10 نصائح لشعر صحي في الشتاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 مايو 2023
10 نصائح لشعر صحي في الشتاء

تجعل درجات الحرارة الباردة على جفاف شعرك وفروة رأسك، وتسبب التقشر والتقصف، ولهذا السبب تحتاجين إلى روتين للعناية بالشعر في الشتاء.

لا تقلقي، نحن هنا لمساعدتك، في هذه المقالة سوف نتعرف على أهم 10 نصائح لشعر صحي في الشتاء، للحفاظ على شعرك طوال الموسم.

النصيحة الأولى: التزمي بعمل ماسك أسبوعي

تساعد أقنعة الشعر الأسبوعية في تعزيز صحة شعرك في الشتاء، فهي تمنع جفاف وهيشان الشعر، كما تمنح الشعر العديد من الفوائد الصحية للشعر وتمنحك نتائج فورية في 20 دقيقة. [1] [2]

النصيحة الثانية: جففي شعرك بلطف

يحذر الخبراء من تجفيف الشعر بقسوة بالمنشفة، لأنها تسبب تكسر وتقصف الشعر وتلفه، كما ينصح الأطباء بتقليل استخدام مجفف الشعر في الشتاء لأنها تسبب تلف الشعر، وينصح باستخدام منشفة من الألياف والتجفيف بلطف.

النصيحة الثالثة: اتجاهات الموضة التي يجب تجنبها في الشتاء

ينصح الخبراء بتجنب تسريحات الشعر التي يتم سحب الشعر فيها بقوة، مثل تسريحات الكعكة وذيل الحصان التي يتم إحكامها بقوة من خلال أربطة مطاطية، وينصح بالاعتماد على تسريحات مريحة مثل الضفائر والتسريحات الفضفاضة، وينصح الخبراء أيضاً بتجنب الإكسسوارات التي تسحب الشعر بقوة وتسبب ضرره، مع تجنب الأربطة المطاطية واستبدالها بأربطة من القماش.

النصيحة الرابعة: قاومي الكهرباء الساكنة الشتوية

يحدث في الشعر الكهرباء الساكنة في الشتاء، بسبب جفاف الشعر الناتج عن جفاف وبرودة الطقس في الشتاء، بالإضافة إلى تراكم المواد مثل السيليكون ومنتجات الشعر الأخرى.

الحفاظ على ترطيب شعرك هو أفضل طريقة للتعامل مع الكهرباء الساكنة، حيث يساعد ترطيب الشعر بالبلسم والماسك في تغيير تركيبته، ومنع الشحنات الساكنة من التواجد في خيوط شعرك.

النصيحة الخامسة: عدد مرات غسل شعرك في الشتاء

يسب غسل الشعر بإفراط إلى جفاف الشعر في الشتاء، باستثناء غسل الشعر الدهني، حيث يحتاج أصحاب فروة الرأس الدهنية غسله يومياً للحفاظ على فروة الرأس نظيفة، وينصح الخبراء باستخدام البلسم بعد غسل الشعر في الشتاء، حيث يساعد البلسم في ربط ألياف الشعر وتقويتها، كما يقلل من الكهرباء الساكنةن وتساعد المنتجات مثل الشامبو المرطب والبلسم الذي يترك على الشعر والزيت الساخن في مكافحة الكهرباء الساكنة التي تسببها الرياح الباردة في الشتاء.

النصيحة السادسة: تناولي طعامًا صحيًا للحفاظ على صحة شعرك

تعزز الأطعمة الغنية بالبروتين من صحة الشعر، لذلك أكثري من تناول جميع الأطعمة الأساسية الغنية بالفيتامينات مثل الجزر والبيض والقرع والتوت في الشتاء، مع اتباع نظام غذائي متوازن يجمع بين الخضار، والخضراوات الورقية، ومنتجات الألبان، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، واللحوم للحفاظ على صحة جسمك وشعرك.

النصيحة السابعة: استخدمي الزيوت الدافئة

يساعد تدليك شعرك وفروة رأسك بانتظام على تعزيز صحة الشعر في الشتاء، لذلك ننصحك بعمل تدليك لفروة رأسك مرة أو مرتين في الأسبوع في أشهر الشتاء الباردة  بالزيوت الطبيعية، سوف تغذي جذور شعرك وتقوي بصيلات شعرك عن طريق ترطيب فروة الرأس وتعزيز تدفق الدم في جذور الشعر.

يمكنك تجربة زيوت مثل جوز الهند أو الأرغان أو البراهمي أو اللوز أو السمسم أو الزيتون، ويقترح الخبراء ترك الزيت طوال الليل وغسله بالشامبو في صباح اليوم التالي للحصول على أفضل النتائج.

النصيحة الثامنة: اهتمي بقص أطراف شعرك

يعد قص شعرك كل أربعة إلى ثمانية أسابيع ضرورياً للحفاظ على صحة شعرك في الشتاء، لذلك تخلصي كل شهر من أطراف الشعر والنهايات التالفة.

النصيحة التاسعة: اهتمي بتغطية شعرك في الأجواء شديدة البرودة

من المهم تغطية شعرك خلال أشهر الشتاء لحمايته من الهواء الجاف والثلج والرياح والمطر لأنها تسبب جفاف شعرك وهيشانه، مما يجعله أكثر عرضة للتقصف، ننصحك باستخدام أوشحة أو قبعات مبطنة بالساتان، لأن الصوف والقطن والأقمشة الأخرى تسبب الجفاف والتلف.

النصيحة العاشرة: استخدمي البلسم بانتظام لحماية شعرك من الجفاف

تأكدي من استخدام البلسم المغذي في الشتاء بعد غسل شعرك، لأنه يرطب ويحمي الطبقة الخارجية من شعرك، ويجعله ناعمًا ولامعًا، كما يزيل التجعد والتقصف، لذلك ابحثي عن بلسم يحتوي على كحول سيتيل وخلاصة جوز الهند، أو مرطبات طبيعية مثل النباتات والأعشاب. [1] [2]

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أهم نصائح لشعر صحي في الشتاء، فقط سيدتي ببعض الخطوات والعادات الصحية تحصلين على شعر صحي في فصل الشتاء وتحميه من الجفاف والتطاير.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر