8 أخطاء تجعل سيروم الوجه بلا فائدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
8 أخطاء تجعل سيروم الوجه بلا فائدة

سيروم الوجه أصبح من المستحضرات الأساسية والفعالة للغاية في العناية بالبشرة فهي صُممت لتحدث الفرق الإيجابي وتكون بمثابة الحل السحري الذي يرتقي بفعالية جميع المستحضرات لكن  إذا كان السيروم في روتين العناية ببشرتكِ لا يُحدث فرقاً إيجابياً وملحوظاً فهناك احتمال أنكِ لم تقومي باختيار السيروم المناسب للبشرة أو أنكِ تقومين باستخدامه بالطريقة الخاطئة.

ما هو سيروم الوجه؟

سيروم الوجه عبارة عن تركيبات خفيفة الوزن تحتوي على مكونات نشطة ويمكن وضعها على بشرتكِ مباشرة. عادة ما تكون شفافة أو سائلة أو ذات أساس هلامي وأقل سمكاً من المرطبات. تم تصميم السيروم لترطيب البشرة وحمايتها وتغذيتها والتخلص من العديد من مشاكل البشرة مثل مكافحة الشيخوخة والبقع الداكنة وفرط التصبغ وحب الشباب وانسداد المسام والجفاف وتفاوت لون البشرة واحمرارها وحساسيتها[1].

أخطاء عند تطبيق السيروم

يتعرض سيروم البشرة للهدر وفقدان الفعالية عندما نقع في عدة أخطاء لا تجعل بشرتنا تستفيد من السيروم وهي 8 أخطاء عليكِ تجنبها فوراً.

عدم تقشير البشرة

عند تقشير البشرة نتخلص من خلايا الجلد الميتة على سطح بشرتكِ مما يسهل على السيروم النفاذ إلى البشرة. لا تحتاج البشرة إلى التقشير كل يوم على الرغم من ذلك يجب دمج هذه الخطوة في روتينكِ للعناية بالبشرة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

الترتيب الخاطئ للسيروم

إذا كان لديكِ طبقة من الكريم المرطب على الجلد ثم وضعنا السيروم فسيجد صعوبة أكبر في الوصول إلى الجلد. يجب وضع عامل الحماية من الشمس SPF والمرطب بعد تطبيق السيروم حتى تمتصه البشرة أولاً. انتظري حتى يجف المصل لبضع ثوان (لا تزيد عن دقيقة واحدة) ثم ضعي المرطب المفضل لديكِ[2].

الفرك بدلاً من التربيت

من الأسهل والأسرع وضع بعض السيروم في يديك وفركه على وجهك بالكامل. لسوء الحظ، عندما نفعل ذلك فإننا نخاطر بإهدار المنتج لأن الكثير منه ينتهي على يديكِ بدلاً من وجهكِ. بدلاً من ذلك قومي بضخ بعض المنتج في أطراف أصابعكِ واضغطي بها على بشرتكِ بالتربيت الخفيف.

عند تطبيق السيروم ضعيه دائماً بحركة تصاعدية وتجنبي فرك الجلد أو شدّه. ستساعد حركة الضغط هذه في اختراق المنتج للبشرة لذا ستحصلين على نتائج أكثر بكمية أقل.

خلط المكونات

الأقل هو الأكثر عندما يتعلق الأمر بالسيروم تجنبي استخدام عدة سيرومات سوياً لأنك تخاطرين بدمج المكونات التي قد تتعارض مع بعضها البعض أو تسبب تهيجاً. اختاري سيروماً واحداً فقط يضم العديد من المكونات معاً مثل الريتينول مع حمض الهيالورونيك.

كمية السيروم

سيروم الوجه قوي للغاية بتركيزات عالية من المكونات لذلك عادةً ما تكون الكمية القياسية من السيروم بحجم حبة البازلاء في حال تطبيقه على الوجه. إذا كان لديكِ تركيبة قطارة استخدمي 3-4 قطرات من السيروم. أنتِ تريدين فقط ما يكفي لتغطية وجهكِ ورقبتكِ بالكامل.

عدم الانتظام في الاستخدام

إذا كنتِ تستخدمين السيروم من حين لآخر أو كلما شعرتِ بذلك فإن هذا النهج سيؤثر تماماً على فعاليته. يجب أن يكون السيروم جزءاً من روتينكِ اليومي للعناية بالبشرة. ويُنصح باستخدامه مرتين في اليوم. مرة في الصباح تحت كريم النهار وفي الليل تحت الكريم الليلي إلا في حال بعض السيرومات التي يقتصر استخدامها على المساء فقط.

استخدام السيروم الخاطئ واستعجال النتائج

الاحمرار وحب الشباب والبقع الجافة والالتهاب كلها علامات على أن السيروم لا يتوافق مع البشرة إلا في حال استخدام سيروم الريتينول الذي يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية قبل أن يكشف عن نتائجه الرائعة للبشرة.

إذا كنتِ لا تحصلين على النتائج من السيروم فتذكري أن الأمر يستغرق وقتاً لرؤية النتيجة الملحوظة عادةً أسابيع وأحياناً أشهر. ربما يكون الاستسلام بعد أسبوع أو أسبوعين لأنكِ لا ترين النتائج هو أسوأ شيء يمكنكِ فعله لبشرتكِ. في كثير من الأحيان يستغرق الأمر وقتاً أطول حتى نتمكن من ملاحظة أي تغييرات.

التطبيق بعد فوات الأوان

تحافظ البشرة على بعض الرطوبة مثل الإسفنج ومع ذلك إذا كان الإسفنج (أو في هذه الحالة بشرتكِ) رطبة، فسوف تمتص وتحتفظ بمزيد من السوائل. بينما يكون الجلد رطباً فهذا هو أفضل وقت لتطبيق السيروم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر