نصائح لجمال البشرة في رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 مارس 2022 آخر تحديث: السبت، 02 مارس 2024
نصائح لجمال البشرة في رمضان

تتعرض البشرة في رمضان إلى الجفاف خلال فترات الصيام، بجانب بعض العادات الصحية الخاطئة الشائعة في رمضان من السهر إلى تفاقم مشكلات البشرة، لذلك تحتاج البشرة إلى المزيد من العناية الإضافية خلال الشهر الكريم، التي لن تعمل فقط للحفاظ على ترطيبها ونضارتها بل تُعزز من جمالها، كل ما عليكِ فعله هو اتباع نصائح لجمال البشرة في رمضان لمدة شهر كامل وستلاحظين كيف أصبحت بشرتكِ أكثر جمالاً وإشراقاً.

أهم النصائح لجمال البشرة في رمضان

جمال بشرتكِ في رمضان يتوقف على الاهتمام بتغذية البشرة من الداخل باتباع عادات غذائية صحية، والخارج عن طريق الالتزام بروتين عناية للصباح والمساء، بجانب اتباع بعض الحيل السريعة التي تعمل على إنعاش البشرة وتوهجها الفوري، فيما يلي أفضل النصائح لجمال البشرة في رمضان: [1][3]

  • اشربي يومياً بعد الفطور في رمضان 6-8 أكواب من الماء للحصول على بشرة متوهجة، وتعويض نقص الترطيب في الجسم.
  • تناولي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لأنها تقاوم التلوث، والضغط، وتقلل من الآثار الجانبية للنظام الغذائي السيئ، كما ستنعكس على جمال بشرتكِ وشعركِ وأظافركِ، ومن أهمها اليقطين، والمانجو، والمشمش، والجزر، والسبانخ، والتوت الأزرق، والشوكولاتة الداكنة، والفاصوليا.
  • احرصي على أخذ قسط من النوم على الأقل 7 ساعات يومياً في رمضان لإنعاش البشرة.
  • حافظي على تغيير أغطية الوسائد باستمرار؛ إذ تؤدي الوسائد القطنية إلى زيادة جفاف البشرة مما يسبب الاحمرار والحكة، لذلك يُنصح باختيار الوسائد من الحرير أو الساتان.
  • احرصي على تقشير البشرة مرة أسبوعياً باستخدام مقشرات الأحماض الآمنة مثل حمض الساليسليك، والجليكوليك، وحمض الماندليك للبشرة الحساسة، يعمل التقشير المنتظم على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويكشف عن بشرة أكثر جمالاً.
  • احرصي على تطبيق أقنعة الوجه الطبيعية مرة أو مرتين أسبوعياً لتغذية البشرة، وترطيبها في رمضان.
  • استبدلي مستحضرات العناية بالبشرة مثل التونر أو غسول الوجه بأخرى أقوى وأكثر فعالية تحتوي على المزيد من المواد المُرطبة لمواجهة تأثير الجفاف في رمضان.
  • استخدمي رذاذ الماء الحراري المنعش على مدار اليوم لإنعاش بشرتكِ في رمضان، وترطيبها.
  • للتخلص من البشرة الشاحبة أثناء فترات الصيام، يُمكنكِ تمرير قطعة من الثلج على الوجه لبضع ثوانِ.
  • استبدلي تطبيق المكياج الكامل في نهار رمضان باستخدام تنت الوجه والشفاه، والماسكرا، مع القليل من الكونسيلر أسفل العين، وتشذيب الحاجبين، للحصول على مكياج طبعيي ناعم.
  • احرصي على استخدام أقنعة النوم المسائية المُرطبة، والتي تأتي في صورة كريم سميك يمنح البشرة جرعة من الترطيب والتغذية أثناء النوم.

روتين العناية بالبشرة في نهار رمضان

اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة صباحاً في رمضان يعمل على حمايتها من الجفاف وتقويتها لمواجهة الآثار البيئية والضغوطات على مدار اليوم، فيما يلي أبرز خطوات روتين العناية بالبشرة صباحاً: [1]

  • ابدئي يومكِ بغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر أو البارد، ومنظف لطيف على بشرتكِ.
  • ضعي تونر الوجه على البشرة بواسطة قطنة أو عبوة الرذاذ.
  • استخدمي سيروم فيتامين ج (C) المضاد للأكسدة صباحاً ليعمل على حماية البشرة من الجذور الحرة، ويمنحها نضارة؛ إذ يعمل على تعزيز الكولاجين، وتفتيح لون البشرة، وإزالة البقع الداكنة.
  • ضعي طبقة من الكريم المرطب الخاص بنوع بشرتكِ لحمايتها من الجفاف خلال فترة الصيام، ويُفضل استخدام الكريمات النهارية التي تحتوي على عامل حماية من الشمس.
  • استخدمي كريماً واقياً من الشمس يومياً بمعامل حماية أعلى من 30.

روتين الليل للعناية بالبشرة

تعمل البشرة على إصلاح نفسها، وتجددها كل ليلة، لذلك اتباع نظام عناية مسائي في رمضان يضمن لكِ بشرة أكثر جمالاً، ويختلف روتين المساء عن النهار في نوع ومكونات المنتجات التي تمد البشرة بالمغذيات ليلاً أثناء النوم، ويشمل روتين الليل للعناية بالبشرة في رمضان ما يلي: [1]

  • احرصي على إزالة المكياج من الوجه باستخدام ماء الميسيلار أو أسلوب التنظيف المزدوج؛ أولاً باستخدام منظف الزيت، والثاني باستخدام منظف مائي، ويُفضل استخدام غسول للوجه يحتوي على حمض الجليكوليك، وحمض السالسيليك، وحمض الكوجيك، وحمض الأزيليك لتقشير البشرة.
  • استخدمي تونر البشرة لإزالة أي بقايا مكياج، وإعادة التوازن للبشرة بعد تنظيفها.
  • ضعي سيروم الوجه وفقاً لنوع البشرة؛ للبشرة الدهنية، استخدمي مصلاً خالياً من الزيوت ومضاداً للأكسدة، وللبشرة المختلطة، استخدم مصلًا يحتوي على فيتامين ج وحمض الفيروليك، أما بالنسبة للبشرة الجافة، فاختاري مصلًا يحتوي على حمض الهيالورونيك أو الجلسرين أو فيتامين ب.
  • استخدمي كريم ليلي لأن تلك الكريمات تختلف عن الكريمات النهارية؛ فهي أكثر سمكاً، وأثقل، وتحتاج فترة من الوقت لتمتصها البشرة، كما تكون طبقة واقية تعمل على الحد من تبخر الماء أثناء الليل.
  • استخدام كريم العين يومياً يعد من الخطوات الضرورية في رمضان، لحماية الجلد المحيط بالعين من الجفاف، وتحسين مظهر الهالات السوداء.

أقنعة طبيعية تعزز جمال البشرة في رمضان

تلعب الأقنعة الطبيعية دوراً هاماً في تعزيز جمال بشرتكِ في رمضان، ويُمكنكِ رؤية تأثيرها الملحوظ على الفور، ومن أفضل الأقنعة الطبيعية ما يلي: [1][2]

قناع زيت اللوز الحلو والليمون

امزجي ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو مع بضع قطرات من الليمون، ودلكي بشرتكِ، ثم اتركي القناع لمدة 15 -20 دقيقة قبل غسل الوجه، يعمل القناع على ترطيب البشرة، وتفتيح البقع الداكنة.

قناع الكركم وزيت الزيتون

يمنح قناع الكركم وزيت الزيتون نضارة فورية للبشرة، كما يعمل الكركم على تفتيح لون البشرة، وإزالة التصبغات الداكنة، بينما يُرطب زيت الزيتون الجلد.

امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وضعي القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله جيداً بالماء الفاتر، ويُمكنكِ تكرار القناع مرتين أسبوعياً في رمضان.

لإزالة اللون الأصفر للكركم من الوجه يُمكنكِ مسح البشرة بقطنة مُبللة بالحليب للتخلص من ترسبات الكركم.

قناع البندورة والليمون

يعمل قناع البندورة والليمون على تقليل التعرض لحب الشباب وعلاجها، كما يعد قناعاً مفضلاً لأصحاب البشرة الدهنية.

امزجي ملعقة كبيرة من لب ثمرة البندورة (الطماطم) مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وضعي القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

قناع الشوفان والحليب

يناسب قناع الشوفان جميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الحساسة، ويتكون من ملعقة شوفان مطحون، وملعقة من الحليب، يُوضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

قناع الروب والعسل

يحتوي قناع الروب والعسل على العديد من الفوائد للبشرة مثل التقشير بسبب حمض اللاكتيك في الروب (الزبادي)، والفوائد المُرطبة والمضادة للالتهابات والبكتريا في العسل، ويناسب جميع أنواع البشرة.

امزجي ملعقة من الروب مع ملعقة من العسل، وضعي القناع على الوجه لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

العناية بجمال البشرة في رمضان لا يتطلب سوى الالتزام بروتين عناية في الصباح والمساء، بجانب الابتعاد عن العادات الغذائية الضارة مثل تناول الكربوهيدرات والكثير من الحلوى.