هل فيتامين سي يقلل التجاعيد والتصبغات؟

يستخدم فيتامين C كطريقة علاجية لإزالة تصبغ البقع المفرطة التصبغ على الجلد والتجاعيد وإليك كيف يستخدم على البشرة وفوائده.

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 28 يناير 2024
هل فيتامين سي يقلل التجاعيد والتصبغات؟

هل تعانين من التجاعيد وتصبغات الوجه؟ إليك سيروم فيتامين سي وكيفية قدرته على علاج مشاكل البشرة للحصول على وجه مشرق.

فوائد سيروم فيتامين سي

يعتبر فيتامين C  أحد أفضل المكونات لدعم الشيخوخة، وهو المفتاح للحفاظ على بشرة ناعمة ومتجانسة ومتوهجة، ويعتبر السيروم من أفضل المكونات الخفيفة على البشرة وإليك فوائد سيروم فيتامين سي:

آمن لمعظم أنواع البشرة: يتمتع سيروم فيتامين سي بملف أمان ممتاز، يمكن لمعظم الناس استخدام فيتامين سي ويوجد به أحماض ألفا هيدروكسي والريتينول وعامل الحماية من الشمس.

مرطب: تحتوي معظم البشرة والأعضاء الصحية على تركيزات عالية من فيتامين سي، مما يشير إلى أن فيتامين C يتراكم في الجسم من الدورة الدموية.

التوجه: يساعد سيروم فيتامين C في تلاشي التصبغ، كما ينعم سطح الجلد لتقليل البهتان. هذا يعطي البشرة توهجًا شبابيًا.

تقليل الاحمرار وتوحيد لون بشرتك: كما ثبت أن فيتامين C يعمل كعامل مضاد للالتهابات من خلال قدرته المضادة للأكسدة، وهذا يهدئ بشرتك ويمكن أن يقلل من الانتفاخ.

تلاشي فرط التصبغ: نظرًا لأنه يعيق إنتاج الميلانين، يمكن لفيتامين C أن يخفف من فرط التصبغ، بما في ذلك البقع الشمسية والبقع العمرية والكلف، عندما يتم إنتاج الميلانين بشكل زائد في مناطق معينة من الجلد.

يقلل من ظهور الهالات تحت العين: يمكن أن تساعد سيروم فيتامين C على تنعيم الخطوط الدقيقة عن طريق ترطيب منطقة تحت العين.

يعزز إنتاج الكولاجين: الكولاجين هو بروتين طبيعي ينضب بمرور الوقت. انخفاض مستويات الكولاجين يمكن أن يؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يساعد في منع ترهل الجلد: يرتبط إنتاج الكولاجين بمرونة الجلد وثباته. عندما تبدأ مستويات الكولاجين في الانخفاض، قد يبدأ جلدك أيضًا في الترهل.

يحمي من أضرار أشعة الشمس: يرتبط التعرض المفرط للإجهاد التأكسدي عن طريق الملوثات أو الأشعة فوق البنفسجية  (UV) بمستويات فيتامين C المستنفدة في الجلد.

يساعد في تهدئة حروق الشمس: بالإضافة إلى تقليل الاحمرار، يعمل فيتامين C على تسريع معدل دوران الخلايا، وفقًا لمراجعة عام 2017. وهذا يستبدل الخلايا التالفة بخلايا جديدة سليمة.

تعزيز التئام الجروح: تطبيق فيتامين سي الموضعي يمكن أن يسرع عملية شفاء الجروح بشكل عام. يقلل التئام الجروح بشكل صحي من خطر الالتهاب والعدوى والتندب. [1]

كيفية استخدام سيروم فيتامين سي

  • أفضل وقت لوضع سيروم فيتامين سي هو الصباح. بعد غسل الوجه.
  • ضعي سيروم فيتامين سي قبل وضع واقي الشمس.
  • ابدئي بتركيز أقل من سيروم فيتامين سي ثم قم بزيادة التركيز تدريجيًا بما يناسب البشرة.
  • تجنبي استخدام سيروم فيتامين سي. "على البشرة الجافة والحساسة.
  • تجنبي استخدام فيتامين C مع الريتينول أو AHAs / BHAs. إذا كان الريتينول سيتم استخدامه، استخدمه في الليل وفيتامين C في الصباح.

لا تنسي اختبار الحساسية قبل وضع سيروم فيتامين سي وإليك الطريق:

  • اختاري منطقة صغيرة من الجلد يسهل إخفاؤها، مثل ساعدك.
  • ضعي كمية صغيرة من المنتج وانتظري 24 ساعة.
  • إذا لم تحدث أي آثار جانبية، يمكنك تطبيقه على وجهك. توقف عن الاستخدام في حالة ظهور طفح جلدي أو احمرار أو شرى.
  • عندما يحين وقت التطبيق الكامل، اتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج.
  • من الممكن أن يكون هناك رد فعل جلدي بعد التعرض المتكرر، لذلك من الأفضل تقديم منتجات جديدة واحدة تلو الأخرى، مع مباعدة ذلك ببضعة أسابيع.
  • عادةً ما يتم تطبيق مصل فيتامين C مرة أو مرتين يوميًا. القاعدة الأساسية الجيدة هي تنظيف البشرة وتوحيد لونها ووضع مصل فيتامين سي ثم ترطيبها. تأكد من تطبيق منتجات العناية بالبشرة بأيدٍ نظيفة.
  • يمكن استخدامه بأمان مع المكونات النشطة الأخرى، على الرغم من أن استخدامه مع المنتجات التي تحتوي على النياسيناميد قد يجعل فيتامين سي أقل فعالية.
  • تبين أن مزيجًا من التيروزين والزنك وفيتامين C يزيد من التوافر البيولوجي لفيتامين C 20 مرة أكثر من فيتامين C وحده.
  • تأكدي من التحقق من تاريخ استخدام منتجك. إذا أصبح المنتج داكنًا أو تغير لونه، فمن المحتمل أن يتأكسد فيتامين سي. وعلى الرغم من أن المنتج لا يزال آمنًا للاستخدام، إلا أنه لم يعد يحمل نفس الفوائد. [2]

الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة

وجدت إحدى الدراسات أن 6% من المشاركين عانوا من الحكة، والتي قال الباحثون إنها على الأرجح بسبب حموضة فيتامين  سي، كانتلدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة؛ لأن الأشكال القوية من فيتامين C يمكن أن تهيج البشرة الحساسة في بعض الأحيان.

قد يؤدي مصل فيتامين سي إلى اصفرار الجلد أو الملابس، أو الشعور بالوخز، أو الجفاف، على الرغم من أن هذه التأثيرات نادرة، إلا أنه عليكي توخي الحذر عند تطبيقه حول العينين.

على الرغم من أن التهيج غير محتمل، إلا أنه يجب عليك دائمًا إجراء اختبار البقعة قبل الاستخدام الكامل. هذه هي الطريقة الوحيدة لتحديد كيفية تفاعل بشرتك مع المصل.

إذا كانت بشرتك حساسة بشكل خاص، لذلك تجنبي المنتجات التي تحتوي على حمض الأسكوربيك. قد تكون المنتجات التي تحتوي على فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم أقل عرضة للتسبب في التهيج.

يسبب تهيجًا طفيفًا في الجلد بتركيزات تزيد عن 20٪. ولهذا السبب غالباً ما يتراوح تركيزه بين 10% و20% في منتجات العناية بالبشرة.

يجب عليك أيضًا التأكد من أن المنتج يحتوي على تركيبة خالية من الماء. ويجب أن تكون الزجاجة معتمة ومحكمة الغلق.

وأخيراً، لعلاج تصبغات الوجه والتجاعيد يمكنك الحصول على فيتامين سي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن أمرًا مهمًا في الحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد من خلال توفير العناصر الغذائية الأساسية للبشرة الناعمة والمرنة والشبابية.

حيث يساعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات A وC وE، على مكافحة الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة، التي تساهم بشكل رئيسي في شيخوخة الجلد والتجاعيد.

كما أن تناول البروتين يدعم إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذين يحافظان على بشرة مشدودة وخالية من التجاعيد. لا يمكن التقليل من دور الترطيب العميق، لأنه يمنع ظهور الخطوط الدقيقة على الجلد خاصة الوجه. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر