فوائد سيروم فيتامين C

سيروم فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا البشرة من تلوث الهواء، وأضرار أشعة الشمس، كما يساعد في استعادة شباب البشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022 آخر تحديث: الخميس، 12 مايو 2022
فوائد سيروم فيتامين C
مقالات ذات صلة
فوائد سيروم فيتامين C الأصلي للوجه
فوائد فيتامين C للبشرة
فوائد سيروم فيتامين سي للجلد

سيروم فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا البشرة من تلوث الهواء، وأضرار أشعة الشمس، كما يساعد في استعادة شباب البشرة ومرونتها، وتفتيحها، ويعد استخدام سيروم فيتامين خطوة لا غنى عنها للحصول على بشرة متوهجة ونضرة، لنتعرف في المقال على أبرز فوائد سيروم فيتامين C، وكيفية استخدامه، وأفضل وقت لتطبيقه.

أهم فوائد سيروم فيتامين C للبشرة

يحتوي سيروم فيتامين C على عدة فوائد للبشرة لا يوفرها أي مُستحضر آخر لذلك يعد من المنتجات الضرورية في روتين العناية اليومي بالبشرة، من أبرزها ما يلي: [1][2][3]

يحارب الخطوط والتجاعيد

تكشف الأبحاث أن فيتامين  C هو المُستحضر الأهم لحماية البشرة من التلف، كما يساعد في تجديد البشرة من خلال تحييد الجذور الحرة.

تحسين البشرة المتضررة من الشمس

يؤثر التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة على الجلد، ويؤدي إلى التقشر، والبقع الداكنة، وجفاف البشرة، وغيرها، لكن تطبيق جرعة يومية من سيروم فيتامين C قد يحمي البشرة من الأضرار.

كشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من بشرة خفيفة إلى متوسطة التلف بسبب أشعة الشمس قد ظهر عليهم تحسن كبير في الجلد، بما في ذلك الخطوط الدقيقة، والخشونة، ولون البشرة بعد استخدام علاج موضعي بفيتامين C لمدة 3 أشهر.

توحيد لون البشرة وتقليل الاحمرار

ينتج احمرار البشرة واللون الغير متجانس من عدة عوامل مثل من التعرض لأشعة الشمس أو الهرمونات أو بعض الحالات الطبية، لكن سيروم فيتامين C يعمل كمحارب قوي في مكافحة الاحمرار؛ حيث يساعد في إصلاح الشعيرات الدموية التالفة التي تسبب هذا اللون، ويقويها.

علاج فرط التصبغ والبقع الداكنة

ينتج فرط التصبغ عن مشاكل مختلفة؛ مثل: ندبات حب الشباب، والتعرض للشمس دون حماية، والكلف، والبقع العمرية نتيجة زيادة إنتاج الميلانين في البشرة، مما يجعل لون الجلد متفاوتاً، وهنا يعمل تطبيق سيروم فيتامين C يومياً على إعاقة زيادة الميلانين مما يُقلل من فرط التصبغ مع مرور الوقت.

يحسن مرونة البشرة

من الفوائد الكبيرة لاستخدام سيروم فيتامين C تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين موجود بشكل طبيعي في أجسامنا، ويساعد على منح الجلد مظهراً مشدوداً وممتلئاً، ويتناقص الكولاجين في الجسم مع التقدم في العمر؛ مما يزيد من مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة، وفقدان المرونة، لذلك يضمن استخدام سيروم فيتامين C حصول البشرة على تلك الجرعة الزائدة من الكولاجين للحفاظ على نضارتها وشبابها.

يساعد في تقليل الالتهاب

البشرة الحمراء، والمتهيجة، والتي تظهر عليها علامات الطفح الجلدي قد تنتج عن استجابة مناعية أو عدوى أو رد فعل تحسسي يتطلب دواءً لتخفيف آثارها، لكن تظهر الدراسات أن سيروم فيتامين C الموضعي فعال في تخفيف العلامات المرتبطة بأمراض الجلد الالتهابية؛ مثل: التهاب الجلد، وحب الشباب، والصدفية.

شفاء الجروح

سيروم فيتامين C يساعد على شفاء الجروح بسبب قدرته على زيادة حركة وعدد الخلايا الليفية في الجلد والتي تعمل على التئام الجروح.

تفتيح البشرة

من أكبر فوائد استخدام فيتامين C أنه يساعد في تفتيح البشرة الباهتة، ويعمل على تقليل البقع الداكنة وفرط التصبغ، بينما يوحد لون البشرة.

الترطيب 

يقلل سيروم فيتامين C ويمنع فقدان الماء من طبقات البشرة، ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل، مما يؤدي إلى بشرة صحية ومتوهجة.

كيفية اختيار سيروم فيتامين C

يوجد عدد كبير من منتجات سيروم فيتامين C التي تدعي أنها الأفضل للبشرة، لكن عدداً قليلاً منها هو الذي يحمل الفائدة للجلد لذلك يجب مُراعاة العوامل التالية عند اختياره: [2]

حمض الأسكوربيك

تدعي الكثير من المنتجات أنها تحتوي على فيتامين C، لكن لكي يكون مضاداً للأكسدة فعالاً يجب البحث عن التركيبة التي تحتوي على حمض الأسكوربيك L-ascorbic)) في قائمة المكونات لأن هذا هو الشكل الأكثر استقراراً من فيتامين C.

تركيز سيروم فيتامين C

يوصي الأطباء بالبدء بتركيز 10%، ثم ملاحظة رد فعل البشرة، بعد ذلك الانتقال إلى منتج يحتوي على تركيز أعلى من 15 إلى 20% إذا شعرت أن البشرة تتحمله، كما يجب التأكد أن السيروم يحتوي على 10% على الأقل من فيتامين C؛ لأن أي منتج أقل من ذلك لن يكون فعالاً.

عبوة لا تسمح بدخول الهواء والضوء

يعتبر سيروم فيتامين C شديد الحساسية للضوء، لذلك ستكسره أشعة الشمس بشكل أسرع إذا كان في عبوة شفافة لهذا السبب تُعبأ منتجات سيروم فيتامين C في عبوات داكنة.

سيروم فيتامين C غالباً ما يكون أصفر اللون، لكن إذا تحول اللون إلى درجة داكنة مثل البني، يجب التخلص منه.

المكونات الأخرى

يُمكن الاستفادة بشكل أكبر من سيروم فيتامين C عندما يقترن بمكونات أخرى مثل ما يلي:

  • حمض الفريوليك: لقد ثبت أنه يزيد من استقرار فيتامين سي بنسبة 90%.
  • فيتامين هـ: مضاد للأكسدة يعزز الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • الجلوتاثيون: يتميز بخصائص مضادة للأكسدة.

متى يجب استخدام سيروم فيتامين C

ينصح الأطباء بدمج فيتامين سي في روتين العناية بالبشرة الخاص بك كل صباح؛ لأن مضادات الأكسدة تساعد في الحماية التلوث والأشعة فوق البنفسجية، والتي عادة ما تتعرض لها البشرة طوال اليوم، لكن يجب أن يتبعها كريم واقِ من الشمس، كما يُمكن استخدامه في المساء قبل كريم الليل المُرطب. [4]

خطوات استخدام سيروم فيتامين C

  • يجب أولاً التأكد من غسل وتنظيف الوجه جيداً. [5]
  • نضع بضع قطرات قليلة من سيروم فيتامين C على الوجه، وندلكه برفق.
  • يجب تطبيق كريم واقي من الشمس نهاراً بعد السيروم، وفي المساء يُمكن تطبيق كريم الليل.
  • يُستخدم سيروم فيتامين C بعد غسل الوجه والتونر.
  • إذا كانت البشرة شديدة الحساسية يجب تجربة سيروم فيتامين C أولاً على رقعة من الجلد وانتظار رد الفعل في غضون 24 ساعة.

استخدام سيروم فيتامين C يومياً يعد حلاً للعديد من مشكلات البشرة، كما يمنح الرجال والنساء بشرة نضرة، وحيوية، ويقلل من علامات التقدم في السن.