فوائد زيت الأرغان الجمالية

تعرف معنا الآن على أهم فوائد زيت الأرغان الجمالية، سواء للبشرة أو الشعر، وكيف يمكن استخدامه لكلٍ منهما... اقرأ المزيد مع تاجكِ.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 آخر تحديث: الخميس، 16 فبراير 2023
فوائد زيت الأرغان الجمالية

زيت الأرغان المغربي، يتم استخلاصه من جوز شجرة الأرغان التي تنمو في جنوب غرب المغرب، والذي يتم معالجته يدوياً للحصول على قطرات الزيت الغني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والفيتامينات 6 و 9، مما يجعلها مفيدة جداً للبشرة والشعر والأظافر، ويستخدم زيت الأرغان على نطاق واسع في العلاجات التجميلية حول العالم، ويصنف كزيت نادر يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة البشرة والشعر، ومن خلال هذا الموضوع سنقدم لكم أهم فوائد زيت الأرغان الجمالية، وكيفية استخدامه.

فوائد زيت الأرغان للبشرة

علاج حب الشباب

حيث يساعد في تقليل مستويات الدهون لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، كما يحتوي على كمية عالية من حمض اللينوليك، والذي يساعد في تقليل الالتهاب الناتج عن حب الشباب، كما يساعد في تهدئة خلايا الجلد التالفة.

مكافحة الشيخوخة

مع الاستخدام المنتظم لزيت الأرغان، ستتمتع البشرة دائماً بالحيوية والشباب، وذلك بفضل العناصر الغذائية الموجودة فيه التي تؤخر معظم علامات الشيخوخة، حيث يحتوي على فيتامين هـ، ومضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة.

مكافحة ظهور علامات التمدد

يساعد زيت الأرغان في تقليل ظهور علامات التمدد، ومكافحة ظهورها من البداية، وذلك عند استخدامه بانتظام يومياً، لأنه يمنح البشرة التغذية والمرونة الكافية.

ترطيب البشرة

يعد الترطيب هو أحد الاستخدامات الرئيسية لزيت الأرغان للبشرة، فهو يعمل كمرطب طبيعي يمتص الرطوبة من الهواء ويحبسها بسهولة في البشرة، مما يجعلها رطبة وناعمة الملمس.

بلسم للشفاه

يمكن أن تكون الشفاه الجافة والمتشققة مشكلة، خاصة في الطقس البارد، لأنها تجعل الشخص غير مرتاح وتؤثر بشكل عام على مظهره العام، ولكن يمكن علاج جفاف الشفاه وتشققها بوضع بضع قطرات من زيت الأرغان على المنطقة المصابة مما يساعد على علاجها على الفور.

تهدئة البشرة بعد الحلاقة

زيت الأرغان يعتبر علاجاً فعالاً لتهدئة البشرة بعد الحلاقة، سواء للرجال بعد حلق اللحى أو للنساء بعد حلق أرجلهم أو خط البكيني أو الوجه، كما يعمل على تقليل كمية الشعر غير المرغوب به.

تقشير البشرة

يساعد التقشير المنتظم بزيت الأرغان على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمنحك بشرة أكثر شباباً ونعومة، وذلك بإضافته للسكر البني، والذي يساعد البشرة على امتصاص العناصر الغذائية لزيت الأرغان بسهولة، كما يعمل على تقشير وتنعيم المرفقين أو الكعبين.

تفتيح المنطقة الحساسة

تبحث العديد من النساء عن طرق طبيعية لتفتيح المنطقة الحساسة، وتعتبر من أهم فوائد زيت الأرغان أنه يساعد على تفتيح وتنعيم هذه المنطقة دون أي آثار جانبية.

علاج عدوى الجلد

من أهم فوائد زيت الأرغان هو علاج التهابات الجلد، لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، ويعيد للبشرة نضارتها وجمالها. [1]

فوائد زيت الأرغان للشعر

محاربة قشرة الرأس

لا تؤدي فروة الرأس الجافة إلى تهيج الشعر فحسب، بل قد تؤدي أيضاً إلى ظهور قشور بيضاء، ويساعد زيت الأرغان على محاربة هذه القشرة، من خلال ترطيب فروة الرأس بلطف.

محاربة تجعد الشعر

في حالة الرغبة في ترويض الشعر المتطاير والمجعد، فإن زيت الأرغان يساعد على التحكم في تلك الشعيرات الشاردة المزعجة، كما يعزز لمعان الشعر ورطوبته.

حماية الشعر من التلف

سواء بفعل أدوات التصفيف الحرارية أو الملوثات اليومية، فإن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر، ويعتبر زيت الأرغان طريقة رائعة لمكافحة ذلك، بفضل خصائصه الغنية بمضادات الأكسدة، كما يعمل على توفير الرطوبة التي يحتاجها الشعر لعلاج التشقق والتكسر.

تعزيز لمعان الشعر

بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين هـ، يساعد زيت الأرغان على زيادة مرونة الشعر واستعادة لمعان الشعر وحيويته. [2]

استخدامات زيت الأرغان للبشرة والشعر

  • لترطيب البشرة: ينصح بتدليك بضع قطرات من زيت الأرغان على الوجه والرقبة كل صباح ومساء. 
  • لماسك تفتيح الوجه: تخلط 5 قطرات من زيت الأرغان مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج وملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين كبيرتين من الزبادي في وعاء، ويوزع المزيج على وجه جاف ونظيف، مع التدليك بحركة دائرية لمدة 3-5 دقائق، ويترك يجف لمدة 10-15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد. 
  • لماسك مكافحة الشيخوخة: تهرس ملعقتان كبيرتان من الأفوكادو في وعاء، ثم تضاف ملعقة كبيرة من زيت الأرغان، وملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة من العسل، يخلط المزيج جيداً ويدلك على الوجه والرقبة لمدة 3 دقائق، ثم يترك الماسك لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يغسل الوجه جيداً.
  • لماسك التقشير: يخفق بياض بيضة واحدة مع 3 ملاعق كبيرة من الحليب وملعقة كبيرة من زيت الأرغان وملعقتين كبيرتين من السكر، يدلك المزيج برفق على الوجه والرقبة لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالماء البارد.
  • لتقشير وتنعيم الشفاه: توضع قطرة من زيت الأرغان مباشرة على الشفاه، أو تمزج بضع قطرات من زيت الأرغان مع السكر البني وخلاصة الفانيليا وتدلك الشفاه بالمزيج بحركة دائرية، ثم تُغسل.
  • لعمل بلسم ليف إن للشعر: تدلك بضع قطرات من زيت الأرغان على الشعر المبلل وفروة الرأس بعد الاستحمام لترطيب الشعر، وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم شعر جاف أو متقصف.
  • لفك تشابك الشعر: يمكن وضع بضع قطرات من زيت الأرغان على الشعر لفك التشابك وتخفيف التجعد، وتسهيل تمشيطه، وتخفيف تقصف الأطراف.
  • لعلاج فروة الرأس: تدلك كمية وفيرة من زيت الأرغان على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة وتترك طوال الليل، ويغسل الرأس في صباح اليوم التالي بشامبو خفيف، وتكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
  • للعناية بالأظافر: تدلك بضع قطرات من زيت الأرغان على الأظافر بشكل منتظم، لمنحها القوة ومنع تشققها وتكسرها، وتحفيز نموها، كما يمكن خلط بضع قطرات من زيت الأرغان بالماء أثناء عملية المانيكير والباديكير للحصول على نتائج أفضل.
  • لتنعيم الكعبين: تدلك القدمين بكمية وفيرة من زيت الأرغان قبل النوم، وتغطى الأقدام بالجوارب وتترك طوال الليل، ويتم ملاحظة تحسن فوري. [3]

الآثار الجانبية لزيت الأرغان

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الأرغان نادرة جداً، وتشمل:

  1. يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية.
  2. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات تجنب استخدام زيت الأرغان، لأنه يمكن أن يضر بصحة الجلد والشعر.
  3. قد يتحلل في ظل ظروف التخزين غير المناسبة. [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر