زيت بذور الكتان للشعر والبشرة

تابع قراءة موضوعنا لمعرفة كافة التفاصيل عن فوائد زيت بذور الكتان للشعر والبشرة، وطرق استخدامه لكل منهما، وما هي مضار استخدامه.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
زيت بذور الكتان للشعر والبشرة

استخدم البشر زيت بذور الكتان منذ آلاف السنين، لأن له مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ويتم استخدامه سواء في الطهي، أو الخبز، أو في مجال العناية بالشعر والبشرة، ويتم استخلاصه في الأصل من بذور الكتان، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت بذور الكتان للبشرة والشعر، وطرق استخدامه لكل منهما. 

القيمة الغذائية لزيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان متوفر تجارياً في شكل كبسولات أو على هيئة السائل، ويحتوي على نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 3 يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA)،
ويستخدم الجسم ALA من زيت بذور الكتان ويحولها بكميات صغيرة إلى أحماض دهنية أخرى، مثل حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض إيكوسابنتانويك، وهذه الأحماض ضرورية لصحة الإنسان الجسدية والعقلية.
ولكن لا يحتوي زيت بذور الكتان على نفس العناصر الغذائية الموجودة في البذور الكاملة، على سبيل المثال، تحتوي بذور الكتان على أنواع معينة من الألياف والمغنيسيوم وفيتامين ب، لكن زيت بذور الكتان لا يحتوي عليها. [1]

فوائد زيت بذور الكتان للشعر

فيما يلي قائمة بفوائد زيت بذور الكتان للشعر: [2]
يساعد على تعزيز محتوى الرطوبة: خاصةً في حالة المعاناة من تجعد الشعر، لأن تكوين زيت بذور الكتان يشبه زيت الخروع، ولكنه يتم امتصاصه بعمق في الشعر، مما يُسهّل التحكم به ويمكن أن يعمل زيت بذور الكتان أيضًا كمساعد تصفيف غير مباشر.
يكافح ظهور حب الشباب على فروة الرأس: زيت بذور الكتان يساعد في منع مشاكل فروة الرأس مثل حب الشباب، ليس مثل العديد من الزيوت، بما في ذلك زيت جوز الهند، زؤانية، وبمجرد وضعها على الجبهة أو الجلد، فإنها قد تسبب ظهور الرؤوس السوداء، بل على العكس؛ زيت بذور الكتان خفيف للغاية مما يجعله آمناً للتطبيق على فروة الرأس دون القلق بشأن البثور أو حب الشباب.
يحافظ على صحة الشعر: أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت بذور الكتان بنسبة عالية يمكن أن تساعد في تقوية الشعر، وحمايته من الجفاف، وكذلك تحمي من تقشر فروة الرأس.
يكافح ظهور قشرة الرأس: إن التركيب الكيميائي لزيت بذور الكتان يجعله مكوناً ممتازاً مضاداً للالتهابات؛ فالأحماض الأمينية الموجودة في زيت بذور الكتان لديها القدرة على محاربة البكتيريا الضارة والحفاظ على فروة الرأس.
يعزز مرونة الشعر: زيت بذور الكتان هو مصدر غني لفيتامين هـ، ب1، ب2، ب6، والبيوتين، وهذه المركبات معروفة جيداً بخصائصها المفيدة للشعر وتحسين ملمسه بشكل كبير.
يعالج تقصف الأطراف: نظراً لأن بذور الكتان مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، فإنها توفر ترطيباً شاملاً للشعر وتمنع تكسره وتقصف أطرافه. كما أنه يلتصق بالرطوبة ويحافظ على نعومة شعرك.
يحارب الجذور الحرة في فروة الرأس: زيت بذور الكتان غني بمضادات الأكسدة وفيتامين هـ، وتساعد هذه العناصر في محاربة الجذور الحرة في فروة الرأس، وتضمن صحة فروة الرأس، وتعزيز نمو بصيلات الشعر بشكل أقوى وأكثر صحة.

فوائد زيت بذور الكتان للبشرة

إليكم قائمة بأهم فوائد زيت بذور الكتان للبشرة: [2]

ينعم التجاعيد

يتكون الجلد من البروتين ويحتاج إلى البروتين لاستعادة صحته والحفاظ على مرونته، وقد يقلل بروتين أوميغا 3 الموجود في زيت بذور الكتان من ظهور التجاعيد، وإصلاح خلايا الجلد.

يهدئ البشرة الجافة

تساعد الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيت بذور الكتان في الحفاظ على ترطيب البشرة، ونعومة ملمسها ونضارتها، كما يزيد من إنتاج الزيت الطبيعي في الجلد، مما يحمي البشرة من الجفاف.

يحمي البشرة

ويعمل على ذلك من خلال ثلاثة طرق:

  • يعمل كحاجز وقائي، ويمنع المهيجات من دخول المسام.
  • يساعد زيت بذور الكتان في حبس الماء في البشرة.
  • يساعد في منع فقدان الرطوبة من الجلد، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد.

يخفف من أعراض الصدفية

الصدفية هي حالة تظهر فيها لويحات أو قشور على الجلد نتيجة التهاب في الجسم، ولكن قد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل تلك الموجودة في زيت بذور الكتان، في تحسين وظيفة حاجز الجلد، والتي يمكن أن تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وإبعاد المهيجات عن المسام.

يساعد في علاج الوردية

وهي حالة جلدية شائعة تسبب الاحمرار والأوعية الدموية المرئية، وأحياناً نتوءات صغيرة حمراء مليئة بالصديد على الوجه، لكن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تزيد من سرعة التئام جروح الجلد، مما يجعل زيت بذور الكتان علاجاً رائعاً لحالات مثل الوردية والتهاب الجلد والصدفية.

كيفية استخدام زيت بذور الكتان للشعر والبشرة

استخداماته للشعر

هناك عدة طرق يمكن من خلالها جني الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان للشعر، منها: [3]

  • لاستخدامه كماسك للشعر، تسكب كمية صغيرة من الزيت في اليد، ويدلك به الشعر مباشرةً، ويترك لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو كالمعتاد.
  • يمكن استخدام زيت بذور الكتان كغسول للترطيب بعد غسل الشعر بالشامبو أيضاً، فقط يُغسل الشعر بالزيت قبل استخدام البلسم.
  • يتوفر زيت بذور الكتان في كبسولات لاستخدامها كمكمل غذائي لتعزيز نمو الشعر.

بمرور الوقت، قد يصبح الشعر أكثر نعومة وأقوى بفضل الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة في الزيت.

استخداماته للبشرة

  • تفرك ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان على الوجه النظيف في الصباح وقبل النوم، ويمكن استخدام الزيت مباشرةً أو فتح كبسولة واحدة من زيت بذور الكتان وفرك محتواها من الزيت على الجلد.
  • يجب أولاً تجربة الزيت على قطعة صغيرة من الجلد أولاً للتأكد من عدم وجود حساسية أو حدوث انسداد في المسام.

الآثار الجانبية لزيت بذور الكتان

هناك العديد من الآثار الجانبية المحتمل حدوثها نتيجة استخدام زيت بذور الكتان على البشرة أو تناوله كمكمل غذائي، منها: [4]

قد يسبب الحساسية

هناك احتمال كبير أن تحدث إصابة بالحساسية من زيت بذور الكتان، لذا يجب التوقف عن تناوله أو استخدامه في حالة ملاحظة أي حكة، أو تورم، أو احمرار، أو تهيج للجلد، ويمكن أن يكون الغثيان والقيء أيضاً مؤشراً على وجود حساسية. 

تفاقم الالتهاب في الجسم

يحتوي زيت بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل الالتهابات في الجسم بشكل عام، ولكن إذا تم تناوله أو استخدامه بإفراط، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الالتهابات في الجسم.

غير آمن للخصوبة

غالباً ما يعمل زيت بذور الكتان مثل الإستروجين، أي أنه قد يعيق التوازن الهرموني في الجسم، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تغييرات في الدورة الشهرية، وقد يتسبب في الإصابة بمشاكل هرمونية أخرى، مثل متلازمة تكيس المبايض، أو الأورام الليفية الرحمية، أو سرطان الرحم أو أمراض المبيض.

غير آمن للحمل والرضاعة

بسبب تشابهه مع هرمون الإستروجين، قد يكون زيت بذور الكتان ضاراً للنساء الحوامل، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه بأي شكل من أشكاله.  

قد يسبب براز رخو

زيت بذور الكتان غني بالألياف، ولكن الزيادة المفاجئة في استهلاكه كمكمل غذائي يمكن أن يزيد من معدل حركة الأمعاء، لذا قد يتسبب في الإصابة بآلام في المعدة، والإسهال، والإمساك، والانتفاخ.

التداخل مع الأدوية الأخرى

لأن زيت بذور الكتان غني بالألياف، فإنه قد يساهم في انسداد الأمعاء والإمساك، وفي هذه الحالة، قد يمنع امتصاص بعض الأدوية والمكملات الأخرى، لذا من الأفضل تجنب تناوله كمكمل غذائي، خاصةً في حالة تناول أدوية فموية لعلاج داء السكري لخفض مستويات السكر في الدم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر