أضرار زيت الخردل للشعر

مثلما لزيت الخردل فوائد للشعر له أضرار إليك بعضها.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
أضرار زيت الخردل للشعر

زيت الخردل له العديد من الفوائد للشعر، لكن هل له آثار جانبية؟ في المقال التالي سنعرض لكِ أضرار زيت الخردل للشعر.

أضرار زيت الخردل للشعر

أثبتت العديد من الأبحاث أن زيت الخردل يحتوي على كمية ضخمة (ما بين 42٪ و 47٪) من حمض الأيروسيك، إنه مركب غريب من الأحماض الدهنية (الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أوميغا 9).

والمعروف أنه شديد السمية بطبيعته. نظرًا لوجود مثل هذه الكميات الغزيرة من حمض الأيروسيك في زيت الخردل، يمكن أن يشكل مخاطر صحية خطيرة علينا.

ويرتبط تناول جرعة عالية من زيت الخردل بمشاكل القلب والأوعية الدموية، مشاكل الجهاز التنفسي، الإسهال، فقر الدم، السرطان ، والغيبوبة، وحتى الموت في الحالات الشديدة وإليك بعد الأعراض:

مهيج للبشرة

يحتوي زيت الخردل على مركبات طبيعية مثل الكابسيسين وحمض الأيروسيك وكبريت يسمى أليل ثيوسيانات ، والتي يمكن أن تكون مهيجة للجلد بشكل طفيف أو حتى ضارة لبعض الناس:

يسبب طفح جلدي

قد يؤدي تناول زيت الخردل أو وضعه على الجلد إلى ظهور طفح جلدي يسمى الحزاز المسطح لدى بعض الأشخاص. هذا النوع من الطفح الجلدي يسبب آفات أرجوانية أو بثور بيضاء.

تهيج الجلد والعين

تجنب استخدام الكثير من زيت الخردل على شعرك أو فروة رأسك. المواد الكيميائية الطبيعية فيه قد تسبب تهيج الجلد أو العين و

أضرار زيت الخردل على الجسم

يؤثر على صحة القلب

يمكن أن يؤثر المستوى العالي لمحتوى حمض الأيروسيك في زيت الخردل على صحة القلب ويضر به بشكل كبير، يُعرف في الغالب بتسببه في حالة طبية معينة تُعرف باسم "داء عضلة القلب" أو "التنكس الدهني للقلب" حيث تتطور الآفات الليفية في ألياف عضلة القلب بسبب تراكم الدهون الثلاثية أو قطرات الدهون فيها، إنه يضر عضلات القلب بشدة ويؤدي أحيانًا إلى قصور القلب.

يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة

بصرف النظر عن زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، فإن حمض الأيروسيك الموجود في زيت الخردل يزعج الرئتين أيضًا. في المرحلة الأولية ، يمكن أن يؤثر ببساطة على الجزء العلوي من نظامنا التنفسي (خاصةً الجهاز التنفسي) ، مما يتسبب في اضطراب التنفس وما إلى ذلك.

لكن تناول زيت الخردل على المدى الطويل يمكن أن يجعلنا عرضة للإصابة بسرطان الرئة ، وهو أمر قاتل للغاية. ومع ذلك ، تتوفر دراسات محدودة لإثبات هذا الادعاء.

يؤدي إلى الاستسقاء

في عام 1998 ، حظرت حكومة دلهي استخدام زيت الخردل في الطهي من أجل التحقق من حالات الاستسقاء المتزايدة بسرعة، لأنه في الأساس أشد الأشكال التي تنتفخ فيها الأنسجة الرخوة في جسم الإنسان إلى حد كبير بسبب تراكم السوائل غير المعتاد.

يسبب تهيج

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من زيت الخردل إلى التهاب الجهاز الهضمي، حيث من المعروف أن زيت الخردل يحتوي على مركب كيميائي ضار آخر يسمى أليل إيزوثيوسيانات، إنه مهيج قوي وقوي للغاية، عندما يؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن يؤدي إلى التهاب بطانة الرئتين والجهاز الهضمي والأمعاء وما إلى ذلك.

قد تسبب الخاصية المهيجة لزيت الخردل أيضًا مشاكل مثل الإفراز غير الطبيعي للدموع وزيادة الحساسية والإثارة العصبية.

يؤدي إلى تلف الجلد

يمكن أن يؤثر التطبيق الموضعي طويل الأمد لزيت الخردل على الجلد بعدة طرق. أظهرت الدراسات أنه يقطع وظيفة حاجز الجلد ويزيد من فقدان الماء من خلال البشرة ، مما يغير بنية الخلايا الكيراتينية في البشرة إلى حد كبير.

يمكن أن يسبب حتى بثور جلدية طفيفة إلى كبيرة. لهذا السبب يقترح العلم الطبي الحديث تجنب استخدام زيت الخردل لتدليك الرضع والأطفال. ومع ذلك ، تتوفر دراسات محدودة في هذا الصدد.

يعطي الانفجارات الخارجية

يمكن أن يؤدي الاستخدام الخارجي لزيت الخردل إلى حدوث اندفاعات معينة على الجلد أيضًا. هذه تشبه الطفح الجلدي "النخالية الوردية" وهي حميدة في الطبيعة، إذا تم تجاهل هذه الانفجارات ، يمكن أن تكون سببًا لعدم الراحة الكبيرة.

يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل تحسسية

قد يؤدي زيت الخردل إلى رد فعل تحسسية شائعة أيضًا بين الآثار الجانبية لزيت الخردل، هذه هي بشكل أساسي حساسية من الجلوبيولين المناعي E أو حساسية من نوعIgE ، مثل الاحمرار والحكة والجلد الجاف والمتشقق ، وما إلى ذلك، وهي ليست شديدة.

يسبب التهاب الأنف

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لزيت الخردل إلى التهاب الأنف حيث يميل الغشاء المخاطي إلى التهاب، يتميز بالسعال، والعطس ، وانسداد الأنف ، وسيلان الأنف ، والتقطير الأنفي الخلفي. ومن ثم فمن الأفضل تقليل استهلاكه للتخلص من هذه الآثار الجانبية الغريبة لزيت الخردل.

يؤثر على الحمل

يجب على النساء الحوامل تجنب زيت الخردل، يجب على المرأة الحامل تجنب تناول زيت الخردل لاحتوائه على عدد قليل من المركبات الكيميائية التي تضر بها وكذلك على الجنين النامي. وفقًا للباحثين ، يمكن أن تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى الإجهاض.

إن التخلي عن شيء ليس مجرد جزء من طعام المرء اليومي ، ولكنه أيضًا رمز تقليدي وثقافي ليس بالأمر السهل. لا تقلق ، لست بحاجة إلى التخلص من كل زيت الخردل أيضًا. لكن يمكنك الحد من استهلاكه لمنع هذه الآثار الجانبية. الصحة مهمة ، بعد كل شيء!

نصائح عند استخدام زيت الخردل

في البداية من المهم إجراء اختبار البقعة قبل استخدام زيت الخردل، من خلال وضعه على جزء من بشرتك ويفضل عند منطقة الكوع، ومراقبة أي ردود فعل تحسسية، وإليك أبرز أضراره الشائعة:

  • لا تستخدميه على فروة الرأس الدهنية: يجب عدم استخدام زيت الخردل في حالة وجود فروة رأس دهنية؛ لأن ذلك سيسد مسام الجلد ويقلل من ترطيب الشعر.
  • لا تستخدمه بين عشية وضحاها: يطبق الكثير من الناس زيت الخردل على الشعر ويتركوه طوال الليل؛ بسبب التصاق الجزيئات الدهنية بفروة الرأس ولا تغسل حتى بعد غسل الشعر بالشامبو؛ لذلك من المهم تطبيق الزيت قبل 30 دقيقة من غسل شعرك.
  • لا تستخدمه باردًا أبداً: من المهم التأكد من تسخين الزيت قبل وضعه على الشعر، تفصل عملية التسخين جزيئات الدهون اللاصقة عن الزيت مما يجعلها أخف وزناً. ينتج عن ذلك امتصاص سهل للزيت عن طريق بصيلات الشعر ويعزز التغذية.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض أضرار والآثار الجانبية لزيت الخردل للشعر والجسم.