فوائد زيت القطران للشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
فوائد زيت القطران للشعر

تساعد فوائد زيت القطران للشعر على ترطيب، وتغذية فروة الرأس والشعر، ويعد أحد المكونات الشائعة في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، لكن يتسم استخدام زيت القطران مباشرة على الشعر وفروة الرأس بالكثير من الفوائد التي قد تكون الحل للعديد من المشكلات. 

زيت القطران

يُستخدم زيت القطران في صناعة الشامبو والصابون، ويتم تقطير الزيت من خشب الصنوبر باستخدام حرارة شديدة، وهو زيت مليء بالعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة، لذلك فهو مكون مثالي للعناية بالشعر والبشرة.

زيت القطران يُستخدم لعدة عقود لمحاربة الأسباب البكتيرية والفطرية لقشرة الرأس، وتعمل قوة التنظيف العميق والترطيب لزيت قطران الصنوبر على مكافحة جفاف وحكة فروة الرأس مما يخلق بيئة مثالية لتعزيز نمو الشعر.

زيت القطران ليس بالجديد في عالم التجميل إذ كان يُستخدم في الطب لأكثر من 2000 عام لعلاج مجموعة من الأمراض الجلدية بسبب خصائصه المهدئة والمطهرة.

ثبت أن زيت القطران مضاد للحكة، ومضاد للالتهابات، ومضاد للبكتيريا، ومضاد للفطريات. هذه الخصائص تجعل قطران الصنوبر مناسبًا للعلاج الموضعي للأكزيما، والصدفية، والتهاب الجلد الدهني وغيرها من الأمراض الجلدية الجافة أو الحكة أو المتقشرة أو الملتهبة.[1]

فوائد زيت القطران للشعر

القضاء على القشرة

زيت القطران له فوائد عديدة على الشعر؛ فهو فعال في القضاء على قشرة الرأس والعديد من مشاكل الشعر الأخرى.

تسبب قشرة الرأس الكثير من الإحراج للرجال والنساء حيث تترك بقع بيضاء تظهر عند سقوطها على الملابس الداكنة على عكس مظهرها السيئ في الشعر، وتسبب قشرة الرأس أيضًا العديد من المشكلات الأخرى، مثل تساقط الشعر وجفافه.

الخصائص الطبيعية المضادة للفطريات لزيت القطران تجعله خيارًا جيدًا لعلاج أمراض فروة الرأس الفطرية، مثل قشرة الرأس ويوصى باستخدام زيت اللوز الحلو مع زيت القطران لتدليك فروة الرأس للحصول على نتيجة أفضل وأسرع في لقضاء على القشرة.

يعالج فروة الرأس الجافة

يحتوي زيت القطران على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، وهو مفيد في تلطيف تهيج الجلد والجروح، ويعمل زيت القطران كبلسم طبيعي لفروة الرأس، ويزيل العوامل التي تسبب تقشر الجلد وجفافه.

يمنع تساقط الشعر

نظرًا لأن زيت القطران فعال في تلطيف فروة الرأس وعلاج قشرة الرأس؛ فإنه يمكن أيضاً منع تساقط الشعر الزائد حيث يمكن لقشرة الرأس والدهون الزائدة أن تسد بصيلات الشعر؛ مما يجعل جذور الشعر ضعيفة ويؤدي إلى تساقطه.

يعزز نمو الشعر

تظهر الأبحاث أن زيت القطران يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع حيث يغذي الزيت بصيلات، وجذور الشعر، وينتج شعرًا قويًا وسميكًا.

بصرف النظر عن تلطيف حكة فروة الرأس، وتقليل قشرة الرأس والجفاف، ومنع إنتاج الزيت الزائد، يحسن زيت القطران تدفق الدم ويسمح للمواد الغذائية بالوصول إلى بصيلات الشعر، ويوازن مستوى الأس الهيدروجيني pH في فروة الرأس، ويحفز دورة نمو الشعر لمنحكِ رأسًا مليء بشعر قوي وصحي.

الشيب المبكر للشعر

يعمل زيت القطران على تعزيز وإبراز لون الشعر الأسود، وزيادة لون الشعر الغامق، ويعد تطبيق زيت قطران الصنوبر على شعركِ، ممزوجاً بزيت الزيتون، طريقة أكثر لطفًا وطبيعية للمساعدة في تقليل شيب الشعر بدلاً من الصبغات الكيمائية.[2]

طريقة استخدام زيت القطران مع الزيوت الأخرى

زيت القطران وزيت الزيتون لشعر لامع

  • امزجي 3 ملاعق من زيت الزيتون، و2 ملعقة من زيت القطران
  • دلّكي فروة الرأس والشعر بالمزيج جيداً، واتركيه لمدة 30 -40 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.

زيت القطران وزيت حبة البركة لتقوية ونمو الشعر سريعاً

  • امزجي كميات متساوية من زيت القطران وزيت حبة البركة أو ما تُعرف باسم الحبة السوداء وزيت الزيتون
  • دلّكي فروة الرأس والشعر بهذا المزيج، واتركيه لمدة ساعتين
  • اغسلي الشعر بالماء والشامبو جيداً، ويُكرر القناع مرة أسبوعياً.

زيت القطران وزيت الخروع لإصلاح الشعر التالف وتطهيره

  • امزجي كميات متساوية من زيت الخروع وزيت القطران، وسخنيها على النار لبضع دقائق
  • انتظري حتى يصبح مزيج الزيوت دافئاً، ثم دلّكي فروة الرأس والشعر جيداً
  • اتركي المزيج على الشعر لمدة ساعتين قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو، ويُكرر الأمرة مرة في الأسبوع، حيث يعمل هذا الخليط على التخلص من الأضرار التي لحقت بفروة الرأس ويعمل على تطهيرها.[3]

استخدام زيت القطران قبل الشامبو

العلاج المسبق بالزيت أو البلسم قبل استخدام الشامبو طريقة رائعة لترطيب الشعر الجاف، والهايش، أو الشعر المتضرر من العلاجات الكيميائية كالأصباغ، والتصفيف بالحرارة، ويتميز زيت القطران برائحته النفاذة؛ فمن الأفضل استخدامه قبل الشامبو كما يلي:

  • امزجي زيت القطران بقليل من الماء، وضعيه في زجاجة رذاذ لسهولة التطبيق على الشعر
  • دلّكي فروة رأسكِ بالمزيج جيداً لمدة 2-3 دقائق
  • غطي الشعر بقبعة استحمام بلاستيكية، واتركي المزيج لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو والبلسم.

زيت القطران لعلاج قشرة الشعر

الخصائص المضادة للفطريات لزيت قطران الصنوبر تجعله طريقة جيدة لتقليل قشرة الرأس، ويستخدم كما يلي:

  • دلّكي فروة الرأس جيداً بزيت القطران، ويمكن استخدامه بمفرده أو بدمجه مع زيت اللوز الحلو
  • مشّطي الشعر باستخدام مشط واسع الأسنان لإزالة القشور المتناثرة في الشعر
  • اتركي الزيت على الرأس لمدة 45 إلى 60 دقيقة قبل غسله بالشامبو والماء
  • للقضاء سريعاً على القشرة العنيدة يُنصح بتكرار الأمر 3-4 مرات في الأسبوع.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر