حمض الهيالورونيك ليس للبشرة فقط بل يمنح شعركِ الكثير من الفوائد

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
حمض الهيالورونيك ليس للبشرة فقط بل يمنح شعركِ الكثير من الفوائد

يشتهر حمض الهيالورونيك بفوائده في ترطيب البشرة وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومنح البشرة طلّة صحية إذ انتشرت سيرومات حمض الهيالورونيك وأصبحت خطوة أساسية في روتين العناية اليومي بالبشرة. لكن هل لديه ذات التأثير القوي والملحوظ على الشعر؟

ما لا يعرفه الكثير أن حمض الهيالورونيك يُفيد الشعر بالقدر ذاته كما يُفيد البشرة وبإمكانه أن يمنح شعركِ ليس فقط الترطيب اللازم ولكن تحسين ملمسه ومظهره وحل العديد من المشكلات [1] .

ما هو حمض الهيالورونيك؟

حمض الهيالورونيك أو ما يُعرف باسم hyaluronic acid هو مادة موجودة في أجسامنا بصورة طبيعية ويمكن أيضاً تصنيعها كما يحدث في مستحضرات التجميل والأدوية، هو ليس مرطب بمفهومه التقليدي بل يعمل على سحب الرطوبة من الهواء وتحمل ما يقرب من ألف ضعف وزنه ماء مما يؤدي إلى احتباس هذا الماء داخل الجلد.

فوائد حمض الهيالورونيك للشعر

فوائد حمض الهيالورونيك للشعر لا تعد ولا تحصى وقد يكون كلمة السر في حل مشكلاته المزمنة كالتقصف وهيشان الشعر كما يعد خطوة ضرورية في علاج الشعر التالف والمُجهد من الأصباغ المُتكررة. إليكِ أهم وأبرز فوائد حمض الهيالورونيك:

ترطيب الشعر بعمق وتقليل التطاير

يعمل حمض الهيالورونيك على ترطيب الشعر بعمق حيث يستهدف ألياف الشعر وكما يفعل في الجلد يحتفظ حمض الهيالورونيك بالترطيب داخل الألياف مما يجعل الشعر رطب كما يعمل على الحد من تطاير الشعر.

علاج الشعر التالف وشديد الجفاف

يُستخدم حمض الهيالورونيك في علاج الشعر شديد الجفاف والتالف مثل الشعر المصبوغ الذي يعد أكثر مسامية من الشعر الصحي حيث يصعب على الشعر المسامي الاحتفاظ بالمياه لذا فإن أي رطوبة تصل إلى خصلات شعركِ تتسرب للخارج وهنا يأتي دور حمض الهيالورونيك الذي يعمل على تقليل المسامية وبالتالي تقليل فقد الرطوبة.

ولكن حتى لو كان لديكِ شعر ناعم وصحي فإن إضافة حمض الهيالورونيك إلى روتينكِ يُساعد في الحفاظ على صحته وقوته.

تقليل تجعد الشعر

يُمكن لحمض الهيالورونيك أن يساعد في ملء الشعر الجاف والتالف وكما يحدث في ترطيب وملء البشرة وخطوطها الدقيقة يقوم بإحداث هذا التأثير الذي يُشبه النفخ على خصلات الشعر مما يمنحها حجم أكبر ويؤدي إلى تقليل التجعد لكن بالطبع يحتاج الشعر المُجعد إلى مكونات أخرى بجانب حمض الهيالورونيك.

ترطيب فروة الرأس

لا تقتصر فائدة حمض الهيالورونيك على خصلات الشعر فقط بلّ تمتد إلى فروة الرأس حيث تقوم جزيئات الحمض بجذب الرطوبة للجلد مما يسمح للكولاجين بالنمو في جلد فروة الرأس كما يعد حمض الهيالورونيك حلاً جيداً لترطيب فروة الرأس التي تُعاني من القشرة الجافة والحكة.

أنواع الشعر التي يجب أن تستخدم حمض الهيالورونيك

تستفيد جميع أنواع الشعر بحمض الهيالورونيك حيث يحتفظ بالتوازن المناسب للدهون والمرطبات والبروتينات اللازمة لقوة الشعر ومرونته لكن بشكل أكبر يستفيد منه الشعر التالف والمجعد والمُعالج كيميائياً وكلما زاد تلف الشعر كلما باتت نتيجة حمض الهيالورونيك أوضح وأقوى.

أما بالنسبة إلى الشعر الدهني والذي يجب التعامل معه بحذر فيما يتعلق بالمرطبات والزيوت وغيرها فننصحكِ بتطبيق حمض الهيالورونيك على الشعر بكمية قليلة على فروة الرأس ثم مُراقبتها وإذا كانت ستؤدي إلى زيادة إفرازات الدهون أم لا.

كيف نستخدم حمض الهيالورونيك للشعر؟

هناك العديد من الوسائل التي تُتيح لكِ استخدام حمض الهيالورونيك للشعر حيث يدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالشعر وقد لا يُكتب في المكونات كحمض الهيالورونيك لكن يأتي بأشكال مُختلفة والنسخة الأقل تكلفة هي هيالورونات الصوديوم الأكثر شيوعًا للعناية بالشعر.

الشعر المُبلل وبعد الاستحمام

استخدام حمض الهيالورونيك على الشعر المُبلل أو الرطب بعد الاستحمام يعد الطريقة الأمثل حينها يكون الشعر أكثر تقبلاً للمنتجات حيث يقوم حمض الهيالورونيك بامتصاص الماء من ثم يعمل بفعّالية.

المنتجات الممزوجة بمكونات أخرى

يُفضل خبراء العناية بالشعر والأطباء اختيار منتجات تحتوي على حمض الهيالورونيك بجانب مواد أخرى تعمل على تقوية الشعر مثل الكيراتين والكولاجين والزيوت المغذية مثل زيت الجوجوبا أو زيت الأرغان.

ترطيب الشعر

نستخدم حمض الهيالورونيك قبل الاستحمام بتدليك فروة الرأس وخصلات الشعر ثم يُترك نصف ساعة ويُشطف بالماء.

نصيحة تاجكِ

نظراً لأن سيروم حمض الهيالورونيك الخاص بالبشرة مُرتفع الثمن ننصح دائماً بالبحث عن مستحضرات خاصة بالشعر فقط مُعززة بحمض الهيالورونيك لكي تُناسب الاستخدام المُتكرر، لكن في حال عدم توفرها يُمكنكِ وضع بعض النقاط من سيروم حمض الهيالورونيك على الشعر وفروة الرأس مُباشرة بعد الاستحمام للحصول على أفضل نتيجة.

  1. "byrdie.com" ، المقال منشور على byrdie.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر