6 فوائد لاستخدام زيوت الوجه يومياً

استخدام زيوت الوجه في روتين العناية بالبشرة يُضيف توهجاً منعشاً للبشرة ويحسن من نضارتها بصورة كبيرة، كما يعالج العديد من المشكلات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
6 فوائد لاستخدام زيوت الوجه يومياً
مقالات ذات صلة
5 فوائد لاستخدام زيت الرمان على الوجه يومياً
5 فوائد لاستخدام لوشن الجسم يومياً
دليلكِ لاستخدام الزيوت الطبيعية على شعر الأطفال

استخدام زيوت الوجه في روتين العناية بالبشرة يُضيف توهجاً منعشاً للبشرة ويحسن من نضارتها بصورة كبيرة، كما يعالج العديد من المشكلات؛ فالزيوت الطبيعية تعد مكوناً أساسياً في مستحضرات العناية بالبشرة الأكثر فعالية لذلك يجب تضمينها يومياً للحصول على عناية فائقة قد تضاهي أشهر وأنجح مستحضرات التجميل.

زيوت الوجه

الزيوت الأساسية أو زيوت الوجه هي مزيج الزيوت النباتية التي تساعد في تنعيم البشرة وتغذيتها، وإضفاء لمعان صحي عليها، عادة ما يتم استخراج زيوت الوجه الطبيعية من أجزاء مختلفة من النباتات مثل الزهور والأوراق والجذور، ويؤدي استخدام زيوت الوجه يومياً عن طريق تدليك البشرة إلى دفع الغدد الليمفاوية والأوعية الدموية، وتمرين عضلاتكِ مما يعزز الكولاجين وينقي المسامات.

تعد زيوت الوجه من طبيعة كوميدوغينيك، مما يعني أنها تسد المسام إذا تركت لفترة طويلة لذلك لا ينصح مطلقاً بترك الزيوت على الوجه بعد تدليكها أو استخدامها كمرطبات، وبالرغم من ذلك هناك مجموعة زيوت غير كوميدوغينيك مثل زيت الجوجوبا ولكن تأكدي من استخدامه بكمية محدودة. [1]و[2] 

فوائد الزيوت الطبيعية للوجه

الحفاظ على الرطوبة

تفرز البشرة بشكل طبيعي الزيوت المغذية التي تحافظ عليها ناعمة ورطبة، وتساعد زيوت الوجه في حبس الزيوت الطبيعية في بشرتكِ. على الرغم من أن هذه الخاصية المميزة لزيوت الوجه تفيد البشرة الجافة أكثر من غيرها، إلا أن هناك بعض زيوت الوجه التي يمكن أن تفيد البشرة الدهنية أيضًا.

يواجه الأشخاص ذوو البشرة الجافة أو العادية إلى الجافة صعوبات شديدة في الحفاظ على تغذية بشرتهم، خاصة خلال فصل الشتاء، عندما توضع زيوت الوجه فوق الكريم المرطب، فإنها تحافظ على الرطوبة الموجودة بغض النظر عن الطقس الخارجي مما يمنح البشرة الوقت لتغذية نفسها.

مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة

يتسم الجلد الجاف بملمس خشن مع مسام صغيرة أو بالكاد مرئية وخطوط دقيقة وقشور، إذ يصاب بالجفاف بسهولة ويصبح عرضة لحالات مثل الصدفية والتجاعيد المبكرة ودوائر العين السوداء، وهنا تعمل زيوت الوجه على ترطيب البشرة بعمق وتضيف إليها توهجًا، كما تصاب البشرة الجافة بالتجاعيد سريعاً مما يجعل الزيوت الطبيعية حلاً فعالاً لتقليل علامات التقدم في السن

الزيوت الطبيعية والمكياج

يمكن استخدام زيوت الوجه كأساس قبل وضع المكياج الأساسي على بشرتكِ، الملمس الحريري للزيوت يجعل بشرتك ناعمة وسلسة بحيث يمكنكِ وضع المكياج بالتساوي، كما أن طبقة زيت الوجه ستمنع تهيج البشرة الناتج عن شعيرات فرش المكياج التي تنزلق بسلاسة على بشرتكِ.

إذا كان غسول الوجه يتسبب في تجفيف بشرتكِ أثناء إزالة المكياج، فاستخدمي زيت التنظيف بدلاً منه حيث تعمل زيوت الوجه على إذابة مكياجكِ والأوساخ الأخرى تاركة وراءها بشرة منتعشة.

مضادات للالتهابات

يعتبر زيت جوز الهند وزيت الأرغان والعديد من الزيوت الأخرى من الزيوت المضادة للالتهابات، وتعد مثالية لعلاج تهيج الجلد الناتج عن المنتجات الكيماوية الضارة، كما أن زيت إبرة الراعي رائع أيضًا في تقليل الاحمرار الناتج عن العد الوردي أيضًا.

يساعد في علاج المسام

الزيوت مثل زيت المكاديميا، والجوجوبا، والكاميليا تخرج الأوساخ والسموم والدهون من المسام، مما يجعلها أقل وضوحًا وتحسن ملمس البشرة.

حماية البشرة

تفرز الغدد الدهنية الموجودة في الأدمة وهي الطبقة الوسطى من الجلد الزيوت التي ترطب الجلد، وتساعد زيوت الوجه الغدد الدهنية في الاحتفاظ بالرطوبة حيث تتغلغل في عمق الجلد وتساعد على حمايته عن طريق منع السموم ورطوبة الجلد. [3]

اختيار زيوت الوجه ونوع البشرة

الخطوة الأولى في اختيار زيت الوجه المناسب هي معرفة نوع بشرتكِ كما يلي:

البشرة الدهنية: تساعد زيوت الوجه في حل مشكلة فائض الدهون في الجلد من أجل الاحتفاظ بالرطوبة، استخدمي الزيت كخطوة أخيرة بعد الترطيب، الزيوت المناسبة للبشرة الدهنية هي الجوجوبا وبذور العنب.

البشرة الجافة: تعمل الزيوت الغنية التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك إلى حبس الرطوبة وتقليل التهيج الناتج عن الجفاف في البشرة، وينصح باستخدام زيت المارولا للبشرة الجافة.

البشرة المعرضة لحب الشباب: بعض زيوت الوجه يمكن أن تمنع البشرة من التعرض لحب الشباب، لذلك يُنصح باستخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة المعرضة للحبوب بدلاً من استخدام المواد الكيميائية التي تجفف البشرة، بمجرد أن يجف الجلد ويُحرم من زيوته الطبيعية، فإنه ينتج عنه إفرازات مفرطة من الدهون والتي بدورها تسبب المزيد من حب الشباب.

تركز زيوت الوجه الآمنة لحب الشباب مثل إكليل الجبل والخزامى وشجرة الشاي، وغيرها على شفاء ندبات حب الشباب ومنع ظهور آثار جديدة، كما يحتوي كل من زيوت الرمان وثمر الورد على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، وبالتالي فهي مثالية للبشرة المعرضة لحب الشباب.

البشرة الطبيعية: غالبًا ما يعتقد الأشخاص ذوو البشرة العادية أنهم لا يحتاجون إلى عناية إضافية بالبشرة، ويستخدمون منتجات العناية بالبشرة العامة دون تحليل الاحتياجات المحددة لبشرتهم، حتى لو لم يكن لديكِ مشاكل في حب الشباب، أو جفاف مفرط، أو بشرة دهنية، أو أمراض جلدية، فإن بشرتكِ لا تزال بحاجة إلى عناية إضافية.

تحمي زيوت الوجه بشرتكِ أيضًا من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث بغض النظر عن نوع بشرتكِ، وتعد زيوت الأرغان هي الأفضل للبشرة الطبيعية.

البشرة الحساسة: تساعد زيوت الوجه في ترطيب البشرة الحساسة دون التسبب في أي تفاعل أو تهيج، ويعتبر زيت المورينجا والصبار من أفضل الخيارات للبشرة الحساسة، لكن ينصح الخبراء بإجراء اختبار البقعة للزيت الموصى به على أي جزء آخر من بشرتكِ قبل وضعه على وجهكِ.

أفضل الزيوت الطبيعية للوجه

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي زيت أساسي يستخدم لخصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة، ويعد خياراً جيداً لمحاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويجب استخدام زيت شجرة الشاي عن طريق تخفيفه بزيت ناقل مناسب لبشرتكِ.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا متعدد الأغراض لجميع أنواع البشرة، ويتناسب البشرة الدهنية لأنه خفيف الوزن ولا يسد المسام ويوازن إنتاج الزيت، كما أنه آمن للبشرة المعرضة لحب الشباب، مع القدرة على إصلاح الطبقة العليا من الجلد، ويمكنكِ وضعه على الوجه بحركات دائرية صغيرة لتغذية البشرة أو إضافته إلى منتجات العناية بالبشرة مثل المرطبات.

زيت بذور ثمر الورد

زيت ثمر الورد يعد من أفضل زيوت الوجه المضادة للأكسدة، وهو لطيف للغاية بحيث يناسب البشرة الحساسة، كما يخترق الجلد بسهولة مما يجعلها ناعمة ومغذية، كما يعمل كمقشر طبيعي وفعال في إزالة تغير اللون والندبات.

يمكن أيضًا استخدام زيت بذور ثمر الورد لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والوردية والتهاب الجلد، استخدمي الزيت مرتين في اليوم عن طريق إضافته إلى المرطب.

زيت الأرغان

يعمل زيت الأرغان بشكل جيد لجميع أنواع البشرة، لكن يجب على أصحاب البشرة الحساسة استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدامه، كما يساعد على تقليل الالتهاب ولكنه لا يسد المسام ، وبالتالي فهو الخيار الأمثل لتقليل حب الشباب، وتساعد جودته المضادة للأكسدة على معالجة العلامات المبكرة للتجاعيد وتساعد في إصلاح البشرة.

زيت الأرغان لا يحتاج إلى تخفيف، يمكنك استخدامه بشكله النقي مرتين في اليوم.

زيت بذور العنب

يتمتع زيت بذور العنب بخصائص مضادة للميكروبات وتقلل أو تتحكم في تفشي حب الشباب، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية والتي تساعدكِ على الحصول على لون موحد لبشرتكِ.

طريقة استخدام زيت الوجه

إذا كانت بشرتكِ جافة وتعاني من التجاعيد والخطوط الدقيقة، يوصى باستخدام زيوت الوجه كل يوم، لكن لا يجب ترك أي زيت للوجه طوال الليل، وللبشرة المعرضة لحب الشباب والدهنية والحساسة، من الأفضل استخدام زيوت الوجه 2-3 مرات في الأسبوع وكقاعدة أساسية أو مزيل مكياج.

يمكن خلط زيوت الوجه المناسبة للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب مع المرطبات، لكن الزيوت الثقيلة مثل زيت جوز الهند تكون كثيفة الملمس بالفعل ولا تمتزج جيدًا مع المرطبات لذلك يُفضل استخدامه بمفرده، وإزالته بالماء الفاتر بعد تدليك البشرة وتركه لمدة 20-30 دقيقة.