نصائح لاستخدام الحناء بشكل صحيح

  • تاريخ النشر: السبت، 18 ديسمبر 2021
نصائح لاستخدام الحناء بشكل صحيح

الحناء هي نبات دائم الخضرة ومزهر، وعلى الرغم من أن معظم الناس يربطون أصل الحنة بالهند لأنها تشكل تقليداً أساسياً لحفلات الزفاف الهندية، إلا أن أصل استخدام الحناء لأغراض التجميل كان في مصر.
حيث كان أول استخدام للحناء في عام 1200 قبل الميلاد، عندما كانت تستخدم لصبغ شعر وأظافر الفراعنة، وقيل أن كليوباترا نفسها استخدمت الحناء لتزين جسدها. وكان يُعتقد أن نقش الحناء في مراسم الزواج يجلب الحب والحظ السعيد والازدهار ويحمي العروس من كل الشرور.
تعرفي معنا من خلال هذا الموضوع على الحناء وسنقدم لكِ نصائح لاستخدام الحناء بشكل صحيح.

أنواع الحناء للشعر:

تُزرع الحناء في الأصل في آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكن اليوم يمكن العثور عليها أيضاً في المناطق الاستوائية وشبه القاحلة حول العالم. حيث تتطلب درجات حرارة تتراوح من 35 إلى 45 درجة مئوية، وتنمو على تربة رملية عميقة لضمان الإنتاج الأمثل للصبغة على الأوراق. ويتم تجفيف هذه الأوراق وسحقها لتحضير مسحوق ناعم ذي صبغة بنية حمراء. ويُخلط هذا المسحوق مع مكونات طبيعية أخرى مثل الشاي الأسود لتلوين الشعر [1].
ومن المهم ملاحظة أن هناك بالفعل ثلاثة أنواع من الحناء، الحناء الطبيعية، الحناء المحايدة والحناء السوداء.

الحناء الطبيعية:

الحناء الطبيعية المعروفة أيضاً باسم الحناء الحمراء، وهي تمنح لون بني غني، يمكن أن يصبح داكناً في الأيام التي تلي وضعها لأول مرة. والحناء الطبيعية هي شكل نقي من الحناء على عكس الحناء المحايدة أو السوداء التي قد لا تحتوي في الواقع على الحناء، ولكنها بدلاً من ذلك مصنوعة من نباتات أو أصباغ أخرى. 
إذا كنت ترغبين في صبغ شعرك بشكل طبيعي، دون التسبب في أي تلف للشعر من المواد الكيميائية الضارة، فهذه هي الحناء التي يجب عليك استخدامها.

الحناء المحايدة:

كما يحددها الاسم نفسه، هذا النوع من الحناء لا يعطي أي نوع من الألوان للشعر، ويستخدمه بعض الناس كبديل للحناء عندما يريدون ترطيب شعرهم بشكل طبيعي دون صبغ.

الحناء السوداء:

وهي مشتقة من النيلة الزرقاء، والتي تحتوي على أصباغ ومواد كيميائية تصبغ الجلد باللون الأسود سريعاً، ولكن هذا النوع يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية شديدة وتندب دائم إذا تم تركه لأكثر من 2-3 أيام. 
إذا لم تعجبك الصبغة الحمراء الناتجة عن استخدام الحناء وتريدين صبغ شعرك باللون الأسود، فننصحكِ إذاً باستخدام مسحوق النيلة النقي فقط، أو يمكنك صبغ شعرك باللون الأسود بشكل طبيعي باستخدام مسحوق النيلة ومسحوق الحناء معاً.

فوائد استخدام الحناء للشعر:

الحناء المعروفة بأنها واحدة من أكثر مكونات الجمال شعبية في الهند، تعتني بمعظم مشاكل الشعر منذ العصور القديمة. حيث كانت النساء في جميع أنحاء البلاد يأخذن نصيحة أمهاتهن وجداتهن بشأن وضع الحنة على شعرهن لسنوات، إن لم يكن لقرون لما لها من فوائد عديدة، مثل:

الحناء تحافظ على صحة فروة الرأس:

الحناء لها تأثير تبريد على فروة الرأس، كما تساعد خصائص الحناء المضادة للفطريات والميكروبات في الحفاظ على صحة فروة الرأس ومحاربة مشاكلها المختلفة مثل قشرة الرأس والحكة وما إلى ذلك. كما تساعد في إزالة الشوائب من الشعر مما يساعد أيضاً في منع قشرة الرأس.

توازن الحناء بين مستويات الأس الهيدروجيني وإنتاج الزيوت في فروة الرأس:

لا تساعدك الحناء فقط في التخلص من مشاكل مثل قشرة الرأس، ولكنها أيضاً عنصر ممتاز لتحقيق التوازن بين درجة الحموضة وإنتاج الزيت في فروة رأسك. كما تساعد في إزالة الزيوت الزائدة من شعرك، وتعالج انسداد البصيلات وتعيد التوازن لوظيفة الغدد الدهنية.

الحناء تحد من تساقط الشعر وتعزز نمو الشعر:

تساعد صحة فروة الرأس المعززة، مستويات الحموضة المتوازنة والمسام غير المسدودة المذكورة سابقاً في وضع حد لتساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر بشكل صحي. 
ولا تساعد الحناء في نمو شعرك بشكل أسرع فحسب، بل تعمل أيضاً على تحسين ملمس شعرك.

الحناء تقوي الشعر وتصلح تلفه:

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الحناء على إصلاح تلف الشعر وتمده بالتغذية اللازمة، وتساعد في تحسين مرونة الشعر بشكل كبير.

الحناء تعمل على ترطيب الشعر:

تساعد الحناء في بناء حاجز وقائي حول كل خصلة من خصلات شعرك، وتحبس الرطوبة وبالتالي تحافظ على ترطيب الشعر. 
لهذا يمكن أن تكون الحناء مفيدة جداً عند استخدامها مع مكونات مرطبة أخرى. 

كيف يتم خلط الحناء للشعر؟

كل ما عليك فعله هو التأكد من أنك تستخدمين فقط مسحوق حنة عضوي نقي 100%. لأن أي مواد كيميائية موجودة في الحناء ستؤثر على اللون الذي ستحصلين عليه لشعرك، كما أن بعض هذه المواد الكيميائية قد تتسبب في تلف الشعر.
ويتدرج اللون الطبيعي للحناء من الأحمر إلى البرتقالي، والبني الكستنائي، وكلما احتفظت بالحناء على شعرك لفترة أطول، ستحصلين على لون أقوى وأعمق. أما إذا كنت ترغبين في صبغ شعرك باللون الأسود، استخدمي مسحوق الحنة مع مسحوق النيلة.

نصائح لاستخدام الحناء على الشعر بشكل صحيح:

  • انقعي مسحوق الحنة (100 جرام للشعر القصير، 200 جرام للشعر بطول الكتف و300 جرام للشعر الطويل) في مقلاة حديدية مع ماء الشاي أو ماء القهوة طوال الليل. 
  • أضيفي رشة من عصير الليمون، الزبادي أو البيض لترطيب إضافي.
  • في اليوم التالي، وزعي المعجون على شعر نظيف واتركيه لمدة ساعتين، حسب كثافة اللون المفضلة.
  • اغسلي رأسك جيداً بالماء، وكرري ذلك عدة مرات حسب احتياجك، ولكن لا تستخدمي الشامبو.
  • اغسلي شعرك بشامبو منظف في اليوم الثالث، ويفضل اختيار الشامبو بمكونات الأيورفيدا مثل الكركديه للشعر. على عكس أنواع الشامبو الأخرى، فإن الشامبو الطبيعي المصنوع من الكركديه ينظف الشعر دون تجريد فروة الرأس من زيوته الطبيعية.

ماسكات الحناء للشعر:

ماسك الحناء والأملا:

المكونات:
3 ملاعق كبيرة من الحناء
1 كوب من الأملا
ملعقتان كبيرتان من مسحوق الحلبة
القليل من الماء
بياض بيضة واحدة
عصير حبة ليمون واحدة
طريقة التحضير:

  • في وعاء زجاجي، اخلطي المكونات معاً لتحضير عجينة سميكة.
  • اتركي الخليط يرتاح لمدة ساعة تقريباً، قبل استخدامه على الشعر.

فوائد هذا الماسك:
هذا المعجون مليء بالبروتين الذي يساعد في الحد من تساقط الشعر وتعزيز صحته، لاحتوائه على البيض، بينما تساعد الحلبة على تطهير فروة الرأس وتقليل تساقط الشعر.

ماسك الحناء والموز:

المكونات:
موزة ناضجة
مسحوق الحناء
كمية من الماء
طريقة التحضير:

  • حضري عجينة سميكة من مسحوق الحناء بإضافة كمية كافية من الماء له.
  • اتركي هذه العجينة ترتاح لأكثر من 8 ساعات.
  • الآن، اهرسي الموزة في وعاء وأضيفي المعجون المنقوع إليها.
  • وزعي هذا المعجون على الشعر الرطب واتركيه لمدة 5 دقائق. 
  • يمكنك تكرار هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

فوائد هذا الماسك:
ماسك الموز والحناء يقلل من تقصف الأطراف ويرطب الشعر بشكل كبير، كما يساعد شعرك على البقاء لامعاً وسهل التصفيف.

ماسك الحناء وحليب جوز الهند:

المكونات:
1 كوب من حليب جوز الهند
10 ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء
4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
طريقة التحضير:

  • سخني حليب جوز الهند ثم اخلطيه مع مسحوق الحناء.
  • أضيفي زيت الزيتون واخلطي المكونات جيداً حتى تتخلصي من الكتل وتحصلي على عجينة ناعمة ومتسقة.
  • وزعي الماسك على الشعر واتركيه لمدة ساعة، ثم اغسليه بشامبو خفيف خالي من الكبريتات.
  • يمكنك تكرار هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

فوائد هذا الماسك:
هذا الماسك مثالي لمن لديهم شعر شديد الجفاف، حيث يشتهر حليب جوز الهند بخواصه المغذية والمعززة.

ماسك أوراق الحناء والكركديه:

المكونات:
حفنة من أوراق الكركديه
حفنة من أوراق الحناء
القليل من الماء
بضع ملاعق كبيرة من عصير الليمون
طريقة الاستخدام:

  • اطحني بعض أوراق نبات الكركديه والحناء معاً للحصول على عجينة متسقة وناعمة. 
  • أضيفي القليل من الماء إلى المزيج.
  • أضيفي عصير الليمون إلى العجينة.
  • وزعي هذا الماسك على الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة.

فوائد هذا الماسك:
يساعد هذا الماسك في السيطرة على قشرة الرأس والحفاظ على صحة فروة الرأس، كما أظهرت الدراسات أن الكركديه يمكن أن يساعد في نمو الشعر.

ماسك الحناء والشاي الأخضر للشعر:

المكونات:
1 كوب من مسحوق الحناء
1 كوب من الشاي الأخضر
بضع قطرات من عصير الليمون
طريقة التحضير:

  • اخلطي مسحوق الحناء والشاي الأخضر الطازج معاً للحصول على عجينة ناعمة ومتسقة.
  • اتركي العجينة ترتاح طوال الليل.
  • في الصباح، أضيفي عصير الليمون واخلطيه جيداً.
  • وزعي هذا الماسك على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  • يمكنك القيام بذلك مرة كل شهر.

فوائد هذا الماسك:
يساعد هذا الماسك في تلوين شعرك وتغطية الشيب، ويمكنك استبدال الشاي الأخضر بالقهوة السوداء إذا رغبت في تلوين شعرك باللون البني بدلاً من الأحمر البرتقالي. ويعتبر هذا الماسك مثالي لمن لديهم فروة رأس دهنية، كما أن الشاي الأخضر يحفز نمو الشعر.

كيفية تطبيق الحناء على الشعر؟

  • الخطوة الأولى: قبل وضع الحناء، يجب غسل شعرك بشامبو خفيف، لا تستخدمي البلسم لأنه يمنع الحناء من النفاذ إلى الشعر. يمكنك وضع جوز الهند أو الفازلين على جبهتك، رقبتك وأذنيك لمنع تلطيخها، ولحماية يديك وأظافرك، قومي بارتداء القفازات.
  • الخطوة الثانية: قومي بتقسيم شعرك إلى نصفين بعد تمشيطه جيداً لإزالة كل التشابك، ثم تناولي جزءاً صغيراً بعرض 2 بوصة تقريباً من الطبقة العليا، ثم قومي بتطبيق معجون الحناء من الجذور باتجاه الأطراف باستخدام فرشاة. كرري الخطوة مع أقسام الشعر الأخرى أيضاً.
  • الخطوة الثالثة: أثناء انتقالك من قسم إلى آخر، قومي بلف القسم المدهون بالحناء ولفه على هيئة كعكة، ويمكنك استخدام مشبك أو دبوس لتأمينه.
  • الخطوة الرابعة: بمجرد تغطية الشعر بالكامل بالتساوي، قومي بتغطيته بغلاف بلاستيكي، حيث سيساعد هذا الغلاف على تثبيت الحناء، لأن البلاستيك اللاصق سيترك الحناء رطبة ودافئة.
  • الخطوة الخامسة: لإزالة الحناء، اقلبي شعرك واسكبي بعض الماء الدافئ عليه، مع القيام بتدليك الحناء وذلك بتمشيط فروة الرأس. هذه الطريقة ستساعد في إزالة أي كتل صغيرة من الحناء. لإزالة الحناء المتبقية من شعرك، استخدمي البلسم مع غسل الشعر ا بالماء الفاتر أو البارد.

يستغرق ظهور لون الحناء من 24 -48 ساعة. في البداية، قد يظهر باللون البرتقالي، ولكن لا داعي للقلق لأن اللون سيصبح داكناً لاحقاً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر