5 فوائد لاستخدام لوشن الجسم يومياً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 08 فبراير 2024
5 فوائد لاستخدام لوشن الجسم يومياً

اللوشن هو شكل المرطب الأكثر شيوعًا والأسهل استخداماً، ولا يقتصر فقط على ترطيب الجسم بل حماية الجلد من الجفاف والعوامل الخارجية القاسية، وترطيب الأكواع والكعوب، لذلك ينصح أطباء الجلدية بتطبيق لوشن الترطيب يومياً على كامل بشرة الجسم، وليس فقط بعد الاستحمام أو كلما أصبحت هناك حاجة لترطيب بعض المناطق الجافة.

فوائد لوشن الجسم

يوفر لوشن الجسم العديد من الفوائد للأشخاص الذين يخصصون وقتًا لاستخدامه بشكل منتظم، ويساهم في تحسين ملمس ومظهر البشرة، ومن فوائده ما يلي: [1]و[2]

إعادة ترطيب البشرة الجافة

يصعب علاج الجلد المتشقق أو الجاف بفعل الرياح أو البرد أو الحرارة باستخدام مستحضرات التجميل العادية، وبغض النظر عن نوع المناخ الذي نعيش فيه يمكن أن تصبح البشرة جافة ومتهيجة بسهولة من عدة عوامل منها أحيانًا الحرارة الداخلية، لذلك يعمل استخدام لوشن الجسم الجيد يومياً، وبعد الاستحمام على حبس الرطوبة في أعماق البشرة لإبقائها رطبة ونضرة.

كما أن الاستحمام في الماء الساخن يمكن أن يترك البشرة جافة ويستنفد زيوتها الطبيعية، وهنا يأتي دور لوشن الجسم الغني بالعناصر المرطبة لتجديد مستويات الرطوبة بحيث تبقى البشرة ناعمة ومتوازنة.

إزالة المناطق الجافة

حتى لو كان نوع بشرتكِ الطبيعي دهنيًا أو طبيعيًا، فقد يكون لديك مناطق خشنة في جسمكِ، مثل منطقة الكوعين أو الركبتين التي يمكن أن تستفيد من استخدام لوشن البشرة بعد الاستحمام أو قبل النوم، ومع الاستخدام المنتظم، يخفف اللوشن من جفاف المناطق الخشنة ويجعلها ناعمة مثل باقي الجسم.

علاج وحماية الجلد

كثرة الوقوف على القدمين قد تُصيبها بمسمار خشن مؤلم وقبيح المظهر، وزيادة سمك الجلد الميت على الكعبين، لذلك يعمل لوشن الجسم الرطب أن يجعل هذه المناطق مرنة ويساعدك ِعلى إزالة الجلد الميت بسهولة أكبر مما لو حاولتِ ذلك بدون لوشن.

حاجز الجلد هو خط الدفاع الأمامي للبشرة ضد الغزو الميكروبي ولكن يمكن إضعافه وتهيجه بسبب منظفات الاستحمام القوية المليئة بالمواد والعطور الكيميائية، لذلك يغذي لوشن الجسم حاجز البشرة ويساعد في الحفاظ على ميكروبيوم بشرتكِ متوازنة وصحية.

الاسترخاء

يوفر لوشن الجسم المرطب الشعور بالاسترخاء بعد الاستحمام، خاصة استخدام أنواع اللوشن المعطر المرطب، كما أن الشعور بالنعومة اللطيفة على بشرتكِ يمكن أن يزيل التوتر ويخفف الألم ويعزز الإندورفين ليجعلكِ تشعر بالراحة.

تحسين مظهر الجلد

الترطيب اليومي باستخدام اللوشن يعزز من صحة ونضارة الجلد، ويؤخر ظهور التجاعيد التي تحدث من الجفاف المستمر، كما يساعد على منحكِ بشرة مشدودة وتخفيف علامات التمدد والسليوليت.

كيفية اختيار أفضل لوشن الجسم

هناك عدة خطوات يجب مراعاتها عند اختيار لوشن الجسم اليومي، حتى نتجنب تهيج وحساسية البشرة، والحصول على أكبر استفادة من الترطيب، وهي: 

تجنب المكونات التي تهيج الجلد

يجب تجنب لوشن الجسم الذي يحتوي على مكونات يمكن أن تهيج الجلد لأن التهيج يكسر الكولاجين، وهو البروتين الموجود في الجلد الذي يحافظ على نعومة البشرة ومظهرها الشابة، ومن أهم المواد التي تسبب تهيجاً للجلد:

  • العطور هي السبب الأول للتهيج، وربما لا يكون اللوشن المعطر هو أفضل مرطب للاستخدام اليومي، كما أن المنتجات المميزة بعلامة غير معطرة ليست بالضرورة خالية من العطور.
  • الألوان والأصباغ يمكن أن تكون مزعجة للغاية، ويجب تجنبها قدر الإمكان لأنها تؤدي إلى تهيج الجلد.
  •  تشمل المواد الحافظة الأخرى التي يحتمل أن تكون مزعجة والتي قد نراها في قائمة المكونات للوشن الجسم حمض السوربيك، وحمض الستريك، وكحول البنزيل، والبارابين.
  • ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن السيليكون الذي يعمل كطبقة من اللاصق، ولا تساعد في الحفاظ على صحة بشرتكِ على المدى الطويل.

الحماية من الشمس

نظرًا لأن الضرر الناتج عن أشعة الشمس في أي مكان من جسمكِ سيجعلكِ تبدين أكبر سناً بشكل ملحوظ مما أنتِ عليه، فمن المهم للغاية وضع لوشن واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 على الأقل يوميًا، بغض النظر عن نوع بشرتكِ، لذلك إذا كانت أجزاء الجسم تتعرض للشمس يجب اختيار لوشن ترطيب بعامل حماية.

التعبئة والتغليف

تعتبر العبوة من الأشياء المهمة الأخرى التي يجب مراعاتها عند تسوق مستحضرات ترطيب الجسم لأنها يمكن أن تؤثر على أداء المستحضر بمرور الوقت، خاصةً إذا كان يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة. من الأفضل تجنب أي لوشن في عبوات أو برطمانات شفافة لأن التعرض للضوء والهواء سيؤثر بسرعة على فعالية مضادات الأكسدة، كما أن العبوات ليست صحية مثل زجاجات المضخة أو الأنابيب لأنها في نهاية المطاف تنشر البكتيريا في كل مرة تضعين فيها أصابعكِ في البرطمان لاستخراج المستحضر. [3]

الفرق بين اللوشن والكريم

  •  كريمات الجسم أكثر سمكاً من اللوشن، حيث تتكون عادة من مواد ثقيلة مثل زبدة الشيا وزين جوز الهند، بينما اللوشن يتكون من محتوى مائي أعلى مقارنة بالكريمات.
  • يتوزع اللوشن على الجسم بسهولة مع إحساس غير دهني، على عكس الكريمات التي تحتاج إلى وقت للتدليك.
  • نظرًا لتركيزها العالي من الزيوت والزبدة، فإن كريمات الجسم تستغرق وقتًا أطول لتدليكها وامتصاصها من لوشن الجسم.
  • يُمكن استخدام اللوشن لجميع أنواع البشرة حتى الدهنية والحساسة، بينما ينصح باستخدام الكريم للبشرة شديدة الجفاف أو على مناطق كالكوعين والكعبين. [4]

نوع البشرة واختيار مرطبات الجسم

البشرة الجافة: ابحثي عن الكريمات أو المراهم السميكة ذات الأساس الزيتي، والتي تحتوي على مرطبات مثل ثنائي الميثيكون مشتق السيليكون، وللبشرة شديدة الجفاف والمتشققة، اختاري تلك التي تحتوي على مكونات بترولية مثل الزيت المعدني أو البارافين.

البشرة العادية أو المختلطة: ابحثي عن لوشن خفيف الوزن ذي أساس مائي يحتوي على زيوت أخف مثل الصبار، والجوجوبا، وكحول سيتيل.

البشرة الدهنية: ابحثي عن مرطب خفيف الوزن للغاية، وغير مائي، وخالي من الزيوت، وتمامًا مثل وجهكِ يجب أن تبحثي عن المنتجات التي تحمل علامة غير كومودوغنيك، مما يعني أنها لن تسد المسام.

البشرة الحساسة: ابحثي عن مرطب خفيف الوزن يحتوي على مكونات مهدئة، مثل آلانتوين أو البابونج أو الصبار، والتي لا تحتوي على مهيجات محتملة ، مثل الأحماض أو العطور أو الأصباغ.

البشرة التي بها تجاعيد وخطوط دقيقة: استخدمي المرطبات التي تحتوي على الفازلين، ومكونات لمحاربة التجاعيد مثل مضادات الأكسدة أو أحماض ألفا هايدروكسي.

  1. "مقال الفوائد السبع لوشن الجسم" ، المنشور على موقع everydayhealth.com
  2. "مقال 5 فوائد للوشن الجسم" ، المنشور على موقع greenpeople.co.uk
  3. "مقال كيفية اختيار أفضل لوشن الجسم" ، المنشور على موقع productreportcard.com
  4. "مقال ما الفرق بين كريم الجسم ولوشن؟ ما تحتاج إلى معرفته" ، المنشور على موقع mindbodygreen.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر