طرق سهلة للتخلص من بثور اللحية

بثور اللحية أو حب الشباب اللحية هي نتوءات حمراء تظهر أسفل لحيتك وتحدث من وقت لآخر وتسبب عدم الراحة ويمكن التخلص منها باتباع عادات يومية بسيطة

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022 آخر تحديث: السبت، 20 يناير 2024
طرق سهلة للتخلص من بثور اللحية

تتعرض اللحية للعديد من المشكلات لكن أكثرها إزعاجاً وشيوعاً على الإطلاق ظهور حب الشباب والبثور المستمر أسفل اللحية بسبب نمو الشعر تحت الجلد أو عدوى بكتيرية ولكن في كلتا الحالتين يمكن علاج البثور بسهولة.

بثور اللحية

بثور اللحية أو حب الشباب اللحية هي نتوءات حمراء تظهر أسفل لحيتك وتحدث من وقت لآخر وتسبب عدم الراحة، نظرًا لأن هذه النتوءات تتشكل أسفل لحيتك فغالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد. ما لم تسبب بثور اللحية الألم قد يكون من الصعب إدراك أن بشرتك قد أصيبت بحب الشباب.

عادة ما تكون هذه البثور مجرد بصيلات شعر ملتهبة تحدث إما بسبب نمو الشعر تحت الجلد أو عدوى بكتيرية، إذا كان حب الشباب في اللحية ناتجًا عن عدوى بكتيرية فإن البثور تميل إلى أن تحتوي على صديد بداخلها.[1]

أسباب بثور اللحية

على مدار اليوم يجمع شعر الوجه الغبار والأوساخ والشوائب الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في إفراز الدهون وتراكم العرق يجعل بشرتك أرضًا خصبة لتكاثر الجراثيم والبكتيريا. بطبيعة الحال تسبب هذه الجراثيم والبكتيريا العدوى مما يؤدي إلى انتشار حب الشباب تحت لحيتك. أيضًا، إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب فإن فرص الإصابة ببثور اللحية تكون أعلى بكثير.

كما يمكن أن تكون طرق وأساليب الحلاقة الخاصة بك هي السبب وراء ظهور البثور بشكل مستمر. التهاب الجريبات أو نتوءات الحلاقة مشكلة شائعة بين الرجال وهو اضطراب التهابي مزمن يصيب الجلد الجريبي الذي يحدث بسبب الحلاقة أو نتف الشعر.[2]

طريقة التخلص من بثور اللحية

غسل  الوجه واللحية بانتظام

العدوى البكتيرية هي أحد الأسباب الرئيسية لحب الشباب في اللحية تحدث بسبب عادات النظافة السيئة حيث يجمع شعر وجهك الأوساخ والغبار على مدار اليوم والتي تتسرب عبر الجلد وتسبب عدوى بكتيرية لهذا السبب من الضروري تنظيف لحيتك كل يوم.

تمامًا مثل الروتين اليومي للعناية بالبشرة يجب أن يتبع الرجال أيضًا روتينًا للعناية باللحية خاصة مع نهاية اليوم عندما تغسل وجهك ابذل القليل من الجهد لغسل لحيتك أيضًا حيث يساعد غسول وجهك المعتاد في تنظيف لحيتك ويمكنك أيضًا إضافة شامبو وبلسم اللحية كروتين أسبوعي.

تقشير الوجه

تقشير بشرتك لا يقل أهمية عن الغسيل المنتظم عندما تقوم بفرك وجهك تزيل الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة والأوساخ مما يقلل من تكوين العدوى البكتيرية وظهور حب الشباب الذي تسببه البكتيريا.

 سيقلل تقشير الجلد من فرص نمو الشعر تحت الجلد أيضًا ويوصى بتقشير جلد اللحية مرتين على الأقل في الأسبوع.

ترطيب الجلد

البشرة الجافة ليست جيدة للحيتك أيضاً فالبشرة المصابة بالجفاف والتي تعاني من التشقق تؤدي إلى ظهور حب الشباب ويتراكم عليها خلايا الجلد الميتة.

ضع مرطبًا على بشرتك لإبقائها رطبة ويمكنكِ أيضًا استخدام زبدة اللحية للحفاظ على ترطيب البشرة تمامًا، إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب استخدم مرطباً يحتوي على حمض الساليسيليك المعروف بعلاج حب الشباب.

تمشيط اللحية

إلى جانب تنظيف لحيتك بانتظام هناك طريقة أخرى لتنظيف الغبار وهي تمشيط اللحية كل يوم عند العودة للمنزل للتخلص من الأوساخ والغبار. إذا كان لديك لحية طويلة فإن التمشيط يساعد على فك تشابك الشعر أيضًا.

استخدم شمع اللحية

يعمل شمع اللحية كطبقة واقية للحية وهو أفضل طريقة لحماية لحيتك من مسببات الأمراض الخارجية، سوف يحمي بصيلات شعر الوجه من الغبار ويقلل من فرص انتشار حب الشباب.

الحذر عند استخدام زيت اللحية

زيت اللحية منتج شائع الاستخدام بين الرجال حيث يعمل على ترطيب شعر الوجه ويساعد في تكوين نمط لحية من اختيارك ومع ذلك يميل العديد من الرجال إلى الإفراط في استخدام زيت اللحية.

إذا كنت تستخدم زيت اللحية المفرط ولا تغسله بعد ذلك سيترك الزيت بقايا على بشرتك تؤدي مع تراكم خلايا الجلد الميتة إلى انسداد المسام من ثم ظهور بثور اللحية.

تجنب استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية

ماكينة الحلاقة الكهربائية سهلة الاستخدام وموفرة للغاية للوقت ومع ذلك إلى جانب كونها سريعة يمكن أن تكون قاسية على بشرتك خاصة بالنسبة للبشرة الحساسة يمكن أن تسبب ماكينة الحلاقة الكهربائية التهاب الجلد والاحمرار. يمكنك استخدام أداة التشذيب للحلاقة ولكن تأكد من تنظيف لحيتك قبل وبعد بشكل صحيح.

تغيير تقنيات الحلاقة

يمكن أن تحدث بثور اللحية نتيجة أسلوب الحلاقة الخاص بك حيث يحلق الكثير من الناس لحيتهم الجافة مما قد يؤدي إلى ظهور البثور بدلًا من حلق لحيتك قبل الاستحمام جرب الحلاقة أثناء الاستحمام. في ذلك الوقت تكون بشرتك رطبة جيدًا وشعر الوجه ناعم وبالتالي فإنه يُحلق بسهولة كما تقل فرص نمو الشعر تحت الجلد. إذا لم تكن مرتاحًا للحلاقة أثناء الاستحمام فاستخدم لوشن أو زيت ما قبل الحلاقة في كل مرة تحلق فيها.[3]

حب الشباب ونمو اللحية

لا تؤثر البثور على نمو لحيتك. إذا تعرض أي جلد لندوب عميقة فقد ينمو الشعر بشكل أقل من أجزاء أخرى من وجهك ومع ذلك، يمكن أن يكون حب الشباب الكيسي مشكلة في نمو اللحية حيث تحد من وصول الدم إلى بصيلات شعر الوجه مما قد يتداخل في نمو لحيتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر