طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

زيت الأرغان له عدة استخدامات للشعر اختاري المناسب لكِ وتمتعه بفوائده.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022
طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

زيت الأرغان مفيد للشعر والبشرة لما فيه من فيتامينات ومعادن غنية بخصائص طبيعية، إليك طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر.

استخدام زيت الأرغان للشعر 

زيت الأرغان لتصفيف الشعر

  • استخدم زيت الأرغان كمنتج تصفيف لتنعيم شعرك وتخفيف التجعد. يمكنه أيضًا حماية شعرك من التصفيف بالحرارة.
  • ضع قطرة أو قطرتين من زيت الأركان في راحة يدك وافرك يديك معًا.
  • ضعيه برفق على شعرك النظيف والجاف دون تدليكه في فروة الرأس - طبقة خفيفة على سطح شعرك هي ما تريدينه.

ماسك زيت الأرجان

من السهل صنع قناع زيت الأرغان الخاص بك. إن استخدام زيت الأرغان النقي سيحقق لك أكبر قدر من الفائدة لأنه يمكنك استخدامه بمفرده أو مزجه مع مكونات مغذية أخرى ، مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع ، وإليك الطريقة:

  • باستخدام يديك ، دلكي عشر قطرات من زيت الأرغان على شعرك وفروة رأسك.
  • اضبطي الكمية حسب الحاجة بناءً على طول شعرك.
  • استمري في تدليك شعرك وفروة رأسك لمدة 10 دقائق.
  • مع ضمان تغطية شعرك من الجذور إلى الأطراف.
  • لف الشعر بمنشفة أو لف الشعر واتركيه طوال الليل.
  • اغسلي شعرك في الصباح وقومي بتصفيفه كالمعتاد.

شامبو زيت الأرغان

  • يمكنك شراء شامبو زيت الأرغان ، لكن صنع الشامبو الخاص بك سهل أيضًا.
  • صبي الكمية المعتادة من الشامبو في راحة يدك.
  • أضيفي قطرة أو قطرتين من زيت الأركان إلى الشامبو وافرك يديك معًا حتى تمتزج.
  • ضعيه على شعرك واغسليه واشطفيه كالمعتاد.
  • كرري كل يومين أو ثلاثة أيام.

بلسم زيت الأرغان

  • يمكنك تخطي البلسم المعتاد واستخدام زيت الأرغان كبلسم يترك على الشعر لتقليل التكسر الناتج عن التمشيط والتصفيف.
  • اغسلي شعرك جيدًا وفقًا للإرشادات الموجودة على زجاجة الشامبو.
  • جففي شعرك بالمنشفة وافركي قطرتين أو ثلاث قطرات من الزيت في يديك وضعيها على شعرك.
  • جففي شعرك كالمعتاد، وافعلي هذا مرة أو مرتين في الأسبوع.

حمام زيت الأرغان

  • قبل أن تتوجه إلى السرير يمكن وضع زيت الأرغان على الشعر الرطب أو الجاف، إذا اخترت تطبيقه على الشعر الجاف ، ببساطة ضعي بضع قطرات من الزيت على يديك وقم بتدليكه في شعرك. 
  • ما عليك سوى كمية صغيرة جدًا هنا لأنك لا تريد أن ينتهي بك الأمر إلى جعل شعرك دهنيًا. بمجرد توزيع الزيت في جميع أنحاء شعرك ، لفه بمنشفة أو شبكة شعر لمنعه من التسرب إلى وسادتك أثناء نومك. أيضًا ، مع وجود غطاء حوله ، يمتص شعرك الزيت بسهولة أكبر. 
  • إن عملية تطبيق زيت الأركان على الشعر المبلل هي نفسها التي وصفتها أعلاه فقط قبل وضع الزيت وتأكد من تجفيف شعرك بالمنشفة أولاً. 
  • تذكري أيضًا أنك لست بحاجة إلى وضع زيت الأرغان على شعرك كل ليلة وبدلاً من ذلك يجب أن تكون 2-3 مرات في الأسبوع كافية. 

فوائد زيت الأرغان للشعر

تغذية الشعر

زيت الأرجان زيت رائع للشعر! قبل الاستحمام بما لا يقل عن 30 إلى 60 دقيقة ، ضعي بضع قطرات من الزيت على يديك ودلكيها بلطف على فروة رأسك ، ثم وزعي الزيت على شعرك وأطرافه. بعد ترك الزيت يمتص لمدة 30 دقيقة على الأقل (كلما كان ذلك أفضل) ، اغسلي شعرك بالشامبو جيدًا واشطفه.

للشعر شديد الجفاف أو المتطاير أو التالف، نوصي بتركه في شعرك طوال الليل (بمنشفة أو قطعة قماش لحماية وسادتك) وغسله في الصباح. كرري ثلاث مرات في الأسبوع.

هذه طريقة رائعة لمنع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر. مثالي للرجال المهتمين بتساقط الشعر أو الراغبين في القليل من المساعدة في نمو اللحية. كما أنه مثالي للأمهات الجدد لتقليل تساقط الشعر بعد الولادة.

ترطيب شعرك وتصفيفه وحمايته

لترطيب شعرك وتصفيفه والحفاظ على رطوبته ، ضعي كمية قليلة جدًا من زيت الأرغان (ليس أكثر من بضع قطرات) على شعرك مباشرة بعد الاستحمام ، بينما لا يزال شعرك رطبًا. مشطي حتى ينتشر في جميع أنحاء شعرك ، وخاصة الأطراف ، والتدليك في فروة الرأس. سيحمي ذلك شعرك أيضًا من أي تلف ناتج عن الحرارة نتيجة التجفيف بالمجفف ويضفي مظهرًا متوهجًا!

هذه طريقة رائعة لتصفيف شعرك والتحكم في التطاير وإضافة التوهج، كما يمكن أيضًا تطبيقه على الشعر الجاف بالفعل لتوفير الحماية من الحرارة ضد تجعيد الشعر أو فرده.

ملحوظة: لا يتطلب الأمر سوى كمية صغيرة جدًا من الزيت ، مع الكثير في بعض الأحيان لإضفاء مظهر "الشعر المبلل" ، اعتمادًا على نوع شعرك. إذا لم يكن هذا هو المظهر الذي تبحث عنه ، فما عليك سوى: استخدام كمية أقل من الزيت في المرة القادمة ، وشطف شعرك لتقليل التأثير ، أو إضافة بضع قطرات إلى مكيفك اليومي ، أو التزم بالطريقة الأولى أعلاه. 

حماية شعرك 

قبل قضاء يوم في الشمس أو السباحة في الكلور أو الماء المالح ، ضعي بضع قطرات من زيت الأركان على شعرك ووزعيه بالتساوي لحماية شعرك من الأضرار التي يمكن أن تسببها المواد الكيميائية والملح والأشعة فوق البنفسجية.

فوائد زيت الأرغان للبشرة

ترطيب الوجه

بعد التنظيف والتجفيف ، ضع بضع قطرات من زيت الأركان على يديك وقم بتدليك الزيت برفق مباشرة على وجهك ورقبتك. إنه زيت جاف ، لذلك لا يترك مظهر "دهني" ويمتص بسرعة في الجلد!

يمكن أن يكون هذا الزيت بديلاً عن مرطب الوجه التقليدي ، صباحًا أو ليلاً ، أو بالإضافة إلى. يعتمد وضع الزيت قبل الترطيب أو بعده على بشرتك وما يناسبك بشكل أفضل. بالنسبة للبشرة الجافة ، قم بترطيبها أولاً ثم الزيت ، ولكن بالنسبة للبشرة الدهنية ، من الأفضل وضع الزيت أولاً. على أي حال ، كل شخص فريد من نوعه ومن الأفضل تجربته ومعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك

تغذية البشرة

ضع بضع قطرات من زيت الأركان على قناع وجهك الحالي لتأمين الترطيب وتعميق تجديد شباب البشرة.

أو كبديل لمن يفضلون عدم استخدام الزيت كمرطب يومي للوجه: بعد التنظيف والتجفيف ، دلكي الزيت بسخاء على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل (يمكنك تركه كما تشائين. ). اشطفيه بلطف بالماء الدافئ.

تعزيز الرطوبة في الجلد

ببساطة ضع بضع قطرات من زيت الأركان على يديك وقم بتدليك الزيت بالتساوي على المنطقة التي تختارها. بالنسبة للجسم كله ، قد تحتاج إلى بضع قطرات لكل جزء كبير من الجسم.

من الرائع بشكل خاص استخدامه بدلاً من المرطب بعد الحلاقة (لكل من السيدات والرجال)! وبالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى ترطيب إضافي للبشرة ، من الأفضل استخدام مرطب أو غسول أولاً ، ثم الزيت الموجود في الأعلى لتأمين كل تلك الرطوبة!

للحصول على أفضل النتائج، ضعيه مباشرة بعد الاستحمام أو الاستحمام (بعد تجفيف نفسك أولاً) بينما لا تزال بشرتك رطبة. من الأفضل الانتظار بضع دقائق قبل ارتداء الملابس للتأكد من أن الزيت لديه الوقت لامتصاص الجلد بشكل طبيعي.

ترطب الأقدام والشفاه والأظافر

قم بتدليك قطرة من زيت الأرغان على شفتيك برفق حسب الحاجة ، وامسح أي فائض، بعد الغسل والتقشير ، ضعي زيت الأركان بسخاء على قدميك ، ودلكي الكعبين وأصابع القدمين والأظافر.

من الأفضل القيام بذلك قبل النوم وارتداء زوج نظيف من الجوارب القطنية على الفور للسماح للزيت بالنقع جيدًا طوال الليل. كرر حسب الحاجة. هذا رائع بشكل خاص لعلاج الكعب المتشقق!

ضعي بضع قطرات من زيت الأرغان ودلكيه على يديك (نظيفة) وأظافرك وجلدك. من الأفضل القيام بذلك قبل النوم مباشرةً ، وهو مفيد بشكل خاص للأيدي الجافة وتقشير الأظافر / الجلد المتشقق.

علاج مشكلات الجلد

قلل من ظهور علامات التمدد على الجلد عن طريق تدليك بضع قطرات من زيت الأرغان على المنطقة يوميًا. للحصول على أفضل النتائج ، ضعيه قبل النوم. مثالي للبطون الحامل!

دلكي بضع قطرات من زيت الأرغان على المنطقة المصابة واتركيه منقوعًا طوال الليل. سوف يشفي الزيت ويهدئ الجلد المتقرح ويصلح أي تلف للجلد. اعتمادًا على شدة الحرق ، قد تكون هناك حاجة لبعض التطبيقات لرؤية النتائج.

قم بتدليك بضع قطرات من زيت الأرغان على المنطقة المصابة لتقليل آثار الأكزيما. كرر كما هو مطلوب. من الأفضل وضعه مباشرة بعد الاستحمام وقبل النوم للسماح له بالنقع طوال الليل.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض استخدامات زيت الأرغان للشعر والبشرة.