فوائد زيت الأركان للوجه قبل النوم

تبحث الكثير من السيدات عن أسهل طرق العناية بالوجه، وإليكِ معلومات هامة حول استخدام زيت الأركان للوجه قبل النوم

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 30 سبتمبر 2022
فوائد زيت الأركان للوجه قبل النوم

تبحث الكثير من السيدات عن أبرز الطرق التي تُعطي مظهراً لامعاً وجذاباً وجميلاً للبشرة وتُعالج المشاكل المختلفة التي تُعاني منها، ويشيع استخدام الزيوت الأساسية لهذا الغرض، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد زيت الأرغان للوجه وطرق استخدامه المختلفة.

ما هو زيت الأركان

يعد زيت الأرغان أو زيت الأركان واحداً  من أشهر أنواع الزيوت الأساسية وأكثرها انتشاراً، ويتميز عن غيره بأنه غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، وتتنوع استخداماته لتشمل العديد من المجالات، إذ يدخل في منتجات العناية بالبشرة والشعر، كما يُستخدم لأغراض الطبخ، إذ يُعتقد بأنه يعود بالكثير من الفوائد الصحية، بما في ذلك علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها، أما بالنسبة لطريقة صناعته، فيُستخرج هذا الزيت الطبيعي من حبات شجرة الأرغان التي يعود موطنها الأصلي لدولة المغرب.  [1]

فوائد زيت الأركان للوجه قبل النوم

يعد زيت الأركان واحداً من أبرز وأفضل أنواع الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها قبل النوم، وتكمن خاصيته المميزة في المحافظة على رطوبة البشرة، ويساهم في ترطيب البشرة الجافة بعمق على وجه الخصوص، وفيما يلي نذكر عدة فوائد لزيت الأركان للوجه قبل النوم: [2]

  • يشتمل على فيتامين E، وفيتامين A، وبالتالي فإنه يتميز بخصائصه العلاجية.
  • يعد من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة، وأحماض أوميغا 6 الدهنية، وحمض اللينوليك، مما يجعله من العلاجات المذهلة لمشكلة حب الشباب الخفيفة.
  • يساعد على علاج التهاب الجلد وقف نمو الثآليل.
  • يساهم في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة، والبقع المرتبطة فيها.
  • يتميز بقدرته على استعادة مرونة الجلد وتحفيز نمو الخلايا الجديدة.

طريقة استخدام زيت الأركان للوجه قبل النوم

تتعدد فوائد زيت الأرغان للبشرة بشكل عام، ويُمكن حصد هذه المزايا عبر استخدامه باستمرار قبل النوم، علماً بإمكانية تطبيقه بطرق متعددة كما يلي: [3]

  • مرطب: يُمكن استخدام زيت الأرغان لترطيب البشرة قبل النوم، عبر وضع قطرة واحدة أو قطرتين كحد أقصى على الوجه قبل النوم وتركه حتى الصباح، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في الليل، يمكن تطبيق الزيت مع الروتين الصباحي.
  • تونر مرطب: لتعزيز مزايا التونر المستخدم بشكل معتاد، يمكن إضافة قطرة من زيت الأرغان على القطنة مع التونر ومسح الوجه بالخليط.
  • مقشر أو مرطب للشفاه: يُمكن صناعة مقشر أو مرطب جيد للشفاه، عبر مزج كمية قليلة من زيت الأرغان مع السكر البني وفرك الشفاه بالخليط بلطف، كما يُمكن الحصول على خصائص الزيت المرطبة عبر وضعه بشكل مباشر على الشفاه وتركه لبضع دقائق.
  • مع السيروم: بالإضافة إلى الطرق المذكورة سابقاً، يُمكن الاستفادة من خصائص الزيت الأساسي عبر مزجه مع السيروم المستخدم في الروتين الصباحي.

*لا بد لنا من الإشارة أيضاً إلى إمكانية استخدام زيت الأرغان بشكل يومي، نظراً لخصائصه المرطبة والخفيفة على البشرة، وبالتالي يُمكن إضافته بسهولة للروتين الصباحي أو المسائي، ولا داعي للقلق حول إغلاقه لمسام البشرة، حيث إنه لا يُسبب هذه المشكلة، ويُعزى ذلك لاحتوائه على أحماض الأوليك واللينوليك التي تساعد على توازن الجلد، كما أنه يُقلل من إنتاج الزيوت أو الدهون في البشرة الدهنية.

فوائد زيت الأركان العامة للبشرة

ذُكر في السابق فوائد تطبيق زيت الأركان على البشرة قبل النوم، وهنا سنسلط الضوء على أبرز فوائد هذا الزيت للبشرة ومشاكلها بشكل عام: [4]

  • الحماية من الضرر الناتج عن أشعة الشمس: يُمكن الاستفادة من مزايا زيت الأركان للحماية من أضرار أشعة الشمس عبر استخدامه كمكمل غذائي أو وضعه بشكل مباشر على الوجه.
  • ترطيب البشرة: يعد زيت الأرغان واحداً من أشهر الزيوت الأساسية شهرةً للترطيب، لذلك فإنه يُستخدم كمكون أساسي للعديد من أنواع الصابون واللوشن ومستحضرات التجميل، كما يسهل تطبيقه على البشرة، إذ يمكن وضعه بشكل مباشر أو تناوله على شكل مكمل فموي، علماً بأن هذه الخاصية تعود لاحتوائه على كميات وافرة من فيتامين E، الذي يساهم في حفظ الماء في البشرة.
  • معالجة عدة مشاكل جلدية: يساهم هذا الزيت في معالجة العديد من المشاكل الجلدية، مثل الصدفية والوردية، ويُعزى ذلك لخصائصه المعالجة، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.
  • معالجة حب الشباب: يحتوي زيت الأرغان على خصائص مضادة للدهن والزيوت في البشرة، إذ يساعد على تنظيم إفرازها، وهو ما يقود بدوره للتقليل من تراكم الزيوت التي تؤدّي إلى ظهور حب الشباب، وللاستفادة من هذه الميزة، يمكن تطبيق الزيت بشكل مباشر على الوجه مرة واحدة أو مرتين يومياً.
  • معالجة عدوى الجلد: يحتوي زيت الأركان على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والفطريات، مما يلعب دوراً هاماً في معالجة الالتهابات الفطرية والبكتيرية والوقاية منها، ويمكن ذلك عبر تطبيقه مرتين يومياً على الأقل على المنطقة المصابة.
  • معالجة الجروح: يُمكن أن يساهم زيت الأرغان في تحسين معالجة الجروح، نظراً لخصائص المضادة للأكسدة واحتوائه على كميات جيدة من فيتامين E، علماً بأن تحقيق هذه الفائدة يُمكن عبر تطبيقه بشكل مباشر أو تناول المكملات الفموية.
  • الوقاية من علامات الشيخوخة: استُخدم زيت الأركان لحل مشاكل الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن منذ فترة طويلة، سواء عبر وضعه موضعياً أو تناوله بشكل مباشر باستمرار.
  • التقليل من دهنية البشرة: يُقلل زيت الأرغان من إفراز الدهون، وبالتالي يساعد في تقليل الدهون الكلية وتقليل دهنية البشرة ولمعانها.
  • منع ظهور علامات التمدد والتقليل منها: يُمكن الوقاية من علامات تمدد الجلد والوقاية منها عبر تطبيق زيت الأرغان على المنطقة المصابة مرتين في اليوم على الأقل.

يعد زيت الأركان من أفضل الزيوت الأساسية التي يُمكن تطبيقها على البشرة قبل النوم، وذلك لخصائصه المرطبة والمعالجة، ولكن لا بد من الأخذ بعين الاعتبار ردود الفعل التحسيسية، إذ يُنصح بإجراء اختبار حساسية على منطقة صغيرة قبل تطبيقه على كامل الوجه.