أفضل طرق فرد الشعر

تعرفي على أفضل وأهم طرق فرد الشعر من هنا!

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 26 يونيو 2023
أفضل طرق فرد الشعر

نجد الكثير من خبراء تصفيف الشعر ينصحون باستخدام طرق الفرد للشعر، بدلاً من تصفيفه بشكل متكرر كل يومين أو ثلاثة، لهذا جمعنا لكِ أفضل طرق فرد الشعر المعروفة والمعتمدة من كافة مصففي الشعر العالميين وخبراء العناية بالشعر، كما سنقدم لكِ نصائح للعناية بالشعر بعد الفرد، سواء بعده مباشرةً، أو بعد 3 أيام، أو بعد 15 يوماً، تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

أفضل طرق فرد الشعر

المكواة المسطحة

على الرغم من أن هذه الطريقة لا تعتبر من طرق الفرد الدائمة للشعر، لكنها الأنسب والأفضل بالنسبة للمبتدئين ، حيث تعتبر مكواة فرد الشعر أسهل طريقة للسيطرة على الشعر المتطاير، لحين غسله مرة أخرى، ويجب قبل استخدام المكواة التأكد من أن الشعر جاف تماماً، لحمايته من التلف، كما ينصح باستخدام البخاخ الواقي من الحرارة قبل استخدام المكواة، لأنها تجعل الشعر جافاً وهشاً، ويعمل البخاخ على حماية الشعر ضد هذا التلف.

إعادة الشعر

Rebonding أو إعادة الشعر هو علاج كيميائي لفرد الشعر، ويعمل على جعله أملساً ولامعاً، ويتضمن هذا العلاج ترطيب الشعر باستخدام كريم أو منعم يعمل على إرخاء بصيلات الشعر، ويكسر بنيته، ثم يعيد ربط هيكلته مرة أخرى، ويعتبر هذا العلاج مثالياً لمن يعانون من عدم قدرتهم على التحكم في شعرهم المموج والكثيف، ولكن لا يمكن القيام به إلا مرة واحدة كل فترة، لأنه قد يجعل الشعر ضعيفاً وهشاً للغاية، لهذا ننصح باتباع روتين للعناية بالشعر بشكل منتظم مع استخدام هذا العلاج.

الفرد الكيميائي

التمليس الكيميائي، أو استرخاء الشعر، تعتمد تقنية عمله على تكسير الروابط البروتينية في الشعر، فعندما يتم كسر عدد معين من الروابط في الشعر المجعد أو المتموج بالأخص، يصبح مفروداً وأملساً، ولكن يجب إجراء هذه الطريقة على يد متخصص محترف لضمان نجاحه، فإذا تم كسر الكثير من الروابط، سيزداد في هذه الحالة تجعد الشعر، أو إذا لم يتم تكسير ما يكفي من الروابط، فلن يصبح الشعر أملساً، كما ينصح خبراء تصفيف الشعر بضرورة اتباع روتين الشعر عند اتباع هذه الطريقة أيضاً لفرد الشعر.

الفرد الياباني

ويعتمد هذا العلاج على المواد الكيميائية مع الفرد بالحرارة، ويعتبر التمليس الياباني علاجاً منعماً ومرطباً للشعر، ويعزز بنيته بشكل دائم، فأثناء القيام بهذا العلاج؛ يتم تفكيك روابط البروتين في الشعر ثم يتم إعادة تشكيلها بواسطة خلايا الشعر، ولكن يعيب هذا الإجراء بأنه عملية طويلة تتضمن خطوات عديدة، ويحتاج إلى 6-8 ساعات، كما يجب الذهاب إلى صالون التجميل بعد بضعة أيام أخرى، لمدة ساعة تقريباً لإنهاء العلاج، ولكن ما يميزه أن تأثيره يستمر إلى 6-7 أشهر، لكنه يمكن أن يكون ضاراً جداً للشعر على المدى الطويل.

علاج الكيراتين

أو فرد الشعر البرازيلي، أصبحت علاجات الكيراتين شائعة بشكل متزايد خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك لأنها إحدى تقنيات فرد الشعر الأكثر أماناً، فالكيراتين هو بروتين طبيعي موجود بالفعل في الشعر، ولكن مع انخفاض محتوى البروتين مع تقدم العمر والنظام الغذائي السيئ، تنخفض أيضاً مستويات الكيراتين، فيضيف العلاج طبقة من الكيراتين على جذع الشعر؛ مما يمنحه العناصر الغذائية التي تجعل الشعر حريرياً وناعماً وأملساً.

أما عن طريقة إجرائه؛ فتتلخص في تطبيق محلول الكيراتين على الشعر أولاً، ثم يتم استخدام مكواة مسطحة 450 درجة، لإغلاق التركيبة على خصلات الشعر، مما يخلق حاجزاً للرطوبة على الشعر، ويقلل من تجعده، ويمنحه مظهراً لامعاً.

ويعد أفضل جزء في علاج الكيراتين، هو أن الشعر ينمو مرة أخرى ببنيته الأصلية تدريجياً، ويمكن إجراء العلاج بشكل متكرر دون القلق من إتلاف الشعر، بل على العكس، حيث تعطي علاجات الكيراتين نتائج أفضل عند الاستخدام المتكرر، ولكن بشكل عام يستمر تأثير ومفعول هذا العلاج نحو 6 أشهر. [1]

العناية بالشعر بعد الفرد مباشرةً

  1. يجب تجنب ملامسة العرق أو الماء للشعر.
  2. يجب عدم ثني خصلات الشعر أو إخفائه خلف الأذن.
  3. يجب تجنب ربط الشعر بقوة، ويفضل عدم استخدام أي أربطة مطاطية أو دبابيس على الشعر.
  4. ينصح بالنوم على غطاء وسادة من الساتان.
  5. يجب تجنب أي نوع من ملامسة الماء للشعر، واستخدام قبعات الاستحمام خلال الأيام الثلاثة الأولى. [2]

العناية بالشعر بعد 3 أيام من الفرد 

  1. يجب استخدام الشامبو والبلسم المعتدل عند غسل الشعر، وتجنب استخدام أي أنواع شامبو ثقيلة أو مليئة بالمواد الكيميائية.
  2. استخدام الشامبو والبلسم المخصصان للشعر المعالج بالفرد فقط. 
  3. تجنب الماء الساخن أو حتى الدافئ، لأنهما سيعملان على نزع الرطوبة من الشعر.
  4. ننصح باستخدام مشط واسع الأسنان، لفصل خيوط الشعر عن بعضها، ويفضل تمشيط الشعر وهو مبلل.
  5. يفضل استخدام مصل الشعر بانتظام، سيؤدي ذلك إلى تسريع شفاء الشعر وإصلاحه.
  6. ننصح باستخدام ماسكات الشعر كل 15 يوماً على الشعر، لحماية الشعر والحفاظ عليه لفترة أطول.
  7. استخدام ليف إن للشعر سيفيده للغاية في هذه الفترة. [3]

العناية بالشعر بعد 15 يوماً من الفرد

  1. يجب اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المفيدة للشهر، مثل اللوز، والمكسرات، والسلمون، والأسماك.
  2. يجب الحرص على قص أطراف الشعر بشكل منتظم، كل 4-6 أسابيع، لمكافحة ظهور أي أطراف متقصفة.
  3. تجنب استخدام أي أدوات تصفيف حرارية على الشعر.
  4. يجب تجنب تماماً أي نوع من المواد الكيميائية على الشعر، فبعد فرد الشعر سيكون بالفعل قد تلقى جرعات عالية من المواد الكيميائية، لذا يجب الابتعاد عن أي مواد أخرى على الأقل لمدة عام.
  5. يجب الحفاظ على سلامة الشعر ضد العوامل البيئية، وينصح بتغطيته بأوشحة عند الخروج من المنزل لحمايته من الظروف المناخية القاسية. [3]
  1. "مقال أفضل طرق فرد الشعر" ، المنشور على موقع foreo.com
  2. "مقال كيف تغير روتين العناية بشعرك بعد فرد شعرك؟" ، المنشور على موقع godrejprofessional.com
  3. أ ب "مقال كيف تعتني بشعرك بعد فرده" ، المنشور على موقع beautifulhameshablog.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر