تخشب الشعر: الأسباب وطرق العلاج المنزلية المجربة

ما هو تخشب الشعر الذي يسبب صعوبة في تمشيطه وكيفية علاجه بخطوات سهلة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 أغسطس 2023 آخر تحديث: الخميس، 24 أغسطس 2023
تخشب الشعر: الأسباب وطرق العلاج المنزلية المجربة

تعد مشكلة تخشب الشعر أو الشعر الخشبي من أبرز المشكلات التي يعاني منها بعض أصحاب الشعر السميك منخفض المسامية، لذلك نقدم لكِ من خلال هذا المقال مفهوم تخشب الشعر وأسبابه الرئيسية وطرق علاجه المضمونة في المنزل.

ما هو تخشب الشعر؟

الشعر الخشبي هو الشعر الذي يصعب تمشيطه بسهولة، ويختلف الشعر الخشابي  عن الشعر المجعد والمتطاير، لأنه من أنواع الشعر منخفضة المسامية، وهو ما يجعله خشناً جداً وأصعب في التصفيف، كما تتميز خيوط الشعر الخشابي بأنها سميكة جداً وتشبه خيوط الإبرة من ناحية السُمك، حيث يمكنك لف الشعر على أصابع يديكِ بسهولة، ويتكون الشعر الخشبي من 3 طبقات لجذع الشعر، وهم القشرة والبشرة والنخاع، ويحتاج هذا الشعر لمنتجات معينة للعناية به بشكل منتظم.[1] [2] [3]

أسباب تخشب الشعر

قد يحدث تخشب الشعر لعدة أسباب:

خلل في الهرمونات

تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على ملمس الشعر وصحته، ويؤدي حدوث خلل في هذه الهرمونات إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية، مما يؤثر على ملمس الشعر ويصيبه بالتخشب والخشونة، ويتسبب في صعوبة تمشيطه.

المصففات الحرارية

يسبب الإفراط في استخدام المصففات الحرارية مثل الاستشوار والمكواة وأدوات الكيرلي الساخنة إلى الشعر الخشبي والشعر المتطاير أيضاً، لأنها تسبب تقليل إنتاج دهون فروة الرأس، مما يسبب جفاف الشعر وبالتالي تخشب الشعر أو خشونته.

المواد الكيميائية

تتسبب منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية وسلفات وكبريتات في جفاف الشعر وتجريده من زيوته الطبيعية، مما يؤدي إلى ظهور متلازمة تخشب الشعر أو تطايره أو تجعده، لذلك يجب استخدام منتجات الشعر كالشامبو والبلسم والزيوت بمكونات عضوية، والتأكد أنها خالية من المواد القاسية التي تغير بنية الشعر وملمسه.

نقص المعادن

تعد المعادن من أهم العناصر التي تغذي الشعر وتعزز من صحته، وقد يتسبب نقص نسبة الكالسيوم في الجسم إلى خمول في الدورة الدموية، وبالتالي يؤثر على صحة الشعر وفروة الرأس ويؤدي إلى تساقطه وتغير ملمس نسيج الشعر، حيث يصبح أكثر خشونة.

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى تدهور صحة الشعر وتغيير ملمسه، ويسبب نقص المعادن بشكل عام الشعر الخشابي صعب التمشيط.[1] [2] [3]

طرق علاج الشعر الخشابي في المنزل

سوف يساعد أسلوب الحياة الصحي على تعزيز صحة شعرك، لذلك اتبعي هذه الطرق المنزلية في علاج تخشب الشعر:

تزييت الشعر

تساعد الزيوت الطبيعية في علاج الشعر الخشبي، من خلال عملية التزييت المنتظم للشعر، باستخدام زيوت عضوية مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز، فقط دفئي كمية قليلة من الزيت، ثم ضعيه على شعرك وخاصةً الأطراف، ثم غطي الشعر بالبونيه واتركيه طوال الليل واغسليه في الصباح، أو اغسليه بعد ساعة بالشامبو، مع تكرار هذه العملية مرتين كل أسبوع.

تقليل استخدام مصففات الشعر الحرارية

يساعد الحد من تصفيف الحرارة على حماية الرطوبة والزيوت التي يفرزها الشعر، مما يحافظ عليه ناعماً وسهل التمشيط وبالتالي علاج متلازمة تخشب الشعر، وإذا اضطررتِ لاستخدام المصففات ننصحك باستخدام سيروم مقاوم للحرارة.

أقنعة الشعر العميقة

تساعد أقنعة الترطيب العلاجية العميقة في تحسين ملمس الشعر وتنعيمه، وعلاج خشون وتخشب الشعر، يمكنك استخدام المكونات الطبيعية لعمل قناع علاجي مرطب، مثل الصبار، الموز، اللبن الرائب، الأفوكادو، زيت جوز الهند، سوف تساعد هذه المكونات على تغذية الشعر، وننصحك بعمل القناع مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

قص الشعر المنتظم

يساعد القص المنتظم للشعر كل شهر في التخلص من أطراف الشعر التالفة، مما يساعد على ظهور خيوط الشعر الجديدة الأكثر صحة ولمعان ونعومة مع العلاجات المقترحة، ويساعد قص أطراف الشعر على تعزيز صحة شعرك وتحسين مظهره وملمسه.

منتجات الشعر الطبيعية

تساهم منتجات العناية بالشعر ذات الجودة العالية إلى تحسين صحة الشعر بشكل عام، وخاصةً التي تناسب نوع شعرك أو مشكلته، لذلك ننصحك باستخدام منتجات الشعر العضوية التي تحتوي على مكونات طبيعية، وتساعد المنتجات التي تحتوي على  الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تساعد في تغذية الطبقات الخارجية الخشنة من الشعر، مما يساعد على التخلص من تخشب الشعر وخشونته.

تسريحات الشعر

يمكنك اعتماد بعض التسريحات الشعر التي تحافظ على مظهر الشعر الخشبي مرتباً لفترة طويلة، مثل الكعكة وضفائر الشعر، فهي أكثر تسريحات الشعر المناسبة لهذا النوع من مشاكل الشعر، كما أنها تحميه من التشابك والتطاير.

بلسم يترك على الشعر

يساعد استخدام بلسم يترك على الشعر بعد غسله إلى تعزيز رطوبة الشعر ونعومته، مما يسهل عملية تصفيفه وتنعيم الخصلات والأطراف.

الفيتامينات والمعادن

تساهم الفيتامينات والمعادن في تعزيز صحة ولمعان الشعر ونعومته، لأن العناية الداخلية ضرورية مثل العناية الخارجية بالشعر، لذلك ينصح الأطباء والخبراء بتناول الفيتامينات من خلال الأطعمة بالإضافة للمكملات الغذائية، ومن أفضل العناصر لعلاج تخشب الشعر وخشونته: الفيتامينات أ، ج، د، هـ، والبيوتين، والكالسيوم والنياسين والحديد.

أغطية الحرير

يعد استخدام أغطية حرير للوسائد من أبرز النصائح المقدمة من الخبراء لتسريع تنعيم الشعر، وللتخلص من التشابك والتقصف ومعظم مشاكل الشعر، كما أنها أيضاً حل لمشكلة الشعر الخشبي أو تخشب الشعر، وننصح أيضاً المحجبات باستخدام البندانة الساتان لشعرهن. [1] [2] [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر