طريقة استخدام زيت فيتامين هـ للوجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
طريقة استخدام زيت فيتامين هـ للوجه
مقالات ذات صلة
فوائد فيتامين هـ للبشرة
فيتامين هـ العلاج الفعّال لعلامات التمدد
زيت فيتامين e للشعر

إذا كنتِ تبحثين عن إضافات سحرية لجمال بشرتكِ فيجب عليكِ تطبيق زيت فيتامين هـ ((E على الوجه فهو عنصر غذائي أساسي موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة بما في ذلك المكسرات والبذور والخضروات الخضراء ويعد مكوناً شائعاً في مستحضرات العناية بالبشرة.

فوائد زيت فيتامين هـ للوجه

يعد فيتامين هـ أو E مضاداً للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات فعّالة في الحفاظ على صحة الجلد حيث يرطب ويغذي بشرتكِ ويُضفي عليها توهجاً ويجعل بشرتكِ ناعمة وصحية. كما يقلل من فرط التصبغ والتجاعيد إلى جانب الحفاظ على صحة الجلد.

يقلل من فرط التصبغ

تشير الدراسات إلى أن الجمع بين فيتامين هـ وفيتامين ج أي  Cيمكن أن يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس ويمكن أن يقلل من فرط التصبغ.

يمنع تجاعيد الجلد

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين هـ على تحسين الدورة الدموية ويعمل زيت فيتامين هـ والأشكال الموضعية الأخرى من فيتامين هـ كالكريمات على إبطاء عملية شيخوخة الجلد ويجعل البشرة تبدو متماسكة وشابة.

يعلاج جفاف الوجه

يعمل زيت فيتامين E كمرطب لتقليل ومنع جفاف الجلد حيث تشير الدراسات إلى أن زيت فيتامين هـ يمكن أن يكون مفيداً في علاج الصدفية الخفيفة[1].

يزيل الأوساخ

زيت فيتامين (هـ) مطري للجلد ثقيل ويعمل على إزالة الأوساخ من المسام ليمنحكِ مظهراً منتعشاً وسلساً عبر تطبيق بضع قطرات وتدليكها على الوجه ثم مسحها بمنشفة مبللة.

هل زيت فيتامين هـ مناسب لجميع أنواع البشرة؟

زيت فيتامين (هـ) غير مناسب لكل أنواع البشرة. إذا كانت بشرتكِ دهنية فقد لا يكون الخيار الأفضل بالنسبة لكِ لاستخدامه. ومع ذلك، ليس له أي آثار جانبية خطيرة.

طريقة استخدام زيت فيتامين هـ على الوجه

قبل تطبيق زيت فيتامين E على الوجه يجب إجراء اختبار على ظهر اليدين حيث نتظر لمدة 24 ساعة على الأقل. إذا لم نشعر بالحكة أو الجفاف أو الاحمرار يمكن تطبيقه على الوجه.

إذا كنتِ تستخدمين زيت فيتامين هـ النقي، فاتبعي هذه الخطوات أثناء وضعه على وجهكِ:

  • اغسلي وجهكِ وجففيه برفق. يعتبر التنظيف دائماً الخطوة الأولى والأكثر أهمية في نظام العناية بالبشرة.
  • ضعي منشفة ساخنة أو دافئة حول وجهكِ لمدة 2-3 دقائق. سيسمح ذلك لمسامكِ بالفتح وامتصاص الزيت بشكل أفضل.
  • استخدمي كمية بحجم حبة البازلاء من الزيت ثم دلكي الزيت برفق على بشرتكِ بأطراف أصابعكِ.
  • إذا كانت بشرتكِ جافة يمكنك ترك الزيت عليها طوال الليل. إذا كنتِ عرضة  للبثور والحبوب أو كانت بشرتكِ حساسة اغسليها بعد 15 دقيقة.

أفضل وقت لاستخدام زيت فيتامين هـ على الوجه

يفضل دائماً استخدام زيت على الوجه قبل النوم ليلاً فهو لزج وقد يجعل بشرتكِ دهنية مما لا يساعد على ثبات المكياج عليها نهاراً كما يجب الحرص على ألا يُلطخ الزيت الوسادة بسبب قوامه الثقيل الزيتي.

زيت فيتامين هـ والبشرة الدهنية

قبل استخدام أي زيت يوصى بتحديد نوع بشرتكِ أولاً. يمكن أن يفيد زيت فيتامين E بشرتكِ بعدة طرق. ومع ذلك، فهو غير مناسب لجميع أنواع البشرة. يمكن للزيت أن يسد المسام ويزيد من انتشار البثور.

إذا كانت بشرتكِ دهنية، اغسليها بعد 15 دقيقة وبمرور الوقت إذا لم تظهر البثور والحبوب فيمكنكِ تمديد الحد الزمني.

تعد مكملات فيتامين E التي يتم تناولها عن طريق الفم خياراً أفضل إذا كانت بشرتكِ دهنية. ومع ذلك، فإن استخدامه لأكثر من عام يمكن أن يؤدي إلى ترقق الدم وتقليل عدد الصفائح الدموية لذلك يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل تناولها.

زيت فيتامين هـ والبشرة الجافة

يعمل زيت فيتامين هـ على تعزيز نعومة البشرة. إذا كانت بشرتكِ جافة يوصى بتركه طوال الليل لأنه لا يسبب أي آثار جانبية في معظم الحالات.

ويُمكن استخدامه كعلاج ليلي حيث نمزج زيت فيتامين هـ مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. يعمل الزيت الحامل على تخفيف زيت فيتامين هـ والتأكد من بقائه على الجلد. تتبخر الزيوت الأساسية مثل زيت فيتامين E بسهولة ولا تبقى على الجلد لساعات طويلة إذا تم وضعها بمفردها.