سيروم فيتامين سي للحامل

العناية بالبشرة للحامل أمر ضروري وإليك فوائد سيروم فيتامين سي للحامل، لبشرة أكثر إشراقا، وعلاج الكلف والتصبغات الناتجة عن الحمل

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
سيروم فيتامين سي للحامل

كثيراً ما تحتاج الحوال العناية ببشرتهن واستخدام فيتامين سي في روتين العناية بالوجه، لكن هل سيروم فيتامين سي للحامل آمن؟ في المقال التالي سنجيب عن التساؤلات حول سيروم فيتامين سي للحامل. 

هل سيروم فيتامين سي للحامل آمن

نعم، سيروم فيتامين سي للحامل هو مكون آمن للعناية بالبشرة أثناء الحمل، حيث أكدت الدراسات أنه لا يؤذي الأم أو الطفل، بل بالعكس يوصى به من قبل العديد من أطباء الجلدية.

يمكن أن تستخدم كل يوم، ولن يؤثر على بشرتك بالسلب أو على الجنين، فيم أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن منتجات فيتامين سي يمكن أن تمنع إنتاج الميلانين.

وهذا يعني أن فائدة استخدام فيتامين سي أثناء الحمل هي أنه قد يساعد في تفتيح البقع الداكنة وفرط التصبغ المرتبط بكلف الحمل المعروف أيضًا باسم قناع الحمل، وهو الكلف ناتج عن زيادة إنتاج الميلانين. [1]

فوائد سيروم فيتامين سي للحامل

علاج كلف الحمل

تعمل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين سي على تفتيح البقع الداكنة أكثر من بقية بشرتك، والتي تسمى فرط التصبغ بسبب كلف الحمل، حيث تشير إحدى الدراسات تم تطبيق سيروم فيتامين سي على الجلد لمدة 16 أسبوعًا بشكل كبير في تقليل هذه البقع، لكن الخبراء يقولون إن الأمر سيستغرق المزيد من البحث لتأكيد مدى فعالية كريمات فيتامين سي.

تفتيح البشرة

لا تؤدي إضافة سيروم فيتامين سي إلى روتين العناية بالبشرة إلى تفتيح بشرتك فحسب، بل إنها تحمي أيضًا من تلف الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس، ويشيع استخدام مضادات الأكسدة القوية التي تحتوي على فيتامين سي في منظفات الوجه والسيروم والزيوت والمرطبات خاصة أن الجلد في فارة الحمل يتعرض للجفاف الشديد.

يقلل الهالات السوداء

إذا كنت تعاني من الهالات الداكنة تحت عينيك بسبب الإرهاق وعدم انتظام النوم بسبب تغير هرمونات الحمل، يمكنكِ استخدام سيروم فيتامين سي في هذه الحالة، إذ يساعد على تقوية الجلد الرقيق تحت العينين، كما أن الخصائص المضادة للأكسدة تجعل بشرتك أكثر مرونة، ما يساعد على إخفاء الأوعية الدموية. 

يكافح التجاعيد

سيروم فيتامين سي مكون قوي في العديد من منتجات مكافحة التجاعيد والخطوط حول العين، حيث تظهر بعض الدراسات أنه يمكن أن يقلل من ظهور التجاعيد عند استخدامه لمدة 12 أسبوعًا على الأقل، كما يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين سي، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من فيتامين سي يعانون من عدوى أقل، لا يقتصر الأمر على الفواكه الحمضية، بل البروكلي والفلفل الأحمر والسبانخ مليئة أيضاً بفيتامين سي.

يعزز الكولاجين

الكولاجين بروتين موجود بشكل طبيعي في بشرتك ويساعد على منعها من الترهل، لكن جسمك يبطئ إنتاج الكولاجين مع تقدمك في العمر، خاصة أن فترة الحمل تغير من تكوينات الجسم ويمكن لسيروم فيتامين سي المطبق على الجلد أن يحفز الكولاجين الجديد على النمو، كما أنه يساعد في الحفاظ على الكولاجين الموجود لديك ويحميه من التلف.

يساعد التئام الجروح

يمكن أن يساعد فيتامين سي في التئام الجروح والشفاء بسرعة أكبر، حيث يمكنك تناول المكملات الغذائية أو الحصول على المزيد من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي أو وضعها على بشرتك، كل ذلك يساعد في إغلاق القروح المفتوحة خاصةً عند الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من المادة، حيث يساعد الفيتامين الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم لحل هذا النوع من الإصابات.

يقلل الندبات

في إحدى الدراسات أدى وضع سيروم فيتامين سي على الجلد إلى جعل الندوب الجراحية أقل وضوحًا، وفي التجربة التي شملت 80 شخصًا وضع نصفهم هلام السيليكون المشبع بالفيتامينات على جرحهم يوميًا لمدة 6 أشهر بعد إزالة الغرز، كانت ندوبهم أقل وضوحًا من ندوب الأشخاص الذين لم يستخدموا المنتج.

الحماية من أضرار أشعة الشمس

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في سيروم فيتامين سي في الحماية من الأضرار التي يمكن أن تسببها الأشعة فوق البنفسجي، هذا لا يعني أنه يمكنك استخدام مصل فيتامين سي للجلد بدلاً من واقي الشمس، فلا يمكن أن يحل محل عامل الحماية من الشمس؛ لأنه لا يمتص أشعة، لكن إذا وصل ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى جلدك، فإن فيتامين سي يساعد في تخفيف الضرر الناجم عن أشعة الشمس. [2]

تطبيق سيروم فيتامين سي للحامل

  • في البداية حددي منطقة صغيرة من الجلد يسهل إخفاءها مثل ساعدك، وضعي كمية صغيرة من المنتج الذي يحتوي على فيتامين سي وانتظر 24 ساعة.
  • على الرغم من أن سيروم فيتامين سي الموضعي جيد بشكل عام للحامل، لكن جميع منتجات البشرة لديها القدرة على التسبب في آثار جانبية، يجب عليك دائمًا إجراء اختبار رقعة لتقييم خطر إصابتك برد فعل تحسسي.
  • إذا لم تحدث أي آثار جانبية، يمكنك تطبيق السيروم على وجهك، وتوقفي عن استخدامه إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو احمرار أو خلايا.
  • عندما يحين وقت التطبيق الكامل، اتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج، وعادة ما يتم وضع سيروم فيتامين سي مرة أو مرتين يوميًا، بعد غسل وجهك وقبل وضع الكريم المرطب، يمكن أن يسبب لدغة أو احمرار بشرتك في البداية، فلا تقلقي.
  • يمكن استخدامه بأمان مع المكونات النشطة الأخرى مثل الكولاجين، لكن استخدامه  مع النياسيناميد قد يجعل فيتامين سي أقل فعالية.
  • وفقًا لمراجعة عام 2020 لمصدر موثوق ، فقد ثبت أن مزيجًا من التيروزين والزنك وفيتامين سي يزيد من التوافر البيولوجي لفيتامين سي 20 مرة من فيتامين سي وحده.
  • تأكدي من التحقق من تاريخ استخدام المنتج الخاص بك، إذا كان المنتج داكنًا أو تغير لونه بطريقة أخرى، فمن المحتمل أن يتأكسد فيتامين سي، على الرغم من أن المنتج لا يزال آمنًا للاستخدام، إلا أنه لم يعد يحمل نفس الفوائد.
  • ابحثي عن السيروم بتركيز فيتامين سي بين 10% و 20%، أقل من ذلك قد لا يجلب الفوائد المرجوة، والأعلى يمكن أن يهيج بشرتك دون أن يجلب أي قيمة إضافية. [3]

محاذير استخدام سيروم فيتامين سي للحامل

  • كما ذكرنا سبقا على الرغم من أن التهيج غير محتمل، إلا أنه يجب عليك دائمًا إجراء اختبار التصحيح قبل التطبيق الكامل، هذه هي الطريقة الوحيدة لتحديد كيفية تفاعل بشرتك مع فيتامين سي.
  • إذا كانت بشرتك حساسة بشكل خاص، فتجنب المنتجات التي تحتوي على حمض الأسكوربيك، قد تقل احتمالية تسبب المنتجات التي تحتوي على فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم في حدوث تهيج.
  • انطلق بسهولة إذا كنت ترغب في استخدام مصل فيتامين سي جنبًا إلى جنب مع منتجات العناية بالبشرة الحمضية الأخرى مثل الريتينول، فاستخدامهم معا يمكن أن تهيج بشرتك، وضع في اعتبارك استخدامها في أيام متناوبة بدلاً من استخدامها في نفس الوقت.
  • احتفظ بسيروم فيتامين سي بعيداً عن الضوء والهواء كلاهما يمكن أن يضر بالمكونات، واختر منتجًا في وعاء داكن اللون لحمايته، مع إغلاق الغطاء بإحكام وقم بتخزينه في مكان بارد ومظلم وجاف. [3]

في خاتمة مقالنا حول سيروم فيتامين سي للحامل عليك استشارة طبيبك أولاً، إذا كنتِ تعانين من أي  حساسية، مع العناية ببشرتك  خلال فترة الحمل. 

  1. "فيتامين سي للحامل" ، منشور على موقع romper.com
  2. "فوائد سيروم فيتامين سي" ، منشور على موقع verywellhealth.com
  3. "استخدام سيروم فيتامين سي" ، منشور على موقع healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر