روتين العناية بالمنطقه الحساسة للبنات

إليك أفضل روتين للعناية بهذه المنطقة للبنات والصغار

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 23 أغسطس 2023
روتين العناية بالمنطقه الحساسة للبنات

العناية بالمنطقة الحساسة في مراحل مبكرة من العمر ليس بالأمر السيئ على الإطلاق، بل على العكس نظافة هذه المنطقة والاهتمام بها مبكراً سيجنبك التعرض للعديد من الأمراض والمشاكل المزعجة، وسيوفر عليكِ الكثير من الحرج، لذا ننصحكِ بقراءة هذا المقال لتتعرفي أكثر على كيفية العناية بالمنطقة الحساسة للبنات، والمراهقات، حتى وإن كان عمرك صغيراً، ستجدين الطرق التالية مفيدة لكِ.

كيفية العناية بالمنطقة الحساسة للبنات

تنظيف المنطقة الحساسة

أولاً يجب تنظيف المنطقة جيداً، وذلك باختيار غسول لطيف لهذه المنطقة، ويشترط أن يكون خالياً من العطور، وداعماً لدرجة الحموضة الطبيعية في المهبل، وينصح باستشارة طبيب أمراض النساء لاختيار النوع المناسب، كما يجب اختيار المنتجات المصنوعة من المواد المهيجة للبشرة، مثل البارابين وبعض الزيوت العطرية التي قد تسبب تهيج البشرة الحساسة، لذا إذا لاحظتِ احمراراً أو حكة في منطقة البكيني بعد استخدام الغسول، فهذا يعني أنه قاسٍ جداً، ويجب استبداله بنوع ألطف وأكثر طبيعية، ولضمان نظافة المنطقة، يجب غسل المنطقة مرة واحدة على الأقل.

تقشير البيكيني

يعد التقشير جزءاً أساسياً من روتين العناية بمنطقة البيكيني، لأنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يقلل من حدة فرط التصبغ، ويزيل البقع الداكنة، والنتوءات أو الحروق التي يمكن أن تسببها عملية إزالة الشعر، كما يمنع التقشير من تراكم الخلايا على سطح الجلد، وبالتالي يقي من نمو الشعر تحت الجلد.

ولتحقيق هذه الخطوة، يوصي أطباء الأمراض الجلدية باستخدام مقشر يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك، أو استخدام المقشرات الطبيعية المعتمدة على السكر أو الملح، كما ينصحون بتقشير المنطقة 2-3 مرات في الأسبوع، ولكن في حالة البشرة الحساسة، يجب الاكتفاء بتقشير المنطقة مرة واحدة في الأسبوع.

إزالة الشعر

تعتبر هذه الخطوة هي أهم خطوات العناية بالمنطقة الحساسة، لذا يجب التأكد من استخدام أفضل تقنيات ومنتجات الحلاقة لإزالة شعر البيكيني دون الإصابة بأي جروح، أو حروق، أو نتوءات ما بعد الحلاقة، أما عن طريقة حلاقة المنطقة فيجب أن تتم كالتالي:

  1. يجب البدء باستخدام كريم الحلاقة المناسب لحماية البشرة من الجفاف والتهيج. 
  2. تستخدم ماكينة جديدة ونظيفة، وحادة لإزالة الشعر بسهولة وبفعالية.
  3. ينصح بترطيب المنطقة بزيت مغذ وملطف بعد الحلاقة، لتقليل الاحمرار والتهيج بها، والحفاظ على رطوبتها.
  4. في حالة التعرض للإصابة بالندوب، أو الحكة، أو التهيج بعد الحلاقة، فينصح باستخدام علاج مركز موضعي، مثل أنواع السيروم المخصصة للعناية بهذه المنطقة.

ترطيب المنطقة الحساسة

يجب الحفاظ على ترطيب المنطقة الحساسة باستمرار، وذلك باستخدام مرطب للجسم بشكل منتظم، مثل زبدة الشيا، أو أي زبدة أخرى خاصة بالجسم، لأنها ستعمل على إنشاء حاجز واق للبشرة، يحمي من تسرب الرطوبة منها، ويحافظ على صحتها وقوتها.

العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات

لا يعني أنكِ ما زلتِ في مرحلة المراهقة، أنه لا يمكنك العناية بالمنطقة الحساسة، لذا إليكِ الروتين المناسب لكِ ولمرحلتكِ العمرية:

إزالة الشعر

يجب أولاً التفكير في الطريقة المناسبة والمريحة بالنسبة لكِ لإزالة شعر المنطقة الحساسة، سواء من خلال إزالة الشعر بالليزر، ولكنه لا يوصى به كثيراً للمراهقات، ويمكن استبداله بإزالة الشعر بالشمع لأنه سيخفف من نمو الشعر كثيراً في هذه المنطقة، أو إذا كنتِ تبحثين عن خيار سريع، غير مكلف ومريح، فعليكِ بالحلاقة، ولكن يجب التأكد بالتحرك بالماكينة ببطء، مع شد الجلد قبل تمرير الشفرة على الشعر، مع مراعاة الحلق دائماً في نفس اتجاه نمو الشعر وليس عكسه، واستخدام كريمات الحلاقة، لحماية البشرة من التهيج.

التقشير

سيساعدك تقشير هذه المنطقة في مكافحة إصابتها بالعدوى الفطرية أو البكتيرية، كما سيقلل من معدل ظهور الندوب والنتوءات بعد إزالة الشعر منها، ويترك ملمس المنطقة ناعماً للغاية، وذو رائحة طيبة، كما سيمنع نمو الشعر تحت سطح الجلد، وهي المشكلة المزعجة التي تواجهها الكثير من المراهقات، وينصح بتقشير المنطقة مرة واحدة فقط في الأسبوع.

الترطيب

ترطيب المنطقة الحساسة من الخطوات الهامة التي عليكِ اتباعها وعدم تجاهلها، وينصح باستخدام الزيوت الطبيعية، لضمان الحصول على تغذية وترطيب عميق للمنطقة، وضمان حبس الرطوبة بها ومنعها من التسرب، كما أنها ستساعد على تعطير المهبل والمنطقة الحساسة بالكامل.

روتين العناية بالمنطقة الحساسة للبنات الصغار

  • يجب غسل المنطقة الحساسة بالماء من الخارج جيداً بعد كل قضاء حاجة.
  • تجفف المنطقة بالمناديل الورقية، لمنع تراكم الماء عليها، مع مراعاة تحريك المنديل من الأمام للخلف، لمنع انتقال البكتيريا للمهبل.
  • يجب المواظبة على إزالة شعر المنطقة الحساسة منذ أن يبدأ في النمو، للتخلص من أي جلد ميت متراكم، ومكافحة ظهور الرائحة الكريهة في المنطقة، ومنع نمو أي بكتيريا بها.
  • ينصح بارتداء ملابس داخلية قطنية، وتجنب الأنواع المصنوعة من الخامات الصناعية، مع مراعاة تغيير هذه الملابس 2-3 مرات يومياً.
  • يجب الابتعاد عن أي منتجات كيميائية أو تحتوي على كحول أو عطور، لحماية جلد هذه المنطقة من التهيج.
  • يجب عدم استخدام الصابون لتنظيف المنطقة الحساسة، بل يجب الاكتفاء بالماء فقط، لضمان عدم اختلال توازن الأس الهيدروجيني للمهبل، وبالتالي مكافحة نمو البكتيريا الضارة به.
  • يجب عدم استخدام غسول مهبلي طبي قبل استشارة الطبيب المختص، للحصول على النصيحة المناسبة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر