روتين عناية للتخلص نهائياً من البشرة الباهتة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022
روتين عناية للتخلص نهائياً من البشرة الباهتة
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة حول العين
روتين العناية بالبشرة للرجال
روتين العناية بالبشرة قبل النوم

تفتقر البشرة في كثير من الأحيان إلى التوهج الطبيعي والمظهر الصحي لتبدو عليها علامات البهتان والشحوب وتجعلكِ دائماً تبدين مُتعبة ومُرهقة حيث يتغير لو البشرة وتختفي عنها علامات الحيوية والنضارة. تتعدد أسباب البشرة الباهتة ما بين روتين عناية غير صحيح أو بسبب حالات الطقس مثل البرد وعدم التعرض الكافي لضوء الشمس وغيرها.

روتين للتخلص من البشرة الباهتة

البشرة الباهتة بحاجة إلى إعادة الحياة إليها مرة أخرى من خلال روتين سريع يأتي بنتائج ملحوظة ويحافظ على إمداد الوجه بالمغذيات والمواد التي تحافظ على تنشيط الدورة الدموية ويحميه من الأضرار ويضم الروتين خطوات أساسية يجب القيام بها بجانب أقنعة طبيعية تمنحكِ التألق الفوري وتخلصكِ من البشرة الباهتة.

تقشير البشرة

لدى الجلد عملية طبيعية تتمثل في التخلص من خلايا الجلد الميتة لإفساح المجال لخلايا جديدة. ومع ذلك، فإن هذه العملية متغيرة فقد لا تتساقط خلايا الجلد الميتة تماماً مما يؤدي إلى تراكمها على سطح الجلد.

عندما يحدث هذا يمكن أن يكون الجلد جافاً وباهتاً وحتى متقشراً. في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى تغير لون الجلد وظهور البقع الجافة الداكنة مما يجعلها تبدو باهتة.

والأسوأ من ذلك، أن تراكم خلايا الجلد الميتة يمكن أن يعيق الجلد السليم عن امتصاص المنتجات بشكل أفضل. نظراً لأنها تعمل بمثابة غطاء جاجز فوق بشرتكِ الأصغر سناً والأكثر صحة فإن خلايا الجلد الميتة لا تسمح للمنتجات بالتغلغل بعمق في الجلد كما ينبغي.

يشير التقشير إلى عملية إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد. هذا يساعد في تسريع دوران الجلد الميت وكذلك في تنظيف المسام.

هناك خياران يمكن اتباعهما عند تقشير الجلد، استخدام مقشرات جسدية تقشر الجلد الميت ميكانيكياً باستخدام مادة حبيبية أو استخدام مقشرات كيميائية تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي التي تخترق الجلد للتخلص من خلايا الجلد الميتة[1].

يمنع التقشير تراكم الجلد الميت الذي يسبب بهتان البشرة. كما أنه يساعد المنتجات على العمل بشكل أفضل على بشرتكِ حيث إنها قادرة على الاختراق بعمق أكبر.

ترطيب البشرة

من المؤكد أن أنواع البشرة الباهتة ستستفيد من الاستخدام المنتظم لمرطبات الوجه فالجلد الجاف هو السبب الرئيسي لبهتان البشرة. عندما تفتقر البشرة إلى الترطيب تصبح الخطوط الدقيقة أكثر بروزاً كما يفقد الجلد أيضاً قوته وليونته مما يجعله يبدو باهتاً وبلا حياة.

تعمل المرطبات على ترطيب البشرة وتضمن أيضاً حماية حاجز الرطوبة الرقيق. كما تحافظ على الجلد أكثر تماسكاً ويمكن أيضاً أن تجعل الخطوط الدقيقة أقل وضوحاً.

ترطيب البشرة يجب أن يكون على مدار اليوم في الصباح والمساء وأيضاً بعد تقشير البشرة لمنعها من الجفاف.

تنظيف البشرة جيداً

عندما تتراكم الأوساخ والزيوت والملوثات الأخرى من البيئة على البشرة يؤدي الأمر إلى شحوب الوجه حيث يمكن للعوامل البيئية أن تلحق الضرر بالجلد وتجعله يبدو باهتاً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام مستحضرات التجميل التي يمكن أن تسبب جفاف الجلد قد يؤدي أيضاً إلى فقدان لمعانه كما يؤدي المكياج ومستحضرات التجميل الأخرى التي تعمل على إزالة اللمعان إلى الجفاف الشديد مما يحرم البشرة من وهجها الطبيعي وإشراقها.

إذا كنتِ تستخدمين المكياج بشكل يومي فتجنبي مزيلات المكياج التي تحتوي على الكحول. بدلاً من ذلك، اختاري المنظفات الزيتية أو ماء ميسيلار الذي يمكن أن يزيل الزيت والأوساخ والمكياج من الجلد بلطف ولكن بكفاءة.

كما يجب اختيار منظفات لطيفة ومرطبة للبشرة قد تؤدي المنتجات القاسية والجافة إلى تهيج بشرتكِ وإتلافها.

سيروم الوجه ومنتجات العناية بالبشرة

سيروم الوجه عبارة عن منتجات خاصة تحتوي على تركيز عالٍ من المكونات لمعالجة مشكلات محددة للعناية بالبشرة بعضها لتفتيح البشرة وتقليل علامات الشيخوخة أو إضافة ترطيب للبشرة. يُمتص السيروم بسرعة كبيرة مما يجعله سهل الاستخدام في الصباح والمساء.

هناك أنواع مختلفة من السيروم تساعد في التخلص من مشاكل تفتيح البشرة. ما يجب أن نبحث عنه هو شيء يحتوي على المكونات التالية:

فيتامين سي

نياسيناميد (فيتامين ب 3)

حمض الفيرليك

حمض الترانيكساميك

أربوتين

ثبت أن هذه المكونات تساعد في تفتيح البشرة ومعالجة مشاكل التصبغ. يحتوي بعضها أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة والتي تساعد البشرة على التخلص من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وتحفز أيضاً إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة أكثر صحة.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه قد لا يكون من الجيد استخدام مصل فيتامين سي في نفس يوم تقشير البشرة. بهذه الطريقة يمكن تجنب تهيج البشرة لأن سيروم فيتامين سي يحتوي على مكونات نشطة. قد يؤدي استخدامه على بشرة مقشرة حديثاً وهو شديد الحساسية إلى حدوث تهيج.

استخدام الريتينويد

سبب رئيسي آخر لبهتان الجلد هو المعاناة من علامات الشيخوخة في حين أننا لا يمكن تجنبها إلا أن هناك منتجات تساعد في تقليل علامات الشيخوخة من أهمها وأكثرها فعالية وتأثيرا ملحوظاً الرتينويدات.

الرتينويدات هي مشتقات فيتامين والتي ثبت أنها تساعد في زيادة إنتاج الكولاجين ومنع انهياره. هذا يجعل البشرة تبدو أكثر امتلاءً وشباباً كما أنها تنعم الخطوط والتجاعيد

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الرتينويدات رائعة في تقشير الجلد مما يسمح لخلايا الجلد الجديدة والنضرة بالظهور ويجعل البشرة تبدو أكثر إشراقاً وشباباً.

احمي بشرتكِ من الشمس

تحدث شيخوخة الجلد بشكل أساسي عن أضرار أشعة الشمس. كلما زاد تعرض بشرتكِ لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة كلما أصبحت أكثر عرضة للشيخوخة والبهتان، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس أيضاً إلى جفاف الجلد وإبراز الخطوط الدقيقة والتجاعيد وأيضاً حرمانها من وهجها الطبيعي.

يمكن أن يتسبب تلف الأشعة فوق البنفسجية أيضاً في مشاكل جلدية أخرى. إنه السبب الرئيسي لفرط التصبغ التالي للالتهابات والذي يظهر على شكل بقع داكنة على الجلد.

يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على SPF30 على الأقل لحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية وتسوق واقيات الشمس التي تحمل علامة "واسعة الطيف" أو "PA ++++" للتأكد من أنها توفر حماية كافية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.

العادات اليومية

من المحتمل أن يؤثر عدم شرب كمية كافية من الماء على مظهر البشرة حيث يساعد شرب الماء في ترطيب بشرتكِ من تحت السطح مما يضمن عدم تعرضها للجفاف كما يؤثر النوم أيضاً على مظهر البشرة بصورة كبيرة لذلك يجب الحرص على النوم يومياً لمدة 7-8 ساعات للحصول على راحة تنعكس على الوجه.

أقنعة طبيعية للتخلص الفوري من البشرة الباهتة

تعمل الأقنعة الطبيعية على تفتيح البشرة وإعادة الحيوية إليها وتخلصكِ سريعاً من مظهر البشرة الشاحبة لذلك ينصح بتطبيقها مرتين أسبوعياً لملاحظة نتائج سريعة[2].

الحليب والعسل

يمكن أن يساعد الليمون والعسل والحليب في الحصول على بشرة أكثر إشراقاً بشكل طبيعي. الحليب غني بفيتامين أ والكالسيوم. لصنع قناع وجه منزلي خذي ملعقتين كبيرتين من الحليب والعسل واخلطيه مع بضع قطرات ليمون ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء.

قشر البرتقال والزبادي (الروب)

نقوم بتجفيف قشر البرتقال وطحنه إلى مسحوق ناعم ثم نضيف 2 ملعقة كبيرة من الزبادي إلى مسحوق قشر البرتقال. اخلطي المكونات جيداً وضعي المعجون على بشرتك. اتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

البندورة

تعمل البندورة (الطماطم) كعامل لتفتيح البشرة وتزيل خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا من الجلد. يمكن أن يؤدي وضع البندورة بانتظام على بشرتكِ إلى تنظيفها وتفتيحها. ضعي شريحة من البندورة الطازجة وافركيها على بشرتكِ. اتركيها حتى تجف ثم اشطفيها بالماء البارد.

الصبار

يحافظ الصبار على إنتاج الميلانين في بشرتك. كما أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة ويساعد على الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة. يمكنك وضع جل الصبار الطازج مباشرة على بشرتك للحصول على بشرة صافية ومتوهجة.