فيتامين سي سيروم للوجه

هل تريدين بشرة نضرة صافية خالية من البقع والتجاعيد؟ إليكِ أفضل أنواع سيروم فيتامين سي للبشرة، في المقال التالي

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 أبريل 2023
فيتامين سي سيروم للوجه

هل تريدين بشرة نضرة صافية خالية من البقع والتجاعيد؟ بالتزامن مع يوم فيتامين سي نقدم لكِ في المقال التالي أفضل أنواع سيروم فيتامين سي للبشرة، وأهميته، وكيفية استخدامه.

أفضل فيتامين سي سيروم للوجه

سيروم فيتامين سي من لاروش بوزيه

 يعمل سيروم La Roche Posay على زيادة نضارة البشرة، وإشراقها خاصة للبشرة الحساسة، ستكشتفي نتائج مبهرة بعد استخدامه أسبوع واحد فقط.

سيروم فيتامين سي فيتشي

سيروم VICHY LiftActiv Vitamin C Serum يحتوي على الفيتامين سي وحمض الهيالورونيك، مما يمد البشرة بالنضارة والإشراق، وتفتيح البشرة والبقع الداكنة خاصة أنه يحتوي على تركيز عال من فيتامين سي يصل إلى 15%، يعطيكِ نتائج واضحة بعد 10 أيام من استعماله المتكرر.

سيروم فيتامين سي لوريال باريس

فيتامين سي لوريال النهاري L"ORÉAL PARIS RevitaLift Derm Intensives Vitamin C Serum من لوريال باريس يعمل على إعادة النضارة والإشراق إلى الوجه، كما يقلل التجاعيد، لاحتوائه على تركيز فيتامين سي بنسبة 10%، سترين النتيجة بعد أسبوعين من استخدامه.

سيروم فيتامين سي من كليو

يحتوي Cleo Vitamin C Serum على حمض الهيالورونيك والكولاجين الذي يرطب البشرة بعمق ويجدد الخلايا ويخفي التجاعيد، بالإضافة إلى فيتامين هـ المضاد للأكسدة، فيما يتركز فيتامين سي بنسبة 10% من مكونات السيروم.

سيروم فيتامين سي من كولاجرا

يحتوي  Kolagra Serum على الكولاجين وحمض الهيالورونيك وفيتامين هـ، مما يرطب بشرتك ويمدها بالنضارة ومحاربة التجاعيد، بالإضافة إلى أن تركيز فيتامين سي بسيروم كولاجرا يصل إلى 10%. [1] 

فوائد فيتامين سي سيروم للوجه

تفتيح البشرة

لا تؤدي إضافة سيروم فيتامين سي إلى روتين العناية بالبشرة إلى تفتيح بشرتك فحسب، بل إنها تحمي أيضًا من تلف الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس، ويشيع استخدام مضادات الأكسدة القوية التي تحتوي على فيتامين سي في منظفات الوجه والسيروم والزيوت والمرطبات.

تفتيح البقع الداكنة

تعمل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين سي على تفتيح البقع الداكنة أكثر من بقية بشرتك، والتي تسمى فرط التصبغ.

تشير إحدى الدراسات تم تطبيق سيروم فيتامين سي على الجلد لمدة 16 أسبوعًا بشكل كبير في تقليل هذه البقع، لكن الخبراء يقولون إن الأمر سيستغرق المزيد من البحث لتأكيد مدى فعالية كريمات فيتامين سي.

يقلل الهالات السوداء

إذا كنت تعاني من الهالات الداكنة تحت عينيك بسبب الإرهاق، يمكنكِ استخدام سيروم فيتامين سي في هذه الحالة، إذ يساعد على تقوية الجلد الرقيق تحت العينين، كما أن الخصائص المضادة للأكسدة تجعل بشرتك أكثر مرونة، ما يساعد على إخفاء الأوعية الدموية. 

يكافح التجاعيد

سيروم فيتامين سي مكون قوي في العديد من منتجات مكافحة الشيخوخة، حيث تظهر بعض الدراسات أنه يمكن أن يقلل من ظهور التجاعيد عند استخدامه لمدة 12 أسبوعًا على الأقل، كما يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين سي.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من فيتامين سي يعانون من عدوى أقل، لا يقتصر الأمر على الفواكه الحمضية، بل البروكلي والفلفل الأحمر والسبانخ مليئة أيضاً بفيتامين سي.

يعزز الكولاجين

الكولاجين بروتين موجود بشكل طبيعي في بشرتك ويساعد على منعها من الترهل، لكن جسمك يبطئ إنتاج الكولاجين مع تقدمك في العمر.

ويمكن لسيروم فيتامين سي المطبق على الجلد أن يحفز الكولاجين الجديد على النمو، كما أنه يساعد في الحفاظ على الكولاجين الموجود لديك ويحميه من التلف.

يساعد التئام الجروح

يمكن أن يساعد فيتامين سي في التئام الجروح والشفاء بسرعة أكبر، حيث يمكنك تناول المكملات الغذائية أو الحصول على المزيد من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي أو وضعها على بشرتك.

كل ذلك يساعد في إغلاق القروح المفتوحة خاصةً عند الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من المادة، حيث يساعد الفيتامين الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم لحل هذا النوع من الإصابات.

يقلل الندبات

في إحدى الدراسات أدى وضع سيروم فيتامين سي على الجلد إلى جعل الندوب الجراحية أقل وضوحًا، وفي التجربة التي شملت 80 شخصًا وضع نصفهم هلام السيليكون المشبع بالفيتامينات على جرحهم يوميًا لمدة 6 أشهر بعد إزالة الغرز، كانت ندوبهم أقل وضوحًا من ندوب الأشخاص الذين لم يستخدموا المنتج.

الحماية من أضرار أشعة الشمس

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في سيروم فيتامين سي في الحماية من الأضرار التي يمكن أن تسببها الأشعة فوق البنفسجي، هذا لا يعني أنه يمكنك استخدام مصل فيتامين سي للجلد بدلاً من واقي الشمس.

فلا يمكن أن يحل محل عامل الحماية من الشمس؛ لأنه لا يمتص أشعة، لكن إذا وصل ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى جلدك، فإن فيتامين سي يساعد في تخفيف الضرر الناجم عن أشعة الشمس. [2]

استخدام فيتامين سي سيروم للوجه

  • في البداية حددي منطقة صغيرة من الجلد يسهل إخفاءها مثل ساعدك، وضعي كمية صغيرة من المنتج الذي يحتوي على فيتامين سي وانتظر 24 ساعة.
  • على الرغم من أن سيروم فيتامين سي الموضعي جيد بشكل عام، لكن جميع منتجات البشرة لديها القدرة على التسبب في آثار جانبية، يجب عليك دائمًا إجراء اختبار رقعة لتقييم خطر إصابتك برد فعل تحسسي.
  • إذا لم تحدث أي آثار جانبية، يمكنك تطبيق السيروم على وجهك، وتوقفي عن استخدامه إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو احمرار أو خلايا.
  • عندما يحين وقت التطبيق الكامل، اتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج، وعادة ما يتم وضع سيروم فيتامين سي مرة أو مرتين يوميًا، بعد غسل وجهك وقبل وضع الكريم المرطب، يمكن أن يسبب لدغة أو احمرار بشرتك في البداية، فلا تقلقي.
  • يمكن استخدامه بأمان مع المكونات النشطة الأخرى مثل الكولاجين، لكن استخدامه  مع النياسيناميد قد يجعل فيتامين سي أقل فعالية.
  • وفقًا لمراجعة عام 2020 لمصدر موثوق ، فقد ثبت أن مزيجًا من التيروزين والزنك وفيتامين سي يزيد من التوافر البيولوجي لفيتامين سي 20 مرة من فيتامين سي وحده.
  • تأكدي من التحقق من تاريخ استخدام المنتج الخاص بك، إذا كان المنتج داكنًا أو تغير لونه بطريقة أخرى، فمن المحتمل أن يتأكسد فيتامين سي، على الرغم من أن المنتج لا يزال آمنًا للاستخدام، إلا أنه لم يعد يحمل نفس الفوائد.
  • ابحثي عن السيروم بتركيز فيتامين سي بين 10% و 20%، أقل من ذلك قد لا يجلب الفوائد المرجوة، والأعلى يمكن أن يهيج بشرتك دون أن يجلب أي قيمة إضافية. [3]

محاذير فيتامين سي سيروم للوجه

  • كما ذكرنا سبقا على الرغم من أن التهيج غير محتمل، إلا أنه يجب عليك دائمًا إجراء اختبار التصحيح قبل التطبيق الكامل، هذه هي الطريقة الوحيدة لتحديد كيفية تفاعل بشرتك مع فيتامين سي.
  • إذا كانت بشرتك حساسة بشكل خاص، فتجنب المنتجات التي تحتوي على حمض الأسكوربيك، قد تقل احتمالية تسبب المنتجات التي تحتوي على فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم في حدوث تهيج.
  • انطلق بسهولة إذا كنت ترغب في استخدام مصل فيتامين سي جنبًا إلى جنب مع منتجات العناية بالبشرة الحمضية الأخرى مثل الريتينول، فاستخدامهم معا يمكن أن تهيج بشرتك، وضع في اعتبارك استخدامها في أيام متناوبة بدلاً من استخدامها في نفس الوقت.
  • احتفظ بسيروم فيتامين سي بعيداً عن الضوء والهواء كلاهما يمكن أن يضر بالمكونات، واختر منتجًا في وعاء داكن اللون لحمايته، مع إغلاق الغطاء بإحكام وقم بتخزينه في مكان بارد ومظلم وجاف. [3]

عمل فيتامين سي سيروم للوجه

يمكنك عمك سيروم فيتامين سي بالمنزل، إذا لم يكن لديك القدرة الشرائية للمنتجات السابق ذكرها، من خلال قرص فيتامين سي والجلسرين، حيث يساعد الجليسرين على ترطيب البشرة ونعومتها، بينما يساعد فيتامين سي على حماية البشرة من التلف، وإليك الطريقة: [2]

المكونات:

  • قرص واحد من فيتامين سي.
  • ملعقة كبيرة من الماء المقطر.
  • ملعقتان كبيرتان من الجليسرين.
  • زجاجة معقمة داكنة اللون، حيث يتأكسد فيتامين سي بسهولة.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يذاب قرص فيتامين سي في الماء جيدًا.
  • يصب الخليط في زجاجة داكنة اللون.
  • يضاف الجليسرين ويرج المزيج جيدًا؛ كي تختلط المكونات معاً.

في النهاية حاولنا في المقال السابق عرض أفضل منتجات لسيروم فيتامين سي، وأهميته لبشرتك، وكيفية استخدامه واظبي عليه لبشرة أكثر إشراقاً ونضارة.

  1. "أفضل منتجات سيروم فيتامين سي" ، المقال المنشور على موقع allure
  2. "فوائد سيروم فيتامين سي" ، المقال المنشور على موقع verywellhealth
  3. "استخدام سيروم فيتامين سي" ، المقال المنشور على موقع healthline