أضرار فرد الشعر بالكيراتين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
أضرار فرد الشعر بالكيراتين

أضرار فرد الشعر بالكيراتين الصناعي لتنعيم الشعر وتمليسه كثيرة، خاصة لأنه يتم استخدام الحرارة العالية للسماح للكيراتين بالدخول إلى مسامات الشعر والوصول إلى النتيجة المطلوبة، في المقال التالي تعرفي على أضرار الكيراتين على الشعر.

ما هو الكيراتين؟

الكيراتين هي عائلة من البروتينات التي تتكون منها الشعر والأظافر والريش والقرون والطبقة الخارجية من الجلد. فهو بروتين قوي ووقائي يغلف المزيد من الخلايا الهشة. في شعرك، فهو مسؤول إلى حد كبير عن منع التقصف، والتجعد، والتلف الناتج عن الحرارة.

لا يمكن تغيير إنتاج الكيراتين أو التحكم فيه لأن تعبيره وراثي. (بمعنى آخر ، لا توجد حميات غذائية أو حبوب يمكنك تناولها لإنتاج كمية أكبر أو أقل منه). ومع ذلك ، يمكن أن يتلف الكيراتين الواقي في شعرك أو ينضب إذا كنت عرضة للإفراط في تصفيف شعرك، أو استخدام الحرارة باستمرار. أو المواد الكيميائية لها. في هذه الحالة ، يتم تكسير الكيراتين الواقي بشكل أسرع من قدرة الجسم على استبداله. يؤدي هذا إلى تكوين شعر مسامي بشكل مفرط - وتجعد.

ولتعويض هذا الضرر، يوصي بعض المصممين بعلاج الكيراتين، ويحتاج هذا العمل إلى ما يزيد على ساعة كاملة من تعرض الشعر للحرارة العالية، وبذلك فإنه من البديهي أن تقع أضرار الكيراتين على الشعر، لذلك عليكِ استبداله ببدائل الفرد الطبيعية.

أنواع الكيراتين

هناك نوعان مختلفان من علاجات الكيراتين على النحو التالي:  [1]

النوع الأول: لا يستخدم في الواقع الكيراتين على الإطلاق، ولكنه يشبه إلى حد كبير إجراءً تقليديًا لفرد الشعر. كانت هذه هي النوع الأول من "علاجات الكيراتين" التي تم طرحها في السوق وهي مشكلة للغاية من حيث الصحة البدنية والشعر.

استخدمت علاجات الكيراتين الأصلية أحد مشتقات الفورمالديهايد. تم نقع الشعر فيه، ثم ساعد المكواة المسطحة في تكسير بروتينات الشعر وإعادة هيكلته إلى شكل مستقيم بشكل دائم. يمكن أن يتلف علاج الكيراتين الشعر بسهولة شديدة. لحسن الحظ، تتناقص شعبية علاجات الكيراتين التي تحتوي على الفورمالديهايد. من الممكن الآن العثور على علاجات الكيراتين باستخدام حمض الجليوكسيليك بدلاً من ذلك، وهو أكثر أمانًا.

النوع الثاني: من علاج الكيراتين يطبق الكيراتين مباشرة على الشعر. بدلاً من كسر روابط البروتين وإعادة تشكيلها ، يوفر العلاج جرعة عالية من الكيراتين مباشرة إلى الشعر جنبًا إلى جنب مع العديد من المواد الكيميائية المصممة لمساعدته على الالتصاق بالشعيرات. والنتيجة هي نفسها العلاج الكيميائي بالكيراتين - شعر أكثر نعومة ولمعانًا.

بينما يكون الشعر لطيفًا ، يمكن أن يحدث تلف للشعر مع علاج الكيراتين هذا. والجدير بالذكر أن شعرك يحتاج إلى تركه بمفرده لعدة أيام لتقويته بعد العلاج. يمكن أن يؤدي تمشيطه أو ربطه للخلف أو حتى النوم عليه بشكل خاطئ إلى حدوث التواءات أو خدوش في شعرك.

أضرار فرد الشعر بالكيراتين على الشعر

لا يتسبب علاج الكيراتين بمفرده في إتلاف شعرك دائمًا. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تكوني على دراية بها عندما تنظر حولك بحثًا عن مصفف يقوم بعمل واحد من أجلك. لا تنسى: [1]

الفورمالديهايد مادة مسرطنة

هناك الكثير من الأبحاث التي تُظهر أن علاجات الكيراتين التي تحتوي على الفورمالديهايد ليست آمنة ولا صحية. على سبيل المثال، حلل واحد من عام 2014 مستويات الفورمالديهايد في سبعة علاجات تجارية مختلفة من الكيراتين. تم العثور على ستة منها تحتوي على خمسة أضعاف الفورمالديهايد الذي يعتبر آمنًا للتعرض البشري، بينما أعلنت خمس علامات تجارية مختلفة عن نفسها على أنها "خالية من الفورمالديهايد".

وبالمثل ، فمن المعروف منذ عام 1989 أن الفورمالديهايد مرتبط بالسرطان. نتيجة لذلك ، توجد الآن بدائل لعلاجات الكيراتين بالفورمالديهايد. فعليكِ أن تسألي المصمم الخاص بك عن هؤلاء لتجنب التعرض لمواد كيميائية خطيرة.

ليست كل العلاجات متساوية

هناك قدر كبير من المعلومات الخاطئة حول ماهية علاج الكيراتين وما هو غير ذلك. فمن الشائع جدًا العثور على عدد من الإجراءات أو المنتجات المجمعة تحت مصطلح علاج الكيراتين. قومي بالتحقق قبل الموافقة على العلاج في صالون أو شراء منتج من المتجر. وتحققي من المكونات.

لا يدوم طويلا

بينما يتم الإعلان عن علاج الكيراتين كعلاج نهائي للتجعد لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، فإن الحقيقة هي أنه قد لا يعمل دائمًا بالطريقة التي تتوقعها. يرتبط نجاح علاج الكيراتين بنوع العلاج الذي تحصل عليه بقدر ما يتعلق بنوع شعرك، ومدى تعاملك مع شعرك في الساعات والأيام التي تلي العلاج. هناك الكثير مما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ- وسوف يستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر قبل أن ينعكس.

تلف وتساقط الشعر 

قد يبدو علاج الكيراتين كعلاج سحري للمعركة التي لا نهاية لها ضد التجعد، ولكن يمكن أن يأتي بسعر باهظ. يمكن أن يتسبب علاج الكيراتين في إتلاف شعرك، مما يؤدي إلى تجعد الشعر وجعله أكثر فوضى، بالإضافة إلى أن الحرارة العالية المستخدمة أثناء الكيراتين تعمل على إضعاف بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تساقط الشعر، أو حدوث حروق في فروة الرأس، ومن ثم ظهور قشرة فروة الرأس.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر