حلق اللحية في الصيف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يونيو 2021
حلق اللحية في الصيف
مقالات ذات صلة
ترطيب اللحية في فصل الصيف
صبغ اللحية طبيعياً
علاج البثور السوداء في اللحية

حلاقة اللحية في الصيف لها معايير وخطوات هامة، خاصة مع كثرة التعرق ووجود البكتريا في اللحية، يجب عليك اتباع التعليمات الآتية للحصول على لحية نظيفة وجذابة، دون جروح أو تهيج للبشرة؛ لذلك جمعنا لك في المقال التالي كيفية اختيار أدوات حلاقة اللحية في الصيف، مع نصائح عليك اتباعها قبل وأثناء وبعد حلاقة اللحية في الصيف.

كيفية اختيار أدوات حلاقة اللحية

  • اشترِ ماكينة حلاقة ذات شفرات حادة ونوعية جيدة فاستخدام ماكينات الحلاقة الرديئة وعديمة الفعالية ستسبب الحساسية وجرحاً لبشرتك.
  • بإمكانك استخدام شفرة حلاقتك لمرات قليلة إن كنت مهتماً بنظافتها، حيث من الضروري أن تغسلها وتجففها من الرطوبة ويُفضل تنظيفها بالكحول لقتل الجراثيم بعد وقبل كل استعمال.
  • شراء فرشاة حلاقة اللحية ذات نوعية جيدة، والتي تتميز بفعاليتها وقدرتها على توزيع الرغوة وتغلغلها بين شعر الذقن لتصبح الحلاقة أسهل.
  • استخدام معجون حلاقة اللحية مخلوط بمواد أخرى مخصصة لحساسية البشرة بعد الحلاقة مثل جل الأولفيرا، وهي المادة الموجودة في نبات الصبار، وتعتبر من المنتجات الجيدة للحلاقة.

العناية بالبشرة قبل حلاقة اللحية

من الطبيعي أن تصاب بالحكة أو الحساسية بعد الحلاقة، ربما ينتج عنها أيضاً جفاف الجلد وتشققه نتيجة للحلاقة السيئة، لذا قم  باتباع هذه الإجراءات بالتفصيل قبل بدء حلق اللحية في الصيف:

  • رطب بشرتك في حمام ساخن قبل أن تبدأ بالحلاقة لتتجنب إصابتها بالتحسس بعد الحلاقة، ذلك من خلال البخار والترطيب أثناء الاستحمام، اللذين يساعدان على تليين الشعر وجعله يتحرك بخفة في جميع الاتجاهات طبعاً من دون أن تجففه ليبقى ليناً سهلاً أثناء الحلاقة.
  •  إن كنت على عجل وليس لديك الوقت للدخول إلى الحمام بإمكانك أن تضع منشفة مبللة بمياه دافئة على بشرتك لمدة 5 دقائق لترطيبها.
  • قم بتقشير بشرتك باستمرار باستخدام أحد كريمات التقشير، ويعتبر تجاهل هذه الخطوة من أكثر الأمور التي يلام عليها الرجال حيث يجب أن يقوموا بها قبل وبعد الحلاقة، فعندما تقشر بشرتك باستمرار قبل الحلاقة يصبح شعر لحيتك ووجهك محاذيان لبعضهما فتحصل على حلاقة موحدة وتزيل الجلد الميت.
  • أما تقشير ما بعد الحلاقة يفتح مسامات بشرتك ويمنع نمو الشعر القاسي الذي يسبب عرقلة الحلاقة التالية.
  • استخدم مواد لزجة، مثل (كريمات أو جل معين) لترطيب وتسهيل انزلاق الشفرة على بشرتك، احرص على أن تكون معاجين ومرطبات الحلاقة مصنوعة خصيصاً من أجل الحساسية لتحصل على حلاقة لحية أفضل.

العناية بالبشرة أثناء حلاقة اللحية

بحسب معهد كاليفورنيا للبشرة (California Skin Institute)، الذي يعتبر من أكبر المعاهد اختصاصاً في مجال الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية في شمال الولاية الأمريكية، ذكرت الطبيبة سوزان كود ليرنر (Susan Good Lerner) المتخصصة في طب الأمراض الجلدية  في مقال لها، مجموعة من النصائح المفيدة التي تساعد الرجال على الاهتمام ببشرتهم أثناء الحلاقة، خصوصاً أصحاب البشرة الحساسة، حيث تقول الطبيبة سوزان "إن كنت تحلق لسنوات عديدة سيكون لديك نمط خاص تتبعه أثناء حلاقة اللحية"، لذلك ذكرت هذه النصائح المأخوذة من أكثر خبراء الجلد والحلاقين الموهوبين تخصصاً، والتي ستساعدك في الحصول على أفضل حلاقة من أي وقت مضى بوجه مشرق وجذاب، أهم تلك النصائح ما يلي:

  • بعد أن تتأكد من أن بشرتك مرطبة ونظيفة، افرك (ارغِ) معجون حلاقة مناسب ووزعه جيداً على وجهك وفق طبقة سميكة (بإمكانك استخدام جل خاص للحلاقة) ، ثم اتركه على بشرتك من 2-3 دقائق حتى يصبح الشعر ليناً.
  • احلق باتجاه نمو الشعر وحرك شفرة الحلاقة نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وحساسيتها وربما تجرحها دون قصد.
  • اجعل ضربات ماكينة الحلاقة على وجهك خفيفة، واسحبها لمسافة قصيرة لتخفف الضغط الذي يسبب الحساسية على بشرتك ولتتحكم باستعمال الشفرة، حيث تجنب أن تكون الضربات بالشفرة طويلة لأنك ستشعر حينها وكأن الشفرة بطيئة الأداء فتضغطها على بشرتك أكثر.

العناية بالبشرة بعد حلاقة اللحية

عندما تنتهي من حلاقة اللحية قم بما يلي:

  • اغسل وجهك بالماء البارد حتى تغلق المسامات الجلدية واتركه حتى يجف ولا تفركه أو تمسحه بيدك بعد الانتهاء كي لا تضّيع كل ما بذلته من جهد.
  • ضع كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) الطبي (مرهم طبي جلدي يقلل من حساسية البشرة) أو أي كريم طبي آخر بعد الحلاقة للتخفيف من التهيج والاحمرار، لكن احذر من استخدامه بعد كل مرة تحلق بها ذقنك حرصاً على عدم اعتياد الجلد عليه، فالاستخدام الدائم له يمكن أن يسبب الجفاف والتشقق في جلدك.
  • ضع محلول مرطب وغير معطر على وجهك بعد الحلاقة، مما يقلل جفاف الجلد الذي ينتج عنه التحسس والتهيج.
  • وبإمكانك وضع (2,5-5 %) من مرهم البينزويلبيروكسايد (Benzoyl Peroxide) مباشرة على الجلد للحد من التهيج والاحمرار، وهو معقم ومضاد طبي للجراثيم كما يُستخدم من أجل معالجة حب الشباب أيضاً، يستخدم الآن كعلاج معروف لتجنب الجروح وآثار شفرة أو موس الحلاقة، كما بإمكانك استخدام مرهم طبي آخر للجروح التي قد تنجم عن الحلاقة.