وتلوين الشعر أو تجعيده مراراً وتكراراً ليصبح جافاً ومتعباً، مع التركيز على المنتجات الطبيعية الرائعة للعناية بالشعر وتغذيته.
  • الغذاء السليم: حالة الشعر غالباً ما تكون انعكاساً للصحة العامة للجسم ولذلك فإن تناول الأطعمة المغذية، وممارسة الرياضة، وشرب كميات كبيرة من الماء، بالإضافة للحصول على قسط كافٍ من النوم والابتعاد عن التوتر، سيجعلك تمتلك فروة رأس صحية وشعر جميل لامع وقوي.
  • استخدام شامبو طبيعي لطيف: أفضل شامبو للرجال هو الذي يحتوي على مكونات مغذية طبيعية تنظف الشعر وفروة الرأس لذلك استخدام الشامبو الذي يتكون من بروتين القمح المتحلل والأحماض الأمينية وفيتامين ه.
  • لا تغسل شعرك بالشامبو كل يوم: يمكن أن يسبب غسل الشعر يومياً بالشامبو إلى إصابته بالجفاف وتساقط الشعر لهذا يُنصح بغسل الشعر بالشامبو مرتين في الأسبوع اعتماداً على نوع الشعر.
  • استخدم البلسم: إن أفضل بلسم للشعر للرجال يغذي شعرك وفروة رأسك ليبدو شعرك رطباً وقوياً مع لمعان صحي.
  • تجفيف الشعر بلطف: من الأخطاء التي يقوم بها صاحب الشعر الطويل، تجفيفه بطريقة خاطئة بعد الاستحمام، مما قد يؤدي إلى تقصفه، وتساقطه. يجب عليك التأكد من طرد الماء منه أولاً بشكل كامل من دون منشفة، ثم قم بتجفيفه بمنشفة ناعمة في اتجاه نموه.
  • حلاقة الشعر بانتظام: ننصحك بزيارة حلاقك الخاص كل 3 أسابيع للحصول على أفضل قصات الشعر، مع  استخدام الهلام الطبيعي ودهن الطين الطبيعي للحصول على لمعان صحي وتسهيل تصفيفه.

العناية بالجسم للشباب في مرحلة المراهقة 

نظافة الفم والأسنان

بداية نظافة الجسم للشباب تبدأ بأسنان نظيفة، وفم دون روائح كريهة، وذلك من خلال التنظيف اليومي للأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب لنوع أسنانك مرتين على الأقل في اليوم، ويكون التنظيف لا يقل عن دقيقتين، بالإضافة إلى تنظيفها بخيط الأسنان مرة في اليوم.

نظافة الجسم

غسل اليدين باستمرار: وتنظيف اليدين بالماء والصابون جيدًا وغسلهما باستمرار لاسيما قبل وبعد تناول الطعام والكحة والعطس وكلما تطلب الأمر.

الاستحمام اليومي: ينبغي على الشاب في مرحلة المراهقة أن يهتم بنظافة جسده، وذلك من خلال الاستحمام بشكل يومي، فالروائح الكريهة وإفرازات العرق والأتربة التي تتراكم على الجسم وخلايا الجلد الميتة يجب إزالتها بالاستحمام، وإلا ستؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

مزيل العرق: مع استخدام مزيل العرق المناسب فمع كثرة التحرك أثناء العمل يفرز الجسم الكثير من العرق الذي قد يكون له رائحة كريهة، لذلك ينبغي على الرجل استخدام مزيلات العرق الخالية من الكحول، حتى تمنحه شعورًا بالانتعاش طوال اليوم، وتحافظ على رائحة جسمه طيبة حتى لا ينفر منه الآخرون.
تقليم الأظافر: الأظافر أيضًا من الأمور التي ينبغي الاهتمام بها بشكل يومي، فهي وسيلة لانتقال العدوى، لذا لابد من تنظيف الأظافر يوميًا لتجنب تجمع الجراثيم، مع ضرورة تقليم الأظافر مرة كل أسبوع.

تنظيف الأذنين: وهناك أمور قد لا يلتفت إليها البعض مثل العناية بنظافة الأذنين، فهي أيضا يتراكم خلفها الجراثيم التي تسبب رائحة كريهة، لذلك من المهم جدًا تنظيف الأذنين قبل الاستحمام بقطعة من قماش القطن، التي تساهم في تخليصها من الصمغ.

نظافة القدم: من بين الأمور التي ينبغي على الرجل العناية بها، نظافة الأقدام والحفاظ عليها جافة، مع تغيير الجوارب بشكل يومي، لا سيما أن أغلب الرجال يرتدون الأحذية الثقيلة ولفترة طويلة خلال اليوم، ما يسبب روائح كريهة للقدمين، وتعتبر بيئة جيدة لنمو البكتيريا والفطريات.

حلاقة شعر الجسد: ومن المهم أن يحرص الرجل على حلاقة الشعر الزائد في الجسم بشكلٍ دوري، للسماح بوصول الهواء إلى الجلد، والتقليل من الروائح التي تظهر بسببه.

العناية بالبشرة للشباب في مرحلة المراهقة

استبدل الصابون بغسول الوجه

  • يعتقد بعض الشباب أن غسول الوجه مخصص للفتيات فقط، رغم أنهما مشتركان في نفس البشرة، التي تحتاج لتنظيف عميق دون فقط الزيوت الطبيعية الموجودة بها وهو ما يفعله الصابون ببشرة الوجه والجسم عموماً.
  • ويحتاج الشباب إلى مضاعفة اهتمامهم بنظافة بشرتهم، لأنهم معرضون للكثير من الملوثات الخارجية نتيجة طبيعة عملهم، وممارستهم الرياضة القوية مقارنة بالنساء.
  • وبشكل عام يحتاج الرجال لتنظيف بشرتهم والاستحمام مرتين يومياً بالغسول وليس بالصابون الذي يعمل على جفاف بشرتك، وبشكل عام لا يحتاج الرجال إلى غسول قوي لأنهم لا يستخدمون منتجات تجميل وزيوت على بشرتهم بل منظف خفيف يفي بالغرض.
  • وإذا كانت بشرتك دهنية تحتاج لغسول خالي من الزيوت، ويحتوي على حمض الصفصاف بينما إذا كانت بشرتك جافة فأنت تحتاج إلى غسول يحتوي على زيوت لترطيب بشرتك.

ترطيب بشرة الشباب

  • من الأخطاء الشائعة أيضاً عند الشباب أن ترطيب بشرتهم كل يوم، حكراً فقط على النساء، رغم أن الرجال يتعرضون لمشكلات البشرة مثلهم مثل النساء، سواء ظهور التجاعيد أو جاف والتهابات الجلد.
  • كل ما تحتاجه عزيزي الرجل وضع كريم مرطب في الصباح والمساء، لتنعم ببشرة رطبة.

تقشير بشرة الشباب

  • الكثير من الشباب لا يعرفوا تقشير البشرة، وإذا عرفوه ظنوا أنه للنساء فقط، لكن لديك فرصة يا عزيزي الشاب تقشير وجهك في نهاية الأسبوع أثناء عطلتك.
  • فتقشير البشرة مهم جداً لتجديد بشرتك، والتخلص من الأوساخ التراكمة داخل المسام، والتخلص أيضاً من الجلد الميت، مع وضع الماسك المناسب لبشرتك بعد التقشير، لتنعم ببشرة نقية ناعمة تتنفس.

العناية باللحية

  • إذا كانت لديك لحية، ننصحك باتباع روتين للعناية باللحية، سواء كانت قصيرة أم طويلة، فعليكِ حلاقتها بشكل صحيح، واستخدام أدوات الحلاقة المناسبة؛ لعدم إصابة بشرتك والتسبب في الجروح.
  • مع ضرورة ترطيب بشرتك بعد الحلاقة، واستبدال العطر الذي يحتوي على كحول بعطر آخر، لا يسبب جفاف بشرتك، مع وضع المرطب المناسب، وتمرير قطعة ثلج على بشرتك بعد الحلاقة. 

علاج بثور الوجه

  • بعض الشباب بعد الحلاقة يجدون بثور وحبوب بالوجه، ثم يقوموا بتقشريها أو فقعها، وتلك الممارسات تضر بشرتك، وتجعل آثار الحبوب تدوم لفترة طويلة، وأحياناً تتسبب في حفر وندوب بالوجه.
  • ننصحك فقط في هذه الحالة بوضع لاصق طبي على مكان البثور أو الجرح لمنع ملامستها للأوساخ والأتربة، والسماح لها بالشفاء العاجل مع عدم ترك أي ندوب أو آثار تذكر،
  • وكذلك تطبيق غسول يحتوي على حمض الساليسيليك لعلاج البثور وحب الشباب وكذلك استخدام ماكينة حلاقة الشعر الكهربائية بدلاً من شفرة الحلاقة.

وأخيراً، خليك الاعتناء بملابسك الشخصية، أن تكون نظيفة ومكواة على أن ترتدي الملابس القطنية الملامسة للجلد؛ لتساعد على امتصاص العرق، وعدم ظهور روائح كريهة للجسم.