في يوم الشعر: الطريقة الصحيحة لوضع البلسم

يبدو غسل شعرك أمرًا بسيطًا جدًا لكن عدم معرفة كيفية استخدام البلسم هو أحد أكثر أخطاء العناية بالشعر شيوعًا، لذلك جمعنا لكِطرق صحيحة لوضع البلسم على الشعر.

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
في يوم الشعر: الطريقة الصحيحة لوضع البلسم

قد يبدو غسل شعرك أمرًا بسيطًا جدًا، لكن عدم معرفة كيفية استخدام البلسم هو أحد أكثر أخطاء العناية بالشعر شيوعًا ، وفقًا لمصففي الشعر.

بلسم عادي للشعر

قومي بفرك فروة رأسك وخصلات شعرك جيدًا بالشامبو المفضل لديك،وركزي معظم قوة الغسل على فروة الرأس، واحرصي على عدم شد شعرك المبلل أثناء غسله لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف الأطراف والتسبب في المزيد من التكسر.

اشطف الشامبو الخاص بك، استخدمي الماء الدافئ لغسل الشامبو. الماء الدافئ أكثر أمانًا على شعرك من الماء الساخن، ثم اعصري شعرك. إذا كان شعرك مبللًا، فإن أي بلسم تحاولين وضعه سيتلاشى على الفور ولن يلتصق لفترة كافية للتأثير على شعرك.

إذا كان شعرك قصيرًا جدًا، فربما لن تحتاجي إلى عصره كثيرًا، وإذا كان شعرك طويلًا، فاقضِ بعض الوقت في إخراج أكبر قدر ممكن من الماء منه.

اختاري البلسم المناسب لنوع شعرك، ثم طبقيه في كل مرة تستحم فيها، مباشرة بعد شطف الشامبو، حيث يعمل هذا النوع من البلسم على إصلاح الضرر الناتج عن الأدوات الساخنة والمواد الكيميائية والتآكل العام الذي يتعرض له شعرك يوميًا.

اختاري نوع البلسم المُعلن عنه لتلبية احتياجات شعرك المحددة؛ سواء كان شعرك مجعدًا أو مجعدًا، أو جافًا أو تالفًا، أو شعرًا ملونًا، أو ناعمًا، أو شعرًا مريحًا، أو شعرًا ضعيفًا أو ضعيفًا، فهناك بلسم محدد يمكن أن يساعد في كل منها.

اقضِ بضع دقائق في شطف البلسم؛ إذا كان شعرك لا يزال يبدو لزجًا، فهذا يعني أنك لم تتخلصي منه بالكامل. عندما يصبح شعرك ناعمًا ولم يعد يشعر بالانزلاق الشديد، فأنت جاهز! اعصر شعرك وانتهيت من التكييف. [1]

بلسم يترك على الشعر

اختاري بلسمًا يُترك على الشعر يناسب نوع شعرك. كما هو الحال مع البلسم العادي، هناك العديد من أنواع البلسم الذي يُترك على الشعر حسب احتياجاتك، فهناك نوعان من الأنماط العامة للبلسم الذي يُترك على الشعر مثل:

  • الكريمي: النوع الأول هو الأفضل للشعر الكثيف أو الطويل أو المجعد، لأنه يثقل الخصلات قليلًا.
  • الرذاذ: النوع الأخير هو الأفضل للشعر الرقيق أو المستقيم، لأنه أخف وزنًا قليلاً.

البلسم الذي يترك على الشعر ليس معناه تركه على الشعر، وإنما وضعه على الشعر الرطب، يمكنك وضع كمية 

افركي المنتج في شعرك. افركي يديك معًا لتخفيف البلسم قليلًا، ثم ابدئي في تمريره على أطراف خصلات شعرك. كما هو الحال مع البلسم العادي.

تجنبي ملامسته لفروة رأسك أو جذور شعرك؛ ضعيه على الأجزاء الأكثر تضررًا (الأقدم) من شعرك، عادةً من نصف الطول إلى الأسفل.

مشطي من خلال شعرك، استخدمي مشطًا واسع الأسنان لتمشيط شعرك بعد وضع البلسم الذي يترك على الشعر. سيؤدي ذلك إلى توزيع المنتج بشكل أكبر، ويساعد على تجنب تكتلات البلسم التي تجعل أجزاء معينة من شعرك دهنية بينما تترك الأجزاء الأخرى جافة. [2]

بلسم عميق للشعر

اختاري بلسمًا عميقًا، فجميع أنواع البلسم العميق لها نفس الهدف: إصلاح الشعر الجاف/التالف بشكل مزمن. لذلك، لا يوجد الكثير من "أنواع" البلسم العميق للاختيار من بينها، فقط ماركات مختلفة. ابحثي عن بلسم عميق يلبي احتياجات شعرك وميزانيتك.

بللي شعرك من خلال غسل شعرك بالماء الدافئ أو البارد، يمكنك اختيار غسل شعرك بالشامبو أولًا إذا كنت ترغب في ذلك، ولكن كل ما عليك فعله حقًا هو تبليل شعرك بالكامل. عند الانتهاء من عصرها، قم بإزالة أكبر قدر ممكن من الماء الزائد.

ضعي البلسم العميق، ثم ضعي طبقة سميكة على رأسك بالكامل. ركزي أغلب كمية البلسم على أطراف شعرك، لكن لا تترددي في توزيعه حتى الجذور. تأكدي من فصل أي قطع كبيرة من الشعر بحيث تحصل كل خصلة على طبقة شاملة.

انتظري حتى يتم ضبطه على شعرك، ثم ضعي قبعة استحمام على رأسك لإبعاد شعرك عن ملابسك/بعيدًا عن وجهك. اتبعي التعليمات الخاصة بالبلسم الخاص بك واتركيه حتى يجف.

يجب أن يستغرق البلسم ما بين 20 إلى 30 دقيقة ليقوم بعمله. إذا كنت تريد دفعة إضافية، يمكنك ضبط مجفف الشعر على الوضع "الدافئ" وتسخين المكيف أثناء ضبطه.

اغسل البلسم العميق من خلال بإزالة قبعة الاستحمام، واسكبي الماء بأقصى درجة ممكنة من البرودة لمدة من 3 إلى 5 دقائق في شطف البلسم العميق بالكامل.

احرصي على عدم ترك أي كمية إضافية على شعرك. عندما لا يصبح شعرك "لزجًا"، فمن المحتمل أنك قمت بإزالة كل البلسم. في هذه المرحلة، لديك الحرية في تجفيف شعرك وتصفيفه كما يحلو لك. [3]

فوائد البلسم للشعر

  • في حالة الشعر الجاف أو التالف، يعمل البلسم على محاكاة طبقة وقائية حول كل شعرة، ليعمل على حبس الرطوبة داخل الشعر، وحمايته من التلف، كما أنه يغذي فروة الرأس ويرطبها، مما يساهم بدوره في تعزيز صحة الشعر.
  • يحتوي البلسم على مركبات نعمل على بتنعيم الشعر وفك تشابك الشعر، مما يجعله أكثر سهولة في التصفيف، كما أنه يقلل من التجعد المزعج ويضفي له لمعاناً وتوهجاً صحياً.
  • يعمل البلسم على تقوية بصيلات الشعر، وبالتالي تقليل تساقط الشعر، كما يحتوي البلسم على مكونات تغذي فروة الرأس وجذور الشعر، مما يساعد على منع تلف الشعر ومكافحة تساقطه.
  • بلسم الشعر يحتوي على مكونات قادرة على تحفيز نمو الشعر وتعزيز كثافته، كما يعزز تطبيق البلسم بانتظام تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يساعد على توفير الغذاء اللازم لجذور الشعر وتقويته.
  • بلسم الشعر لديه قدرة على تقليل التأثيرات السلبية للحرارة المفرطة والمواد الكيميائية، أو الصبغات الكيميائية التي قد يتعرض لها الشعر، فهو يعمل كحاجز واقٍ يحافظ على صحة الشعر ويقيه من التلف والتقصف.
  • يهدئ البلسم أيضاً حكة فروة الرأس المزعجة التي قد تنجم عن جفافها أو تهيجها، وذلك من خلال استخدام بلسم مناسب لحالة فروة الرأس، حيث تحتوي الأنواع المخصصة لهذه الحالة على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، يمكنها أن تخفف من تهيج فروة الرأس وتحسن من حالتها. [1] [2] [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر