10 نصائح لبشرة رطبة في الشتاء

يتعرض الجلد في الشتاء إلى الجفاف والخشونة لذلك عليك الاهتمام المضاعف بالبشرة وترطيبها، لذلك جمعنا لكِ بعض النصائح المهمة لبشرة صحية وناعمة في الشتاء.

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
10 نصائح لبشرة رطبة في الشتاء

هل تعانين من جفاف الجلد في الشتاء؟ إليك 10 نصائح تجعلك تنعمين بجلد رطب وناعم خلال فصل البرودة.

علامات جفاف الجلد في الشتاء

يمكن أن تتراوح أعراض جفاف الجلد في شدتها وتبدو مختلفة اعتمادًا على منطقة الجسم المصابة، وتشمل بعض العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا للبشرة الجافة خاصة في فصل الشتاء ما يلي:

  • التقشر أو الحرشفية
  • احمرار
  • نسيج خشن
  • حكة
  • الجلد الخام والمتهيج
  • الشقوق في بشرتك
  • لاذع أو حرق [1]

10 نصائح للبشرة في الشتاء

1- جففي البشرة ورطبيها جيداً

في أي وقت تغسل فيه وجهك أو يديك أو جسمك، فإنك تجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية. وبما أن هذه الزيوت تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، فمن الضروري استبدالها. ولهذا السبب من المهم استخدام مرطب في أي وقت تغسل فيه بشرتك، خاصة في فصل الشتاء.

2- ضعي واقي الشمس يومياً

نظرًا لقصر أيام الشتاء وقلة ضوء الشمس، قد يكون من المتوقع استبعاد واقي الشمس من روتينك الصباحي، لكن حتى في فصل الشتاء، يمكن للأشعة فوق البنفسجية الضارة أن تضغط على حاجز رطوبة بشرتك، وهو أمر حيوي للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها، لذلك حاولي إضافة طبقة من واقي الشمس كل صباح بعد وضع المرطب معامل حماية SPF 30 على الأقل.

3- استخدمي العلاجات الليلية

تعتبر العلاجات الليلية طريقة ممتازة لترطيب البشرة الجافة أو منع الجفاف من البداية، لذلك يعتبر الليل توقيتاً مناسباً لترطيب البشرة بالمطريات المختلفة لسهولة امتصاصه طوال الليل، سيكون لدى بشرتك الوقت الذي تحتاجينه وتجديد بشرتك وتغلل الزيوت بها.

4- استمري على روتين للبشرة

إذا كانت بشرة وجهك تبدو حساسة أو متهيجة بشكل خاص بسبب هواء الشتاء الجاف، فقد ترغبين في التفكير بروتين البشرة اليومي الذي يحتوي على التونر والسيروم وأنواع علاجات أخرى حسب حالة بشرتك ومشكلاتها.

إذا كانت بشرتك متهيجة، فقد تكون أكثر حساسية لمكونات مثل العطر والكحول، حاولي إبقاء روتين العناية بالبشرة بسيطً، يمكنك استخدام مرطب وواق من الشمس فقط في الصباح، ومنظف لطيف مع مرطب في الليل.

5- البعد عن أدوات التدفئة والماء الساخن

ضبط جهاز التدفئة بنسبة 60% في الشتاء يمكن أن يزيد من جفاف الجلد، حيث تعمل الدفاية الكهربائية على سحب الرطوبة من الجلد، وزيادة الجفاف.

يمكن للاستحمام الساخن أو الحمام في نهاية يوم شتاء بارد أن يشعرك بالهدوء والاسترخاء في الشتاء، لكن للحفاظ على تغذية بشرتك وترطيبها، قد ترغبين في الحفاظ على درجة حرارة الماء أقرب إلى الفاترة.

6- لا تستخدمي المقشرات والمقشرات

يمكن أن يساعد التقشير، الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتك، في الحفاظ على مظهر بشرتك ناعمًا وحيويًا، ولكن في تقشير بشرتك إذا كنت تفعل ذلك كثيرًا أو تستخدم المنتجات الخاطئة يمكن يسبب الجفاف والتهيج.

إذا كانت بشرتك تبدو جافة أو متقشرة، فقد ترغب في اختيار مقشر كيميائي لطيف بدلاً من المقشر الجسدي، قد تؤدي المقشرات القاسية خاصة التي تحتوي على جزيئات كبيرة إلى تحطيم حاجز الرطوبة في بشرتك والتسبب في تلفها.

7- استخدام المرطبات الثقيلة

لقد ذكرنا سابقًا استخدام المطريات للمساعدة في تنعيم وإصلاح حاجز البشرة. ولكن، إذا وجدت أن المكونات المطربة لا تفعل ما يكفي لعلاج بشرتك الجافة جفاف شديد يمكنك إضافة أنواع مرطبات ثقيلة بعد الشيء، ويفضل استخدامها على الجسم وليس البشرة مثل:

8- شرب الماء والعصائر

خطوة رئيسية أخرى للحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة هي التأكد من أنك تحافظ على رطوبة جيدة طوال اليوم. عدم تناول ما يكفي من السوائل يمكن أن يؤثر على مظهر بشرتك ويجعلها أكثر عرضة للجفاف.

بالإضافة إلى الحفاظ على رطوبة الجسم، قد ترغب أيضًا في التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

كل من هذه العناصر الغذائية يمكن أن تحمي خلاياك من الأضرار البيئية وتساعد جسمك على تكوين خلايا صحية، بما في ذلك خلايا الجلد.

9- اختاري الأقمشة غير المهيجة

القاعدة الجيدة عند التعامل مع أي مشكلة جلدية هي تجنب ارتداء المواد القاسية. والجلد الجاف ليس استثناء إذا كان جلد جسمك جافًا للغاية، فحاولي ارتداء أقمشة طبيعية فضفاضة ومريحة لتقليل خطر التعرض لمزيد من التهيج الجسدي.

تجنبي أيضًا غسل ملابسك بالمنظفات العادية. ابحثي عن المنظفات المصممة للبشرة الحساسة، والتي من المرجح أن تكون خالية من المواد الكيميائية والعطور القاسية.

10- ارتداء القفازات

القفازات هي الحاجز المادي النهائي ضد العوامل البيئية التي يمكن أن تجفف جلد يديك، لذلك عليك ارتداء قفازات دافئة عند الخروج في البرد واستخدم زوجًا من قفازات السيليكون عند غسل الأطباق ولا يفضل غسل الصحون بالماء الساخن جدا الذي يلامس بشرتك، واستبدليه بالماء الفاتر الذي يحافظ على يديك ناعمة ورطبة بشكل جيد ولا تنسي ترطيبها باستمرار. [2]

أسباب أخرى لجفاف الجلد

العمر: مع تقدمك في العمر، تجف الغدد الدهنية المنتجة للرطوبة في بشرتك. يؤدي هذا إلى جفاف الدهون والكولاجين ( المرونة) في بشرتك أيضًا، مما يؤدي إلى ترقق الجلد. هذا جزء طبيعي من عملية الشيخوخة في جسمك.

المناخ: يمكن أن تؤثر درجة حرارة بيئتك على ترطيب بشرتك. المناخات التي تفتقر إلى الرطوبة مثل المناخات الشبيهة بالصحراء أو المناخات الباردة حيث توجد رياح شديدة تسبب جفاف الجلد. غالبًا ما يكون جفاف الجلد أسوأ خلال فصل الشتاء، ولكن يمكن أن يحدث جفاف الجلد على مدار العام.

الظروف الصحية والوراثة: قد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بجفاف الجلد إذا كنت قد ولدت بجينات تجعلك أكثر عرضة لها أو كنت تعاني من حالة صحية تسبب جفاف الجلد كأحد أعراضه. بعض الحالات التي تؤدي إلى جفاف الجلد تشمل الحساسية والإكزيما والسكري وأمراض الكلى.

المهن: بعض المهن يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد، خاصة إذا كنت تعمل في الخارج، مع المواد الكيميائية أو تغسل يديك بشكل متكرر. بعض المهن التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بجفاف الجلد تشمل مقدمي الرعاية الصحية مثل الأطباء والممرضات، ومصففي الشعر والمزارعين. [3]

مضاعفات جفاف البشرة

يمكن أن يتسبب الجلد غير المعالج أو شديد الجفاف إلى المضاعفات التالية:

  • تشقق الجلد ونزيفه. 
  • القروح المفتوحة
  • الجروح الناتجة عن هذه الشقوق تعرض جسمك للجراثيم التي يمكن أن تسبب العدوى. 
  • في حالات نادرة، يمكن أن يشير الجلد الجاف والحكة إلى مشكلة صحية أكثر خطورة، مثل مرض السكري أو أمراض الكلى. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر