كيف تجعلين رائحة شعركِ منعشة؟

طرق طبيعية سهلة وسريعة تمنحكِ رائحة شعر مُنعشة وتزيل رائحة الشعر الكريهة والمُزعجة باستخدام الزيوت والمكونات الطبيعية مثل الليمون وخل التفاح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 ديسمبر 2023
كيف تجعلين رائحة شعركِ منعشة؟

في كثير من الأحيان يمكن أن تكون فروة الرأس ذات الرائحة الكريهة أو المُزعجة نتيجة عدم كفاية الغسيل أو سوء نظافة الشعر. ومع ذلك، يمكن أن تكون هناك أيضاً مشكلات أعمق قد تسبب فروة الرأس ذات الرائحة الكريهة على الرغم من الغسيل المنتظم.

تتضمن متلازمة الشعر ذات الرائحة الكريهة التي تفرزها فروة الرأس والشعر بسبب مجموعة متنوعة من البكتيريا والفطريات حيث تقوم الميكروبات بتفكيك دهون فروة الرأس والعرق والخلايا الميتة إلى أحماض معينة تسبب رائحة كريهة[1].

لرائحة شعر مُنعشة باستمرار والتخلص من الرائحة المُزعجة للشعر عليكِ بتجربة بعض المكونات الطبيعية التي تساعد على انعاش الشعر ومنحه رائحة ممُيزة تقضي في ذات الوقت على الرائحة المزعجة ومنة الطرق الفعالة للتخلص من فروة الرأس والشعر ذات الرائحة الكريهة:

الزيوت الأساسية لرائحة شعر مُنعشة

إلى جانب قدراتها العطرية القوية تمتلك الزيوت الأساسية المزيد من الخصائص الكيميائية الحيوية التي يمكن أن تفيد صحة فروة رأسك ومن أهمها للتخلص من رائحة الشعر الكريهة وانعاش فروة الرأس.

زيت خشب الأرز

يعمل بشكل جيد لموازنة نشاط الغدد الدهنية على فروة الرأس. بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات يساعدك زيت خشب الأرز على علاج الأمراض المختلفة التي تسبب فروة الرأس ذات الرائحة الكريهة[2].

زيت اللافندر

غني بخلات اللينالول واللينيل والمعروف أنهما من العوامل القوية المضادة للميكروبات ضد البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة. كما أن زيت اللافندر مفيد جدًا في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة رأسك ويتمتع برائحة عطرية خلابة.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو الزيت العطري الأكثر استخداماً في علاج قشرة الرأس والتهابات فروة الرأس الأخرى نظراً لخصائصه القوية المضادة للبكتيريا والفطريات. يقلل رائحة فروة الرأس بشكل فعال.

زيت النعناع

يحتوي على المنثون وأسيتات الميثيل والليمونين والتي تظهر نشاطًا قوياً مضاداً للبكتيريا. إلى جانب إضفاء إحساس بالانتعاش والتبريد يمنح زيت النعناع رائحة فريدة لفروة الرأس والشعر.

زيت الزنجبيل

منظف فعال لفروة الرأس ويقلل من حكة فروة الرأس والرائحة المزعجة عن طريق القضاء على تراكم البكتيريا كما يعالج زيت الزنجبيل احمرار فروة رأسك عن طريق إصلاح بصيلات الشعر التالفة والملتهبة.

زيت القرنفل

يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول الذي له خصائص مضادة للميكروبات ومطهر ومضاد للفطريات. إنه فعال للغاية في علاج حالات مثل التهاب الجلد الدهني وحكة فروة الرأس وما إلى ذلك. إلى جانب توفير رائحة منعشة للشعر يزيل زيت القرنفل الأوساخ والشحوم من فروة الرأس.

زيت الكركم

يعتبر الكركم عاملاً مضاداً للفطريات ومضاد للبكتيريا ويفيد في الحفاظ على فروة الرأس بعيداً عن الإصابات الميكروبية المختلفة ورائحة فروة الرأس المُزعجة.

طريقة استخدام الزيوت لانعاش رائحة الشعر

  • يمكنكِ دمج أي من هذه الزيوت الأساسية في نظام العناية بشعرك ِعن طريق إضافة بضع قطرات إلى القليل من الشامبو الخاص بكِ وتدليك فروة الرأس بعناية وترك الشامبو لمدة دقيقتين على الشعر.
  • يمكنكِ أيضاً مزج 5-10 قطرات من أي من هذه الزيوت الأساسية في 2-3 ملاعق صغيرة من زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو اللوز أو الجوجوبا وتدليك فروة رأسكِ وشعركِ جيداً به. ثم تركه لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بلطف بالشامبو.

علاجات منزلية طبيعية لرائحة شعر منعشة

عصير الليمون

امزجي ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع ملعقتين من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو ودلكي فروة الرأس جيداً بهذا المزيج ثم يُترك لمدة 30 دقيقة ونغسل الشعر بالشامبو اللطيف والماء الفاتر.

للحصول على المزيد من الرائحة المُنعشة للشعر قومي بإضافة بضع قطرات من زيت النعناع ويُمكن تكرار الأمر مرتين أسبوعياً.

بيكنج صودا

نمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء ويُمكن أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل أو أي من الزيوت العطرية الأخرى ثم نغسل فروة الرأس بالمحلول ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر. يُكرر الأمر مرة واحدة فقط في الأسبوع ويُنصح بشطف الشعر بخل التفاح المُخفف بالماء بعد استخدام البيكنج صودا.

محلول خل التفاح

نمزج نصف كوب صغير من خل التفاح مع كوب من الماء ونضيف بضع قطرات من الزيوت العطرية ونصف ملعقة من عصير الليمون ثم نشطف الشعر بالمزيج مع تدليك فروة الرأس جيداً ويمكن استخدام زجاجة رذاذ لسهولة التوزيع. نترك المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام.

عصير البندورة

نُزيل قشر البندورة ونطحن لب الثمرة ثم نُدلك فروة الرأس بالبندورة ونتركها لمدة 20-30 دقيقة قبل غسل الشعر.