روتين العناية بالبشرة على الطريقة الفرنسية

تعرفي من هنا على أهم أسرار جمال المرأة الفرنسية وطرق عنايتها ببشرتها.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023 آخر تحديث: الخميس، 22 يونيو 2023
روتين العناية بالبشرة على الطريقة الفرنسية

الروتين الفرنسي للعناية بالبشرة يتعلق بشكل أكبر بكيفية معالجة عيوب البشرة، والحفاظ عليها طبيعية ونضرة، كما أنه يركز على المنتجات الأساسية للحصول على فوائد طويلة المفعول بدلاً من النتائج الفورية قصيرة المدى.

لذا جمعنا لكِ دليلاً تفصيلياً عن روتين العناية بالبشرة على الطريقة الفرنسية، وأفضل ماسك فرنسي منزلي، والنصائح التي يفضل اتباعها للحصول على أفضل النتائج.

دليل الروتين الفرنسي للعناية بالبشرة

تنظيف البشرة

يعتبر تنظيف البشرة جزءاً مهماً من أي روتين يومي، حيث يساعد على تفتيح المسام وإزالة تراكم الزيوت والغبار والأوساخ بها، مما يقي من الإصابة بحب الشباب، ويعزز امتصاص المسام للعناصر الغذائية بشكل أفضل من منتجات العناية بالبشرة الأخرى، وعادةً ما يتضمن روتين العناية بالبشرة الفرنسي استخدام ماء الميسيلار، لتطهير البشرة تماماً من المكياج وأي شوائب أخرى، ويتميز بكونه خالياً من الكحول، وبالتالي فهو مفيد بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

على عكس معظم برامج روتين العناية بالبشرة، يتضمن الروتين الفرنسي جولة ثانية من التطهير، ويتم فيها استخدام منظف الحليب، والذي يتكون من تركيبة من مكونات غنية بالمطريات، مثل السكوالين، وزيت الجوجوبا، وفيتامين هـ، ويكسر منظف الحليب جزيئات الأوساخ العنيد، ليسهل على التونر وظيفته في الخطوة التالية، كما يعمل على تقوية غشاء خلايا الجلد، ويناسب كلاً من البشرة الجافة والحساسة. 

ولاستخدام منظف الحليب:

  1. توضع بضع قطرات من المنظف على الخدين، الأنف، الجبين، والذقن.
  2. باستخدام أطراف الأصابع، يفرك المنتج بلطف.
  3. يمسح المنظف بقطعة قماش قطنية مبللة.

استخدام التونر

تفيد هذه الخطوة في منع تراكم الأوساخ على البشرة، وتقليل حجم المسام وتنقيتها من أي جزيئات عالقة بها، مما يساعد بدوره على توحيد لون البشرة، وتعزيز إشراقتها، كما أن التونر يوازن مستوى درجة الحموضة في البشرة، ويعيد تنشيط حاجزها الوقائي، مما يزيد من صحتها وحيويتها بشكل عام.

وينصح باختيار الأنواع التي تحتوي على الصبار أو ماء الورد، لأن هذه المكونات تساعد على تفتيح الوجه وتمنع ظهور حب الشباب.

استخدام المصل

يدور الهدف الرئيسي من الروتين الفرنسي للعناية بالبشرة حول إصلاح أي مشاكل جلدية، مثل التجاعيد والتصبغ وحب الشباب وما إلى ذلك، لهذا تستخدم الأمصال بشكل أساسي ضمن خطوات الروتين، فهي مليئة بالعناصر الغذائية التي تنقي البشرة وتحميها من أضرار الجذور الحرة، كما أنها تحتوي على فيتامينات مهمة، مثل فيتامين سي، الذي يجعل البشرة تبدو أصغر سناً، فقط توضع بضع قطرات من المصل المناسب للبشرة على أطراف الأصابع، وتوزع برفق تحت العينين، الخدين، الأنف، الجبين والذقن، وذلك بعد امتصاص البشرة للتونر مباشرةً، مع تجنب فركه، بل يجب تدليكه والانتظار حتى يتم امتصاصه.

ترطيب البشرة

تختار معظم النساء الفرنسيات الزيوت المرطبة بدلاً من كريمات الترطيب، وذلك للأسباب التالية:

  • لا يحتوي الزيت على محتوى عالِ من الماء، مما يعني أن العناصر الغذائية الموجودة في الزيت مركزة، وبالتالي يكون لها تأثير أفضل وأكثر وضوحاً على الجلد.
  • الزيت أخف من الكريم على البشرة، ويرطب المسام ولا يساعد على انسدادها.
  • يمكن استخدام الكريم الليلي بعد استخدام الزيت، دون القلق بشأن ثقل المنتجات على البشرة، كما أن الزيوت تساعد في تسريع عملية تجديد الخلايا.

استخدام ماسكات البشرة

لا يكتمل الروتين الفرنسي للعناية بالبشرة أبداً بدون استخدام ماسكات للوجه، فهي تساعد في القضاء على مشاكل البشرة المختلفة، وإزالة الدهون الزائدة، وترطيب الوجه، ولكن يجب اختيار المكونات أو المنتجات المناسبة لنوع البشرة واحتياجاتها. [1]

نصائح فرنسية لبشرة خالية من العيوب

  • يجب تناول كمية كافية يومياً من الماء، بمعدل ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً، فالجفاف من الداخل يتسبب في انخفاض مرونة البشرة، مما يؤدي إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما يتسبب في بهتان البشرة.
  • استخدام علاجات البشرة المختلفة، سواء الطبيعية، أو الطبية، مثل استخدام شرائط الأنف إذا كانت لديك رؤوس سوداء أو بيضاء.
  • تقليل مستحضرات المكياج التي تستخدمينها، لأنها تتراكم على البشرة وتسد المسام إذا لم تتم إزالتها جيداً، مما يتسبب في تحول بشرتك إلى دهنية. 
  • ينصح باستخدام منتجات الاستحمام التي تحتوي على العناصر المرطبة، والمكونات اللازمة أيضاً لحل مشاكل البشرة، مع التأكد من مناسبتها لنوع البشرة.
  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس، لأنها تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة UVA و UVB، وتعمل على تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، والتي تحدث بسبب التعرض المفرط للشمس، كما تعزز صحة البشرة وتحمي البروتينات الحيوية فيها مثل الكولاجين. [1]

أفضل ماسك منزلي فرنسي

المكونات

  • 1/2 كوب ماء ساخن
  • 1/3 كوب من دقيق الشوفان
  • ملعقتان كبيرتان من الزبادي
  • ملعقتان كبيرتان من العسل
  • بياض بيضة

طريقة التحضير والاستخدام

  1. في وعاء متوسط الحجم، يخلط الماء ودقيق الشوفان معاً.
  2. يترك المزيج جانباً لمدة 2-3 دقائق.
  3. يخفق الزبادي، والعسل، وبياض البيض مع مزيج دقيق الشوفان، حتى تتجانس المكونات.
  4. توزع طبقة رقيقة من الماسك على الوجه، ويترك لمدة 10-15 دقيقة.
  5. يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  6. يكرر الماسك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر