روتين العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

تابع قراءة موضوعنا اليوم لمعرفة كل ما يخص البشرة المختلطة الحساسة، وكيفية العناية بها بسهولة في المنزل، وأسبابها وأهم علاماتها.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022
روتين العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

البشرة المختلطة هي واحدة من أكثر أنواع البشرة شيوعاً، وتعرف بكونها دهنية في منطقة الـ T، وجافة في باقي المناطق الأخرى (مثل الخدين)، كما تكون المسام كبيرة فيها أيضاً، وعلى الرغم من أن روتين العناية بالبشرة المختلطة قد يبدو معقداً، إلا أنه يمكن إدارته بسهولة بمزيج من المنتجات التي تقلل الزيت ولكنها ترطب في نفس الوقت، تابعوا قراءة الموضوع لمعرفة المزيد عن روتين العناية بالبشرة المختلطة الحساسة.

روتين العناية بالبشرة المختلطة 

تنظيف البشرة

يبدأ كل روتين للعناية بالبشرة بالتنظيف، فخلال الليل، يكون لوجهك فرصة لتكوين الشوائب وإنتاج الدهون الزائدة، لذا يعد التنظيف الصباحي أمراً مهماً للغاية بحيث يقوم بإزالة تلك الشوائب وإعداد الوجه للخطوة التالية من روتين العناية بالبشرة.

في المساء، يعمل التنظيف المزدوج باستخدام منظف الزيت أولاً على إزالة الأوساخ والملوثات التي تجمعت على البشرة خلال اليوم، وكذلك المكياج وأي واقي شمسي متبقي، ثم يليه استخدام منظف الوجه المعتاد، ويعتبر المنظف الرغوي اختياراً جيداً، وكذلك منظفات الجل. 

تقشير الوجه بلطف

يعتبر المقشر اللطيف للبشرة المختلطة ممتازاً لعلاج انسداد المسام وإزالة خلايا الجلد الميتة، ولكن في حالة استخدام واحداً شديد القسوة، فقد يتسبب في الإصابة بالالتهاب، بشكل عام، تساعد ممارسة التقشير المنتظم على زيادة معدل دوران الخلايا، مما يساعد على تنعيم البشرة وتوحيد لونها، لذا من الأفضل تقشير البشرة في الصباح، من مرة إلى 3 مرات في الأسبوع، لإزالة أي خلايا جلد ميتة متبقية.

استخدام المصل

هناك أمصال مصممة خصيصاً لمنح البشرة دفعة إضافية من التغذية والترطيب، مما يساعد في تقوية حاجز البشرة وتثبيته، وبالتالي حماية البشرة ضد المهيجات والسموم البيئية، وعادةً ما يتم تصميم الأمصال لاستهداف شيء محدد، مثل الالتهاب، والتصبغ غير المتساوي والخطوط الدقيقة، ويعمل مصل الريتينول بشكل جيد مع البشرة المختلطة ولا يتركها جافة جداً أو دهنية جداً ولكنه يساعد في الحفاظ على توازن البشرة.

استخدام كريم للعين

الجلد حول العينين حساس للغاية ومتعرض للتلف بشكل كبير، لذا يعد استخدام كريم أسفل العين أمراً ضرورياً لتغذية البشرة وترطيبها، ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل علامات الخطوط الدقيقة والشيخوخة، وكذلك منع الجفاف والهالات السوداء القبيحة، ولكن لا يوجد داعِ لاستخدامه كثيراً، ولا يجب أن يُفرك بقوة عند تطبيقه، لكنها بالتأكيد خطوة لا يجب تخطيها للحفاظ على شباب البشرة.

استخدام المرطب

قد يكون ترطيب البشرة المختلطة أمراً صعباً، وذلك لأنه لا يجب استخدام أي مرطب ثقيل على البشرة، لأن ذلك سيزيد فقط من اللمعان في منطقة الـ T، وفي نفس الوقت يجب التأكد من أن المناطق الأكثر جفافاً من البشرة تحصل على الترطيب المناسب لها، لذا ننصح بتجربة كريماً خفيف الوزن أثناء النهار، وفي الليل استخدام مصل مطري أو مرطب جل مليء بمضادات الأكسدة.

استخدام كريم حماية من الشمس

يساعد استخدام الكريم الواقي من الشمس على إبطاء علامات الشيخوخة، لذلك يجب استخدام الكريمات ذات التركيبات خفيفة الوزن وذات اللمسة النهائية غير اللامعة لحماية البشرة المختلطة، ويراعى أن يكون مزوداً بعامل حماية من الشمس SPF 30 على الأقل أو أعلى. [1]

ما الذي يسبب البشرة المختلطة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نوع البشرة، ولكن الجينات تلعب الدور الأبرز في تحديد نوعها، ومع ذلك، فإن علم الوراثة ليس هو العامل الوحيد، بل يمكن أن تساهم أشياء أخرى أيضاً في تحديد نوع البشرة، مثل السموم البيئية، والإجهاد البدني، وتدفق الهرمونات، أو استخدام منتجات خاطئة لنوع البشرة، فقد تتسبب في تفاقم مشاكلها عن غير قصد.

لذا من المهم للغاية تجربة منتجات مختلفة للعناية بالبشرة المختلطة، لأنها عبارة عن نوعين من البشرة على وجه واحد، ويجب الاعتناء بكلا نوعي البشرة بشكل صحيح للحفاظ على بشرة صحية ومتوازنة وشابة. [2]  

ما هي علامات البشرة المختلطة

تعني البشرة المختلطة أنه حتى بعد غسل الوجه، بظهور الدهون في منطقة الـ T، وبالتالي في حالة استخدام كريم مرطب يجب تنظيف تلك المنطقة من الزيوت الزائدة بشكل متكرر.

من علامات البشرة المختلطة أيضاً، ظهور لمعان غير مرغوب فيه على طول منطقة الـ T، وعندما ترتفع درجة الحرارة، تكون هذه المنطقة هي أول مكان تبدأ البشرة فيه بالتعرق، كما يمتلك الأشخاص ذوي البشرة المختلطة أيضاً مناطق غير مكتملة من الجلد الجاف والبثور، خاصةً في حالة عدم استخدام منتج العناية بالبشرة المناسب في المناطق الصحيحة. [2]

المنتجات الجيدة للبشرة المختلطة

المفتاح لروتين ممتاز للعناية بالبشرة المختلطة هو إيجاد توازن بين المنتجات التي ترطب المناطق الجافة دون أن تجعل الوجه دهنياً في المناطق المعرضة لإنتاج الدهون بإفراط، لذا في بعض الأحيان، يجب استخدام منتجات لأكثر من نوع بشرة لتلبية احتياجات البشرة المختلطة الحساسة، لأن معظم المنتجات مصممة إما للبشرة الجافة أو الدهنية.

كذلك يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على العطور الاصطناعية، لأنها قد تهيج مناطق الجلد الجافة، وتثير الالتهاب وتزيد من انسداد المسام وتشقق الجلد الجاف، وننصح باستخدام المنتجات المصنفة على أنها غير كوميدوغينيك لمنع انسداد المسام.

كما ننصح بتجنب استخدام أي شيء ثقيل جداً على البشرة، حتى لو كان يساعد المناطق الجافة من البشرة، لأنه لن يكون لطيفاً على المناطق الدهنية من البشرة. [2

نصائح للعناية بالبشرة المختلطة

  1. تقشر بلطف وترطب بعمق، حيث سيساعد ذلك على التخلص من البقع الجافة بينما يغذي البشرة ويجددها.
  2. ننصح بتجربة ماسك الطين على منطقة T للتخلص من الدهون الزائدة، واستخدام ماسك للترطيب على الوجنتين لترطيب المناطق الجافة.
  3. استخدام الورق النشاف لتقليل الزيت على الفور.
  4. البحث عن المنتجات التي تحتوي على أي من هذه المكونات الثلاثة القوية:
    • حمض الهيالورونيك، فهو يرطب ويساعد الجسم على الاحتفاظ بالترطيب.
    • يساعد حمض الساليسيليك في تقليل إنتاج الزيت ومنع ظهور حب الشباب.
    • يمكن لحمض اللاكتيك أيضاً تجفيف المناطق الدهنية والمساعدة في موازنة منطقة الـ T الدهنية.
  5. استخدام مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة من ماركات مختلفة. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر