الطريقة الصحيحة لحلاقة اللحية بالشفرة

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أكتوبر 2021
الطريقة الصحيحة لحلاقة اللحية بالشفرة

حلاقة اللحية بالشفرة تتطلب تركيز وبعض الخطوات الهامة، سواء في اختيار الشفرة المستخدمة في حلاقة اللحية، أو نصائح قبل وبعد حلاقة اللحية لتنعم بلحية ناعمة ومهذبة دون جروح كما ستتعرف في المقال التالي.

كيفية اختيار شفرة الحلاقة

  • اشترِ ماكينة حلاقة الذقن ذات شفرات حادة ونوعية جيدة فاستخدام ماكينات حلاقة الذقن الرديئة وعديمة الفعالية ستسبب الحساسية وجرحاً لبشرتك.
  • بإمكانك استخدام شفرة حلاقة الذقن لمرات قليلة إن كنت مهتماً بنظافتها، حيث من الضروري أن تغسلها وتجففها من الرطوبة ويُفضل تنظيفها بالكحول لقتل الجراثيم بعد وقبل كل استعمال.
  • شراء فرشاة حلاقة ذات نوعية جيدة، والتي تتميز بفعاليتها وقدرتها على توزيع الرغوة وتغلغلها بين شعر الذقن لتصبح الحلاقة أسهل.
  • استخدام معجون حلاقة الذقن مخلوط بمواد أخرى مخصصة لحساسية البشرة بعد حلاقة الذقن مثل جل الأولفيرا، وهي المادة الموجودة في نبات الصبار، وتعتبر من المنتجات الجيدة للحلاقة.

نصائح قبل حلاقة اللحية

ترطيب اللحية

عند حلاقة الذقن، من المهم أن تستحم أو تضع منشفة مبللة أو دافئة أو ترش الماء الساخن على وجهك عدة مرات قبل الحلاقة. تساعد هذه الخطوة في تنعيم لحيتك لجعلها أكثر مرونة وأسهل لعمل شفرة الحلاقة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الخطوة أيضاً في تقوية بشرتك وجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة للتهيج عند الحلاقة.

تقشير أو غسل الوجه

إذا أمكن، قشر وجهك قبل حلاقة الذقن، هذا مفيد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتنظيف بشرتك من البكتيريا السطحية، بالإضافة إلى ذلك، ستزيد هذه الخطوة من مرونة شعر الوجه. وفي حالة الحلاقة يومياً، لا ينصح بالتقشير يومياً لأنه سيؤدي إلى جفاف بشرتك؛ لذا في هذه الحالة، يجب استخدام منظف لطيف للوجه.

استعمال كريم حلاقة مناسب

يأتي كريم الحلاقة بعدة أشكال مختلفة بما في ذلك الصابون والكريم والجيل والعديم الرغوي. بغض النظر عن شكله، يجب أن يظل كريم الحلاقة الجيد أملساً ويوفر بطانة للشفرة. هاتان الخاصيتان أساسيتان في السماح لشفرة الحلاقة بالانزلاق بشكل أسهل وتقليل التهيج في النهاية.

في حين أن العديد من كريمات حلاقة الذقن قد تحتوي على مكونات طبيعية وعضوية، فإن هذا لا يعني أنها أكثر أماناً في الاستخدام وهو مفهوم خاطئ شائع. لذا قم بإجراء اختبار بسيط قبل استخدام كريم الحلاقة الجديد للتأكد من أنه ليس سبب التهيج، من خلال وضع بضعة من كريم الحلاقة على جزء بسيط من بشرتك ويفضل على اليد وتأكد من أنه لا يسبب لك تهيج أو حروق.

كما يضيف كريم ما قبل حلاقة الذقن طبقة إضافية من الانزلاق بين كريم الحلاقة وبشرتك. قد يجد بعض الرجال أن هذا مفيد عند إضافته إلى روتين الحلاقة لأنه قد يقلل بشكل كبير من التهيج.

الحلاقة باتجاه نمو الشعر

احلق باتجاه نمو الشعر وحرك شفرة حلاقة الذقن نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وحساسيتها وربما تجرحها دون قصد.

شاهد أيضاً: البثور السوداء في ذقن الرجال

نصائح أثناء حلاقة اللحية

عدم الضغط بالشفرات 

عند حلاقة الذقن، سواء باستخدام ماكينة حلاقة آمنة أو ماكينة حلاقة خرطوشة، من المهم ألا تضغط كثيراً. يجب أن تنزلق شفرة الحلاقة ولا تفرك جلدك عند القيام بكل تمريرة. طريقة جيدة للتحقق من ذلك بصرياً هي النظر إلى مقدار المسافة البادئة التي تتركها شفرة الحلاقة على بشرتك اجعل الأمر سلساً وليس ضغطاً.

اجعل ضربات ماكينة الحلاقة على وجهك خفيفة، واسحبها لمسافة قصيرة لتخفف الضغط الذي يسبب الحساسية على بشرتك ولتتحكم باستعمال الشفرة، حيث تجنب أن تكون الضربات بالشفرة طويلة لأنك ستشعر حينها وكأن الشفرة بطيئة الأداء فتضغطها على بشرتك أكثر.

شد جلدك

ربما لوحظ أن بعض الرجال يحبون شد جلدهم أثناء حلاقة الذقن، حيث تساعد هذه التقنية البسيطة على شد الجلد، خاصة للرجال الأكبر سناً. وتسهل العمل باستخدام شفرة حلاقة الذقن مع الحصول على نتائج متسقة أيضاً، كما يمكنك استخدام هذه التقنية مع جميع أنظمة حلاقة الذقن.

تبديل شفرات الحلاقة بانتظام

لا ينبغي استخدام شفرات حلاقة الذقن لفترات طويلة من الزمن، قد تكون باهتة أو تصدأ أو تبدأ في جمع البكتيريا. وكل ذلك قد يؤدي إلى التهيج أو حروق حلاقة الذقن لديك. لسوء الحظ، لا توجد إجابة واضحة حول عدد مرات تغيير الشفرة لأن تكرار الحلاقة أمر شخصي بالنسبة لك.

تقليل عدد التمريرات

بناءً على القسم السابق، عند القيام بتمريرات متعددة بشفرة حلاقة الذقن، فإنك تزيد من تعرض بشرتك للشفرة، مما يزيد من فرصة حرق حلاقة الذقن. على سبيل المثال، إذا قمت بإجراء ثلاث تمريرات باستخدام ماكينة حلاقة ذات خمس شفرات، فهذا يعني أن الشفرة قد لمست بشرتك 15 مرة. ركز على محاولة الحصول على حلاقة كاملة في تمريرة أو اثنتين.

نصائح بعد حلاقة اللحية

ابتعد عن الكحول

تأتي مستحضرات ما بعد حلاقة الذقن في العديد من الأشكال المختلفة. ضمن كل فئة، هناك بعض المواد التي تحتوي على مطهرات مثل الكحول. للتخفيف من حروق حلاقة الذقن، استخدم مرطباً يرطب بشرتك وخالي من الكحول، سيساعد هذا على منع الجفاف، وهو سبب شائع لتهيج ما بعد حلاقة الذقن. إذا لم يكن لديك بلسم بعد الحلاقة تحت تصرفك، فسيكون مرطب الوجه كافياً.

غسل الذقن بالماء البارد 

للراحة الفورية، يمكن أن يساعد رش الماء البارد ببساطة في تخفيف الألم عن طريق تخدير سطح الجلد قليلاً. بطبيعة الحال، يمكن أن يعمل هذا فقط لبضع دقائق في كل مرة بينما تنحسر حروق حلاقة الذقن. إنه ليس حلاً طويل الأمد ولا ينبغي اعتباره سوى الملاذ الأخير.

وضح المستحضرات الطبية في حالة الالتهابات

ضع كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) الطبي (مرهم طبي جلدي يقلل من حساسية البشرة) أو أي كريم طبي آخر بعد الحلاقة للتخفيف من التهيج والاحمرار، لكن احذر من استخدامه بعد كل مرة تحلق بها ذقنك حرصاً على عدم اعتياد الجلد عليه، فالاستخدام الدائم له يمكن أن يسبب الجفاف والتشقق في جلدك.

ضع محلول مرطب وغير معطر على وجهك بعد حلاقة الذقن، مما يقلل جفاف الجلد الذي ينتج عنه التحسس والتهيج. وبإمكانك وضع (2,5-5 %) من مرهم البينزويلبيروكسايد (Benzoyl Peroxide) مباشرة على الجلد للحد من التهيج والاحمرار، وهو معقم ومضاد طبي للجراثيم كما يُستخدم من أجل معالجة حب الشباب أيضاً، يستخدم الآن كعلاج معروف لتجنب الجروح وآثار شفرة أو موس الحلاقة، كما بإمكانك استخدام مرهم طبي آخر للجروح التي قد تنجم عن الحلاقة.

مميزات وعيوب الحلاقة بالشفرة

تعتمد تلك الطريق على استخدام شفرات عادية مع الماء والكريم المرطب، وتطور تلك الطريقة من أدواتها باستمرار، فبعد أن كانت الماكينة بها شفرة واحدة أصبحت تصل الآن إلى خمس شفرات إضافة إلى شفرة تحديد.

وتتميز تلك الطريقة بأنها تشعرك بإزالة كل الشعيرات من الوجه وتحقق نتائج رائعة، وتعطي انتعاشا للوجه، كما تزيل الطبقات العليا من جلد الوجه والتي تكون في الغالب جلد ميت، مما يوفر نعومة ترطيب أكبر للوجه وتجعل مسام الجلد متفتحة وهو ما يؤدي إلى تجدد الخلايا.

ولكن من عيوب تلك الطريقة أنها قد تتسبب في العديد من الجروح بالوجه، لإضافة إلى تهيج البشرة والإحساس بالحكة وظهور حبوب في بعض مناطق الوجه عقب الحلاقة.