أفضل خلطة طبيعية للقشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مارس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 06 يوليو 2022
أفضل خلطة طبيعية للقشرة

يعاني العديد من الأشخاص من ظهور قشرة الشعر التي قد تسبب الإحراج لهم، وهناك طرق فعالة متعددة يمكن إجراؤها للحد من ظهور القشرة، من بينها الخلطات الطبيعية لذا سنوضح في هذا المقال أفضل خلطة طبيعية للقشرة كما سنتطرق لمجموعة من النصائح الهامة جداً حول الوقاية من قشرة الشعر:

أسباب القشرة:

يشير الموقع الطبي Medical News Today إلى أن الأسباب الدقيقة للقشرة غير معروفة، ولكن يُعتقد بأنها قد تكون مرتبطة بهرمونات الجسم، بالإضافة لعدة عوامل تساهم في حدوثها وهي:

  • إلتهاب الجلد الدهني: يسبب هذا الالتهاب تهيجاً في فروة الرأس لذا يعتبر المصابين به أكثر عرضة لتكوين قشرة الشعر، والتي تظهر على شكل رقائق صغيرة على الجلد في الشعر، وهي عبارة عن خلايا جلدية ميتة تنتج بسبب فرط نشاط الغدد الدهنية، وعندما تموت هذه الخلايا الزائدة فإنها تختلط بالمواد الزيتية التي تفرزها فروة الرأس فتتشكل القشرة، وقد يصيب التهاب الجلد الدهني مناطق متعددة من الجسم مثل خلف الأذنين والحاجبين وعلى جانبي الأنف.
  • عدم تنظيف الشعر وتمشيطه بانتظام: ليس فقط إهمال نظافة الشعر يزيد من قشرة الشعر بل أيضًا عدم الاهتمام بتمشيطه بانتظام، إذ يعمل التمشيط على التخلص من خلايا الجلد الميت بانتظام.
  • الفطريات: تسبب الفطريات تهيّج فروة الرأس مما يسبب زيادة في نمو الخلايا الجلدية وتراكمها على شكل قشرة الرأس.
  • حالات طبية معينة: تؤثر الإصابة ببعض الحالات الطبية على زيادة فرصة حدوث قشرة الرأس، إذ يعتبر المصابين بمرض باركنسون وأمراض عصبية معينة أكثر عرضة للإصابة بالقشرة، كما لوحظ بأن الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة لديهم والذين تعرضوا في وقتٍ سابق إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية معرضين بشكل أكبر من غيرهم للقشرة.
  • النظام الغذائي: يمكن أن يسبب سوء التغذية ونقص عنصر الزنك وفيتامين ب وبعض الدهون المفيدة لصحة الشعر في ظهور قشرة الرأس.
  • الإجهاد والضغط النفسي: يتسبب التوتر والضغط النفسي الكثير من المشاكل للشعر والبشرة، ومن بين هذه المشاكل هي قشرة الرأس.
  • العمر: يرتبط العمر بتغير إفراز الهرمونات في الجسم، لذا يمكن أن تبدأ القشرة بالظهور بعد سن البلوغ عند المراهقين إلى منتصف العمر، كما يمكن أن يستمر الأمر عند البعض مدى الحياة.

القشرة من مشاكل الشعر الشائعة جدًا، وبالرغم من توفر منتجات علاجية لها إلا أن المواد الطبيعية أفضل

أفضل خلطة طبيعية للقشرة:

 وفقا لموقع Vcool من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها للتخلص من قشرة الشعر في حال عانيتِ منها هو زيت شجرة الشاي، إذ يحتوي على مضادات للفطريات مما يجعله فعال في الحد من القشرة، ويمكنكِ استخدامه وفقًا للخطوات التالية:

المكونات:

  •  عدة قطرات من زيت شجرة الشاي.
  •  ملعقة واحدة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

الطريقة:

  • امزجي قطرات زيت شجرة الشاي مع ملعقة من الزيت الذي قمتِ باختياره، ثم طبقي الخليط على فروة رأسكِ مدة نصف ساعة أو يمكنكِ تركه طوال الليل، وبعد ذلك اغسلي شعركِ جيدًا.
  • يجب تكرار هذه الخلطة مرة أو مرتين أسبوعيًا.

نصائح للوقاية من القشرة:

درهم وقاية خير من قنطار علاج، هذه حكمة صائبة في شتى نواحي الحياة ولكافة الأمراض مهما كانت بسيطة، فلكل مرض علاج يتطلب الالتزام والعناية للحصول على نتيجة، وهذا سبب كافي لتجنب المرض، وقد أشار موقع صحتك لأبرز النصائح التي ستقيكِ من القشرة:

  •  التخفيف من الإجهاد والضغط العصبي: يسبب الضغط العصبي والتعرض للإجهاد الى ظهور قشرة الرأس، لذا من الضروري للوقاية منها العمل على تخفيف الضغط والتحكم به.
  •  تنظيف الشعر: إذا كنت من الأشخاص الأكثر عرضة لظهور قشرة الرأس فإن الغسل اليومي للشعر سيخفف من فرص ظهورها، بالإضافة الى ذلك يؤثر نوع الشامبو المستخدم لذا يجب اختيار نوع مناسب للشعر، رغم أن القشرة غير مرتبطة بالنظافة كمسبب لها، إلا أن عدم غسل الشعر يمكن أن يزيد منها.
  •  أشعة الشمس: من الضروري تعريض الشعر لأشعة الشمس المفيدة والتي تقلل من ظهور القشرة، وعلى الرغم من عدم معرفة العلاقة بينهما بالتحديد الى أنه ثبت بالتجربة أن التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا يحد من ظهور القشرة ويخفف من وجودها.
  •  النظام الغذائي: يؤثر تناول الطعام الصحي على الجسم بشكل عام، بما في ذلك الشعر وفروة الرأس، وعند تناول طعام غني  بالزنك وفيتامين ب6 فإنه  يساهم في جعل فروة الرأس صحية اكثر ، لذا من الضروري تضمين مصادرهما للطعام اليومي، ومن الأطعمة التي تفيد في الحد من القشرة هي الخضار الورقية الخضراء، و زيت السمك، بالإضافة الى البروتينات الخالية من الدهون، والفواكه الطازجة.

إن كنتِ من الأشخاص الذي لا يعانون من ظهور القشرة فإنكِ تستطيعين التحكم بها، وعدم السماح لها بالانتشار في رأسكِ من خلال اتباع النصائح التي ذكرناها في الأعلى للوقاية من قشرة الشعر، ولكن إن كانت القشرة في رأسكِ ظاهرة فلقد قدمنا لكِ واحدة من أفضل الخلطات الطبيعية للقشرة، والتي يمكنكِ تطبيقها والمواظبة عليها حتى تتخلصي من القشرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر