10 نصائح لبشرة مشرقة خالية من الإرهاق

هل تعاني من بشرة شاحبة؟ إليك 10 نصائح لبشرة مشرقة خالية من الإرهاق.

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 26 نوفمبر 2022
10 نصائح لبشرة مشرقة خالية من الإرهاق

البشرة الشاحبة هي بشرة عجوز لذلك عليك العناية ببشرتك سواء من خلال روتين يومي أو وسائل نضارة البشرة، في المقال التالي سنعرض لك 10 نصائح لبشرة مشرقة خالية من الإرهاق لوجه نضر وحيوي. 

نصائح لبشرة مشرقة 

الغذاء الصحي

بدلاً من مجرد الحصول على وجبة غداء سريعة من آلة البيع في العمل مرة أخرى، اتبع نهجًا أكثر وعياً لما تأكله. قم بتزويد نظامك الغذائي بالكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، واختر المنتجات العضوية كلما أمكنك ذلك للحد من السموم التي تتناولها.

من المهم أيضًا دمج الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية - مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والأسماك - في نظامك الغذائي، كما أن الأحماض الدهنية ضرورية لبشرتك لتبدو شابة.

مضادات الأكسدة هي أفضل مورد طبيعي لجسمك لمحاربة الشيخوخة،  فبعض الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تشمل التوت الأزرق والتوت والسبانخ والمكسرات والشاي الأخضر والشوكولاتة الداكنة.

شرب الماء

تحتوي بشرتك على أكثر من 60 في المائة من الماء ، لذلك إذا كنت لا تحصل على كمية كافية من الماء طوال اليوم، فإن بشرتك ستتأثر بشكل مباشر، بمجرد أن تصاب بالجفاف، سوف يؤثر ذلك على بشرتك؛ مما يجعلها تبدو باهتة ومتهدلة.

لا ينبغي فقط شرب الكثير من الماء كل يوم، ولكن يمكنك أيضًا الحصول على دفعة ترطيب من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، مثل التفاح والخيار والفلفل والبطيخ.

روتين يومي للبشرة

إنشاء روتين جيد للعناية بالبشرة، كم مرة قمت بالتخبط في الفراش في نهاية يوم طويل دون غسل وجهك؟ احرصي دائمًا على تنظيف وجهك وترطيبه قبل الذهاب إلى الفراش لإزالة كل آثار المكياج، بالإضافة إلى أي ملوثات أو أوساخ أو بشرة ميتة دخلت مسامك أثناء النهار.

تحتاج بشرتك إلى التنفس طوال الليل، لذا إذا لم تغسلها ، فسوف ينتهي بك الأمر بمزيد من الشوائب، ويعتبر أفضل الطرق لغسل وجهك وضع القليل من زيت الزيتون على كرة قطنية وتدليكها برفق في وجهك للتخلص من المكياج والأوساخ.

تقشير البشرة

لا تنسي التقشير أيضًا، فتقشير بشرتك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لإزالة كل الجلد الميت المتراكم، وتجديد خلايا البشرة وتنعيمها وإعطائها النضارة المطلوبة.

استخدام واقي الشمس

قللي من تعرضك لأشعة الشمس واستخدمي كريم الوقاية من الشمس دائمًا، حيث تعتبر كمية صغيرة من أشعة الشمس اليومية مفيدة لأنها تحفز جسمك على إنتاج فيتامين د، لكن التعرض المفرط للشمس سيضر بشرتك، مما يتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة.

قبل الخروج وحتى حتى لو كان الجو ملبدًا بالغيوم، ضعي واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 15 والذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، وتأكدي من أن الملصق مكتوب عليه "غير كوميدوغينيك"، مما يعني أنه لن يسد المسام.

استخدام منتجات طبيعية 

تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة على مواد كيميائية ومواد مالئة وعطور أو ألوان صناعية والتي يمكن أن تسبب الاحمرار والتشقق أو حتى تجريد بشرتك من حاجز الرطوبة الواقي.

عند اختيار المنظفات أو التونر أو المرطبات أو المكياج، ابحثي عن المكونات الموجودة فيها بجدية للتأكد من أنها آمنة وليس من المحتمل أن تسبب لك رد فعل تحسسي، وتذكري أن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة الطبيعية تعمل مع بشرتك بدلاً من عكسها.

مساج البشرة

يحفز التدليك تدفق الدم، وهذا هو السبب في أن الفرك والتمدد اللطيف بانتظام يحافظ على بشرتك تبدو صحية ومتألقة، التدليك يملأ الجلد المترهل، ويخرج السموم من الخلايا ويساعد على تنشيط البشرة الباهتة؛ لذا دللي بشرتك ويمكنك عمل جلسة مساج للجسم كله بما فيه الوجه.

تخفيف التوتر

نحن نعيش في عالم مرهق، يشعر الكثير منا بالضغوط المستمرة بسبب العمل أو المدرسة أو الحياة الأسرية، هل توقفت يومًا عن التفكير في مدى تأثير المستويات المرتفعة من التوتر على جسمك وبشرتك؟

يتسبب الإجهاد في إفراز جسمك للكورتيزول، والذي يمكن أن يؤدي إلى اختلال توازن جميع الهرمونات الأخرى ويؤدي إلى انتشار البثور بشكل متكرر.

النوم الكافي

أثناء نومك يبذل جلدك وجسمك أقصى درجات السرعة لإصلاح أي ضرر حدث أثناء النهار، وعندما لا تمر بمراحل النوم الأعمق، فلن تحدث هذه الإصلاحات، وستتراكم الأعطال اليومية الصغيرة، بدلاً من أن يتم عكسها بين عشية وضحاها، كما تنتح قلة النون  ينتج  المزيد من علامات الشيخوخة الملحوظة.

وأيضاً من مشكلات قلة النوم انتفاخ العينين أو ظهور الهالات السوداء تحت العين، فضلاً عن الجفاف وزيادة ظهور التجاعيد، تأكدي أنك تحصلين على ثماني ساعات على الأقل من النوم كل ليلة لبشرة نضرة.

ممارسة التمارين

هل سبق لك أن لاحظتِ توهجًا على وجهكِ بعد التمرين؟ حيث تحفز التمارين الهوائية المنتظمة الدورة الدموية، وتطلق السموم من خلال العرق، مما ينتج عنه بشرة أكثر صفاءً وأكثر تماسكًا، إذا كان لديك وقت قصير، فقط قم بجولة سريعة حول المبنى، ولا تنسي أن تبتسمين إنه أفضل نوع تمرين لوجهك. [1]

ماسكات لبشرة مشرقة

ماسك الشوفان 

يلعب العسل دور العامل الغذائي الذي يساعد بشرتك في الترطيب. كما يستخدم الشوفان كعنصر مضاد لحب الشباب وهو ضروري للحفاظ على صحة ونضارة بشرتك في رمضان.

المكونات:

  • ثلاث ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان.
  • ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • ملعقة كبيرة من الحليب.

طريقة التحضير:

  • اخلطي الشوفان مع ملعقة كبيرة من الحليب والعسل وضعيها على وجهك.
  • اتركي القناع على بشرتك لمدة 20 دقيقة حتى يجف.
  • بعد هذه الخطوة  يمكنك غسل وجهك بالماء وتجفيفه بمنشفة ناعمة.

ماسك الخيار

يوصى باستخدام الصبار للوقاية من حروق الشمس. كذلك يساعد الصبار على تقليل علامات التقدم بالعمر، ومن ناحية أخرى فإن خصائص الصبار جيدة جداً في تهدئة البشرة؛ مما يجعله قناعاً جيداً لنضارة البشرة في رمضان خاصة بعد التعرض للشمس بعد يوم عمل شاق.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من الصبار.
  • حبة خيار.

طريقة التحضير: 

  • قطّعي الخيارة وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من الصبار.
  • ضعي القناع على وجهك وافرديه جيداً.
  • وبعد نصف ساعة اغسليه بالماء البارد وجففي بشرتك بمنشفة ناعمة.
  • بعد هذا الإجراء ، ستبدو بشرتك منتعشة وصحية.

ماسك العنب

يمكن أن يعمل الحمض الضعيف في قناع وجه العنب بمثابة طحلب لطيف يمكنه إزالة الطبقة الميتة من خلايا الجلد بشكل فعال. يمكن أن يساعد فيتامين (هـ) والماء في فاكهة العنب أيضاً في الحفاظ على رطوبة البشرة حتى تبدو صحية وناعمة ومرطبة في نفس الوقت لاحتوائه على الكثير من المياه.

المكونات:

  • مقدار من حبات العنب تكفي الوجه.
  • ملعقة صغيرة طحين.

طريقة التحضير:

  • اخلطي العنب والدقيق معًا وضعيه على وجهك.
  • اتركي القناع على بشرتك لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك.
  • اغسلي بشرتك بالماء الدافئ ومنشفة ناعمة.

ماسك البابايا

يمكن إضافة العسل والحليب مع البابايا في هذا القناع، حيث للعسل خصائص ترطيب هائلة، بالإضافة إلى فوائده المضادة للميكروبات والعلاجية، يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة وسلسة، حيث يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يقال إنه يساعد في تقشير الجلد.

المكونات:

  • نصف كوب بابايا ناضجة.
  • ملعقتان صغيرة حليب كامل الدسم.
  •  ملعقة كبيرة عسل.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تقطع البابايا إلى قطع صغيرة ويتم هرسها.
  • إضافة الحليب والعسل إلى البابايا المهروسة.
  • تخلط المكونات جيدا للحصول على عجينة ناعمة.
  • يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة ثم غسله.
  • تكرار الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. [2]

طرق لإعادة توهج البشرة

التقشير الكيميائي

يُستخدم في التقشير الكيميائي المحلول الحمضي لإزالة الخلايا الميتة القديمة من الطبقات الخارجية من الجلد، وقد يستغرق تطبيقه حوالي 15 دقيقة لتقشير الطبقات العلوية من الجلد في غضون أيام لتكشف عن بشرة جديدة وأكثر نعومة.

جلسات التقشير الكيميائي تقلل من البقع الداكنة، والخطوط الدقيقة، وندبات حب الشباب، والتجاعيد الناتجة عن أضرار أشعة الشمس أو الشيخوخة.

البلازما 

يعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) نظام استخلاص حديث غني بالصفائح الدموية يمكّن الأطباء من توصيل ما يصل إلى أربعة أضعاف كمية الصفائح الدموية المعززة للكولاجين إلى مناطق الجلد الرقيقة؛ مما يعزز من مرونة البشرة، ويحفز الكولاجين والإيلاستين ليمنحك بشرة ممتلئة ونضرة.

يعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية مثالياً لمناطق الجلد الرقيقة مثل تحت العينين، ظهر اليدين، الرقبة، المرفقين والركبتين.

الهيدرافيشل

الهيدرافيشل تقنية متعددة الخطوات في جلسة واحدة تساعد في تحسين لون البشرة، ملمسها، وتمنحها النضارة والنقاء، فهو جيد للبشرة الباهتة، والجافة ويعتمد على المراحل التالية:

  •  التنظيف والتقشير باستخدام عصا هيدرافيشل لإزالة خلايا الجلد الميتة والدهون.
  • التقشير لإزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة الخارجية من الجلد، وإزالة انسداد المسام.
  •  يستخدم الطبيب جهاز شفط قوي لاستخراج الرؤوس السوداء والأوساخ في المسامات.
  • يبدأ الطبيب في توزيع سيروم أو علاجات تحتوي على مضادات أكسدة والببتيدات باستخدام عصا الهيدرافيشل.

النبضات المكثفة

تعتمد هذه التقنية على نبضات ضوئية مكثفة لاختراق أعماق الجلد، مما يؤدي إلى انقباض الكولاجين والأوعية الدموية الموجودة أسفل البشرة، وبالتالي تقلل الاحمرار والتجاعيد، كما يمكن استخدامها على الوجه، والرقبة، والصدر، والذراعين، واليدين، والساقين، والظهر لتحسين مظهر البشرة مع التقدم في السن، وتمنح البشرة نضارة وتوهجاً.

الديرما بلانينج

الديرما بلانينج (Dermaplaning) هي طريقة فعالة للتقشير من خلال استخدام شفرة لحلق وإزالة خلايا الجلد الميتة من بشرتك، وتساعد أيضاً على إزالة الشعر الوبري غير المرغوب فيه من وجهك، وتترك البشرة ناعمة ومتوهجة. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض نصائح لبشرة متوهجة، وماسكات لنضارة البشرة وطرق مختلفة لإعادى إشراقها.

  1. أ "10 نصائح لبشرة متوهجة" ، منشور على موقع eelsynergy.com
  2. "أقنعة طبيعية للبشرة" ، منشور على موقع wonderfuldiy.com
  3. "علاجات البشرة" ، منشور على موقع northshorederm.com