فوائد الرمان للجسم

اكتشفي فوائد الرمان المذهلة للجسم والبشرة وقدرته الخاصة على حماية الوجه من التجاعيد وتفتيح الجلد وغيرها من المميزات.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
فوائد الرمان للجسم

يعد الرمان من الفواكه الغنية ببالمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم والبشرة؛ فهو غني بمضادات الأكسدة ويساعد على تقليل ظهور التجاعيد، كما يزيل الخلايا القديمة على سطح بشرتك، وتقليل بقع الشيخوخة على الجلد وتحسين جودة بشرتك، بجانب تنشيط الذاكرة وحماية القلب وغيرها من الفوائد العديدة التي نكتشفها في السطور التالية.

فوائد الرمان الصحية للجسم

يساعد تناول حبة رمان كاملة يومياً على تحسين صحة الأمعاء، والهضم، والقضاء على أمراض الأمعاء، كما يحتوي على فيتامينات، ومعادن، ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحتك العامة، فيما يلي مجموعة من أهم فوائد الرمان للجسم: [1]

تحسين الذاكرة

الرمان غني بالبوليفينول الذي يعمل على تحسين وظيفة الذاكرة؛ حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن أداء الأفراد الذين يشربون عصير الرمان يومياً أفضل في اختبارات الذاكرة مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروباً وهمياً.

خفض ضغط الدم ومكافحة أمراض القلب

أظهرت دراسة حديثة أن شرب ما لا يزيد عن 2 أونصة من عصير الرمان يومياً يخفض ضغط الدم، ويحسن الكوليسترول ويطهر الشرايين.

منع ومكافحة السرطان

الرمان يمكن أن يمنع أنواعًا معينة من السرطان وقد يقاوم السرطان في مراحل مختلفة. الخصائص المضادة للالتهابات ومحتوى البوليفينول الغني يحمي الحمض النووي من الطفرات، ويمنع نمو الخلايا السرطانية، ويساعد على منع انتشار السرطان.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، لكن تظهر الأبحاث أن الرمان يمكن أن يساعد في مكافحة سرطان البروستاتا، والثدي، والقولون، والرئة.

تحفيز نمو الشعر

الرمان مليء بمضادات الأكسدة التي تجعل بصيلات الشعر أقوى، وتحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وهي عوامل تساعد على تحفيز نمو الشعر.

تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي

يتميز الرمان بخصائص قوية مضادة للالتهابات، يمكن أن تقلل ألم المفاصل وتورمها، وتشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص الرمان قد يعيق إنتاج إنزيم يؤدي إلى تفاقم التهاب المفاصل عن طريق تدمير الغضاريف.

تعزيز صحة العظام

وجدت دراسة  أُجريت عام 2013 أنه يمكن استخدام الرمان لتقليل فقد العظام لدى الحيوانات المصابة بهشاشة العظام، نظراً لوجود مضادات الأكسدة القوية.

الشعور بالشبع

يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالألياف إلى إبطاء عملية الهضم، مما يساعدك على الشعور بالشبع، وكلما كنت ممتلئاً بالأطعمة الصحية الغنية بالألياف مثل الرمان، قل احتمال تناولك للوجبات السريعة؛ حيث  يوجد حوالي 4 جرام ألياف لكل 3/4 كوب من الرمان.

فوائد الرمان للبشرة

  • يمنع أضرار أشعة الشمس: الرمان يساعد على محاربة الجذور الحرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. [2]
  • إزالة السموم من الجلد: يفيد الرمان البشرة من خلال إزالة السموم من الجلد، ليمنحك بشرة ممتلئة ونضرة ويحمي البشرة، بالتالي يتم تجديد خلايا الجلد واستعادتها.
  • يمنع حب الشباب: يفيد الرمان البشرة من خلال محاربة حب الشباب وتهدئة حكة الجلد المتقشر ويسبب الاحمرار المصاحب لها، الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة حب الشباب، كما تساعد مقشرات الوجه من الرمان على التخلص من الدهون الزائدة من الجلد.
  • يقلل التجاعيد: الرمان له خصائص مضادة للشيخوخة؛ حيث يحتوي على مادة بيوفلافونويدس التي تحمي البشرة.
  • تبييض البشرة: استخدمي الرمان لتبييض البشرة عن طريق صنع كمادات للوجه أو للتونر؛ إذ يساعد الرمان على تفتيح لون البشرة وتبييضها، ويغذي عصير الرمان بشرتك ويفتح البقع، ويزيد من توهجها.
  • إشراقة البشرة: يوصي العديد من خبراء العناية بالبشرة بالرمان لتوهج البشرة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أنه غني بالمعادن ويساعد على تقليل التصبغ والبقع الشمسية، كما يساعد فيتامين سي الموجود في الرمان على تحسين لون البشرة وإشراقها.

طريقة استخدام الرمان للبشرة

يفيد الرمان بشرتك من خلال المستخلصات المشتقة من بذوره، ويساعد زيت الرمان على تعزيز صحة بشرتك، كما يمكن استخدامه على البشرة بالطرق التالية: [2][3]

  • بذور الرمان: يُمكنك صنع قناع مقشر من بذور الرمان المطحونة مع القليل من العسل، ووضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم فركها؛ حيث يساعد على تجديد شباب البشرة.
  • زيت الرمان: يعد زيت الرمان من الزيوت المغذية للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، ويدخل في تحضير العديد من أقنعة الوجه أو خلطه مع زيوت أخرى لعمل سيروم طبيعي للوجه.
  • المكملات: يمكنك تناول أقراص وكبسولات تحتوي على خلاصة الرمان إذا كنت لا ترغب في دهن الرمان موضعياً، هذه المكملات غنية بخصائص مقاومة الشيخوخة، ومضادات الأكسدة تساعد في تحييد تأثير الجذور الحرة في جسمك.

الآثار الجانبية المحتملة للرمان

عادة ما يكون الرمان آمنًا عندما يتعلق الأمر بصحة الجلد، مع ذلك يمكن أن تسبب مستخلصات الرمان المركزة آثاراً جانبية، وقد يصاب بعض الأشخاص برد فعل تحسسي يشمل ما يلي: [2]

  • احمرار
  • حكة في الجلد
  • التهاب
  • الكدمات

تحدث الآثار الجانبية عندما لا يتم تخفيف الزيوت الأساسية للرمان بالزيوت الحاملة.

يساعد الرمان على تحسين الصحة العامة، وصحة الجلد وكان قديماً يعد فاكهة مُقدسة لما لها من فوائد، لذلك يُنصح بتناول الرمان يومياً سواءً عصير أو تناول كوب من بذور الرمان أو توزيعها على الطعام.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر