كيفية العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021
كيفية العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية تكون فيها المرأة في حالة خمول وتعب شديد، ويصعب فيها الاهتمام بالجسم، لذلك جمعنا لكِ بعض النصائح البسيطة للعناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية، لتعمي بجسد نظيف وصحي كما هو موضح في المقال التالي.

العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من النصائح التي تتعلق بالعناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية على النحو التالي:

  • تجنبي الاستحمام بالماء الساخن لمدة طويلة، واقتصري على الاستحمام بالماء الدافئ لمدة لا تتجاوز الـ 10 دقائق بشكل غير يومي، حيث يزيل هذا الحمام الزيوت من الجلد ويسبب جفافه.
  • لا تستعملي غسول مهبلي، والتنظيف والغسيل الجيد بالماء النظيف يكفي لإبقائه نظيفاً وصحياً مهبلك والمنطقة المحيطة به حساسة، وتؤدي بعض الطرق مثل الغسل واستخدام المنتجات ذات الرائحة والفرك إلى إتلافه مما يعرضه لخطر الإصابة بالعدوى وحالات أخرى.
  • استخدمي صابون الجسم واليدين بالمكونات المرطبة، وابتعدي عن المستحضرات التي تتضمن منظفات قاسية ومركبات كحولية ومعطرات مركزة.
  • رطبي بشرتكِ فوراً بعد الاستحمام وقبل أن تجف مع التركيز على الركب والأكواع والساقين. بكريم أو لوشن عميق الترطيب التي تمنح البشرة حماية وترطيباً مضاعفاً وتجعلها أكثر تألقاً.
  • أشربي الكمية المناسبة من الماء، حيث يضاب الجسم بالتغيرات الهرمونية والجفاف أثناء الدورة الشهرية، والمعدل الطبيعي للماء  2.7 لتراً للإناث حيث يفقد الجسم الماء عن طريق العمليّات الحيويّة كالتنفّس لذلك يجب تعويض كمية الماء المفقودة.

ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

اليوغا

لا تناسبِك جميع تمارين أو وضعيات اليوغا أثناء دورتك الشهرية، ولكن بعض تمارين اليوغا المناسبة تعتبر من أكثرها ملائمة لكل في هذا الوقت، خاصة أنها لا تستدعي الكثير من الجهد ومن ضمن هذه التمارين تمرين " goddess position" وهو الوضع الذي تقفين فيه مشدودة القوام مع فتح الأرجل قليلا و رفع الذراعين إلى أعلى.

الأيروبكس

الآيروبكسمن التمارين التي تساعدك على تفريغ طاقتك السلبية، و إذا كنت تشعرين بأن طاقتك تسمح لك بذلك فعليك بممارسة هذه الرياضة بالطريقة التي تحبينها فهي فعلا ستساعدك على إخماد الطاقة السلبية، وكذلك إحساسك بالكآبة و التي تسببها هرمونات الدورة الشهرية، وينطبق ماذكر أيضاً على الرقص فهو يشعرك بالحيوية والفرح وكذلك يغير من مزاجك السلبي.

تمارين منزلية

هناك تمارين بسيطة أخرى يمكنك القيام بها إذا كنت لا ترغبين بالخروج من المنزل، مثل الاستلقاء على بطنك، مع وضع الذراعين والكوعين أسفل منطقة الصدر،  ومن ثم أرفعي بجسدك عن الأرض، بالاستناد على ذراعيك المثنية مع رفع أصابع القدمين، ويمكن أن تكرري التمرين لمدة خمس إلى عشرة دقائق.

المشي

تعتبر رياضة المشي مهمة في هذه الفترة، خاصة أنها لن تسبب لك الأذى، كم أنها  ستمنحك الراحة  والشعور بالحيوية ولكن احرصي على أن لا تجهدي نفسك كثيراً أثناء المشي، بل تنزهي بحذاء رياضي مريح لمدة  30 دقيقة تقريباً أو أقل إذا شعرت بتعب وإرهاق.

الجري

تعتبر رياضة الجري أقسى من المشي بالتأكيد فهي بحاجة إلى جهد ونشاط أكبر ويمكنك حينها القيام بالجري لتخليص جسمك من الخمول في فترة الحيض، ولكن احرصي على أن لا تبالغي برياضة الجري حتى لا تضرين صحتك، ولا تنسي أخذ زجاجة مياه معك فأنت بحاجة إلى ذلك.

أطعمة تفيد جسمك أثناء الدورة الشهرية

القرفة: تساعد القرفة على نزول الدم من الرحم بشكل أسهل، وتقلل من تقلصات الرحم أثناء الدورة الشهرية

الزنجبيل:من الأعشاب التي لها فوائد هائلة وتساعد في انتظام الدورة الشهرية، وتنقي الدم والجهاز التنفسي.

البابايا الناضجة: هي مصدر للكاروتين التي يمكن أن تساعد في تحفيز إنتاج هرمون الاستروجين، يمكن أن يتسبب أيضًا في تقلص عضلات الرحم، لذلك لا ينصح بالاستهلاك المفرط للحوامل، يمكن أن تساعد هذه الفاكهة اللذيذة في تنظيم الدورة الشهرية.

الكركم: يساعد الجسم على تنظيم الهرمونات، والتي يعد عدم توازنها أحد أكثر الأسباب شيوعًا لعدم انتظام الدورة الشهرية. يمكنك تناوله مع الحليب.

خل التفاح: لقد تم التعرف على استخدام خل التفاح كعلاج منزلي في علاج مختلف الحالات الصحية واستكشافها لبعض الوقت الآن، يمكن أيضًا حل مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية من خلال الاستهلاك المنتظم لخل التفاح. ومع ذلك يجب تجنب الاستهلاك المفرط لأنه يمكن أن يضر الجسم.

غسل الجسم بعد الدورة الشهرية

البدء بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل: حيث أنه في الأيام الطبيعية يفضل غسل المهبل أولاً، ومن ثم غسل المنطقة الخلفية والشرج لتجنب انتقال البكتيريا إلى المهبل وهذه النصيحة في الأيام العادية قبل أن تبدأ مرحلة الحيض، ولكن بعد الدورة الشهرية، يجب تنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل أولاً للتخلص من أي جراثيم أو بكتيريا التي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض في الرحم ومن الممكن أن تنتقل إلى المهبل، وتسبب في ظهور الإلتهابات.

تنظيف المهبل: ثم بعد ذلك يتم تنظيف المهبل جيداً دون القيام بفركه ويتم بعد ذلك الإنتقال لتنظيف المنطقة الخلفية، ويفضل العديد من أطباء النسائية والتوليد بإرفاق مرآة صغيرة أثناء تنظيف المهبل للمساعدة في التعامل بشكل صحيح مع هذه المنطقة.

الحرص على اختيار غسول مناسب: حيث أنه يجب اختيار غسول خاص للمهبل، ويجب مراعاة تنظيف المهبل فرشاة إستحمام ناعمة، وذلك لأن المهبل يعد من المناطق الحساسة جداً ويمكن أن يصاب نتيجة فركه وتنظيفه بعنف.

مراعاة إستخدام الماء الفاتر: حيث أنه من المهم إستخدام الماء الفاتر أثناء عملية الاغتسال من الدورة الشهرية، وذلك لأن الماء الفاتر يساعد في تطهير الجسم جيداً ولكن من الممكن يخلص الجلد من الزيوت الطبيعية التي تساعد في ترطيبه وبالتالي قد تزيد الحكة والجفاف في هذه المنطقة الحساسة.

الجلوس في ماء ملحي: وذلك لأن الماء الملحي يساعد في تخفيف الحكة المهبلية  الناتجة عن الدورة الشهرية، ويمكن القيام بذلك بعد تنظيف المهبل جيداً لضمان عدم انتقال أي بكتيريا أو جراثيم إلى الماء ثم إلى بقية أجزاء الجسم، ويمكن عمل هذه الطريقة من خلال ملء حوض الإستحمام بماء دافئ وإضافة نصف كوب من الملح اليه، والجلوس بوضعية القرفصاء والبقاء على هذه الحالة لمدة لا تقل عن خمسة دقائق ولا تزيد عن عشرة دقائق، ومن ثم نشطف المنطقة الحساسة بالماء الفاتر.