منتجات مخصصة لتعطير المنطقة الحساسة

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022
منتجات مخصصة لتعطير المنطقة الحساسة

تتنوع العديد من المنتجات لتعطير المناطق الحساسة، للتخلص من الرائحة الكريهة، والتي تزداد غالباً مع ارتفاع درجة حرارة الجو والرطوبة، ولكن يجب تجنب استخدام المنتجات التي تتسبب في جفاف والتهاب الجلد في المناطق، مثل الصابون، لهذا نقدم لكِ قائمة بأفضل منتجات مخصصة لتعطير المنطقة الحساسة، دون أن تؤثر على صحة هذه المناطق.

منتجات تعطير المنطقة الحساسة

يُفضل استخدام منتجات الغسول المتنوعة لتطهير وتنظيف المنطقة الحساسة، ومنحها لمسة عطرة للقضاء على أي رائحة غير مقبولة، ومن أفضل هذه المنتجات: [1]

غسول ذي هاني بوت كومباني العادي

يعمل غسول The Honey Pot Company Normal Wash على تنظيف المنطقة الحساسة، دون التسبب في الإصابة بأي حكة، أو حرقة أو أي إحساس آخر غير مريح، كما أنه يناسب البشرة الحساسة وكذلك الأمهات الحوامل، لأن تركيبته تعتمد على مكونات طبيعية 100%، ويمنح المنطقة رائحة عطرة وهادئة.

غسول سمرز إيف للبشرة الحساسة

يتميز غسول Summer’s Eve Cleansing Wash For Sensitive Skin بكونه منظفاً لطيفاً يحتوي على مكونات خفيفة، ومثالية للعناية بالبشرة الحساسة، ويمكنك استخدامه يومياً دون القلق من أي أضرار، كما يحافظ على نظافة المنطقة الحساسة ويزيل منها البكتيريا المسببة للرائحة، لأنه يعمل على توازن الأس الهيدروجيني في هذه المنطقة.
ويتميز بأن العطر المضاف للغسول آمناً للاستخدام، وتم اختباره سريرياً على العديد من الحالات، كما أن الغسول يعتبر خالياً تماماً من البارابين والأصباغ.

غسول فاجيسيل اليومي للمناطق الحساسة 

يتميز غسول Vagisil Sensitive Scents Daily Intimate Wash برائحته المميزة، كما أنه يتمتع بتركيبة لطيفة بما يكفي لاستخدامها على البشرة الحساسة، ويساعد في الحفاظ على رائحة المنطقة الحساسة منعشة طوال اليوم، دون التسبب في إصابتها بأي تهيج أو الإخلال بالتوازن الطبيعي للأس الهيدروجيني لتلك المنطقة.

غسول ليميسول بلس

يُصمم غسول Lemisol Plus Feminine Hygiene للحفاظ على تطهير وتنظيف المنطقة الحميمية، ويتركها بشعور منتعش بعد كل استخدام، حيث يحتوي على اللاكتوزيروم، وهو مكون نشط يحافظ على صحة المنطقة الحساسة ويقلل من تكون البكتيريا المسببة للرائحة.

غسول سانت بوتانيكا للمنطقة الحساسة

تتميز تركيبة غسول St. Botanica Feminine Intimate Hygiene Wash، المكونة من حمض اللاكتيك، وماء الورد وبندق الساحرة، بأنها تهدئ المنطقة الحساسة وتحافظ على درجة الحموضة المهبلية بها، كما أنها خالية من الصابون، والكحول، والبارابين، والكبريتات، وتمنح المنطقة الحساسة رائحة عطرة دون أن تتسبب لها في أي تهيج.

غسول رائيل الرغوي الطبيعي

يتميز غسول Rael Natural Foaming Feminine Wash بكونه غنياً بالمكونات العشبية الطبيعية العطرة، والتي تطهر المنطقة الحساسة دون أن تسبب لها الجفاف، أو التهيج، كما أنه يقضي على الرائحة الكريهة، ويقوي دفاعات المنطقة الطبيعية لهذه المنطقة، ويوازن الأس الهيدروجيني بها.

غسول سليكويد سبلاش

غسول Sliquid Splash Gentle Feminine Wash ذو تركيبة طبيعية 100%، ويحتوي على مستخلصات نباتية عضوية عطرة، مثل الجريب فروت، والزعتر، والعسل، والخيار، والمانجو، كما أنه يحتوي على مزيج من الزيوت العطرية الخفيفة على البشرة، ويتميز أيضاً بكونه خالياً من الجلسرين، والمنظفات القاسية، والبارابين.

