7 فوائد لبلسم الشعر

بلسم الشعر جزء لا غنى عنه من العناية بالشعر، بعد الشامبو لأنه يساعد في الحفاظ على شعرنا ناعمًا ولامعًا وسهل التصفيف بالإضافة إلى فوائد أخرى في المقال التالي.

  • تاريخ النشر: السبت، 21 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 22 يناير 2024
7 فوائد لبلسم الشعر

البلسم خطوة أساسية في غسل الشعر بعد تنظيفه بالشامبو، حيث تحتاجين إلى إضافة الترطيب بعد فقد الزيوت الطبيعية من فروة الرأس بعد غسلها بالشامبو. لذلك جمعنا لكِ 7 فوائد لبلسم الشعر مع كيفية استخدامه.

فوائد البلسم للشعر

1- يوفر اللمعان والنعومة

من خلال التغذية والترطيب المكثف الذي يفعله بلسم الشعر، يتم إثراء الشعر، مما يضفي بريقًا ونعومة ملحوظة على خصلات شعرك. تساعد مكونات الترطيب القوية على ترطيب كل خصلة شعر ومنع جفاف الشعر وتجعده.

2- ينعم الشعر المتطاير

يعد الشعر المتطاير أحد أكبر المشكلات أثناء إدارة الشعر. لذلك بلسم الشعر يساعد على حل هذه المشكلة. يحدث الشعر المتطاير عندما يكون الطقس جافًا، وتتولد الكهرباء الساكنة نتيجة الاحتكاك بين خصلات الشعر، حيث يعمل البلسم على تقليل هذا الاحتكاك عن طريق ترويض الشعر المتطاير الجامح.

3- يقلل من الأطراف المتقصفة

عندما تصبح أطراف شعرك متوترة وجافة وهشة، فإنها تبدأ في التقصف وظهور الأطراف المتقصفة، التي تحد من نمو الشعر وتسبب أيضًا مشاكل في تصفيف الشعر. لذلك يساعد بلسم الشعر والترطيب العميق في تقليل مشكلة الأطراف المتقصفة عن طريق تنعيم وتغذية وتجديد خصلات الشعر.

4- يقلل التجعد 

غالبًا بعد غسل الشعر بالشامبو، يصبح الشعر مجعدًا وهايش، لذلك يعمل البلسم خاصة للشعر الجاف على توفير تغذية عميقة وتقليل التجعد وتحسين سهولة التصفيف دون القلق بشأن التشابك، ليظهر شعرك بمظهر فريد وناعم.

5- يمنع التشابك

يعمل بلسم الشعر على ترطيب الشعر بعمق والحفاظ على رطوبة فروة الرأس والشعر؛ مما يساعد على فك تشابك الشعر ودعم التمشيط السهل، لذلك يفضل تمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان،  حتى يصبح الشعر أكثر نعومة وقوة، بدلاً من الأمشاط الضيقة التي تسبب تساقط الشعر.

6- يقلل امتصاص الشعر للماء

الألياف المحبة للماء الموجودة في الشعر إذا امتصت خصلات الشعر الكثير من الماء، فإنها يمكن أن تلحق الضرر إلى حد كبير. قد يصبح الشعر عرضة للتقصف ويصبح من الصعب التحكم فيه، لذلك يعمل بلسم الشعر على تحييد الشحنة السالبة عن طريق توزيع الشحنة الموجبة، وبالتالي يقلل من رطوبة ألياف الشعر.

7- يحمي الشعر من الصدمات الكيميائية والميكانيكية

يمر شعرنا بالعديد من التجارب، بدءًا من تلوينه بالصبغات الكيميائية إلى التمشيط المفرط أو فرده أو تجعيده بالحرارة وحتى وضع الجل لتسريحات الشعر. كل هذه الأمور يمكن أن تجعل شعرنا يشعر بالضعف، لكن بلسم الشعر يساعد على تقليل هذا الضرر، وحماية الشعر من الحرارة والعلاجات الكيميائية غير المرغوب فيها عن طريق صنع درع فوق الخصلات. [1]

أنواع بلسم الشعر

بلسم الشعر لا يحتاج إلى أي إجراءات أو تحضير قبله، فقط يتم استخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو للحفاظ على الشعر ناعمًا ولامعًا وسهل التصفيف، لأنه عامل تكييف أو ترطيب للشعر بعد فقده الزيوت الطبيعية في مرحلة غسل الشعر بالشامبو، هناك أنواع مختلفة من المكيفات، لكنها تنقسم بشكل عام إلى ثلاث فئات رئيسية:

بلسم الشطف

هو الأكثر استخدامًا بعد غسل الشعر بالشامبو، كما أنه يوفر فوائد تكييف وفك التشابك.

استخدامه: ضعي كمية كافية من البلسم على راحة يدك. ثم اشطفيه بسرعة.

بلسم يُترك على الشعر

أخف في الملمس، ويتم تطبيق البلسم الذي يُترك على الشعر على الشعر الرطب بعد غسله. لا يتم شطفه، كما أنه يوفر تغذية مستمرة وتساعد في فك تشابك الشعر والتحكم في خشونته وتنعيم الشعر المجعد.

استخدامه: ضعي كمية كافية من البلسم على راحة يدك. ضعيه على الشعر المبلل، واتركيه لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق ثم اغسليه بالماء العادي.

البلسم العميق

نوع من العلاجات المكثفة للشعر التالف أو الجاف ويتم تطبيقها بعد غسل الشعر بالشامبو. وينبغي تركها لفترة أطول، عادة 20-40 دقيقة، كما أنها توفر التغذية العميقة والإصلاح والتجديد.

استخدامه: ضعي كميات كافية من البلسم على الشعر المبلل، الآن قم بتغطية شعرك بغطاء دش واتركه لمدة 20-40 دقيقة. يمكنك أيضًا منح شعرك الحرارة خلال هذا الوقت عن طريق لف منشفة ساخنة حول قبعة الدش. أخيرًا، اشطفيه بالماء العادي. [2]

اختيار البلسم المناسب

كيفية اختيار البلسم تعتمد على نوع شعرك، إذا قمت بغسل شعرك بالشامبو، فيجب عليك بالتأكيد ترطيبه. يمكن أن يكون البلسم مفيدًا لجميع أنواع الشعر، بدءًا من الشعر الناعم والمستقيم وحتى المجعد والمتعرج. ومع ذلك، فإن البلسم المحدد الذي يناسبك بشكل أفضل يمكن أن يختلف باختلاف أنواع الشعر.

بشكل عام، يجب أن يقوم البلسم عالي الجودة بالمهمة، لكن بعض الأشخاص يحتاجون إلى بلسم يتمتع بقدرات ترطيب عالية التحمل أكثر من غيرهم. قد تحتاج إلى تجربة بعض أنواع البلسم المختلفة قبل العثور على المنتج المثالي. 

إذا كنت تقومين بصبغ شعرك أو تبييضه أو تسليط الضوء عليه، فإن استخدام بلسم جيد يعد أمرًا مهمًا بشكل خاص. كل هذه العمليات تؤدي إلى تجفيف شعرك، لذا فإن إضافة كمية كبيرة من الرطوبة إليه مرة أخرى هو أمر لا يحتاج إلى تفكير. بمجرد تحسين روتين الترطيب الخاص بك، ستجد أن لونك سيبدو أكثر حيوية من ذي قبل.

عادةً، يمكن للأشخاص ذوي الشعر المجعد الاستفادة من استخدام بلسم فائق الترطيب، سوف تساعد الرطوبة الزائدة على تحديد تجعيد الشعر للحصول على نتائج رائعة. 

بالنسبة للأشخاص ذوي الشعر الناعم والمستقيم، سوف تحتاجين إلى استخدام بلسم أخف حتى لا يثقل شعرك. قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ، ولكن بمجرد العثور على البلسم المثالي لاحتياجات العناية بشعرك ستلاحظين الفرق.

من المحتمل أن يكون البلسم دائمًا جزءًا من روتين شعرك، ولكن الآن لديك فهم أفضل لفوائده، وكيفية عمله، وكيفية استخدامه بشكل صحيح. تذكري أن تقومي بإخراج الماء الزائد من شعرك قبل وضع البلسم واتركيه ينقع لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل شطفه. سيساعد ذلك البلسم على القيام بعمله من خلال تغطية كل بصيلة شعر بالرطوبة والتقوية ضد التلف، كما ذكرنا سابقاً. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر