أفضل شامبو ضد القشرة

إذا كنت تعاني من قشرة الرأس، فإليك أفضل أنواع الشامبو التي يمكن استخدامها لعلاج هذه المشكلة، وكيف يمكن اختيار الشامبو المناسب.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2022
أفضل شامبو ضد القشرة

يواجه حوالي 50٪ من البشر البالغين من مشكلة قشرة فروة الرأس، لهذا تنتشر منتجات العناية بالشعر لعلاج هذه المشكلة، ولكن قد يبدو من الصعب جداً اختيار أفضل شامبو مضاد للقشرة مناسب لنوع الشعر، ومن خلال هذا المقال سنقدم تقريراً عن أفضل شامبو ضد القشرة، وكيف يمكن استخدامه بطريقة صحيحة، والمعايير التي يمكن من خلالها اختيار النوع المناسب.

أفضل شامبو لعلاج قشرة الرأس

شامبو نيزورال إيه-دي المضاد للقشرة

وفقاً لأبحاث أطباء الأمراض الجلدية حول العالم، فإن العنصر النشط في شامبو Nizoral A-D Anti-Dandruff Shampoo هو الكيتوكونازول، وهو بديل للمكونات القوية التي يصفها العديد من أطباء الجلد لعلاج قشرة الرأس، وينصح بفركه جيداً في فروة الرأس وتركه لبضع دقائق قبل غسله، وفي حالة استخدام هذا الشامبو  باستمرار، فمن المفترض ملاحظة انخفاض في الحكة والقشرة بمرور الوقت.

شامبو هيد آند شولدرز كلاسيك كلين ضد القشرة

شامبو Head and Shoulders Classic Clean Dandruff Shampoo الكلاسيكي هو المفضل لدى أطباء الأمراض الجلدية، ويعتمد على المكون النشط به، بيريثيون الزنك، وهو عنصر فعال للغاية في السيطرة على قشرة الرأس وعلاجها، كما أنه مصمم لحماية فروة الرأس من الجفاف والتهيج، وكذلك يتميز بكونه خالياً من البارابين.

شامبو فري آند كلير لفروة الرأس الحساسة

يقترح الأطباء شامبو Free & Clear Sensitive Skin Shampoo لأصحاب فروة الرأس الحساسة، نظراً لأنه خالٍ من العطور، والغلوتين، والكبريتات، كما تعمل تركيبته المليئة بالزنك على تخفيف الحكة والقشرة المسببة لها.

شامبو جيوفاني المنشط بشجرة الشاي

عندما يتعلق الأمر بفروة الرأس الملتهبة، فننصح باستخدام شامبو Giovanni Invigorating Tea Tree Shampoo، لأنه يحتوي على مكونات طبيعية ترطب وتهدئ وتشفى فروة الرأس مثل زيت شجرة الشاي، وذلك لأن له خصائص طبيعية مضادة للفطريات تساعد في علاج الفطريات المسببة للقشرة، كما يحتوي في تركيبته على إكليل الجبل للمساعدة في تهدئة وتخفيف الالتهاب.

شامبو دوف ديرماكير فروة الرأس المضاد للقشرة

ينصح الأطباء باستخدام شامبو Dove Dermacare Scalp Anti-Dandruff Shampoo المطهر من 2-3 مرات في الأسبوع، والذي يعمل على تقليل كمية الفطريات على فروة الرأس بمرور الوقت، وذلك بفضل المكون المضاد للميكروبات بيريثيون الزنك. [1]

كيفية استخدام الشامبو المضاد للقشرة

  1. يغسل الشعر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  2. يفرك الشامبو برفق في فروة الرأس فقط، حيث يمكن أن يتسبب في جفاف الشعر.
  3. يترك الشامبو لمدة 5 دقائق على الأقل قبل غسله.
  4. يمكن أيضاً وضع الشامبو على فروة الرأس الجافة لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل.
  5. إذا كان الشعر جافاً جداً، يمكن استخدام زيت جوز الهند لتغليف خصل الشعر الرطب قبل 30 دقيقة على الأقل من غسل الشعر بالشامبو المضاد للقشرة.
  6. يستخدم الشامبو العادي على باقي الشعر.
  7. يستخدم البلسم المرطب بعد الشامبو المضاد للقشرة.
  8. يمكن استخدام كريم مضاد للقشرة يومياً على فروة الرأس بين كل غسلة للشعر. [2]

معايير اختيار أفضل شامبو ضد القشرة

  1. أن يكون الشامبو قد تم اختباره من قبل أطباء الجلدية، لضمان أن يكون آمناً، وجيد التحمل.
  2. يجب أن يحتوي شامبو قشرة الرأس على مكونات تقلل من فروة الرأس تماماً، حيث تحتوي معظم أفضل علاجات قشرة الرأس على مكونات قوية وقاسية على فروة الرأس، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر على المدى الطويل.
  3. يفضل أن يكون الشامبو مكوناً من تركيبة طبيعية ولطيفة على البشرة، وفعالة في إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ.
  4. يجب أن يتمتع شامبو قشرة الرأس بالجودة المناسبة لكل نوع من أنواع الشعر.
  5. أن يحتوي الشامبو على مكونات مثل البانثينول أو الليمون للحفاظ على توازن درجة حموضة الشعر.
  6. أن يحتوي على مكونات مرطبة، ويغطي خصلات الشعر بالرطوبة الكافية،  كما يجب أن يحتوي على مكونات مغذية للشعر بعمق. [2]

أفضل المكونات في الشامبو المضاد للقشرة

  • بيروكتون أولامين: يظهر هذا المكون تأثيراً مشابهاً على الفطريات التي تسبب قشرة الرأس كما يفعل الكيتوكونازول، لكنه يعمل كذلك على تحفيز نمو الشعر ويمنع تساقطه.
  • الإيكثيول: بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، ومضادات الالتهاب، ومضادات الزهم، فإن الإيكثيول هو أفضل مكون نشط موثق لمواجهة قشرة الرأس، وله نتائج أمان جيدة.
  • الديكسبانتينول: أو فيتامين ب5 وهو ضروري للحفاظ على صحة الشعر، كما يعمل كمطهر يساعد في تقليل التحفيز الدهني الزائد في فروة الرأس.
  • زيت الليمون: وفقاً للعديد من الدراسات العلمية، يُظهر عصير الليمون تأثيراً كبيراً مضاداً للميكروبات ضد البكتيريا والفطريات، كما أنه غني بالفلافونويد والحديد وفيتامين سي، وهي عناصر ضرورية لصحة الشعر، بالإضافة لذلك فإنه يساعد على موازنة درجة حموضة فروة الرأس للحفاظ على قشرة الرأس ومشاكل الشعر الأخرى، ويزيل الدهون الزائدة ويقوي بصيلات الشعر.
  • زيت شجرة الشاي: حيث يخترق هذا الزيت فروة الرأس بعمق، كما يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات، وبالتالي يعالج القشرة. [2]

أسباب قشرة الرأس

  1. بعض العوامل الوراثية يمكن أن تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس، مثل الحساسية لحمض الأوليك.
  2. قد يؤدي محتوى السكر المرتفع للغاية إلى ظهور قشرة الرأس، لأن العناصر السكرية تحفز نمو الخميرة المرتبطة بها، كما يميل السكر أيضاً إلى تقليل فيتامين ب، وهو مكون مضاد للقشرة.
  3. أحد الأسباب الرئيسية وراء الارتفاع المفاجئ في إفراز الزهم هو عدم التوازن الهرموني (هرمون الاستروجين أو البروجسترون).
  4. يمكن أن تؤدي بعض المواد الكيميائية القاسية الموجودة في صبغات الشعر إلى تهيُّج فروة الرأس، مما قد يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس، كما تميل هذه المواد الكيميائية إلى سحب الرطوبة من فروة الرأس وتجعلها عرضة لفروة الرأس.
  5. عدم تنظيف الشعر يجعله موطناً للعرق والزيت والخلايا الميتة، والتي لا يمكن التخلص منها إلا بغسل الشعر، ولكن في حالة عدم القيام بذلك، قد تحدث قشرة الرأس، كما يمكن أن يتسبب في مشاكل خطيرة مثل سعفة الرأس.
  6. قد يؤدي الإجهاد الناتج عن ساعات العمل الطويلة أو الأزمات الشخصية أو أي سبب آخر إلى تفاقم عدم التوازن الهرموني أو تحفيز المواد الكيميائية الالتهابية، مما يؤثر سلباً على وظيفة حاجز فروة الرأس.
  7. الطقس البارد قد يؤدي إلى جفاف فروة الرأس، وهذا أيضاً أحد أسباب الإصابة بقشرة الرأس.
  8. قد يؤدي اختلال التوازن في بكتيريا الأمعاء الصحية والمغذيات إلى حدوث قشرة الرأس. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر