10 خطوات للعناية اليومية بالجسم

خطوات بسيطة لكن فعالة في العناية بالجسم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 مارس 2023
10 خطوات للعناية اليومية بالجسم

يتخذ الوجه النصيب الأكبر من الاهتمام والعناية بالبشرة وعادة مايتم إهمال العناية بالجسم بالقدر ذاته على الرغم من أن جلد الجسم يشغل المساحة الأكبر من طلّتنا الخارجية لذلك اتباع روتين يومي للعناية والمواظبة على خطواته لن تضمن لكِ بشرة الجسم المثالية فحسب بل تخصيص بعض الوقت للعناية والاسترخاء يومياً ينعكس على صحتكِ النفسية ويعزز ثقتكِ في جمالكِ بجانب الحماية من مشكلات البشرة المُزعجة كالجفاف وبثور الجسم وعدم توحيد لون البشرة وغيرها.

خطوات العناية اليومية بكامل الجسم

اتباع روتين يومي للعناية بكامل الجسم يتضمن عدة خطوات سهلة نقوم بها على مدار اليوم وبعضها نلجأ إليه أسبوعياً من العطر إلى تنظيف الجسم تعرفي على روتين العناية الأمثل والأكثر فعّالية للجسم [1] و  [2] :

أولاً: التنظيف

خطوة أساسية حيث يعمل تنظيف الجسم يومياً على التخلص من الأتربة والأوساخ والدهون كما يُزيل باستمرار المواد المتراكمة على الجلد مثل المرطبات والعطور لذا يجب اختيار غسول جسم يومي لطيف لا يحتوي على مواد كيميائية قاسية خالٍ من العطور والزيوت الأساسية حتى لا يؤدي إلى الجفاف والالتهاب.

ثانياً: ليفة الاستحمام

الليفة تعمل على تنظيف الجسم بعمق ولا غنى عنها في روتين العناية اليومية بالجسم لكن يجب اختيار ليفة ناعمة للغاية والابتعاد عن الليفة الخشنة كالليف المغربي. يُمكنكِ استخدام الليف الاسفنجي الناعم أو ليف القماش وكذلك الليف الاسفنجي البحري.

ثالثاً: الترطيب

هذة الخطوة كفيلة بمنحكِ بشرة مثالية احرصي على ترطيب كامل الجسم بعد الاستحمام اليومي بمرطبات خفيفة سريعة الامتصاص لكن إذا كانت بشرتكِ جافة اعتمدي مرطبات قوية تحبس الرطوية داخل الجسم وتحتوي على حمض الهيالورونيك.

رابعاً: التقشير

تقشير البشرة يعمل على التخلص من الجلد الميت وتهيئة الجلد لامتصاص المرطبات وبالرغم من أنها ليست خطوة يومية في الهناية بالجسم إلا أنها ضرورية خاصة مع اختيار مقشرات تحتوي على أحماض تُساهم في تجديد البشرة وإزالة التصبغات. اعتمدي المقشرات مرة أسبوعياً وتدريجياً يُمكنكِ تقشير البشرة مرتين أسبوعياً.  

خامساً: الزيوت

تعمل الزيوت على تحسين صحة الجلد وملمسه بصورة ملحوظة وإدراجها في الروتين اليومي للعناية بالجسم يضمن لكِ بشرة رطبة ومُشرقة اختاري زيت خاص بالجسم أو الزيوت الطبيعية مثل الأرغان والجوجوبا ضعيه على كامل بشرة الجسم بعد الاستحمام وقبل المُرطب. ننصحكِ بالابتعاد عن الزيوت القوية مثل زيت الزيتون لكي لا تتلطخ ملابسكِ ويُمكنكِ استخدام زيت جوز الهند للبشرة شديدة الجفاف.

سادساً: الأقنعة وعلاجات البشرة

الأقنعة وعلاجات البشرة يجب أن تنضم الى روتينكِ اليومي لتكتمل جميع مراحل العناية. اعتمدي أقنعة الوجه الورقية المرطبة أو المليئة بفيتامين سي وفي حال البشرة الدهنية ننصحكِ باختيار أقنعة الطمي.

سابعاً: البلسم والمرطبات الخاصة

تحتاج بعض أجزاء الجسم إلى عناية يومية خاصة مثل الأكواع والركبتين لذلك يجب استهدافهما بمرطبات قوية تحتوي على اليوريا وكذلك اعتماد الفازلين النقي وترطيب الشفاه بجانب ترطيب اليدين وتقشيرهما أسبوعياً.

ثامناً: حماية الجسم من الشمس

بشرة الجسم بحاجة دائمة إلى الحماية من أشعة الشمس وبينما يُهمل الكثير تطبيق كريم واقي الشمس على الجسم يجب التأكد من حماية كامل الجسم واختيار واقي من الشمس سريع الامتصاص لا يترك أثراً دهنياً على اليدين والقدمين.

تاسعاً: العطر

تطبيق عطر يومي يخلو من المواد الكيميائية بعد الاستحمام يمنحكِ شعوراً منتعشاً طوال اليوم فقط اختاري عطر ناعم يحتوي على المسك والأزهار البيضاء أو اللافندر للاسترخاء مساءً [2] .

عاشراً: الغذاء

يلعب الغذاء دوراً هاماً في صحة الجسم داخلياً وخارجياً وينعكس مباشرة على البشرة لذلك يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة يومياً مع شرب الماء وتجنب الأطعمة التي تؤدي إلى البثور على الوجه والجسم مثل المكسرات ومنتجات الألبان والكربوهيدرات.