6 طرق لاستخدام زيت الكتان للشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 27 مايو 2023
6 طرق لاستخدام زيت الكتان للشعر

لماذا لا يوجد مكون طبيعي آمن يفعل كل شيء لشعرك؟ هذا المكون موجود بالفعل وهو زيت الكتان للشعر!

يعد زيت الكتان مصدراً رائعاً للعناية بالشعر، حيث تساعد بذور الكتان بصيلات شعرك على إنتاج خصلات أطول وأقوى، تعرفي في المقال التالي على طرق استخدام زيت الكتان للشعر الجاف والمتساقط ولنمو الشعر.

ما هو زيت الكتان؟

زيت الكتان، المعروف أيضًا باسم زيت بذر الكتان، هو زيت مشتق من نبات الكتان، ويتم صنعه عن طريق عصر بذور الكتان على البارد، ويدخل الزيت في صناعة الصابون أو زيوت الشعر، ويعد مصدراً طبيعياً لأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل حمض ألفا لينولينيك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك، لذلك يغذي الشعر ويرطبه. [1] [2] [3]

فوائد زيت الكتان للشعر

يحتوي زيت الكتان على عدة فوائد للشعر، نذكرها كما يلي: [1] [2]

  • زيت الكتان للشعر الجاف: يساعد زيت الكتان على ترطيب شعرك، كما يجعله ناعمًا وسهل التصفيف، لأنه يساعد على يرطب جذور الشعر، ويمنع تقصف الشعر،  والجفاف، والتجعد.
  • زيت الكتان للشعر المتساقط: زيت الكتان غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتساعد هذا الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) على تقليل تساقط الشعر وضعف الشعر.
  • زيت الكتان للشعر الأبيض: يحتوي زيت الكتان على فيتامين هـ والذي يساعد في منع الشعر الأبيض المبكر بسبب الإجهاد التأكسدي.
  • زيت الكتان لنمو الشعر: زيت الكتان غني بفيتامين ب 12 والبيوتين والريبوفلافين والنياسين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك، ويساعد استخدام زيت الكتان في تحسين مستويات فيتامين ب في الشعر وتعزيز نموه.
  • زيت الكتان لتقوية الشعر: يساهم فيتامين هـ الموجود في زيت الكتان في نمو الشعر بسبب خصائصه القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي تمنع تلف الشعر وفروة الرأس.
  • زيت الكتان لفروة الرأس: تؤدي حكة فروة الرأس أو الحساسية إلى إضعاف بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، ويساعد زيت الكتان على تهدئة التهاب وحساسية فروة الرأس والقضاء على الحكة، بفضل احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

طرق استخدام زيت الكتان

اعتمادًا على ما يحتاجه شعرك، هناك طريقة لكل نوع شعر فريد لاستخدام زيت بذور الكتان: [2]

قناع الشعر

تعتبر أقنعة الشعر طريقة مجربة وحقيقية لتجديد نشاط شعرك، ويمكنك إضافة زيت بذور الكتان إلى وصفة ماسك الشعر لاستعادة وترطيب الشعر التالف.

علاج تقصف الأطراف

يساعد زيت بذور الكتان على علاج تقصف الأطراف، وذلك من خلال تدليك أطراف الشعر المبللة بالزيت وتمشيطها يومياً.

بخاخ الترطيب العميق

يمكنك تنشيط شعرك وزيادة اللمعان من خلال استخدام بخاخ زيت الكتان للشعر:

  1. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان مع كوب من الماء.
  2. رجي زجاجة البخاخ جيدًا قبل كل استخدام.
  3. رشي جميع أجزاء شعرك بالمزيج مع تمشطيه.

علاج الزيت الساخن

علاج زيت الكتان الساخن مثل قناع الشعر، لكنه يضيف الحرارة لفروة رأسك، وتعمل إضافة الحرارة على تعزيز تدفق الدم إلى بصيلات شعرك، مما يساعدها على الحصول على جميع العناصر الغذائية والأكسجين الذي يحفز نمو الشعر، كما تعمل على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، وتتغلغل مضادات الأكسدة والفيتامينات في شعرك.

  1. لعمل علاج بالزيت الساخن، بللي شعرك أولاً بالماء الدافئ في الحمام.
  2. دلكي فروة رأسك بزيت بذور الكتان وقومي بتمشيطه.
  3. غطي رأسك وشعرك بمنشفة دافئة واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.

شامبو يومي بزيت الكتان

يمكنك صنع شامبو زيت الكتان الطبيعي بنفسك لتغذية شعرك وتعزيز لمعانه:

  1. اخلطي القليل من زيت الكتان مع هلام الصبار وقطرات من زيت النعناع.
  2. أفرغي المزيج في زجاجة شامبو معقمة.
  3. رجي الزجاجة جيدًا.
  4. دلكي بها شعرك عند غسله ثم اشطفيه بماء فاتر.

المكملات الغذائية عن طريق الفم

يمكنك الحصول على فوائد زيت الكتان للشعر عن طريق تناول مكمل زيت بذور الكتان بالإضافة إلى استخدامه موضعياً، فقط تأكدي من الحصول على مكمل زيت بذور الكتان المعصور على البارد، وننصح باستشارة الطبيب قبل تناوله لتجنب أي ردود فعل تحسسية أو آثار سلبية.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن طرق استخدام زيت الكتان للشعر الجاف والمتساقط ولنمو الشعر، بعد هذه المعلومات الشيقة، أخيرًا حصلتِ على مكون واحد فقط لحل مشاكل شعرك، زيت الكتان آمن وصحي ومغذي للشعر.