غسول هيلثي هوهو جنتل

يعمل غسول Healthy Hoohoo Gentle Feminine Wash على الحفاظ على المنطقة الحميمة للنساء، ويهدئ من تهيج البشرة الحساسة، كما أنه يحافظ على توازن الأس الهيدروجيني بالمنطقة، ويحميها من الرائحة الكريهة، ويتركها في انتعاش دائم.

منظف أورجانيك جلايد

يحافظ غسول Organic Glide Cleansing Mousse For Intimate Hygiene على منح المنطقة الحساسة رائحة عطرة، حيث يحتوي على البروبيوتيك، الذي يمنع إصابة المنطقة بالعدوى، ويحافظ على توازن الأس الهيدروجيني بها.

غسول لا فريسكا المنعش 

يحافظ غسول La Fresca Refreshing Feminine Hygiene على المنطقة الحساسة من البكتيريا المسببة للعدوى والرائحة الكريهة، كما يمنحها رائحة منعشة ومهدئة طوال اليوم، ويحافظ أيضاً على المنطقة من التهيج والالتهابات.

طرق طبيعية لتعطير المنطقة الحساسة

يمكن كذلك استخدام بعض المنتجات الطبيعية للتخلص من رائحة المنطقة الحساسة الكريهة، ومنحها رائحة عطرة ومنعشة طوال الوقت، منها: [2]

الخيار البري الأفريقي

تمتلك أوراق الخيار البري الأفريقي خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، لهذا تستخدم منذ زمن طويل في علاج العديد من الأمراض الجلدية، منها فرط نمو البكتيريا الذي يتسبب في رائحة كريهة للمنطقة الحساسة.
طريقة الاستخدام: اغسلي المنطقة الحساسة بغسول طبيعي مضاد للبكتيريا يحتوي على خلاصة الخيار البري الأفريقي مرتين يومياً لمدة أسبوعين.

النيم

تحتوي أوراق النيم على خصائص مضادة للميكروبات، يمكنها أن تقضي على فرط نمو البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة في المنطقة الحساسة، وتمنحها بدلاً من ذلك رائحة منعشة تدوم لفترة طويلة.
طريقة الاستخدام: اغسلي المنطقة الحساسة بمستخلص النيم مرتين يومياً، لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، ومضادة للفيروسات، وكذلك مضادة للفطريات، ويمكن استخدامه لعلاج جفاف المنطقة الحساسة والتخلص من الميكروبات والبكتيريا الضارة فيها، كما يمنح المنطقة الحساسة رائحة منعشة ولطيفة دون أن يصيبها بالتهيج.
طريقة الاستخدام: خففي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في الماء واستخدميه كغسول يومي للمنطقة الحساسة، ولكن ننصح بإجراء اختبار الحساسية أولاً قبل استخدام زيت شجرة الشاي بحوالي 24-48 ساعة، للتأكد من عدم وجود حساسية مسبقة منه.

زيت اللافندر

وهو زيت عطري له رائحة منعشة وهادئة، ويعمل على تقليل حكة وتهيج المنطقة الحساسة، بفضل احتوائه على خصائص قوية مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات، لهذا يعد من العلاجات الطبيعية المثالية للتخلص من رائحة المنطقة الحساسة الكريهة، وتعطيرها دون إصابتها بالتهيج.
طريقة الاستخدام: أضيفي بضع قطرات من الزيت إلى ماء الاستحمام، واجلسي في الماء لمدة 10 دقائق على الأقل، كرري هذه الطريقة يومياً لمدة أسبوعين.
أو يمكنكِ مسح المنطقة الحساسة يومياً بقطنة مبللة بمحلول مكون من قطرات زيت اللافندر المخلوطة مع ربع لتر من الماء.

عصير التوت البري

يحتوي التوت البري على مركبات لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، ويحمي المنطقة الحساسة من تكون البكتيريا الضارة، وتمنعها من التكاثر، كما يمنح المنطقة الحساسة رائحة لطيفة ومنعشة.
طريقة الاستخدام: تناولي يومياً كوباً من عصير التوت البري الطازج، وستلاحظين الفرق خلال فترة قصيرة للغاية.

الفواكه الحمضية

يعد البرتقال، واليوسفي، والليمون، والجريب فروت، وغيرها من ثمار الحمضيات مصادر ممتازة لفيتامين جـ المعزز للمناعة، والذي يمنع البكتيريا الضارة من النمو في المنطقة الحساسة.
طريقة الاستخدام: ننصح بتناول عصير الحمضيات الطازج أو تناولها يومياً، للقضاء على الرائحة الكريهة، واستبدالها برائحة منعشة وعطرة رائعة.

طرق الحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة

هناك عدة طرق ننصح باتباعها للحفاظ على رائحة عطرة ونظيفة للمنطقة الحساسة، وحمايتها من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، منها: [2]

  • احرصي على ارتداء الملابس الداخلية القطنية النظيفة، حيث يسمح القطن للجلد بالتنفس، ويمنع تكدس الرطوبة في المنطقة عن طريق إبعادها عن الجلد، على عكس خامات الحرير أو الساتان، التي تحبس الرطوبة، والعرق، وبقايا البول في المنطقة، مما يسرع نمو البكتيريا مسببة الرائحة الكريهة. 
  • يجب تغيير ملابسك الداخلية مرتين يومياً أو كل 12 ساعة، خاصة قبل النوم كل ليلة، لمنع نمو البكتيريا، وحماية المنطقة من الحكة، والتهيج، والرائحة الكريهة التي يمكن أن تحدث إذا تم ترك المنطقة في بيئة غير صحية لفترة طويلة.
  • تأكدي من غسل ملابسك الداخلية بانتظام بالماء الدافئ، للقضاء على أي بكتيريا متبقية في ملابسك الداخلية، وتأكدي من تجفيفها تماماً قبل ارتدائها مرة أخرى.
  • تناولي الكثير من الماء، للحفاظ على درجة حرارة الجسم، وحماية الخلايا وطرد السموم الضارة، حيث يساعد الماء على ترطيب المنطقة الحساسة بشكل طبيعي، كما أنه يزيد من معدل التعرق الصحي وإفراز السوائل، وبالتالي يساعد في تقليل الروائح الكريهة بالمنطقة.
  • اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً، مكون من الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، لأن هذه الأطعمة تحارب الالتهابات البكتيرية في المنطقة الحساسة. 
  • تجنبي الاستحمام بالماء الساخن، لأنه يقتل البكتيريا الجيدة في الجسم، والتي تحمي المنطقة الحساسة من الرائحة الكريهة، لذا ننصحكِ باستخدام الماء الفاتر للاستحمام، ويمكنكِ إضافة بعض الزيوت العطرية، مثل اللافندر أو زيت شجرة الشاي إلى ماء الاستحمام لنتائج أفضل.
  • تجنبي الدش المهبلي واستخدام العطور الكحولية على المنطقة الحساسة، لأنها تسبب التهيج في المنطقة الحساسة، وتزيل البكتيريا الصحية منها، مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى وتكون الرائحة الكريهة.

طرق إزالة الشعر من المنطقة الحساسة

هناك طرق عديدة لإزالة الشعر من المنطقة الحساسة، ويمكنك الاختيار من بينها ما يناسب بشرتكِ، خاصةً أن الجلد في هذه المنطقة رقيق جداً وحساس، وهو عرضة للتهيج أكثر من باقي مناطق الجسم، ومن هذه الطرق: [3]

الحلاقة

تتطلب الحلاقة شفرة حادة، وكريم حلاقة، ويجب التأكد من الحلاقة في نفس اتجاه نمو الشعر، مع الترطيب بعد الانتهاء من الحلاقة، لحماية المنطقة من التهيج، وتعد من أسرع الطرق وأسهلها لإزالة الشعر.

الشمع

يمكن استخدام الشمع في المنزل، أو في الصالونات التجميلية، وتعتمد هذه الطريقة على أن يكون الشمع ساخناً عند الاستخدام، مع الحرص على ألا يكون شديد السخونة، لحماية المنطقة من الإصابة بالحروق، ويتم توزيع الشمع في اتجاه نمو الشعر، ثم سحبه عندما يجف في الاتجاه المعاكس.

الحلاوة

طريقة الحلاوة التقليدية تشبه إزالة الشعر بالشمع، فهي تسحب الشعر من الجذور، وهي مصنوعة من مزيج من السكر، والليمون، والماء، وأحياناً العسل، ولكن على عكس الشمع، فإن الحلاوة يتم سحبها في نفس اتجاه نمو الشعر.

كريمات إزالة الشعر

تعتمد كريمات إزالة الشعر على المواد الكيميائية لإذابة الشعر عن الجلد، ويتم بعد ذلك إزالة جذع الشعرة، مع ترك الجذور كما هي، لكنها قد تتسبب في إصابة الجلد بالحروق والتهيج، إذا تم تركها على البشرة لفترة أطول من المذكورة ضمن تعليمات العبوة، ويجب التأكد من غسل الكريم جيداً بعد الانتهاء من إزالة الشعر.

ماكينات إزالة الشعر

ماكينات إزالة الشعر هي أداة كهربائية يمكنك استخدامها في المنزل بسهولة، وتعمل على إزالة عدة شعيرات في وقت واحد من الجذور، ولكن ننصحكِ بتقشير الجلد أولاً، قبل استخدام الماكينة، مع مراعاة التحريك في نفس اتجاه نمو الشعر.

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر يعد أكثر إجراء آمن يمكن اتخاذه لإزالة الشعر، لأنه لا يتسبب في الإصابة بأي آثار جانبية، وتعتمد آلية عمله على تسخين بصيلات الشعر وإزالتها من الجذور، ومنع الشعر الجديد من النمو، وتقليل كميته بمرور الوقت، ويتم إجراء هذه التقنية بواسطة طبيب متخصص في عيادات التجميل.

العناية بالمنطقة الحساسة بعد إزالة الشعر

سواء كنتِ تقومين بالحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع أو غيرها، فإليكِ نصائحنا حول كيفية الحفاظ على نعومة هذه المنطقة وحمايتها من الالتهابات والرائحة الكريهة: [4]

التقشير قبل وبعد إزالة الشعر

  • قبل إزالة الشعر: استخدام مقشرات الجسم قبل إزالة الشعر أمر لا بد منه، مع مراعاة التدليك برفق بحركات دائرية، للتخلص من خلايا الجلد الميتة، ومنع نمو الشعر تحت الجلد.
  • بعد إزالة الشعر: يُفضل استخدام المقشرات بعد مرور يوم أو يومين من إزالة الشعر، خاصةً بعد استخدام الشمع.

ترطيب المنطقة

تعد المنطقة الحساسة مشابهة لبشرة الوجه، وتحتاج إلى ترطيب بعد إزالة الشعر على الفور، لقبض المسام، ومنع تهيجها ونمو الشعر تحت الجلد بعد ذلك.

التوقف عن خدش الشعر النامي تحت الجلد

تجنبي استخدام أظافركِ لاستخراج الشعر النامي تحت الجلد، لأنكِ بذلك ستسمحين للبكتيريا الموجودة تحت الأظافر بالدخول إلى المنطقة المكشوفة من الجلد بعد خدشها، مما قد يسبب لكِ العدوى.

اللجوء للمختصين

يُنصح باللجوء إلى الخبراء، سواء في صالونات التجميل لإزالة الشعر بالشمع أو الحلاوة، أو للأطباء المختصين في حالة استخدام الليزر، لضمان اتخاذهم الاحتياطات اللازمة، وإتمام العملية على أكمل وجه.

تجنب حلق البشرة الجافة

في حالة استخدامك لشفرات الحلاقة، ننصحكِ باستخدام كريمات الحلاقة أو الماء قبل استخدامها، وتجنبي تماماً حلق المنطقة وهي جافة، لأنها ستتسبب في إصابة المنطقة بالتهيج والجروح، كما يجب ترطيب المنطقة بمجرد الانتهاء من الحلاقة، وتجفيف المنطقة برفق بدون فرك.

ارتداء الملابس الفضفاضة

يجب بعد إزالة الشعر من المنطقة الحساسة، ارتداء السراويل الفضفاضة أو التنانير، للسماح للمنطقة الحساسة بالتعافي بشكل صحيح، فعندما يتدفق الهواء إلى المنطقة الحساسة، ستظهر التأثيرات الإيجابية لإزالة الشعر بشكل أسرع.

على الرغم من أن المنطقة الحساسة تحتوي على نظام تطهير خاص بها، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى التنظيف بانتظام، وستحافظ الطرق المذكورة سابقاً على نظافتها ومنحها الرائحة العطرة التي تبحثين عنها، دون الإخلال بتوازنها الطبيعي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر